كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
اهرامات البجراوية
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
بوست خاص عن صور الفنانين
فوائد الدخن
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16441 مساهمة في هذا المنتدى في 2719 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 التمر وفوائده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات

مُساهمةموضوع: التمر وفوائده   السبت ديسمبر 04, 2010 9:25 pm

الـــتــمر مابين الديـــن والعــلــم
بسم الله الرحمن الرحيم

برغم خضوع التمر لعدة دراسات علميه متخصصه اكدت على مدى اهميته . الا ان البعض لا يعرف عنه الا النذر القليل. فى حين ادراك الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) قيمه التمر حين قال :"اذا افطر احدكم فليفطر على تمر فانه بركه فان لم يجد تمراُ فالماء فانه طهور" (رواه الترمذى) فى اعجاز نبوى اثبتته الدراسات والابحاث ...
لماذا التمر ؟
يعتبر التمر من اغنى الاغذيه بسكر الجلوكوز وبالتالى فهو الغذاء المثالى للجسم حيث يحتوى على نسبه عاليه من السكريات تتراوح ما بين 75 _ 87% بشكل الجلوكوز 55% منها والفركتوز 45% علاوه على نسبه من البروتينيات والدهون وبعض الفيتامينات اهمها أ. ب2. ب12 وبعض المعادن الهامه اهمها الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكبريت والصوديوم والمغنيسيوم و الكوبالت والزنك والفلورين والنحاس والمنجنيز ونسبه من السليولوز ويتحول الفركتوز الى جلوكوز بسرعه فائقه ويمتص مباشرة من الجهاز الهضمى ليروى ظما الجسم من الطاقه الخاصه بعض الانسجه التى تعتمد عليه بصفه اساسيه كخلايه المخ والاعصاب و خلايا الدم الحمراء وخلايا نقى العظام وللفركتوز من السليولوز تاثير منشط للحركه الدوديه للامعاء كما ان الفسفور مهم فى تغذيه حجرات الدماغ ويدخل فى تركيب المركبات الفوسفاتيه والتى تنقل الطاقه وترشد استخدامها فى جميع خلايا الجسم .
كما ان جميع الفيتامينات التى يحتوى عليها التمر لها دور فعال فى عمليات التمثيل الغذائى أ. ب1. ب2 والبيوتين والريبوفلاتين وغيره . كما انها لها تاثير مهدئاُ للاعصاب . كما ان للمعادن دوراُ اساسياُ فى تكوين الانزيمات الهامه فى عمليات بناء الجسم الحيويه .كما انها لها دورا هاماُ للغايه فى انقباض وانبساط العضلات والتعادل الحمضى القاعدى فى الجسم فيزول بذلك اى توتر عضلى او عصبى ويعم النشاط والهدوء سائر الجسم كما اكدت الابحاث ان المغنيسيوم يقاوم الشيخوخه وعلى العكس من ذلك لو بدأ الانسان فطره بتناول المواد البروتينيه او الدهنيه فهى لا تمتص الا بعد فتره طويله من الهضم والتحلل ولا تؤدى الغرض فى كفايه الجسم لحاجته السريعه من الطاقه فضلاُ عن ارتفاع الاحماض الامينيه فى الجسم نتيجه للغذاء الخالى من السكريات يؤدى الى هبوط السكر فى الدم بالاضافه للفيتامينات والمعادن نرى ان التمر يحتوى على الالياف وهى تعتبر عاملا هاماُ فى تنشيط حركة الامعاء ومرونتها اى انها ملين طبيعى ويحمى من الامساك وما يترتب عليه من عسر الهضم واضطرابات مختلفه كما ان البلح الرطب فيه كميه من الهرمون البيتوسين وهذا الهرمون من خواصه عمل انقباضه فى الاوعيه الدمويه بالرحم . ومن ثم يساعد على منع حدوث النزيف الرحمى ولذا نجد صدى ذلك فى قول الله تعالى فى سورة مريم :" وهزى اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباُ جنيا * فكلى واشربى وقرى عينا ..." لهذه الاسباب يمكن لنا ان ندرك الحكمه فى امر النبى صلى الله عليه وسلم بالافطار على التمر . وكان النبى صلى الله عليه وسلم "يفطر قبل ان يصلى على رطبات. فان لم تكن رطبات فتميرات . فان لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء" رواه الترمزى وقال حديث حسن . وبعد فمن الجميل ان تاكل التمر فيصبح لك غذاء وشفاء ولكن الاجمل ان تؤكل بنيه السنه عن النبى صلى الله عليه وسلم فيصير لك غذاء وشفاء وثواب ان شاء الله .


ولا تنس ان تحمد الله وتشكره على هذه النعمه

_________________
لي كبوشية ألف سلام والأحباب ألف سلام ولي كل الناس ألف سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahlamontada.net
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات

مُساهمةموضوع: رد: التمر وفوائده   السبت ديسمبر 04, 2010 9:26 pm


العلاج بالتمر والرطب ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم

التمر والرطب :
التمر : أحد ملوك الفاكهة الثلاث ( العنب والتين والتمر ) فالتمر: فاكهة وغذاء وشراب وحلوى ودواء .
ذكر التمر والرطب في كتاب الله :
1- من ثمار النخيل التمر قال تعالى:{وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (النحل 67).
2- الرطب : قال تعالى {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) مريم.
التمر في السنة النبوية :
1- عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة بيت ليس فيه تمر جياع أهله.رواه الإمام أحمد.
2- عن سعد رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره، ذلك اليوم، سم ولا سحر.رواه البخاري ومسلم.
1- عن عبد الله بن جعفر قال رأيت رسول الله يأكل القثاء بالرطب .رواه البخاري ومسلم.
2- عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكل البطيخ بالرطب فيقول " نكسر حر هذا ببرد هذا وبرد هذا بحر هذا " .سنن أبو داود.
ويحتوي التمر على المواد الغذائية الرئيسية لصحة الإنسان:
مثل السكريات بنسبة تصل إلى 70% ، ويحتوي على 23 حمضا أمينيا ، وعلى المعادن والدهون والبروتينات،ويحتوي على عنصر السيلينيوم المقاوم للسرطان ،وعلى فيتامين (أ) وعلى فيتامين ب 1وفيتامين ب 2، وهو غني بالفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفلور،والرطب غني بالكالسيوم والحديد ويعالج الأنيميا وأمراض القلب ،لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يعيش عليه الشهرين الكاملين دون أن يتناول أي طعام، وعن عروة بن الزبير أنه سمع عائشة رضي الله عنها تقول : كان يمر بنا هلال وهلال ما يوقد في بيت من بيوت رسول الله صلى الله عليه و سلم نار قال قلت يا خالة فعلى أي شيء كنتم تعيشون قالت على الأسودين التمر والماء.رواه الإمام أحمد.
فوائد التمر :
1- سهولة هضمه وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو أقل.
2- غني بالألياف السللوزية التي تقي من الإمساك والبواسير .
3- ويحتوي التمر على فيتامين (أ) بنسبة عالية وهو يساعد على زيادة وزن الأطفال و يحفظ رطوبة العين وبريقها ويقوي الأعصاب البصرية ويمنع جفاف الملتحمة والعشى الليلي، ويمنع جفاف الجلد ويضفي على الجسم رشاقة وقوة.
4- ويحتوي التمر على فيتامين ب 1وفيتامين ب 2ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهابات والضعف بوجه عام.
5- وفيتامين ب 2ينفع لآفات الكبد وتشقق الشفاه وتكسر الأظافر وتشقق الجلد.
6- والتمر غني بالفوسفور الذي يدخل في تركيب العظام والأسنان، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ ، ولذلك فهو هام جدا لكل من يعمل في مجال الفكر وأعمال الذهن.
7- والتمر هو الغذاء الرئيسي الذي يتناوله سكان الصحراء، لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن والفيتامينات التي تمنحهم القوة والرشاقة والمناعة من الأمراض ، ويقاوم السموم.
8- والتمر أكثر الثمار تغذية للبدن كما أنه مقو للكبد ملين للطبع ، يزيد في الباءة ويخصب البدن ويسخنه مع الحليب والقرفة.
9- التمر يضفي السكينة والهدوء على النفوس المضطربة والقلقة، وكذلك يعادل من نشاط الغدة الدرقية حين تزداد إفرازاتها؛ ويؤدي ذلك إلى اعتدال المزاج العصبي.
10- والتمر يفيد في حالة اضطراب المجاري البولية ويدر البول ، كما أنه يقطع السعال المزمن وأوجاع الصدر ويستأصل البلغم وخصوصا إذا كان على الريق .
11- التمر مفيد للمرأة الحامل حيث انه منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضه، مما يجعله مساعدا للوضع أثناء الولادة.
12- كما أنه يسبب تعادل حموضة الدم لما يحتويه من أملاح معدنية قلوية.
13- يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتوائه على بعض العناصر مثل الكاروتين.
14- التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .
العلاج بالتمر:
بعض الأمراض التي يعالجها التمر :
1- للإمساك : ينقع بعض حبات من التمر ليلا ويشرب صباحا على الريق كمسهل ، وأكل التمر بوجه عام يكافح الإمساك ويقلص عضلات الأمعاء وينشطها .
2- لقتل الديدان : يأكل التمر والعجوة على الريق صباحا قبل الإفطار بساعة يقول ابن القيم في الطب النبوي وأكل التمر على الريق يقتل الدود وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى ومقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه ولا سيما مع حب الصنوبر ويبريء من خشونة الحلق، بتصرف.
1- لزيادة القوة والطاقة ولعلاج الضعف العام والإنهاك عليك بهذا المشروب الرائع المجرب احضر حليب طبيعي ثم فوره على النار ثم أضف إليه كمية من التمر وحركه على نار هادئة لمدة خمس دقائق ثم أضف إليه عسل نحل إذا تيسر( أي نوع من العسل الطبيعي) واتركه لمدة ربع ساعة ثم تناوله في الصباح والمساء.
2- لعلاج السمنة عليك بتناول بعض حبات من التمر فتشعر بامتلاء المعدة مما يساعد على التقليل من الأطعمة التي تزيد الوزن .
3- علاج للتسمم عن سعد رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره، ذلك اليوم، سم ولا سحر.رواه البخاري ومسلم.
4- يعالج الكبد ويخلصه من السموم المتراكمة فيه، وذلك بإفطار الصائم على الرطب أو التمر،. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم يكن رطبات فتمرات فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء.رواه الإمام أحمد.
وقانا الله وإياكم شر الأمراض وزادنا الله وإياكم قوة إلي قوتنا نصرة لدينه وإعلاء لكلمته في الأرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahlamontada.net
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات

مُساهمةموضوع: رد: التمر وفوائده   السبت ديسمبر 04, 2010 9:31 pm


التمر ومرض السكر
التمر له فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان ، حيث أكد استشاري أمراض القلب بمستشفي الملك فهد للقوات المسلحة بجدة الدكتور حسان شمسي باشا أن ثمرة التمر ليس لها أثر علي ارتفاع سكر الدم شريطة أن يكون ذلك بلا إفراط .

وأشار د.حسان إلى أن تمر الرطب ليس المسبب لمرض السكر في السعودية أو منطقة الخليج التي تشتهر بزراعة النخيل ، مشيراً إلي أن للتبدل الحضاري الذي تشهده المنطقة دوراً كبيراً في انتشار مرض السكر خلال السنوات الثلاثين الماضية بالإضافة إلي تغير نمط الحياة وما صاحبه من إفراط في الغذاء ومنها الوجبات السريعة التي أصبح الكثيرون يعتمدون عليها محذراً من الإفراط في تناول الوجبات الدهنية بالإضافة إلي قلة الحركة ، حسب ما ورد بجريدة " الراية " .

وأوضح د.حسان أن هناك دراسات نشرت في مجلات علمية انتهت على أنه إذا أخذ التمر بكميات معتدلة فلن يؤثر ذلك سلباً علي مريض السكر حيث يعتبر التمر ذا مؤشر سكري متوسط وليس عالياً لأنه غني بالألياف وهو بذلك يعد من الأغذية المفضلة لدي مرضي السكري.

وأوصي مرضي السكري بتناول الكربوهيدرات والتي تشكل 55% من إجمالي غذائهم اليومي وعادة تكون النشويات من المركبات التي امتصاصها بطيء وبالتالي يقل ارتفاع نسبة السكر في الدم علي أن يكون تناول التمر بديلا لغذاء آخر وليس مع وجبة كاملة.

وأفاد د.حسان بأن أكثر الناس حاجة للحديد هم النساء في سن الطمث والحوامل وسن النضج والمصابون بفقر الدم فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول: من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahlamontada.net
 
التمر وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدي الطبي والصحي-
انتقل الى: