كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
اهرامات البجراوية
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
بوست خاص عن صور الفنانين
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ الخميس فبراير 13, 2014 2:55 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16441 مساهمة في هذا المنتدى في 2719 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

  مجموعة شبان غيروا العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: مجموعة شبان غيروا العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس مارس 10, 2011 11:59 am

منذ ابتكر تيم بيرنرزلي نظام الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) قبل عشرين سنة تبدّل إيقاع التواصل على مستوى العالم. ومنذ بادرت مجموعة صغيرة من الجامعيين الاميركيين الى تأسيس مواقع التواصل الاجتماعي (غوغل، ياهو، فيسبوك... وأخواتها) والعالم يشهد ثورة فعلية في عالم الانترنت. ومنذ دخلت هذه الثورة ورشة التغيير السياسي والعالم يتغير بإيقاعات مذهلة. من هم هؤلاء الشبان الذين صنعوا الثورة ويصنعون الآن الثورات الجديدة؟
يحكي الناشر الأميركي ارثر سولزبيرغ صاحب صحيفة "نيويورك تايمز"، انه خلال فترة الخمسينيات من القرن التاسع عشر، ومع ظهور وسيلة نقل البرقيات بواسطة التلغراف، وقف أحد الناشرين في نيويورك ليقول إن الصحف والمجلات كانت في عداد الموتى، وان التلغراف أعادها الى الحياة مرة أخرى.
هذه الحكاية ظهرت في كتاب صدر مؤخراً، من تأليف مهندس التصميمات البريطاني الشهير بيل موغريدج بعنوان "تصميم وإخراج وسائل الاعلام". ومعروف ان موغريدج هو المهندس الذي قام بتصميم اول "لاب توب" في العام 1980، كما أشرف على تأسيس اكبر شركات التصميم في العالم، المعروفة باسم "شركة ايديو" (IDEO).
يقول الكتاب انه اذا ألقينا نظرة على اباطرة الانترنت والاعلام في العالم اليوم، فإننا نجد انهم كانوا في الاصل، مصممي برامج كمبيوتر. والدليل على ذلك ان تشاد هارلي، مؤسس موقع "يوتيوب" بدأ حياته كمصمم غرافيك. اما جيمي ويلز مصمم موسوعة "ويكيبيديا"، فيصف تصميم موقعه بأنه شكل من أشكال الهندسة الاجتماعية. والواضح هنا ان تنوع واختلاف التصاميم يمكن ان يسفر عن تنوع واختلاف على المستوى الايديولوجي. وكما فعل ويلز مع "ويكيبيديا"، قام مارك زيكربرغ بتصميم موقع "فيس بوك" على اساس فكرة الانفتاح. وهو يعتقد ان تصميماً رحباً يسمح للناس بأن يشاركوا غيرهم المعلومات الشخصية، ويساعد على جعل العالم مكاناً اكثر اتساعاً واكثر انفتاحاً. ولذلك كان تصميم الموقع على نحو يجعل الناس اكثر حضوراً واوثق ارتباطاً بالمجتمع من حولهم يلعب بعيدا عن الحياة منفردين.
الى ذلك، تتوقع باولا انتونيلي الخبيرة الاميركية في مجال التصميم، أن يلعب المصممون في المستقبل القريب، دورا مهما في كل شيء في حياتنا، بدءاً بالعلوم وانتهاء بالسياسة. وهي ترى ان من بين المهام الاساسية لمهنة التصميم مساعدة الناس على التعامل مع ما يحدث حولهم من تغييرات.
ومن الواضح ان ثمة كوكبة قليلة من الشبان المتحمسين، استطاعت، في غضون عقد من الزمن، تقريباً، إحداث ثورة فعلية، وواسعة النطاق، في عالم الانترنت والشبكة العنكبوتية. ويبدو ان عدد افراد هذه الكوكبة لا يتخطى العشرين شخصاً وأشهرهم:
1ـتيم بيرنرز لي مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية (www) الذي ابتكر نظام الشبكة العنكبوتية العالمية، وجعل تبادل المعلومات، امراً بسيطاً وسهلاً، رغم اختلاف الاجهزة وبعد المسافات. وبذلك بات استعمال شبكة الانترنت أمراً شائعاً وضرورياً في حياتنا اليومية، بعدما تحول العالم الى قرية صغيرة يمكن استكشافها بمجرد كبسة زر واحدة.
والقصة بدأت في نهاية ثمانينيات القرن العشرين في مركز الابحاث لفيزياء الجزئيات (CERN) في جنيف (سويسرا)، حيث كان بيرنرز لي يعمل وومضت في رأسه فكرة انشاء شبكة عالمية تربط بين الاجهزة المختلفة لتسهل تناقل المعلومات. وقد شاركه زميله البلجيكي روبرت كايو الحلم. يقول بيرنرز لي: حاولت وقتها ايجاد جيل جديد من اجهزة الكمبيوتر، وأنظمة العمل، ولغات البرمجة، وكان علينا توحيد جهود افراد فريق العمل، الذين كانوا يعيشون أحيانا في بلدان اخرى، ويتحدثون لغات اخرى.
في العام 1991 اعلن بيرنرز لي عن برنامجه الذي اسماه الشبكة العنكبوتية العالمية (WORLD WIDE WEB) واختصارها (W W W). ويؤكد كايو ان فريق العمل اختار هذا الاسم منذ البداية لانه لم يكن يرضى بأقل من شبكة تصل العالم كله بعضه بالبعض الآخر. ولم يحفل بيرنرز لي وكايو اللذان كانا في الاربعين من العمر، بالارباح التي كان يمكن جنيها من بيع تلك الفكرة.
2ـ بيل غيتس، صاحب شركة مايكروسوفت، ومصمم موقع (MSN)، تعد شركته اكبر شركة برمجيات في العالم، كما ان موقع (MSN) يحتل اليوم المركز الرابع عالميا بعد غوغل وياهو وفيس بوك. وغيتس كان في اوائل العشرينيات من عمره آنذاك، لكنه بعد اقل من عشر سنين اصبح اغنى اغنياء العالم، ويقدر حجم ثروته اليوم بأكثر من 50 مليار دولار.
3ـ مايكل صول ديل، مخترع كمبيوتر "ديل" فهو رجل اعمال اميركي، من مواليد 1965. انه اليوم واحد من اغنى اغنياء العالم. قدرت ثروته في العام 2010، بحوالى 14 مليار دولار. في العام 1992، يوم كان عمره 27 سنة، اصبح ديل اصغر رئيس مجلس ادارة يملك شركة ضخمة. وتمكن في الربع الاول من العام 2001 من ان يحصل على نسبة 13% من حصة السوق في مجال بيع الحواسيب.
4ـ جيمي ويلز، مؤسس موقع "ويكيبيديا" كان شابا في الثلاثين من عمره عندما اسس هذه الموسوعة، قبل حوالى عقد من الزمن، واصبح عدد مستخدميها شهرياً اكثر من مليون شخص. واذا كانت المواقع الاخرى على شبكة الانترنت قد جنت مليارات الدولارات، ووظفت عشرات الآلاف من المتخصصين، فان "ويكيبيديا" ليس موقع "ويب" تجاريا، بل هو نتاج مجتمع، أسهم متطوعون في كتابة وصياغة مواضيعه.
5ـ جيف بيزوس مصمم موقع "امازون" من مواليد 1964. واسس موقع "امازون" في العام 1994. وقد أظهر جيف، منذ نعومة اظفاره، موهبة واهتماما بالنواحي العلمية. وفي العام 1999، منحته مجلة "تايم" لقب "رجل العام"، فيما قدرت مجلة "فوربس" حجم ممتلكاته في العام 2010 بحوالى 13 مليار دولار. 6ـ بيار اوميديار صاحب موقع (E BAY) للمزاد العلني، من مواليد باريس، من ابوين ايرانيين. نال شهادة في علوم الكمبيوتر في العام 1988 من جامعة "تافتس"، واظهر مهارة بارزة في تطوير البرامج الحاسوبية واسس مع ثلاثة من رفاقه، شركة (E SHOP) ثم باعها في العام 1996 الى شركة مايكروسوفت. انطلاقاً من شكوى خطيبته، من عدم توافر أمكنة كافية للتجارة في المنطقة التي تقطن فيها، بادر الى خلق نموذج بسيط على موقعه الالكتروني الخاص، يهتم بتقديم خدمات اونلاين، سماه "ويب المزاد العلني"، وسرعان ما ازدهر العمل في هذا النموذج بسبب تهافت الناس على القيام بأعمال تجارية مختلفة الانواع والاشكال، من خلاله، وفي العام 1997، اصبح اسم الموقع (EBAY). مجلة "فوربس" قالت ان التزام بيار اوميديار بالمقاييس الاخلاقية وحرصه على احترام العملاء، أسهما في نجاحه وأحلاّه في المرتبة 43 بين كبار الاثرياء في العالم.
6ـ ستيف كيس، مؤسس موقع "اميركا اونلاين" من مواليد 1958. انه رجل اعمال اميركي، كان مؤثراً في صفقة بيع (AOL)، او دمجها بشركة (تايم ورنر) في العام 2000. تخرج في معهد "وليامستاون" في ماساتشوسيتس في العام 1980، في علم السياسة. وفي العام 2007، قدرت ثروته النقدية بنحو 7 مليارات دولار، بالاضافة الى امتلاكه عشرات الآلاف من الهكتارات من الاراضي في هاواي.
7ـ تشاد هارلي، مؤسس وصاحب الموقع العالمي الشهير "يوتيوب"، وهو احد اشهر المواقع. استطاع، في فترة قياسية، تكوين شعبية جارفة، اسفرت عن احتلاله المركز الخامس على لائحة اهم المواقع الالكترونية العالمية، مزيحا موقع "هوتميل" عن مرتبته. اشترت شركة "غوغل" موقع "يوتيوب" في العام 2006 بمبلغ قدره 1,65 مليار دولار. وبذلك اصبحت ثروة هارلي تقدر باكثر من 7 مليارات دولار.
8ـ ديفيد فيلو وجيري يانغ صاحبا شركة "ياهو" كان عمر ديفيد (وهو أميركي) 38 سنة، وعمر جيري 35 سنة، عندما اسسا موقع "ياهو" والذي يعتبر اول موقع على شبكة الانترنت، انطلق في العام 1995، والموقع الرقم 2 عالمياً، بحيث يدخل اليه يوميا اكثر من 35 مليون شخص. وكان ديفيد فيلو التقى جيري يانغ في جامعة "ستانفورد" حيث كانت هوايتهما تصميم الصفحات وربطها، وكان وقتها تصميم الصفحات بلغة البرمجة قبل صدور برنامج "فرونت بيج". ويقدر ثمن ياهو اليوم بأكثر من 70 مليار دولار.
9ـ سيغري براين ولاري بيج، صاحبا شركة "غوغل كان عمر سيرغي 31 عاماً، وعمر بيج 32 عاما عندما اسسا هذه الشركة العملاقة. التقيا في جامعة "ستانفورد" حيث تخصصا في علوم الكمبيوتر، وبعد نقاش طويل بينهما اتفقا على تأسيس الشركة، ومحرك بحث، وحصلا على الدعم المالي من شركة برمجية، بعدما اقنعا رئيسها بفكرة "غوغل". وكانت بداية "غوغل" في العام 1998. واليوم، يحتل الموقع الرقم واحد عالمياً، ويدخله اكثر من 50 مليون شخص يوميا. وتقدر قيمته بأكثر من 150 مليار دولار.
والجدير ذكره ان المبنى الذي كان لاري وسيرغي يعملان فيه قد موله بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت.
10ـ مارك زيكربيرغ صاحب موقع "فيس بوك" شاب في الثالثة والعشرين من عمره، اصبح يحتل مرتبة مرموقة على لائحة اصحاب المليارات في العالم. جلس الاميركي، مارك امام شاشة حاسوبه الآلي، وهو طالب في جامعة هارفرد، وبدأ في تصميم موقع الهدف منه ان يجمع طلاب جامعة "هارفرد" العريقة، كي يتبادلوا صورهم وآراءهم وكل ما يتعلق بهم، وقد اطلق "فيس بوك" في العام 2004، وسرعان ما لقي الموقع رواجا وقبولا واسعا بين طلاب الجامعة ليصبح اليوم من اشهر المواقع العالمية، يستقطب ملايين المستخدمين، بعدما اقتصر لمدة سنتين، في البداية على طلبة الجامعات وتلاميذ المدارس الثانوية.
وفي مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز"، قال زيكربيرغ: ربما لم يقدر كثيرون قيمة الشبكة التي بنيناها كما تستحق. لكن المؤكد هو ان عملية الاتصال بين الناس ذات اهمية بالغة، واذا استطعنا ان نحسنها قليلا لعدد كبير من الناس فان هذا سيكون له اثر اقتصادي هائل على العالم كله.
وقد اثبت واقع الحال انه كان محقا في كلامه. فقد ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، ان شركة مايكروسوفت تسعى الى شراء 5% من قيمة "فيس بوك" بمبلغ يصل الى 500 مليون دولار، الامر الذي يعني ان قيمة فيس بوك الاجمالية تصل الى نحو 10 مليارات دولار.
هنا لا بد من الاشارة الى ان التشابه يبدو واضحا بين بيل غيتس رئيس ميكروسوفت، ومارك زيكربيرغ صاحب فيس بوك. كلاهما بدأ العمل في صناعة المعلومات، في مطلع العشرينيات من عمره. وكلاهما اليوم من اصحاب الملايين، وكلاهما صاحب رؤية اثمرت نجاحا وتغييرا في سوق المعلومات استفاد منه الملايين في العالم. كما ان ملامح وجه زيكربيرغ تبدو، الى حد ما، قريبة من ملامح وجه غيتس.
الى ذلك، نقلت صحيفة "دايلي تلغراف" عن دنيس كراولي احد مؤسسي شركة "فورسكوير"، التي تدير شبكة اجتماعية على الانترنت، متخصصة في المواقع والأمكنة، قوله ان هناك شراكة مرتقبة بين كبرى محركات البحث العالمية مثل فورسكوير مع غوغل ومايكروسوفت وياهو ويوتيوب وفيس بوك، وذلك لتوفير حاجات المستخدم في الزمن الحقيقي. وأكد دنيس ان فورسكوير تجري حاليا محادثات مع غوغل ومايكروسوفت وياهو لاقامة شراكة في عمليات البحث تتيح للمستخدم ان يعرف اين تقع اكثر المطاعم شعبية او دور العرض او المسارح او حتى محطات القطار التي يحتاجها في الزمن الحقيقي.

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
 
مجموعة شبان غيروا العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدي التقني-
انتقل الى: