كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
اهرامات البجراوية
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
فوائد الدخن
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 التفاحة والمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قزقز
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 63

مُساهمةموضوع: التفاحة والمن   الأحد يوليو 17, 2011 12:18 am




العافية فعلا تاج يزين رؤوس الأصحاء ولكنهم لا يحسونه إلا إذا تزحزح من محله ، ولأن المناسبة هي الحديث عن العافية فلتدبر قليلا حول تلك المقولة الذهبية (الوقاية خير من العلاج) وما يضاهيها مفصلا بعض الشيء مثل (AN APPLE A DAY KEEPS DOCTORS AWAY) أي (تفاحة باليوم تجعل الأطباء بعيدين عنك أو انت بعيد عنهم – المهم ألا تحتاج لخدماتهم العلاجية ، ونظرا لعدم حبي الشديد للتفاح فقد كنت أبحث عن بديل كاف له وبحمد الله توفيقه فقد وجدت اخيرا البديل الكافي للتفاح وتعرفت عليه عن قرب بحكم التجربة حيث اطلعت على هذه الثمرة السحرية والتي يتميز بها السودان بنوعية لا تتوفر باقي بيئات العالم من حيث الجودة والفوائد.
الصمغ العربي او (المن) في بعض التأويلات لما ورد بسورة البقرة في آية (المن والسلوى) يعتبر الصمغ العربي -المنتج من اشجار الهشاب والطلح بحزام السافنا الفقيرة – منتج غابي بيئي وليس كباقي المنتجات الزراعية لأنه عبارة عن افراز من الشجرة من الساق والفروع بعد إزالة جزء من اللحاء.
ولعل الرابط بين التفاح والصمغ العربي هو المحتوي الهام من الألياف والتي تشكل حوالي (87%) بالصمغ متفردا عما سواه من المنتجات الطبيعية والصناعية بشكل لا يقبل حتى المقارنة. وعليك بتناول حوالي (20) تفاحة لتحصل على كمية الألياف التي تجدها بتناول ملعقتين من الصمغ – مع الفرق بأن ألياف التفاح غير ذائبة وألياف الصمغ تذوب كلياً.
وحسب توصيات جميعات ومنظمات الأغذية العالمية فان حاجة الشخص البالغ يوميا من الالياف مقدار (50) جرام بحد أدنى ، وللحصول على الحد المطلوب من حاجتنا اليومية من الألياف علينا تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الالياف يومياً وكذلك الخبز الاسمر المصنوع من الدقيق الذي يحتوي على النخالة (الردة). ومن الذي يتاح له ذلك في زمننا هذا؟
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو لماذا كل هذا الاهتمام بالالياف وضرورتها بطعامنا اليومي؟ والاجابة هي ببساطة لأننا لابد ان نتخلص من الفائض والفضلات بعد هضم الطعام وامتصاص ما يحتاجه الجسم فعلا منه – وكما وجه رسولنا الحبيب (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما) بأن المعدة هي بيت الداء وأنه حسب أبن آدم لقيمات يقمن صلبه وان كان لابد ان يشبع فليدع ثلث للشراب وثلث للنفس- ولكن العادات الغذائية الحالية وكذلك سطوة الاعلام والنمط الاستهلاكي الذي سيطر على حياة الكثيرين منا وطبيعة الأعمال والمعيشة ، كل ذلك أدى إلى (الشبع) يعني كلما يجلس أحدنا إلى طعام فإنه يشبع منه في الغالب.
وكمثال توضيحي بسيط –ولكنني لست متأكدا من الارقام- عند تناولك لطعام ما ولنقل (شية لحم) فالمقدار المشبع ربما لا يقل عن نصف كيلوجرام وبعد الهضم ووصول هذه اللحمة بشكل آخر إلى الامعاء الدقيقة حيث تتم عملية الامتصاص اللازمة حسب حوجة الجسم ففي يومك داك حاجتك الفعلية من البروتين هو فقط (70) جرام وبالتالي يبقى لديك حوالي (430) جرام تنقل إلى الأمعاء الغليظة لمخلفات للتخلص منها وهنا تظهر الحاجة للألياف الكافية لتسهيل عملية التخلص من الفضلات.
أما الصمغ العربي فأمره عجب عند تناوله بأي من اشكاله كبدرة أو في شكله الطبيعي (كعكول) وهو قابل للذوبان في الماء بدرجة كافية لتناوله بسهوله حيث يستقر مباشرة في الأمعاء الغليظة ليغذي البكتريا الحميدة التي تقوم بدورها في تسهيل عمليات الاخراج بكل سلاسة- واضافة إلى ذلك فالصمغ العربي يحتوي على مقدار من الكالسيوم يفوق ما بالحليب البقري بعشرة أضعاف.
ويحقق تناول الصمغ العربي الوقاية اللازمة من أمراض عصرنا المعاصرة مثل الفشل الكلوي والسكري ومضاعفاته وضغط الدم – وكلها أمراض تنتج في الغالب بسبب فائض الطعام الذي لم نتمكن من اخراجه كفضلات في وقتها فعند الامساك (والوضع الطبيعي من 21 إلى 23 مرة في الأسبوع للإخراج-حسب الوجبات) يحدث امتصاص للفوائض فتكون البروتينات مواد نيتروجينية تتعب الكلية وأما الدهون فزيادة أوزان وتراكم في الشرايين وبالتالي متاعب الضغط ويحدث السكري كذلك من رهق النشويات والسكريات الزائدة.
وحقا صدق رسولنا الرحيم (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما) بأن المعدة هي بيت الداء وحق علينا أن ألا ننسى ونحن نخرج من الحمام (أن الحمد لله الذي عافاني- واذهب عني أذاه).
للصمغ العربي فوائد أخرى يمكنكم التعرف عليها فق بتناوله كما فعلت أنا و لا أزال اتمتع بمعرفتي به جيدا ، واتمنى ان تستمتعوا به أيضاً.
وبقي أن نعرف أن الحد الأدنى وقد تم تحديده إلا أنه لا يوجد حد أقصى لتناول الصمغ العربي الثمرة الطيبة المباركة. وكلما زادت البكتريا الحميدة بالأمعاء فإنها تسكن بمخزنها الطبيعي الذي تمت تسميته خطأ بالزائدة الدودية ، وسبحان من خلق فسوى وأحسن خلقه.
ولا ننسى دائما أن جل ما نتناوله اليوم من طعام يدخل تحت وصف (الأدنى) كما ورد بسورة البقرة لما طلبه بني اسرائيل من طعام بديل مما تخرجه الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها.. وأظن أن وصف (الأدنى) لحق بهذه الأطعمة بسبب قلة فائدتها الغذائية رغم الحشو منها مقارنة بـ (الأعلى) من المـن والسلوى.
وبسهولة التخلص من الفضلات نجد الحل الأمثل لمشاكل البدانة وتحقيق أمنية الجسم الرشيق ، وهنا أضيف تجربتي الشخصية حيث أنني من بعد استعمال الصمغ العربي لم تحصل أي زيادة في وزني رغم أنني من أقلل من كمية الطعام أو أغير النوعية مما كنت أتناوله من قبل.
ولعل الشيء الملاحظ كتأثير سلبي –ان جاز التعبير- لتناول الصمغ هو زيادة مرات دخول الحمام لقضاء الحاجة ، ولكن ليس بشكل مزعج كالعادة (يعني بدون زنقة) وكمان بدون تلك الرائحة الكريهة النفاذة وذلك لأن الإخراج هنا يتم بشكل طبيعي ودوري وليست هناك بقايا فضلات سابقة تتدافع للخروج لأن الأمعاء ما عادت (مشحونة) كالسابق.
وللمزيد من المعرفة يمكن الاستعانة بمحركات البحث بالنت للمسمى (البريبايوتك) (Prebiotic). أي الغذاء الحيوي الطبيعي.

والله الموفق
... بقلم: هيثم عبد القادر عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: التفاحة والمن   الأحد يوليو 17, 2011 1:43 pm

البكتيريا المعوية :
You have bacteria living in your gut. لديك البكتيريا التي تعيش في أمعائك. Some of them could make you sick, however there are also bacteria that are actually beneficial. بعضها يمكن أن تجعلك المرضى ، ولكن هناك أيضا البكتيريا التي قد تكون مفيدة فعلا. These "friendly" bacteria help keep bad bacteria and yeast from growing in your intestinal tract. هذه "ودية" البكتيريا تساعد على الحفاظ على البكتيريا السيئة والخميرة من النمو في جهازك المعوي. Bacteria also help make vitamin K and keep your immune system functioning properly. البكتيريا تساعد أيضا في جعل فيتامين K والحفاظ على سير النظام المناعي بشكل صحيح.
Normally you have an abundance of friendly bacteria, however antibiotic therapy, stress and poor dietary choices may all cause intestinal dysbiosis, which is a bacterial imbalance that results in overgrowth of bad bacteria and yeast. عادة لديك وفرة من البكتيريا الصديقة ، قد العلاج بالمضادات الحيوية ولكن ، والإجهاد والخيارات الغذائية السيئة تسبب في كل dysbiosis المعوية ، وهو الخلل البكتيرية التي تؤدي إلى نمو زائد للبكتيريا السيئة والخميرة.

Dysbiosis: Dysbiosis :
When the bad bacteria and yeast become overgrown in your intestinal tract, you have a condition called dysbiosis. عندما البكتيريا السيئة والخميرة تصبح متضخمة في جهازك المعوي ، لديك حالة تسمى dysbiosis. Dysbiosis has been linked with disorders like yeast infections, irritable bowel syndrome and rheumatoid arthritis. وقد تم ربط Dysbiosis الذين يعانون من اضطرابات مثل التهابات الخميرة ، وأعراض القولون العصبي والتهاب المفاصل الروماتويدي. A common cause of dysbiosis is antibiotic therapy. سبب شائع dysbiosis هو العلاج بالمضادات الحيوية. The antibiotics that you take for killing an infection will also kill the healthy bacteria in your digestive tract. فإن المضادات الحيوية التي تأخذ عن قتل عدوى تقتل أيضا البكتيريا في الجهاز الهضمي الخاص بك.
Prebiotics and Probiotics: Prebiotics والبروبايوتكس :
Prebiotics and probiotics can restore the balance of bacteria in your digestive tract. ويمكن Prebiotics البروبيوتيك استعادة التوازن من البكتيريا في الجهاز الهضمي. Probiotics are beneficial bacteria that can be found in various foods. البروبيوتيك هي البكتيريا المفيدة التي يمكن العثور عليها في الأطعمة المختلفة. When you eat probiotics, you will add these healthy bacteria to your intestinal tract. عندما تأكل البروبيوتيك ، وسوف تضيف هذه البكتيريا صحية لجهازك المعوي. Common strains include Lactobacillis and Bifidobacterium families of bacteria. السلالات شيوعا تشمل Lactobacillis والشقاء الأسر من البكتيريا.
Prebiotics are non-digestible foods that make their way through our digestive system and help good bacteria grow and flourish. Prebiotics غير قابلة للهضم الأطعمة التي تشق طريقها من خلال نظامنا الهضمي ويساعد البكتيريا الجيدة تنمو وتزدهر. Prebiotics keep beneficial bacteria healthy. Prebiotics إبقاء البكتيريا المفيدة صحية.

Prebiotics in the Diet: Prebiotics في البرلمان :
Prebiotics that feed the beneficial bacteria in your gut mostly come from carbohydrate fibers called oligosaccharides. Prebiotics التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء الخاص تأتي في معظمها من ألياف الكربوهيدرات يسمى oligosaccharides. You don't digest them, so the oligosaccharides remain in the digestive tract and stimulate the growth of beneficial bacteria. كنت لا يستوعبها ، وبالتالي فإن oligosaccharides تبقى في الجهاز الهضمي ، وتنشيط نمو البكتيريا النافعة. Sources of oligosaccharides include fruits, legumes, and whole grains. مصادر oligosaccharides تشمل الفواكه والبقول والحبوب الكاملة. Fructo-oligosaccharides may be taken as a supplement or added to foods. يمكن أن تؤخذ Fructo - oligosaccharides كمكمل أو إضافتها إلى الأطعمة. Yogurt made with bifidobacteria contain oligosaccharides. أدلى الزبادي مع oligosaccharides تحتوي bifidobacteria.
Probiotics in the Diet: البروبيوتيك في البرلمان :
Probiotic bacteria like lactobacilli are naturally found in fermented foods like sauerkraut and yogurt. وبطبيعة الحال وجدت مثل البكتيريا بروبيوتيك ملبنات في الأطعمة المخمرة مثل اللبن والملفوف المخلل. Some foods will have added probiotics as healthy nutritional ingredients, which will be evident on the label. سوف يكون إضافة بعض الأطعمة البروبيوتيك كمكونات غذائية صحية ، والتي سوف يكون واضحا على التسمية.
Sources: مصادر :

Collins MD, Gibson GR. كولينز MD ، جيبسون الموارد الوراثية. "Probiotics, prebiotics, and synbiotics: approaches for modulating the microbial ecology of the gut." "البروبايوتكس ، prebiotics وsynbiotics : النهج عن البيئة الميكروبية في تحوير للأمعاء". Am J Clin Nutr. J صباحا كلين نوتر. 1999 May;69(5):1052S-1057S. مايو 1999 ؛ 69 (5) : 1052S - 1057S.

Lamoureux L, Roy D, Gauthier SF. L لامورو ، روي دال ، SF غوتييه. "Production of oligosaccharides in yogurt containing bifidobacteria and yogurt cultures." "إنتاج oligosaccharides في الزبادي يحتوي على الثقافات bifidobacteria والزبادي". J Dairy Sci. J الألبان الكيمياء. 2002 May;85(5):1058-69. مايو 2002 ؛ 85 (5) :1058 - 69.

New posts to the Nutrition forums:
•Need coffee replacement
•Fat Burning Food For Weight Loss
•Ideas for healthy breakfast?
More About Probiotics المزيد عن البروبايوتكس
•Is It Safe to Take Probiotics? هل هي آمنة لاتخاذ البروبايوتكس؟
•Children and Probiotics الأطفال والبروبايوتكس
•Probiotics البروبيوتيك
Probiotic Information بروبيوتيك المعلومات
•Probiotics for Pouchitis البروبيوتيك لPouchitis
•Acidophilus and Other Probiotics اسيدوفيلوس وغيره من البروبايوتكس
•More Reason for Probiotics سبب لمزيد من البروبايوتكس
Related Articles مقالات ذات صلة
•The Microbe Dance - Digestive Health الرقص ميكروب -- صحة الجهاز الهضمي
•Probiotics and Children - How Probiotics are Good for Children البروبيوتيك والأطفال -- كيف البروبايوتكس هي جيدة للأطفال
•Probiotics Safe and Effective البروبيوتيك الآمن والفعال
•What Can I Do to Prevent Urinary Tract Infections or UTI? ما الذي يمكنني فعله لمنع التهابات المسالك البولية أو التهاب المسالك البولية؟
•More Reason for Probiotics سبب لمزيد من البروبايوتكس

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
 
التفاحة والمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدي الطبي والصحي-
انتقل الى: