كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
ود عدلان
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
حسن دينار
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
أبوعزة
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
ودالعمدة
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_rcapأضواء على الحضارة السودانية 5 Voting_barأضواء على الحضارة السودانية 5 I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 أضواء على الحضارة السودانية 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
أبوبكر الرازي


عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات

أضواء على الحضارة السودانية 5 Empty
مُساهمةموضوع: أضواء على الحضارة السودانية 5   أضواء على الحضارة السودانية 5 I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 11:57 pm

 أضواء على الحضارة السودانية 5 
 

نشر 2009/4/9 

أضواء على الحضارة السودانية

تقديم/ محمد عبدالكريم عبدالله :
اهلاً ومرحباً بكم عبر هذه الحلقة الجديدة وأرحب بضيفي.
دكتـور/ جعفر ميرغني أستاذ بجامعة الخرطوم ومدير معهد حضارة السودان .
المقـدم :
أين نحن الآن من الحضارة السودانية بعد هذا المشوار الطويل .
السـيد/ جعفر ميرغني :
هو مشوار طويل في البث الإذاعي لكن قصير في عمر التراث الذي نتحدث عنه نحن خرجنا من الإطار القطري كنا نتحدث ما هو السودان اليوم إلى الإطار الإقليمي والإقليم الذي ينتمي إليه السودان وينتمي إلى حوض البحر الأحمر لأنو القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا نقل بعضها على بعض بأركانها آسيا بركنها الجنوبي الغربي وأوروبا بركنها الجنوبي الشرقي وأفريقيا بركنها الشمالي الشرقي يطل على بعضها البعض ومن هنا كان هناك تواصل بين هذه الأركان وهذه الأركان كل ركن منها يأخذ بتجارب قارته ويضيف إلى ما أخذ من تجربته القارية الوطنية المستوطنة تجارب القارتي الآخريين لأنو التثقيف هنا يتسارع والحضارة تتنامى لما يكون هناك إيقاع خارجي بهذا الإيقاع الخارجي كانت هذه الأركان من القارات الثلاث هي الأسبق والمتقدمة في مضمار الحضارات الخليخ وحوض الرافدين دجله والعراق بالنسبة لآسيا وحوض بحر إيجا بالنسبة لأوروبا بلاد اليونان وغرب الأناضول وحوض البحر الأحمر بالنسبة لأفريقيا الجغرافيا الحديثة الآن تجعل البحر الأحمر فاصل شرقياً شمالياً لأفريقيا لكن من الذي حد هذا سنرى أنو الأقطار تطل البحر مصر والسودان والحبشة والجزيرة العربية والشام فلسطين والأردن وسوريا هذه هي أقطار الأرض التي تطل بالبحر الأحمر وهذا ما نسميه حوض البحر الأحمر وهو الإطار الإقليمي للسودان وسنرى أن هناك من مكونات الوحدة الثقافية الحضارية بين أطراف هذا الحوض الذي أكبر من ماهو موجود بين أطراف البحر الأحمر المتوسط ولذلك نوقظ في ذاكرة الناس البحر الأحمر لأنو رسخت فكرة البحر الأحمر المتوسط وفكرة حوض البحر الأبيض المتوسط من شأنها أن تشد أقطار شمال أفريقيا والتي لا نزاع انها أقطار أفريقية إلى ناحية أوروبا حتى أوجدت هناك فصلاً بين أفريقيا شمال الصحراء أفريقيا جنوب الصحراء وأفريقيا السمراء ولذلك هذه الفجوة الخطيرة البعد الجغرافي الذي وجد بين أقطار أفريقيا الشمالية وأقطار القارة أفريقية هو نفسه الذي ترسخ وأوجد هذا الفصل بين ماهو جزيرة العرب وماهو شمال شرق أفريقيا ولذلك نحن ندرس الحضارة السودانية ندرس عوامل أو التقارب الثقافي والحضاري والثقافي في القديم بين هذه الأرجاء التي صبح الناس اليوم قد يرون انها بعيدة من بعض وأنا أقول لا يستطيع الإنسان أن يفهم التاريخ الإجتماعي لأي قُطر من هذه الأقطار إذا لم يدرس التاريخ الإجتماعي لأقطار الحوض ربما نحن فيه الآم حضارة السودان بمعناه اليوم التي ظللنا نتحدث عنها في إطارها الإقليمي وإطارها الإقليمي هو حوض البحر الأحمر .
المقـدم :
ألحظ هناك العديد بالملصقات الخاصة بالحضارة السودانية هناك من يقول أن عمر الحضارة السودانية سبعة الآف سنة أو يزيد قليل كم يبلغ عمر الحضارة السودانية حتى يتسنى لنا أن نصفها وصفاً دقيقاً .
السـيد/ جعفر ميرغني :
عمر الوجود الإنساني هو عمر الإنسانية الحضارة هي تطور ثقافي إلى أن يصل درجة الرقي والنمو سبعة الآف سنة قصيرة جداً بالنسبة للحضارة السودانية قد لا يبالغ الإنسان إذا قال عمرها نحو عشرة ألف سنة كحضارة كقرى وكمدن هذه الأشياء بالغة في عمق التاريخ الذين يقولون سبعة الآف سنة يحسبون خمسة ألف سنة قبل الميلاد وكأنهم يريدون التاريخ المدون فرق بين ما قد دون وبي ما قد كان موجود الرسالات السماوية أكثر من سبعة الآف سنة بكثير طالما الإنسان بدأ يناقش الأخلاق والمثل والقيم كما في الرسالات السماوية هذا يدل على أن الفكر الحضاري تطور جداً منذ زمن اعتقد وجود نوح عليه السلام لا يمكن يكون خمسة ألف قبل الميلاد هذا شيء عتيق وهي قديمة قدم الحضارة الإنسانية .
المقـدم :
نتحدث عن الأبجدية والرسالات السماوية والطابع الحضاري الخاص بها وهنالك من يقول انها مهد الحضارة في العالم .
السـيد/ حعفر ميرغني :
منطقة حوض البحر الأحمر هي مهد الكتابة الهجائية بمعنى أنو توضع رموز تقابل الأصوات التي ينطق بها الإنسان مقطعة كهجاء عددها محدود أدناها في حدود أثنين وعشرين حرفاً وأقصاهل ثمانية وعشرين حرفاً بهذا العدد المحدود أنت تستطيع أن تكتب اللغة كلها في السابق كان بالصور أنت عايز تكتب محتويات الغرفة سترسم منضدة وكرسي لكن الإنسانية فكرت بأنو تحويل الكلام تسجيل الكلام وتسجيل النطق أدى إلى تقطيع المنطوق إلى أصوات محدودة الأصوات المحدودة وضعت رموز رمز للحروف هذا الأسلوب في التسجيل مهده حوض البحر الأحمر بمعنى أنو القارة الآسيوية ما عدا الأجزاء المطلة على البحر الأحمر بلاد كنعان بلاد الحجاز القديم وبلاد اليمن القديمة ماعدا آسيا اليوم لم ترتجع حروف هجائية كتبت بخطوط غير هجائية معقدة بلاد أوروبا لم ترتجع حروف هجائية أقتبست الحرف الهجائي من المنطقة المطلة علي حوض البحر الأحمر أفريقيا ايضاً لم ترتجع خطاً وإنما أقتبست من أقطارها المطلة على حوض البحر الأحمر في الوقت الذي فيه الدنيا بعرضها لم ترتجع الكتابة كانت أقطار هذا الحوض فيها طرف في وضع الشفرات الكتابية كل قُطر كتب بأكثر من شفرة في مصر تجد الهليلوغلوفي والهيراطيقي والقبطي في السودان تجد الهليلوغلوفي والنوبي والمروي في الحبشة تطور الخط عدت مرات في اليمن كل مخلاف من مخاليف كان له لونية من خط المسند خاصة به الحجاز القديم له خط خاص به شمال الحجاز في النطي في الكنعاني أي هذه الأبجديات الأقدم في أي البلدان وجدت كل إنسان يفاخر بنفسه إذا كل إنسان يحاول أن يصنع لنفسه مجداً بقدم الخط والكتابة نستطيع أن نعالج الموضوع بمضوعية أكثر الشيء الآخر إذا وجدنا حجر أو ورقة فيها كتابة هي الأقدم في العالم يعني هذه الورقة هي أقدم ما وجد من صفحة مكتوبة أو هذا الحجر أقدم ماوجد من نقش مكتوب إدذ وجدنا هذا في بلد ما يد على أنو هذا البلد وجد فيه أقدم نص مكتوب ربما يكون الكتابة اخترعت لغيره أي نصوص أشير للطريقة المثلى في دارسة الموضوع أن يكون هناك تحليل علمي دقيق داخلي للرسوم الخط نفسها نحاول من خلال تحليل أشكال الخطوط الموجودة في المنطقة كلها أن ينفذ إلى تطور يد الكاتب كانت بترسم صور لأسد أو بقرة أو كلب لتدل على الحروف هذا في الهليوغلوفي ولاشك أن الهيلوغلوفي هو الأقدم ثم تطور صار يصور الفكرة جزئياً والهجاء جزئياً الحلقة المفقوده هي هل هناك هجاء بالصور هذه الحلقة المفقودة بين الخط الهجائي التجريدي هو مجرد رسومات لا معنى لها في الظاهر وبين رسومات لها صور الحلقة المفقودة موجود في السودان عندنا هجاء بالصور أخذوا أثنين وعشرين صورة فقط كتبوا بها كل اللغة مثلاً صورة البقرة تدل على الباء صورة الأسد تدل على اللام موجود في النقوش السودانية القديمة أول من عتق الإنسان من الرسم بالفكرة وبالصورة والصوت معاً إلى الرسم بالصوت دالاً عليه برسم وجد هنا ومن الرسوم انعتقوا إلى الموز التجريدية ونستطيع أن نتدارس هذا أخونا في سوريا بعتقدوا الكنعاني هو الأقدم وفي اليمن بعتقدوا أقدم من الحبشي وهذا باب مفتوح للنقاش الموضوعي إذا كان نقاش موضوعي هادف لكن منطقة حوض البحر الأحمر هي مهد الخط الكتابي الهجائي وهام جداً لأنو رشحها للتدوين الرسالات السماوية .
المقـدم :
ذكرت بأن هنالك شيء مفقود الهجاء عن طريق الصور وقلت هذه مفقود في السودان .
السـيد/ جعفر ميرغني :
في نقوش العالم ما موجود في النقوش السودانية موجود عندنا خط هجائي موجود.
المقـدم :
لماذا تميزنا بهذه الميزة .
السـيد/ جعفر ميرغني :
اعتقد في صدق المقولة اليونانية القديمة أنو منطقة النيل الأوسط هي الأعرق في رسم القلم انبه إلى أنو نحن نأخذ صور محدودة العدد ونقطع الصوت ونضع أمام كل صوت صورة لاخلاف أنو الكتابة بالصور هي الأقدم فمتى أنتبه الناس إلى تحويل الصورة دال على رمز لم توجد الصورة دال على الصوة إلى في السوداد صحيح المنقوشات القديمة ليست قديمة جداً لكن الخط الصوري الهجائي لا يوجد إلا في السودان ننبه عليه دارسي الخط دراسة الهاء لازالت تفتح أسرار كثيرة مثل أسرار المدن .
المقـدم :
الحضارات تتلاقح وتتثاقف فيما بينها وكل واحدة تأخذ من الأخرى وتتأثر وتؤثر عليها الأخرى هذه الأشياء التي ذكرتها فيما يتعلق بالخط واللغة هل هي سودانية خالصة أم أخذت من غيرها .
السـيد/ جعفر ميرغني :
هي إقليمية أنت لما ترجع للعالم القديم أصحاب الصنعة يتنقلون الحداد يتنقل إلى اليوم يتنقل النجار والمعلم يتنقل هذا الذي جعل هذه المنطقة منطقة وحدة واحدة في صناعة الخط والهجاء ويمكن بالتحليل العلمي الدقيق رد كل هذه الصور الهجائية المختلفة إلى صورة أولية لو وضعنا كل الشفرات الكتابية في حوض البحر الأحمر وما أكثرها يمكن بالدراسة العملية علم حركة اليد في رسم الحرف لأنو حركة اليد هي التي تصنع التطور في الخط عن طريق التحليل يمكن رد هذه الشفرات إلى شفرة الأم عندها نستطيع أن نتعرف على الشفرة الأم أين وجدت الشفرة الأم يظل مجال مفتوح إلى أنو نحن بنعنبر تاريخ المنقطة تاريخ واحد لكن إلى الآن لونية الشفرة الأم موجودة في خطوط موجودة في السودان .
المقـدم :
كانت شفرة سهلة ام معقدة .
السـيد/ جعفر ميرغني :
اختراعها أصعب من وصول القمر إلى الآن علم الأصوات من أشد العلوم عسراً على الطلاب لما أدرس مخارج الحروف وصفاتها كونو توصل إنسان عبقري إلى أنو أبن ادم يستعمل أصوات محدودة العدد في نطق الكلمات ويدلل على هذه الأصوات بصور هذا شيء عجيب .
المقـدم :
الشفرة كتابة معقدة .
السـيد/ جعفر ميرغني :
الشفرات متشابهة والفكرة واحدة الأصل أثنين وعشرين حرف ثم أضاف إليها أثنين أصبحت أربعة وعشرين بالتحسين والتطوير أضيفت حروف أخرى .
المقـدم :
قدم التعليم في المنطقة وهذا من منطلق وجود الكتابة والأثر الخاص به في الحضارة والإعتقاد السائد بعلم الخط بدأ في السودان .
السـيد/ جعفر ميرغني :
وجود الخط نفسه دال على المعلم والمتعلم قدم الخط دال على قدم تجربة التعليم في المنطقة بعض الناس يحالوا أن يربطوا بين الخط وبين فكرة التجارة والتاجر يحتاج أن يدون النشاط التجاري والنشاط العلمي متلازمان البلد الأنشط في مضمار التجارة والإقتصاد هو الأكثر تقدماً في مضمار العلم منذ أن وجدت البشرية النسبة محفوظة بين التقدم الإقتصادي والعلمي والتخلف الإقتصادي يؤدي إلى التخلف العلمي والعكس ولذلك قدم العلم والتعليم في المنطقة موجود وهذا يقودنا إلى الرسالات السماوية التي سادت العالم اليوم أو من قديم خاصة المعتقدات الدينية الثلاثة الإسلام والمسيحية وااليهودية وما بشرت به أو أنبأت عنه هذه الرسالات ومن رسالات أقدم منها ومشابهة لها كانت هذه المنطقة مسرح لحملة الرسالات من الأنبياء ومن تباع الأنبياء وتدوين هذه الرسالات وتسطيرها ومن هذا التدوين تفرغت علوم كثيرة علم اللغة علم التفسير علم التاريخ كلها ارتبطت بالتدوين وبالرسالة السماوية وهذا موجود في هذه المنطقة هذا من أسبقيات القدم الحضاري للمنطقة في مضمار هام جداً وهو مضمار التدوين والكتابة في حلقة سابقة تحدث عنت التلازم بين التجارة والعلم أثر نوعية الإقتصاد على الطابع المعماري إذا كان الإقتصاد رأسمال تجاري الطابع المعماري يكون وظيفي بمعنى أنو الإنسان يبني بيته ويسكن فيه هو وأبناؤه .
المقـدم :
هذه الحضارة كيف نجدها في الحضارة السودانية هل كانت حضارة رأسمالية ام أي نوع من الحضارات .
السـيد/ جعفر ميرغني :
عصب الإقتصاد كان التجارة مثلما عصب الإقتصاد في الحجاز وفي مناطق كثيرة من العالم العربي القديم كان التجارة نوعان من التدوين وذكرنا التدوين الغير الخطي أنت عايز تخلد شيء ممكن تخلده بالتكابة في ناس جنحوا على تخليد المكتوب وغير المكتوب بمستوى أنو يثبت على وجه الدهر مثل الهرم الأكبر في مصر مكتوب أو غير مكتوب هو رسم حضاري المسله الضخمة التي يكتب عليها الملك أحكامه هذا رسم حضاري كتابي أسس ليخلد على وجه الدهر سار جدل حول أنو إذا كان بيت المقدس هو مقر لأنبياء لمثل سليمان وداؤد لماذا لا يوجد حجر واحد إلى الآن مكتوب عليه أسم سليمان أو داؤد الإسرائيلية المحدثة وأنا أقول الإسرائلية المحدثة لأنه أمر مُسيس بأسم الإسرائيلية واليهودية والناس عاوزه تستعمر بلاد الناس الإسرائيلية المحدثة الآن تنقب عن أثار كهذه أدلت دليل على أنها لم تتعمق في غور الفكرة التي تفرق بين نوعين من التخليد في تخليد في المصانع مثل التماثيل الضخمة التي عملها رمسيس هذا طابع في الفكر المعين لإدارة الشأن الإنساني وهذا الفكر المعين لإدارة الفكر الإنساني هو على إستعباد الإنسان لأخيه الإنسان دائماً الطغاه هم الذين يجنحون على هذا النوع من التدوين ونعجب به كطابع حضاري لكن البلاد التي لا توجد فيها إستعباد إنسان لإنسان بكون الطابع المعماري وظيفي والأشياء عندها عمر إفتراضي وهم كتبوا لكن ما كتبوا على الجدران عشان يخلد كتبوا للتعليم وخلدوه في صدور الرجال ولذاك إيها أخلد استطيع الآن أن احدثك عن قوانين موسى لكن لا تجد إنسان يحفظ قوانين رمسيس رغم أنه كتبها في مسله استططيع أن أسمع القرآن لكن لا يستطيع إنسان أن يسمع قوانين كسره لأنو جنحوا إلى طريق هؤلا جنحوا إلى تخليد أثارهم في مصانع ضخمة واولئك ساروا على أن يكون الأثر الخالد هو ترقية الإنسان على طريقة معينة في المدينة المنورة لا تجد حجر واحد مكتوب عليه أسم محمد(صلى الله عليه وسلم) أو أسم أبي بكر أو عمر أو علي أو أسم أحد الصحابة لا نجد أثار لأنو ليس هذا الأسلوب في التخليد والكتابة الأسلوب في التخليد والكتابة أنو أن تكون هناك رسالة تخاطب الإنسانية وتظل محفوظة لأنها تتنامى مع نمو الإنسانية لأنها فيها جينات نمو الإنسانية نفسها هي رسالة مهدت لنمو الإنسانية خططت لنمو الإنسانية الرسالات السماوية مثل الأف والباء بالنسبة للمسار السلوكي الإنساني وإلى اليوم كل ورقة فيها الألف والباء ولذلك كل رسم سلوكي واخلاقي فيه قانون السماوي الذي جاؤ به هؤلا الأنبياء ولذلك لو كانوا عقلاء الذين ينقبون تحت المسجد الأقصى ولو كانو يدركون جوهر الرسالة السماوية لما اتعبوا انفسهم في هذا الحفر الكثير .
المقـدم :
الدراسات والبحوث والاهتمامات في كافة النطاقات من المحلي للإقليمي والدولي هل موجودة بكثرة وكثافة ام نادرة وشحيحة .
السـيد/ جعفر ميرغني :
التراث الإنساني تراث للإنسانية ككل إذا كان الأثر يحفظ حفظاً جيداً فليحفظ إذا يفهرس ويرقم وينشر عنه فذها طيب الضار بالدراسات التكتم على المعلومة الوصول للمعلومة ثم التكتك عليها قبل أسبوع قرأت في صحيفة تايمز الندنية نشرت عن كشف أثري أنا اعتقد تأخر مقبرة جنوب الأقصر فيها نقش يدل على أنو لم يكن بعانخي هو الأول من السودانيين الذي حكم مصر وهذا يصحح المعلومات الموجودة في كتب التاريخ أنو الحضارة السودانية هي أصغر بالنسبة للحضارة المصرية هذا النقش يدل على أنو قبل بعانخي بألف عام السودان إجتاح مصر كلها والسيطرة على مصر كلها وهزم الدولة الموجودة هناك هزيمة نكرا معناه في دولة في الجنوب قادر تسيطر على الشمال وعقب هذا الأمر قام بما يسمى الدولة المصرية الحديثة إذن التقدم في بلد ما لا نربطه بالمكتشفات وعمر المكتشفات بل تظل هذه المكتشفات مفتوحة للدراسات موجودة أمام الدراسات نحن نقول مفتوح للعالم وسائر سيرورة الدولار الذي شقينا به كثيراً .
المقـدم :
لأبد من تحليل علمي دقيق كيف تتطور يد الكاتب التطور مرهون باليد ام العقل ام الحضارة نفسها .
السـيد/ جعفر ميرغني :
يتطور الخط نتيجة حركات يد الكاتب إنت عايز تكتب تكتب لام وبعدها ألف تضع الألف في طرف الباء الشمالي فتلصق الألف بطرف الباء الكتابة في الأول ما كانت مقرونة مع بعضعا كل حرف على حدا لكن لأنو الكاتب يسرع في يده احياناً يكون هناك خط غير مقصود بين الحرف الأول والثاني بمرو الزمن هذا الخط الغير مقصود يصبح جزء من الحرف الخطوط الثانوية عالم دراسة حركات اليد لرسم الخطوط برجع لمخطوطات وعن دراسة للمخطوطات يتوصل أنو الكاتب بدأ من أين بدأ حرف الجيم تبدأه من الطرف الشمالي وتم ترجع إلى اليمين .
المقـدم :
هنالك من يقول حوض البحرالأحمر مهد الكتابة في العالم .
السـيد/ جعفر ميرغني :
لا جدل لا يستطيع أن يقول إنسان هناك كتابة هجائية وجدت سابقة للخطوط الهجائية الموجودة في حوض البحر الأحمر اليونان أخذوا من الكنعان الهندي أخذ من حوض البحر الأحمر .
المقـدم :
الكتابة من اليمين إلى الشمال أو الكتابة بالكبتل والأصمول والأرقام الحسابية قد تختلف من لغة إلى أخرى هل هذا له مدى بنوعية الحضارة ومدى تأثرها .
السـيد/ جعفر ميرغني :
في الأول الكتابة الهجائية كلها كانت من اليمين إلى الشمال الأغريق في زمن ما هم الذين بدو من الشمال إلى اليمين لكن لها جذور في القديم في الخط الهيلوغلوفي الكتابة من اليمين إلى الشمال وفي الآخر المعلمين ثبتوا الكتابة من اليمين إلى الشمال .
المقـدم :
نحاول أن نقرب الصورة الذهنية للمستمع ونعطيه المفيد .
السـيد/ جعفر ميرغني :
السودان ينتمي إقليمياً إلى حوض البحر الأحمر وحوض البحر الأحمر لا نريد به سواحل البحر الأحمر نريد به العمق الإقليمي لهذا الحوض والعمق الإقليمي أدخلنا فيه مصر والسودان والحبشة إذا كان أدخلنا السودان بعرضه في حوض البحر الأحمر يمكن أن ندخل الشام بعرضه سوريا وفلسطين والأردن ولبنان وندخل جزيرة العرب في هذا العمق وندخل اليمن في هذا العمق هذه المنطقة أنا في رأي وعبر الدراسات اتفق مع سابقين هي تشكل وحدة ثقافية حضارية ذات تنوع قطري لكن هي وحدة إقليمية واحدة ولا نستطيع أن ندرس ثقافة أحدها دون أن ندرس ثقافة الآخرين في القديم في حقيقة ظهرت هي الحضارة العربية الإسلامية ومرت بحقبتين قبل خروجها من بلاد العرب وبعد ما خرجت من بلاد العرب إلى الدنيا العريضة فقبل خروجها من بلاد العرب لا تستطيع أن تدرس اللغة العربية والشعر العربي بمعزل عن دراسات الحوض كله بتوسع بعد خروجها الأثر الفرسي كبر والأثر الأوروبي الروماني كبر وشبهنا الحضارة العربية الإسلامية قبل أن تكون عالمية البُعد الجغرافي وبعد أن كانت بالحضارة الإغريقية الحضارة الأغريقية يوم كانت في بلاد الإغريق كان يسمونها كلاسيكية ثم الحضارة الإغريقية بعد فتوحات الإسكندر وهي مشابهة للفتوحات العربية الإسلامية وسموها الهيلين نسبة العربي بعد التوسع الذي حدث في الثقافة العربية بعد قيام الدولة العربية الإسلامية الواسعة نسبته إلى قديمه كنسبة الهيايني إلى قديمه فنحن لما ندخل الحبشة والسودان بنتحدث عما هو مشابه للإغريقي قبل الهيليني بعد ما جاء المشابه للهيليني هو دخول أثار عالمية على العربية والثقافة العربية من قارتي آسيا وأوروبا صار هناك نوع من الُعد الظاهري لكن إذا نقبت في الطبقات السفلى لهذه الحضارة والثقافة بتجد أنو هي خلفية واحدة للسودان في الحبشة في الحجاز في اليمن في مصر القديمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ahlamontada.net
 
أضواء على الحضارة السودانية 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أضواء على الحضارة السودانية 1
» أضواء علي الحضارة السودانية 3
» أضواء على الحضارة السودانية 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات الخاصة :: منتدي المناطق الأثرية بكبوشية-
انتقل الى: