كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
اهرامات البجراوية
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
فوائد الدخن
بوست خاص عن صور الفنانين
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ الخميس فبراير 13, 2014 2:55 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16441 مساهمة في هذا المنتدى في 2719 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 وداعا وردة الجزائرية فنانة الزمن الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قزقز
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 62

مُساهمةموضوع: وداعا وردة الجزائرية فنانة الزمن الجميل   السبت مايو 19, 2012 11:56 am

حدث

وفاة وردة الغناء العربي تطوي صفحة «حكايتي مع الزمان»

الألوف تودع وردة بالدموع في آخر رحيل لها عن مصر

جنازة الفنانة وردة الجزائرية
وردة الجزائرية القاهرة-خالد بطراوي
رحلت عن دنيانا مساء أمس الأول وردة الغناء العربي وأميرته المتوجة على عرش قلوب الجماهير العربية الفنانة وردة الجزائرية،عن عمر ناهز 84 عاماً تاركة لأسرتها وجمهورها رصيداً كبيراً من الأعمال الفنية.

وما بين الصرخات والعويل، والدموع الحارة، شيعت امس جنازة الفنانة الراحلة وردة وسط حشد كبير من محبيها من الشعب المصري وغيرهم من أعضاء الجالية الجزائرية بالقاهرة، الذين سافر بعضهم مع جثمانها في الطائرة، التي أقلتها الى الجزائر، في آخر رحلة رحيل لها من مصر التي عشقتها وعاشت فيها، حيث تم دفنها في مقبرة «العالية» بالجزائر.

وولدت وردة الجزائرية واسمها الحقيقي وردة فتوكي في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية.

الجنازة لم تشهد الحضور الفني الكبير الذي توقعه الكثيرون، خصوصا من زملائها من المطربين، والذين لم يأت منهم سوى هاني شاكر وايمان البحر درويش نقيب المهن الموسيقية وهاني مهني وصلاح الشرنوبي ومحمد سلطان، ومن الممثلين حضر الفنان أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية، وسامح الصريطي وكيل النفابة، وكمال أبو رية، نبيلة عبيد، فيفي عبده، رجاء الجداوي، دلال عبد العزيز، مرفت أمين، لبلبة، أشرف زكي، المنتج محسن جابر، محمود يس والاذاعي وجدي الحكيم، والماكيير محمد عشوب، الدكتور علي السمان.

وداخل أروقة مسجد صلاح الدين بالمنيل، حضر الكثيرون من محبي الراحلة والذين جاءوا ليصلوا عليها صلاة الجنازة، ويودعوها الى مثواها الأخير، وقد تم وضع وردة في التابوت الذي دخلت فيه ملفوفة بالعلمين الجزائري والمصري معاً، ولكن البعض لم يستطع تمالك أعصابه بعد دخول الجثمان الى المسجد خصوصا الفنانات اللاتي بقين ينظرن الى الجثمان من الشرفة العلوية للمسجد لتلقي نظرة الوداع الأخيرة وسط دموع حارة لم تتوقف وبخاصة من صديقتها المقربة نبيلة عبيد.

وفي صفوف الرجال، تجمهر عدد كبير من المصورين أمام جثمان الراحلة، لالتقاط بعض الصور لها الأمر الذي أغضب إمام الجامع حتى أنه قال «كيف تطلبون اقامة حدود الله وأنتم لا تطبقون شريعته»، وظل ينادي على جميع المصورين ومعهم المصلون مطالبهم بالالتزام بالصمت من اقامة صلاة الجنازة.

بعدها خرج الجثمان من المسجد، وسط تجمهر كبير من محبيها، وظلوا يمسكون بالباب الخاص بالسيارة لاسيما الخادمة الخاصة لها، والتي لم تتمالك نفسها من البكاء، والجري وراء السيارة مهرولة نحوها للحاق بها. في حين خرجت جموع الفنانين من باب المسجد في مسيرة جنائزية طويلة حتى مطار القاهرة في الوداع الأخير للفقيدة.

وعلى جانب آخر، اشتبك عدد كبير من مصوري القنوات الفضائية والصحف بسبب تهافتهم على تصوير السيارات الخاصة بموكب الراحلة، والتي أقلت عددا من الفنانين وأعضاء الجالية الجزائرية الأمر الذي أدى الى الغاء المسيرة التي كان من المقرر اقامتها على كوبري النيل لتأبين الراحلة.

كانت البدايات الفنية لوردة الغناء العربي عام 1951، حيث تعاونت مع كبار الملحنين والشعراء، قدمت ما يقرب من مائتي أغنية، كما قدمت اكثر من عمل سينمائى، كان آخرها فيلم «ليه يا دنيا» مع محمود ياسين عام 1994، بينما قدمت للتلفزيون عملين هما: «أوراق الورد» و«آن الاوان» وعن فترة توقفها الطويلة التي دامت أكثر من ثلاث سنوات بسبب الظروف الصحية التي مرت بها، كانت تقول انه لم يكن توقفا نهائيا عن الفن انما تخوف من العودة الى جمهورها بعمل دون المستوى الفني فتخسر القاعدة العريقة التي حققتها على مدار عقود طويلة.

وقبل رحيلها ردت وردة على اشاعة اعتزالها الحياة الفنيه، بأنها ستظل تغني حتى الرمق الأخير، ما دامت قادرة على العطاء حتى لو اضطرها الأمر الى الغناء بدون مقابل مادي.

لم تكن وردة مجرد فنانة عادية ولكنها كانت موهبة كبيرة أجمع معظم الملحنين على انها لن تتكرر لأنها كانت المطربة الاساسية في معظم احتفالات اكتوبر، ولا يمكن لأحد أن ينسى أغنية «على الربابة»، ورغم تتابع الأجيال بعدها فانه لم تستطع أي مطربة أن تكون خليفة لها رغم المحاولات العديدة لبعض المطربات الا أن أداءهن لم يكن مقنعا للجمهور الذي يظل يتذكر وردة في أغنيات: «أسأل دموع عينيّ، حرمت أحبك، نار الغيرة، اكدب عليك، لولا الملامة، وحكايتي مع الزمان».

وبوفاة وردة الجزائرية يسدل الستار عن قصة حب كبير بين فنانة أصيلة وقاعدة جماهيرية كبيرة أحبتها كما أحبت أغانيها... وداعاً وردة الغناء العربي الأصيل.



وداعاً.. وردة الغناء العربي

انسحبت في هدوء رحلت عن الدنيا وردة الغناء العربي المطربة وردة التي قدمت عشرات الأغنيات التي لاتزال صداها يتردد في كل مكان، وعلى الرغم من ركام الضجيج الغنائي الحالي، إلا أن وردة لم تستسلم لغدر الأصدقاء، ولا لقسوة الزمن، ولا لمعاناتها مع المرض الذي تسلل إلى قلبها وكبدها، بل قاومته وراحت ترقص هي أيضا على إيقاع الشباب، ولكن بأسلوبها وليس ترديدا لأغنيات الشباب، نعم غنت «لعبة الأيام»، ولكنها لم تترك الأيام تلعب معها، أو تتلاعب بها.

أعرب نجوم الفن عن شعورهم بالحزن العميق على الفنانة وردة التي بلغت المجد منذ سنين، ومازال عبقها فواحا يجوب الآفاق، ويشق صدر سماء النغم، موضحين أنها كانت تتمتع بمصداقية كبيرة داخل الوسط الفني وخارجه.

● محمود ياسين

كانت أختا محبة للجميع، وكانت حياتها مملوءة بالمشاعر الرقيقة، ولكنها كانت سعيدة.. حتى آلامها كانت تعرف كيف تعيشها بعمق، لذلك كانت أيضا تستمتع بها، وعلى الرغم من انني لم أشاركها العمل كثيرا، وكان الفيلم الوحيد الذى جمعنا سويا هو فيلم «ليه يا دنيا» عام 1994، فإنها كانت مثالا للفنانة الراقية، فقد كانت تحرص في كواليس العمل على أن نكون عائلة واحدة، وكنت مستمتعا بالعمل معها، الله يرحمها.

● حسن يوسف

مهما قلت، فلن أستطيع أن أصف حزني الشديد على رحيلها، فقد كانت فنانة كبيرة صاحبة تاريخ مشرف، قل أن يجود به الزمان بمثلها، كانت تعرف كيفية التعامل ما بين فنان كبير وآخر، يبدأ أولى خطواته، فقد كانت واثقة من نفسها، وصاحبة مشوار طويل في الفن وانسانة، شاركت معها بطولة فيلم واحد هو «صوت الحب» اخراج حلمي رفلة عام 1973.

● صابرين

لايزال يفوح أريج وردة في فضاء الغناء العربي، ليؤكد لنا ان الغناء الجميل والأصيل يبقى خالدا إلى الأبد، لاقت وردة حب الجماهير، وكان هو الدافع بالنسبة إليها للاستمرار، كانت أعظم إنسانة يمكن أن تقابلها في حياتك، كانت فنانة عظيمة وقديمة من طراز خاص في جميع المجالات الفنية، وهو نادراً ما يحدث في أيامنا هذه.

● سمير صبري

شعور لا أستطيع وصفه من حزني الشديد عليها، فقد كانت تتعب وتجتهد وتستحق اكثر من جائزة، ويكفي حب الجمهور لها، عملنا سويا في فيلم «حكاية مع الزمان» عام 1973، كنت مفتونا بشخصيتها، أحرص على حضور جلساتها في مختلف السهرات، سواء في منزلها أو منزل الموسيقار محمد عبد الوهاب، فكانت تبهرني شخصيتها الظريفة القوية، وأشهد أنها كانت إنسانة كبيرة، مثلما كانت فنانة كبيرة.

● يوسف شعبان

عرفتها عن قرب كفنانة وإنسانة وصديقة، أكن لها كل حب وتقدير، واضاف: انه شارك الراحلة وردة في فيلم «آه ياليل يا زمن» الذي تعتز به وتعتبره من أفضل الأفلام التي قدمتها، وقال: لقد كانت وردة صاحبة لمسات إنسانيه جميلة على كل شيء حتى على كل من يعمل معها، وكانت ملتزمة في كل أعمالها، فقدنا أسطورة فنية وفنانة لن تتكرر.

● لبلبة

فقدت صديقة عزيزة صاحبة مشوار طويل في الفن والانسانية، كانت أسعد الأوقات هي التي أقضيها بجوارها، وهو ما أحرص عليه، مهما كانت لدي من ارتباطات، فهي عشرة عمري منذ أن جمعنا سويا فيلم «حكايتي مع الزمان»، كانت انسانة جميلة وطيبة القلب، ندعو الله أن يتغمدها برحمته.

● آمال ماهر

فنانة متمكنة بلا شك، كانت دائما تبحث عن تحقيق كل ما تريده من خلال أعمالها الفنية، وعلى الرغم من أننا لم نلتق في أي عمل فني، فإنها كانت مثالا للفنانة الراقية، ويكفي أن لها أغنيات سوف يتذكرها الناس طويلا، سيظل تاريخها الفني علامة منيرة تقتدي بها أجيال الفنانين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: وداعا وردة الجزائرية فنانة الزمن الجميل   السبت مايو 19, 2012 6:10 pm








نعش وردة يحمل برافعة لحمل الاثقال


كل ابن انثي وان طالت سلامته يوما علي الة حدباء محمول

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: وداعا وردة الجزائرية فنانة الزمن الجميل   السبت مايو 19, 2012 6:14 pm


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
قزقز
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 62

مُساهمةموضوع: رد: وداعا وردة الجزائرية فنانة الزمن الجميل   الإثنين مايو 21, 2012 10:55 pm

الوداع مابقتش اخاف في الدنبا دي غير من الوداع.....والضياع بحس لما تكون بعيد معنى الضياع..خليك هنا خليك بلاش تفارق,,,بتقول يومين وتغيب سنه وبلاش تفارق
خلتني اخاف لما بحس بخطوتك وخداك بعيد
عليك بخاف لما تقول كلمة وداع تاني من جديد
خايفه من بكره واللي ح يجرى لما تروح
وتغيب سنه وتفوت هنا حبيب مجروح
ولا ياحبيبي لا الفراق ده لا
شوف كم سنه من عمرنا ضاعوا مننا
حرام عليك وحياة عينيك بلاش تفارق
وخليك هنا .......خليك هنا

http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=QE1M5sP3_eE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وداعا وردة الجزائرية فنانة الزمن الجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: منتدي الفكر والآداب-
انتقل الى: