أبوبكر الرازي المدير العام
عدد المساهمات : 1008 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات
| موضوع: عناصر البحث العلمي والمعايير التي يمكن الاستفادة منها في معرفة جودة بناء البحث العلمي في مختلف جوانبه الأربعاء يوليو 07, 2010 6:52 pm | |
| عناصر البحث العلمي والمعايير التي يمكن الاستفادة منها في معرفة جودة بناء البحث العلمي في مختلف جوانبه
العنوان - محدد ودقيق وواضح- قصير ومركز على نقطة معينة - يثير الفضول عند القارئ ويلفت انتباهه ليعرف ما بعده- يبين المجال الذي يناقشه- الكلمات المستخدمة فيه سهلة الفهم وبعيدة عن التقعر والألفاظ الركيكة- يشير إلى مشكلة البحث ويبرزها وبشكل محدد المقدمة- مناسبة ( ليست طويلة مملة ولا قصيرة مخلة )- مهيئة للمشكلة- تبرز المشكلة بشكل واضح وسهل ولكن لا تحددها وتوضح المجال التي تنتمي إليه المشكلة- توضح العنوان وتتصل به بشكل مباشر- واضحة من ناحية الصياغة ومترابطة من ناحية الأفكار- تبين الفائدة التي ستتحقق من نتائج البحث- تبين أسباب اختيار هذه المشكلة- تستعرض الجهود السابقة التي أبرزت أهمية هذا الموضوع وناقشته- بينت الجهات التي يمكن أن تستفيد من هذا البحث مشكلة الدراسة/ تساؤلات الدراسة - سهلة وواضحة من ناحية الصياغة- مرتبطة بالعنوان بشكل دقيق- تفصيل لما ورد في المقدمة- صيغت على شكل تساؤلات- تساؤلاتها دقيقة ومحددة- الموضوع الذي تعرضه حديث وليس قديم- متغيرات الدراسة واضحة بها- أبعادها وجميع جوانبها محددة - صيغت بشكل واضح توحي إلى أنه يمكن التوصل إلى حل لها- ذات جدوى علمية - تم إيضاحها في ضوء الدراسات السابقة وفي ضوء المسلمات السابقة أهداف الدراسة- صيغت بشكل واضح ومفهوم وبعيدة عن الغموض- دقيقة وقابلة للقياس- مرتبطة بتساؤلات الدراسة والمشكلة- واقعية وقابلة للتحقيق في ضوء الظروف المتاحة حولها حدود الدراسة- دقيقة وصيغت بشكل دقيق- الحدود الزمانية استخدمت بشكل صحيح - ذكرت الحدود الموضوعية (إذا كان البحث يتطلب ذلك) أهمية الدراسة- تطرقت إلى مدى أهمية الدراسة العلمية دقيقة- مدى أهميتها العلمية- ارتباطها بأهداف الدراسة واضح- ارتباطها بتساؤلات الدراسة واضح- صيغت على شكل نقاط محددة
فروض الدراسة- مرتبطة بتساؤلات الدراسة بشكل مباشر- تجيب على التساؤلات بشكل دقيق ومرتب- صياغتها واضحة وسهلة ومباشرة ومختصرة- واقعية ولا تخالف أي حقائق سواءً علمية أو أدبية- يمكن أن يتم اختبارها ويتأكد من صحتها إحصائياً- قابلة لأن تثبت سواءً إيجابياً أو سلبياً- تبين مختلف متغيرات الدراسة- متسقة مع طبيعة الدراسة- دقيقة وعلمية حيث استمدت من أسس نظرية وبراهين علمية تؤكد جدوى اختيارها مصطلحات الدراسة- دقيقة ولها أكثر من احتمال. - اقتصرت على ذكر معنى المصطلح المقصود والمحدد في الدراسة بغض النظر عن المعاني الأخرى- دقيقة وموضوعية ومحددة ويمكن تفريقها عن المصطلحات الأخرى الدراسات السابقة- عددها كاف ودقيقة وواضحة- تواريخها حديثة ولم يمض عليها زمن طويل- لها صلة قوية بمشكلة الدراسة- تساعد على إبراز المشكلة- مدى استفادة الباحث منها كبير إجراءات الدراسة1- العينة- طبيعتها وأوصافها مناسبة حسب مختلف المتغيرات- طريقة اختيارها ومواصفاتها مناسبة سواءً عشوائي أم عمدي- ممثلة بناءً على المتغيرات- متجانسة- درجة الاختيار فيها دقيقة- الفرق بين أعدادها (إذا كانت هناك مقارنة) يقل عن ثلاثة أضعاف - نسبة العينة لأفراد مجتمع البحث واضحة وكافية أداة الدراسة- مناسبة لطبيعة الدراسة- تحقق الهدف من الدراسة وهو الوصول إلى حل المشكلة- غطت جميع جوانب التساؤلات التي ستؤدي إلى الحلول- بُرر استخدامها- ليس هناك تكرار فيما تحققه الأدوات المستخدمة إذا كانت أكثر من أداة- وُضحت كيفية بناءها - صيغت عباراتها بشكل سلوكي وواضحة ولا تسبب لبس النتائج- واضحة ومقنعة- مرتبطة بالفروض - مرتبطة بأسئلة الدراسة- بررت النتائج التي عكست أو لم تثبت الفروض إيجابيا- الأدلة الموجودة كافية للوصول إلى النتائج- بصمة الباحث واضحة عليها - عُرضت على شكل جداول ورسومات بيانية واضحة ودقيقة- تم تحليلها تم بشكل موضوعي- مرتبطة ارتباط قوي بالأسباب- مرتبطة بالنظريات العلمية الأساليب الإحصائية- مناسبة لطبيعة الدراسة لغة الدراسة - علمية- واضحة ودقيقة- قليلة الأخطاء اللغوية- مفرداتها مناسبة من ناحية الصياغة وحجم البنط المراجع المستخدمة في الدراسة- مرتبة بشكل علمي صحيح- حديثة وعددها كاف- دقيقة ومكتملة البيانات لكل مرجع- دقيقة التوثيق داخل متن الدراسة المقترحات والتوصيات- مرتبطة بنتائج الدراسة- مفيدة علمياً وعملياً- دقيقة وواضحة- موضوعية وقابلة للتطبيق ملاحظات عامة على البحث- رتبت عناصره بشكل صحيح - أورد الباحث اقتراحات لدراسات مستقبلية- سار الباحث وفق تسلسل البحث- تمت الإجابة عن جميع الأسئلة بشكل كاف- فهرس الموضوعات واضح وسهل الاستخدام- الملاحق واضحة ودقيقة- مظهر البحث الخارجي جيد- طباعته جيدة | |
|