كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
اهرامات البجراوية
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
بوست خاص عن صور الفنانين
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ الخميس فبراير 13, 2014 2:55 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16441 مساهمة في هذا المنتدى في 2719 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 5:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 5:58 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:00 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:01 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:04 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:06 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:07 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:13 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:15 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 10:02 am


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 10:06 am


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 10:08 am


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:32 pm

شكرا ياعادل على الاسهمات الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:38 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:42 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 3:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 8:56 pm

تشكر الاستاذ كمال والوالد عادل.....
وحقيقى دا الواقع الحاصل بس للاسف الكل بيضحك على فن الكاركاتير الساخر وهو بينقل الحقيقه فى قالب كميدى

تقبلو مرورى أم شفيف الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   السبت سبتمبر 10, 2011 11:22 pm



والله حاجات رائعة بالجد

الشكر لكم جميعا - علي الاقل فرقتو علينا هموم واحزان الغربة

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأحد سبتمبر 11, 2011 12:26 am

لا شكر على واجب يا عادل

صدقنى لولا مداخلاتك ومساهماتك المقدره فى كل البوستات
لما كان لذلك ان يتحقق ( لا تغمطوا الناس اشيائها) لك كل الود والامتنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأحد سبتمبر 11, 2011 12:32 am

[b]عزيزتنا ام شفيف

شكرا على مرورك الكريم وفعلا للكاريكاتير دورا كبيرا فى نقد الممارسات والظواهر السلبيه فى
كل مناحى الحياه والمجتمع .... اتمنى ان اوفق لان اقدم دائما المفيد والمسلى فى نفس الوقت
لك التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأحد سبتمبر 11, 2011 12:33 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأحد سبتمبر 11, 2011 9:05 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأحد سبتمبر 11, 2011 9:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:15 pm


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:17 pm


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:27 pm



من المعلوم اخي كمال ان رائد فن الكاركتير هو الفنان عز الدين عثمان الذل اشتهر برسوماته الساخرة ابان الحكومات السابقة - ثم جاء من بعده الفنان شرحبيل

احمد لكنه لم يستمر كثيرا عدا رسوماته في مجلة الصبيان

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:31 pm


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:57 pm

[b]شكرا يا عادل على الاضافه المفيده وفعلا الفنان عز الدين ترك بصمه كبيره على فن الكاريكاتير
فى السودان وبالمناسبه هل تصدق انو الزعيم الراحل اسماعيل الازهرى كان يبدأ يومه بكاريكاتير عز الدين رغم النقد اللآذع للحكومه

اما شرحبيل فجرى وراء عداد الوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:24 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:44 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 4:36 am

حقيقى فن رائع وزى ما قال الوالد عادل فرقتو علينا كتير .....وكمان رجعتونا للزمن الجميل ايام الطفوله و الابتدائى ب مجله الصبيان بتذكر كان ابوى عامل لى اشتراك فى المكتبه وكل اسبوع امشى اجيب خمسه سته مجلات ومن ضمنهم الصبيان وعلى مااذكر كانت اسبوعيه بتصدر يوم الخميس والحاجه الاحلى انى اعرف من خلالكم انها قديمه جداً شايفه عدد من سنه 66 بس يارب مازالت بتصدر والله زمان.... طبعا انا مجنونه جرائد ....أبوى كان بشترى جريتين بقول عشان اديهو فرصه وماازهجو فى جريتو هاهاهاها
ياااااخ والله ايام جميله وزكريات احلى لو الواحد قعد لى صباح اليوم التانى مابتخلص والله يطراك بالخير الوالد العزيز الغالى محمد حامد ويديمك فوق راسنا

ومشكور الاستاذ كمال والوالد الفاضل عادل عثمان على النافذه الجديده

تقبلوا مرورى وتحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:36 pm



شكرا لكما الاخ كمال والابنة ام شفيف علي مروركما العطر


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:45 pm

اسماعيل الأزهري

إسماعيل السيد أحمد بن السيد إسماعيل بن السيد أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني البديري الدهمشي (1900-1969م) ينتهي نسبه بالشيخ إسماعيل الولي وله صلة وثيقة بالسيد مصطفىالبكري بن الشيخ إسماعيل أول من دفن بمقابر السيد البكري بأم درمان و بالسيد محمد المكي أحد رجال الحركة الصوفية بالسودان . شغر منصب رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م رافع علم استقلال السودان.

ولد في بيت علم ودين، تعهده جده لأبيه السيد إسماعيل بن السيد أحمدالأزهري. تلقى تعليمه الأوسط بواد مدني، كان نابهاً متفوقاً، التحق بكلية غردون عام 1917م ولم يكمل تعليمه بها. عمل بالتدريس في مدرسة عطبرة الوسطي وأم درمان، ثم ابتعث للدراسة بالجامعة الأمريكية في بيروت وعاد منها عام 1930م. عين بكلية غردون وأسس بها جمعية الآداب والمناظرة. كان ضمن الوفد الذي ذهب إلى بريطانيا عام 1919 م ليهنئها على انتصارها في الحرب العالمية الأولى.

و عندما تكون مؤتمر الخريجين انتخب أميناً عاماً له في 1937 م. تزعم حزب الأشقاء الذي كان يدعو للاتحاد مع مصر في مواجهة الدعوة لاستقلال السودان التي ينادي بها حزب الأمة. عارض تكوين المجلس الاستشاري لشمال السودان والجمعية التشريعية. تولى رئاسة الحزب الوطني الاتحادي ( الحزب الإتحادي الديمقراطي حالياً ) عندما توحدت الأحزاب الاتحادية تحته. في عام 1954م. انتخب رئيساً للوزراء من داخل البرلمان وتحت تأثير الشعور المتنامي بضرورة استقلال السودان أولا وقبل مناقشة الاتحاد مع مصر، و بمساندة الحركة الاستقلالية تقدم باقتراح إعلان الاستقلال من داخل البرلمان فكان ذلك بالإجماع.

تولى منصب رئاسة مجلس السيادة بعد قيام ثورة أكتوبر 1964 م إبان الديمقراطية الثانية.

اعتقل عند قيام انقلاب مايو 1969 م بسجن كوبر وعند اشتداد مرضه نقل إلى المستشفى إلى أن توفي بها.










الرئيس الراحل اسماعيل الازهري وفي استقباله الفنان الراحل عثمان حسين والموسيقار محمد وردي












الزعيم الازهري يشهد افتتاح حديقة الموردة بام درمان

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***



عدل سابقا من قبل عادل عثمان مصطفي في الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:08 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:53 pm


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:57 pm


رائد فن الكريكاتير / عزالدين محمد عثمان - رحمه الله في سطور :-

عزالدين عثمان فنان مطبوع خلد نفسه بأعماله التي تنم عن عبقرية وذكاء
خارق وفنه البديع الذي سيظل باقياً في ذاكرة ووجدان الشعب السوداني.
فالجماهير العريضة التي أحبته وما زالت تتذوق فنه بين الفينة والأخرى ولم
ولن تنساه أبداً حتى معارضيه يكنون له دوماً تقديرهم واحترامهم، ولا غرو
فقد تربع هذا الفنان على القمة شامخاً صامداً يستلهم ويستجلي الأحداث
ويسجلها بريشته التي اخترقت حجاب التقليدية المميت ثم عبرت إلى فضاءات
الإبداع التي تنبض بالحياة.
عزالدين عثمان رائد فن الكاريكاتير السوداني فاقت شهرته الحدود فبرز
كواحد من فناني الكاريكاتير على نطاق العالم حيث ترجمت أعماله إلى اللغة
الانجليزية في صحيفة EMIRATES NEWS اليومية التي كانت توزع على نطاق دول
الخليج والباكستان والهند وأوروبا 1980-1988م. غادر فناننا إلى دولة
الإمارات وشد رحاله بعد أن ضيق عليه الخناق إبان عهد حكومة مايو وفور
وصوله تأقلم سريعاً مع مجتمع الإمارات فأجاد وأبدع وصار أشهر من نار على
علم، وعندما قرر العودة إلى الوطن ترك بصماته الواضحة وإلى الآن يتحدث

الناس عن أعماله في تلك الصحيفة المشهورة (البيان)).
اعتزازاً بزمالة الكلمة أسطر هذه الكلمات بحروف من ذهب كنت أودها كذلك
لهذا المبدع ماذا أقول؟ بعد كل هذا أخشى ألا أوفيه حقه فقد تخرج على يديه
الكثيرون وأنا كذلك أدين له بالشكر والامتنان طوال حياتي.
ولد ونشأ الفنان عز الدين عثمان محمد في مدينة الخرطوم القديمة وبالتحديد
في منطقة السوق العربي في 27/8/1933م، ودرس الكتاب بخلوة الفكي العوض
بالخرطوم غرب.
وفي مدرسة الخرطوم غرب الابتدائية أظهر تفوقه فكان يشكل مجسمات بالطين
الصلصال وتفوق على أقرانه في حصة الرسم فكان متصدراً باستمرار.
المرحلة الثانوية كانت بالكلية القبطية الثانوية ومن ثم قرر الالتحاق
بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية ودرس بها ، تعلم وأجاد فيها فن الرسم
والتلوين والنحت بناء على رغبة تمثلت عن وعي تام لما يدركه، فهو فنان
مولود بأسنانه كما يقول واقعه، ومن البديهي أن يجد من أساتذته كل تشجيع
ومؤازرة ليمهدوا له الطريق وقد كان. ونخص هنا الأساتذة السودانيين عميد
كلية الفنون وقتئذٍ بسطاوي بغدادي والأستاذ إبراهيم الصلحي.
بعد التخرج سأل الفنان عز الدين نفسه: هل ألتحق بسلك التدريس معلماً
لمادة الفنون؟ ولكنه صرف النظر في التفكير عن تلك الرغبة عندما وجد
العائد المادي أفضل بشركة (متشل كوتس) والتحق بها موظفاً وعمل لسنوات
طويلة في أروقتها، ولكن الفنان الذي في دواخله ظل على الدوام يتحين الفرص
للانطلاق.
وحانت الفرصة الذهبية عندما أقنعه صديقه الصحفي الكبير رحمي سليمان صاحب
جريدة (الأخبار) بالعمل معه كمتعاون بجريدة الأخبار.. ووافق عز الدين
بدون تردد ونشر أول رسوماته (بالأخبار) واستمر يرسم كاريكاتيراً ثابتاً
إلى أن توقفت صحيفة (الأخبار) عن الصدور. ولكن عزالدين لم يتوقف وقرر
الالتحاق بجريدة الصحافة التي يمتلكها الصحفي عبدالرحمن مختار، ولكن لم
يكتب لعز الدين الاستمرار فيها طويلاً حيث استقال منها احتجاجاً على
سياسة تكميم الأفواه من قبل السلطات التي أصابها الانزعاج من الرسم
الكاريكاتيري الذي كان يقصد به لمجرد النقد فقط؟! يبدو أن السيناريو
سيعاد تكراره كما حدث في جريدة الصحافة وهذه المرة سيكون في جريدة الرأي
العام التي يمتلكها إسماعيل عتباني وتضم كوكبة منهم حسن نجيلة رئيس
تحريرها، وهيئة تحريرها تتكون من سيدأحمد نقدالله، والفاتح التجاني وفضل
الله محمد ومحمد سعيد محمد الحسن وآخرين.
بدأ عزالدين بتقديم صفحة أسبوعية تعالج قضايا سياسية واجتماعية بأسلوب
كاريكاتيري هادف وتجاوب معها جمهور القراء، ولكن تأتي رياح السياسة بما
لا تشتهي قريحة الفنان. فالنقد اللاذع (ملح للجروح) والطرف الآخر أبى أن
يستجيب لهذا العلاج. كان عز الدين يبحث عن (أرخميدس) ليؤازره ولكن لم
يستسلم لأغواء الانطفاء، إذ أن ثقافة الحوار بالريشة لن ترضي أحداً وإنه
لن (يورد الإبل) كما يريدون، والمفهوم هنا أن تخضع الريشة أو القلم
للتسبيح والشكر (وسمعاً وطاعةً) للسلطة.. هل هذا هو دور الصحافة؟ حينئذ
تكون الأشياء جامدة وليس هناك ثمة قضايا تعالج. السلطة الرابعة ما دورها
إذن؟ النقد يولد أشياء ذات مضمون ويرفع الغطاء عن الأسئلة الجادة
والحقيقية التي تؤرق المجتمع.
ترك الأستاذ عز الدين الرأي العام لذات الأسباب السابقة إبان حكم جعفر
نميري. كان عز الدين أفضل تجربة في صحيفة الأيام من سابقتها وعبر بريشته
عن كل نقيض تدفقت أفكاره لتكون أشبه بالإلهام المباغت وعندما تصدر الأيام
يتخذ كاريكاتير عز الدين منحى آخر ليصبح على كل لسان أهزوجة للأحرار.
وعبر بريشته التي حطمت الثوابت التقليدية في النقد بمعالجة كل سلبي بروح
(خفيفة الدم) وتطرق لكل حالة فساد تشذ عن المجتمع، ولكنه كان يشعر بأنه
تحت المراقبة الطائلة من قبل الأمن، وشيئاً فشيئاً بدأت عجلة الإبداع في
التوقف بأمر من الرئيس النميري شخصياً قال له: «أنت يا عز الدين، ما
ترسم».. من الأفضل أن تكون رئيس تحرير.. إداري.. أي منصب.. فقط لا ترسم؟؟
لماذا هذا الرعب الذي يتملك الساسة من رسومات كاريكاتيرية؟بب
الفنان عزالدين جلس بدون عمل و لم يجد نفسه.. وأقض مضجعه تقاضى أي مرتب
أو مكافأة وما يرسمه يحجب عن الصدور!.. وبعد كل التشجيع والمؤازرة من
الصحفي محجوب محمد صالح (أستاذ الأجيال) كان رئيس الجمهورية يتدخل كمقص
رقيب من أعلى سلطته، وهل من الممكن تقييد سلطة ريشة ومثل كل فنان يؤمن
برسالته لا يمكن أن يعيش في مناخ الكبت والقهر؟!.
ولأن الفن يجري في دواخله، يريد أن يرسم ويعبر عن نبضه الذي هو من نبض
الشارع، ودع المنصب في الصحافة السودانية وقرر الهجرة إلى دولة الإمارات
العربية المتحدة وفتحت له الصحافة الإماراتية ذراعيها وحقق من النجاح
والشهرة ما لم ينله فنان سواه. وقت قدومه للإمارات تزامن مع وصولي وكان
مقر عمله في دبي جريدة البيان وكنت أعمل بالخليج التي كانت تصدر من
الشارقة وكنت ألتقيه كثيراً لنتباحث في قضايا الفن والصحافة.
وعاد إلى الوطن بعد غياب دام ثمانية أعوام وعمل في فترة الديمقراطية
الثانية بعدة صحف منها (الدستور) التي تصدر من لندن في مكتبها بالخرطوم.
وصحف كثيرة: أمثلةً وليس حصراً: (الشارع السياسي) و(نبض الكاريكاتير)
وأخيراً (الرأي العام) في العام 1997م، أوقفت (الشارع السياسي) عن الصدور
لثلاثة أيام بسبب كاريكاتير للفنان عز الدين عثمان، مؤكد أن الكاريكاتير
يطعن في الفيل لا ظله كما يقول المثل والسياسي الوحيد الذي كان يحاوره
بصدر رحب، ويتقبل كل ما يرسم عنه هو الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري.
أبا أمير لقد جمعت في مهنتك بين الالتزام والتشديد علامةً فارقة في سجل
الصحافة السودانية لهذا الفن الجديد المميز من أبناء عصرك، رحم الله عز
الدين عثمان وإنا لله وإنا إليه راجعون

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 4:44 pm

[b] عزيزتنا ام شفيف

شكرا على مشاعرك الجميله والصادقه واتمنى ان نكون دائما وابدا عند حست ظنك
و من منا لايحمل ذكريات جميله عن مجلة الصبيان فقد كانت فاكهة ذلك الزمان الجميل
اعتد ان هنالك محاولات لاعادتها مرة اخرى للحياة طبعا نحنا كنا مرضانين بمجلتى سمير وميكى
هاك المقاطع دى مع خالص الود



عمك تنقو بقى سواق
يسوق في العالي والدقداق
قال يا جماعة انا فنان
اسوق من كوستي لبورتسودان
ركب اللوري عد وفات
من امدرمان بطريق شمبات
يظهر عمنا كان مبسوط
خلى سواقتو وسف صعوط
خلى اللوري يلف ويدور
وسط عربات وقفن طابور
سايق ماشي بدون ترخيص
مافي خلاص من البوليس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 4:56 pm






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 4:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:09 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الحاج احمد
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر   الخميس سبتمبر 15, 2011 9:19 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: