كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل

شاطر
 

 موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 62
الموقع : كانبرا - استراليا

موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز   موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm

عوض بابكر إبراهيم محمد البصير من مواليد الكدرو في العام 1955 م وتعود أصول أسرته إلى قبيلة المحس بالشمالية (جزيرة بدين) وفي عهد السلطنة الزرقاء هاجرت أسرته من جزيرة بدين واستقرت بتوتي ثم منطقة شمبات واختلطت بقبيلة الجموعية.

تلقى دراسته الأولية بمدرسة الكدرو الأولية, ثم مدرسة ريفي الخرطوم بحري الوسطى ثم مدرسة بحري الحكومية الثانوية وفي تلك المدرسة زامل عبد الغفار عوض إبن فنان الحقيبة الشهير عوض شمبات ونمت بينهما صداقة قوية وعن طريقه تعرف بوالده عوض شمبات.

التحق بمعهد الموسيقى والمسرح (كلية الدراما والموسيقى حاليا) في العام 1977 م حيث نال بكالوريوس التمثيل والإخراج في العام 1981 م وأفادته دراسة الدراما في عرض برامجه المختلفة اعدادا وتقديما واخراجا.

في 1981/8/17 عمل عوض بابكر بالإذاعة السودانية (قسم الإخراج) في عهد مديرها المرحوم محمود أبو العزائم وقام بإخراج عدد من البرامج الثقافية والدينية وفي العام 1983 م تم نقله إلى إذاعة صوت الشعب المتخصصة حيث تولى تقديم برنامج (أصل وفصل) وهو برنامج مشابه لبرنامج حقيبة الفن الذي يقدم من إذاعة أم درمان.

كان برنامج (أصل وفصل) واحة ظليلة ونبعا ثرا متجددا لمستمعية ويرجع ذلك لذائقة عوض بابكر الفنية الرفيعة والتي يعبرعنها في اسلوب عذب ورشيق إضافة لمعرفته الدقيقة بكلمات غناء الحقيبة الرصين الخالد وألحانه الشجية وقد وهبه الله ذاكرة حديدية قوية أعانته كثيرا في شرح معاني كلمات الحقيبة ومراميها وبعد هذا النجاح المنقطع النظير لعوض بابكر كان من الطبيعي أن يعهد اليه بتقديم برنامج حقيبة الفن في إذاعة أم درمان والذي لايزال يواصل تقديمه منذ العام 1985 م وحتى الأن.

يجيد عوض بابكر العزف ببراعة على آلة العود والكمان وعرف بارتباطه الوثيق بالفنان الراحل خضر بشير والذي كان يشارك بالعزف معه في بعض الأحيان وهو افضل من يقوم بتقليده عندما يغني.

اول مرة قام فيها عوض بابكر بمسك الميكرفون كان من خلال الاذاعة المدرسية بمدرسة بحري الحكومية الثانوية في العام 1974م وكان مدير المدرسة الاستاذ عثمان محجوب شقيق الراحل عبد الخالق محجوب.

ارتبط عوض بابكر بصداقة قوية بالفنانين الراحلين بادي محمد الطيب ومصطفى سيد احمد وهو من أشار له بغناء أغنية في الضواحي وطرف المدائن وقام بكتابتها له بخط يده أبان دراستهما معا بمعهد الموسيقى والمسرح.

لم يتوقف عوض بابكر عند تلك المحطة التي وصلها كمقدم لأشهر برنامج في الإذاعة السودانية بل عمل على تطوير قدراته ومهاراته الذاتية ولمزيد من التجويد والإتقان في مجال عمله تلقى عدة دورات تدريبية كانت خير معين له في عمله الإذاعي نذكر منها :
- دورة الإخراج الإذاعي بسوريا في العام 1988 م
- دورة توثيق ومكتبات بماليزيا في العام 1992 م
- كورس الإدارة باللغة الإنجليزية من معهد سلتي للغات

برامج قدمها عوض بابكر من إعداده وتقديمه :
حقبية الفن
ألحان زمان
النيل السماحة
أغنيات في الوجدان
أخر الكلام
أصل وفصل (إذاعة صوت الشعب سابقا)
صدر المحافل ( تلفزيوني)
على موج الأثير (تلفزيوني)

برامج أخرجها عوض بابكر اذاعيا :
دكان ود البصير
مشاهد وأشعار
الإسلام في إفريقيا
أشرقت الأرض
عدد من المسلسلات الدرامية

قدم عبر اذاعة FM 100 برنامج (شنو الهكر) واختار اسم الهكر الذي يستخدم في الاشارة الى السيارات القديمة ولكن وظفه للإشارة الى الاشياء القديمة مثل السحارة والخمارة والعنقريب وخلق منها قصصا وطرائف حتى يذكر الجيل الجديد بلسان البيت السوداني بكل قبائله.

تلك كانت شذرات من سيرة موسوعة الحقيبة المتفرد عوض بابكر وكان قد مدني مشكورا بهذه المعلومات عنه في العام 2011م .. له التحية والتجلة لإسهاماته المقدرة وهو يحفظ لنا هذا الإرث الفني من الضياع للأجيال القادمة ويطول عمره إن شاء الله.

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز Images?q=tbn:ANd9GcTgD1H9hrnA_boc5vHZP_LuXh2Fj-jxbUIAmCSuDYKfJ31J5Fhr6DJCrcTl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
 
موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: منتدي الفكر والآداب-
انتقل الى: