كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
اهرامات البجراوية
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
فوائد الدخن
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الخميس مارس 13, 2014 1:18 pm

إبراهيم عوض عبد المجيد حسن حسين داؤود قلاش من مواليد 1933 م بحي العرب بمدينة أمدرمان وينحدر أصله إلى قبيلة الكنوز النوبية والتي تتخذ من منطقة القلاشاب بمنطقة اسوان مقرا لها وحتى الأن له جذور في دراوة وأبوهور وكبراش وقد إشتهر أهله الكنوز بفن النحت وقد شارك والده ووالد اللواء خالد حسن عباس في نحت تمثال وقاعدة كتشنر الموجودة مدخل وزارة المالية . . وفي مرحلة الطفولة المبكرة إلتحق بخلوة الفكي عثمان ثم خلوة الشيخ الشريف الثوري حيث درس القرآن الكريم والفقه والسنة وقد ساعده ذلك في التمكن من إجادة اللغة وسهولة نطق الكلمات ومخارج الحروف وبعد ذلك إنتقل إلى مدرسة العناية الإبتدائية والتي كانت تجاور منزل الفنان أحمد حسن جمعة وفي السنة الثالثة انقطع عن مواصلة الدراسة بعد عدة إنذارات تلقاها من إدارة المدرسة نتيجة لعدم دفع المصاريف الدراسية والتي بلغت وقتها 15 قرشا فقط ونسبة لمرض والده ونقله للمستشفى بمنطقة اسوان لم تتمكن أسرته من توفير ذلك المبلغ في غياب عائلها وقد عمل بعد توقفه عن الدراسة ببيع الاناتيك برفقة شقيقه كمال عوض حيث كانوا يذهبون لمحل الصادق الطاهر بمنطقة ( الاسكلا ) القديمة والتي كانت بمثابة سوق عام يستقبل البضائع من كل انحاء السودان وقد كانت مهمته أخذ هذه الاناتيك والمنحوتات الخشبية والأشكال الفنية من جلود التماسيح إلى محلات الامين عبد الرحمن حيث يقومون ببيعها للسياح الأجانب وبعد ذلك إنتقل للعمل بورشة ناصر بشير لصناعة أبواب الحديد والجمالونات وقد تعلم الكثير خلال وجوده بهذه الورشة وصار بارعا في هذا النوع من الصنعة .

- مسيرته الفنية بدأت عندما بلغ سن التاسعة عشرة وكان يتردد على منزلهم صديقه علي إبراهيم إبن أخت الشاعر الكبير عبد الرحمن الريح وفي تلك الفترة تعلم عزف العود على يد علي سالم وكان يقوم بترديد أغنيات عميد الفن أحمد المصطفى مثل ( أهواك ياملاك ) و عبد الحميد يوسف ( غضبك جميل زي بسمتك ) وقد إصطحبه علي إبراهيم إلى منزل خاله عبد الرحمن الريح دون أن يلتقي به لفترة طويلة حيث كان يكبره سنا مما يتعذر الجلوس معه حسب التقليد السائد في ذلك الوقت كما وأنه كان مشغولا ايضا بتصنيع الفلكوريات الشعبية ويتخذ من منزله مقرا لعمله إلا إنه كان يتابع مايقوم به إبراهيم عوض من عزف وغناء من خلال الشباك الذي يفصل بين الغرفة التي يجلس بها إبراهيم عوض والغرفة التي خصصها للعمل وداهمهم عبد الرحمن الريح ذات يوم وأشاد به وقال له : ( صوتك متفرد وجميل ) ونصحه بالذهاب للإذاعة لمقابلة مدير الإذاعة بعد أن أهداه ثلاث اغنيات وهي هيجتني الذكرى والتي تقول كلماتها :
هيجتني الذكرى
كيف عيوني الساحرة
يا نواعم تترى
الشجون مهتاجه
والخواطر سكرى
وعلمتنى الحب والتي تقول كلماتها :
علمتنى الحب وأختفت عني
أين القاها ملهمة فني ؟
وأسرار العيون التي تقول كلماتها :
عيونك فيها من سحرالجمال أسرار
عيونك حين تعاين لي أشوف الدنيا
باسمة علي ومايله قصور
أفكر فيك امام عيني كانك زهرة بين يدي . .
وبالفعل ذهب إلى الإذاعة وبرفقته الأغنيات الثلاثة والتي كانت شرطا لإعتماد أي فنان لإجازة صوته بالإذاعة وتمت إجازة صوته بواسطة متولي عيد مدير الإذاعة وقتها وكان ذلك في العام 1953 م وفي نفس اليوم تمت إجازة صوت الفنان الراحل صلاح محمد عيسى وطلب منه تقديم أغنية واحدة فقط لبثها للجمهور ومن ثم تحديد صلاحيته كفنان بعد أخذ راي الجمهور الذي سوف يبعث خطابات تشجعك أو لا . . وقام بتسجيل أغنية هيجتني الذكرى برفقة الفرقة الموسيقية المكونة من حسن خواض ورابح حسن وعلاء الدين حمزة وبدر التهامي وبرعي محمد دفع الله وموسى محمد إبراهيم بحضور النور موسى مسئول التسجيلات في ذلك الوقت وبعد إسبوع تم بث الأغنية ثم بعدها أرسل له مدير الإذاعة لكي يحضر ويأخذ الخطابات المتوالية من الجمهور لتشجيعه على مواصلة المشوار وكانت أغلب الخطابات تتحدث عن جمال صوته وجودة أدائه وعمق ورصانة كلماته . . وهكذا أعطاه الجمهور شهادة بالنجاح كانت جواز مروره ليتربع على عرش الغناء السوداني . وأستمر الحال على ماهو عليه إلى أن أعطاه عبد الرحمن الريح أغنية بسمة الأيام والتي قام بتلحينها إبراهيم عوض في أول تجربة لحنية له وكانت سببا في إنتقاله من الدرجة الثالثة دون المرور بالدرجة الثانية وتقول كلمات أغنية بسمة الأيام :
أبسمي أيامي . . بسمة الزهر النامي
في هوى الحب السامي . . روحي وأمالي وأحلامي
ويعتبر الشاعر عبد الرحمن الريح صاحب الفضل الأول في تقديم الفنان إبراهيم عوض للجمهور وترسيخ أقدامه على قمة الفن السوداني بمجموعة جديدة من الأغنيات في لحنها وكلماتها . . وتدفق شلال الغناء الجميل وكانت تجربة إبراهيم عوض مع الشاعر الطاهر إبراهيم وهو ايضا من حي العرب وهي مرحلة النضج الفني لإبراهيم عوض فظهرت أغنيات حبيبي جنني وعزيز دنياي وأبيت الناس وفارقيه دربي ويا خائن والذكرى الجميلة وغيرها من الأغنيات الخالدة ويعتبر الطاهر إبراهيم صاحب الإسهام الأكبر في تجربة إبراهيم عوض الفنية بأشعاره وألحانه . . وتعاون إبراهيم عوض بعد ذلك مع كوكبة من الشعراء منهم إبراهيم الرشيد وسيف الدين الدسوقي والنعمان علي الله ومصطفى عبد الرحمن .

- ذكر البروفسير الفاتح الطاهر في كتابه تاريخ الموسيقى في السودان عن الفنان إبراهيم عوض مايلي :- ( إبراهيم عوض حين بدا الغناء لم يقلد أحد بل على العكس حافظ على إستقلاله لأسلوبه الخاص بالغناء وبذلك فقد أسس مدرسة جديدة في فن الغناء السوداني تتميز بالحيوية والحماس العاطفي . . ولعب دورا كبيرا في إثراء الغناء بعد تبلور أغنية الكسرة بصفتها نوعا مستقلا بعد أن كانت تؤدى في الماضي مع نهاية الأغنية الأساسية ويعود الفضل في ذلك إلى المذيع صلاح أحمد محمد صالح والفنان عثمان حسين اللذين وقفا مع فكرة الفصل التام بين الأغنية الأساسية والكسرة . . وفي ندوة بجامعة الخرطوم في اواسط العام 1956 م اشترك فيها عدد كبير من الفنانين بينهم أحمد المصطفى وعبد العزيز محمد داؤود رفض المشاركون في البداية أفكار صلاح أحمد محمد صالح إلا أنهم توصلوا بعد نقاش طويل إلى إقرار فصل الكسرة عن الأغنية الأساسية وهكذا استطاع إبراهيم عوض المتميز بصوته الجميل والمعبر كمؤدي للأغاني الخفيفة الراقصة أن ينتصر للكسرة ) .

- أول زيارة فنية لإبراهيم عوض كانت إلى جمهورية مصر العربية وجاء ذلك بسبب ترشيح الموسيقار برعي محمد دفع الله له ليقدم أغنية ( إظهر وبان عليك الأمان ) في فيلم ( إسماعيل يس طرزان ) وتلك الأغنية أعجب بها الشاعر سيف الدين الدسوقي بلحنها وأراد الإستفادة منها فوضع لها كلمات جديدة وعلى نفس لحن برعي محمد دفع الله كان مولد انشودة ( أعز مكان وطني السودان ) . . كما زار ايضا كل من لبنان والكويت والعراق وقطر والإمارات وسلطنة عمان والبحرين والسعودية واليمن وأثيوبيا واريتريا والصومال وإنجلترا والمانيا وتشيكوسلوفاكيا السابقة وفرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية .

- إشتهر إبراهيم عوض بتسريحته والتي سميت ( بالبقوديه ) وتعود قصتها إلى محض الصدفة ففي أثناء عمله في ورشة ناصر بشير لصناعة ابواب الحديد والجمالونات وكانت عملية إستخدام الزيت ( الرجيع ) ملازمة لطبيعة عمله ودون قصد منه كان يقوم بحك شعره ومسحه ونتيجة لإختلاط الشعر بذلك الزيت أصبح غزيرا بصورة ملفتة وكان وقتها مولعا بحضور الأفلام الغربية في سينما الوطنية امدرمان وأقتبس تلك التسريحة من خلال أحد أبطال تلك الأفلام وقام بهندسة الشعر وعمل ( الشقة ) الشهيرة له ونتيجة لإنتشار أغنياته صارت مجموعة من الشباب تقوم بتقليده وسميت التسريحة فيما بعد بتسريحة إبراهيم عوض . . واكثر ما يلفت الأنظار إليه إهتمامه بمظهره وهندامه وأناقته والصور المرفقة مع هذا البوست تثبت لنا ذلك ورغم تلك الأناقة والوسامة فقد كان قوي البنية حيث أكسبه عمله في الورشة قوى جسمانية هائلة وهناك نادرة تحكى في حي العرب أن الشباب تقسموا فرق للمراقبة الليلية اللصوص وفي الليلة التي كانت نوبة إبراهيم عوض تسلل أحد اللصوص إلى الحي ليفاجأ بلكمة قوية من إبراهيم عوض أفقدته الوعي وعرضت إبراهيم عوض إلى المسألة القانونية وهي حكاية مشهورة ومتواترة في حي العرب .

- أطلق عليه الصحفي الراحل رحمي سليمان لقب الفنان الذري ذلك حين كانت اثار القنبلة الذريه في العالم قد فعلت فعلتها في هيروشيما بعد الحرب العالمية الثانية . . وهو أول مطرب سوداني تغنى من خلال التلفزيون السوداني في العام 1963 م على عهد الرئيس الأسبق المرحوم إبراهيم عبود .
- أغنية عزيز دنياي من الأغنيات الرائعة التي سكنت في وجدان الشعب السوداني وأصبح يطلق إسمها على كل من إسمه عبد العزيز . . وأغنية تحدي للشاعر إبراهيم الرشيد توقف عن تقديمها لان كلماتها تقول : ( أتحداك لو ماتنسيني ) إكراما للمرأة السودانية .. وأغنية أبو عيون كحيلة هي مجاراة لأغنية ( أبو عيون جرئية ) للفنان المصري عبد الحليم حافظ . . وأغنية ياصباح يازاكي العبير مجاراة لأغنية ( القمح الليلة ) للفنان المصري محمد عبد الوهاب .

- تزوج من السيدة الكريمة علوية حامد خريجة جامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا وله من الأبناء عوض ( منذر ) ومازن والتؤام هاشم وحسن ومجتبى ومحمد وسمي عوض أيضا بإسم منذر ولذلك قصة تعود حينما كان الفنان إبراهيم عوض في الحرم المكي بمكة المكرمة وفي مقام سيدنا إبراهيم دخل أحد الأشخاص وقال له مبروك منذر وسلم عليه إبراهيم عوض بدهشه لأنه لم يكن يعرفه وبعد يومين وضعت زوجته ولد وعند عودته للسودان وجد
اخوته أسموه عوض تيمنا بوالده وصار له بذلك إسمان . . وله من الأخوان و الأخوات محمد , شرف , كمال , حسن ونفيسة . . وعرف عنه حميمته مع أسرته وعندما تعرض أحد أبنائه لمشكلة في أفغانستان في احداث 11/ سبتمبر تأثر إبراهيم عوض ودخل في حالة من الحزن والإحباط لم يخرج منها إلا عندما أطلق سراح إبنه وعاد إلى أحضانه . .

- الأغنيات :-
- الشاعر عبد الرحمن الريح : هيجتني الذكرى , علمتني الحب , أسرار العيون , بسمة الآيام , تحية الشروق , ألم الفراق , ياغائب عن عيني , أنفاس الزهر ( نفسك أبية وروحك خفيفة وليك جاذبية ) , الدنيا منى وأحلام , ياعيد تعود ياعيد , هوى الروح , ابوعيون كحيلة , انا عمري ما حبيت غير الجمال , كيف أنسى سيد روحي , ليه ياقاسي , أه ياناري , الليله شوفتك مستحيلة , بعد الوداع , متين ياربي تاني تلمنا .
- الشاعر الطاهر إبراهيم : عزيز دنياي , حبيبي جنني , لو بعدي بيرضيه , ياخائن , الذكرى الجميلة لو تعرف معناها , مهما تغيب عني يالحبيب , ملاذ أفكارنا , عهود , إعتذار , غصبا عني , شاركي حياتي , ليه تظلمني , الايام ( إختاروا اسايا ) , انت ليه سهرت عيني , أبيت الناس , متين ياروحي نتلاقى فراقك ناره حراقه , فارقيه دربي .
- الشاعر إبراهيم الرشيد : لو داير تسيبنا , يازمن وقف شوية , لو مشتاق حقيقة , سحابة صيف ( الزمان أشقاني مرة ) , ابقى ظالم , وشاية , وسيم الطلعة , غالي علي , صوت فلسطين , تحدي .
- الشاعر محجوب سراج : ليه بتسأل , مين قساك , قاصدني مامخليني .
- الشاعر سيف الدين الدسوقي : المصير , أيوه جيتكم يا حبايب, المرأى الجميل , كفاح شعب , ياوطن , أعز مكان وطني السودان .
- الشاعر حسين عثمان منصور : شهر العسل .
- الشاعر إسحاق الحلنقي : دنيا غريبة , جمال الثوار .
- الشاعر عبد المنعم عبد الحي : جمال دنيانا .
- الشاعر عثمان خالد : قلبك حجر .
- الشاعر بشير عبد العال : سلوى .
- الشاعر النعمان علي الله : مابقدر أبوح مابقدر أصرح
- الشاعر محجوب بكر : بيتنا نور .
- الشاعر حسين محمود جقود : بي حنيني .
- الشاعر مصطفى عبد الرحيم : تذكار عزيز .
- الشاعر عوض احمد خليفة : غاية الامال .
- الشاعر صديق موسى : مشاعل النور .
- الشاعر السر دوليب : عني مين قول ليا حاجبك .
- الشاعر محمد مرجان : حكمة رمضان .
- الشاعر محمد الطيب عربي : طريق الثوار .
- الشاعر مصطفى عبد العزيز : زهرة ناديه .
- من اغنيات التراث : الوافر ضراعه .

- وقام بتلحين أغنيات إبراهيم عوض :-
عبد الرحمن الريح : هيجتني الذكرى , تحية الشروق , ياغائب عن العين , انفاس الزهر , علمتني الحب , أسرار العيون , هوى الروح , الدنيا منى وأحلام , كيف انسى سيد روحي , انا ما حبيت غير الجمال , بعد الوداع , ياعيد تعود يا عيد , الليلة شوفتك مستحيلة , أبو عيون كحيلة, متين ياربي تاني تلمنا , يا صباح يازاكي العبير .
الطاهر إبراهيم : عزيز دنياي , الأيام , لو بعديه بيرضيه , أبيت الناس , عهود , يا خائن , حبيبي جنني , غصبا عني , إعتذار , شاركي حياتي , ليه تظلمني , الذكرى الجميلة , مهما تغيب , ملاذ أفكارنا ,فارقيه دربي , انت ليه سهرت عيني , متين ياروحي نتلاقى , فارقيه دربي .
عبد اللطيف خضر : غاية الأمال , تذكار عزيز , دنيا غريبة , لو مشتاق حقيقة , المصير , زهرة ناديه , قلبك حجر , أبقى ظالم , سحابة صيف ( الزمان اشقاني مرة ) , لو داير تسيبنا , ما بقدر أبوح , وسيم الطلعة , وشاية , يا زمن وقف شوية , طريق الثورة , يا وطن , جمال الثوار .
السني الضوي : ليه بتسال , مين قساك , قاصدني مامخليني , المرأى الجميل .
برعي محمد دفع الله : جمال دنيانا , أعز مكان وطني السودان .
احمد زاهر : بي حنيني .
بشير عبد العال : سلوى , مشاعل النور .
عبد الكريم الكابلي : عني مين قول ليا حاجبك .
إبراهيم عوض لحن الأغنيات : بسمة الأيام , شهر العسل , ألم الفراق , تحدي , غالي علي , لو قلت ليك , أيامي الحلوة , ليه ياقاسي , كفاح شعب , بيتنا نور , دائما مساهر ليه , صوت فلسطين , أه ياناري .

- توفي الفنان إبراهيم عوض يوم الثلاثاء 25 من ربيع الأخر 1427 هـ الموافق 23/5/2006 م رحمه الله رحمة واسعة تليق بمقدار ما قدم لفنه ووطنه من عطاء خالد وإن رحل بجسده فأنه سيظل في وجدان كل الشعب السوداني من خلال أغنياته المستقرة في الأفئدة له الرحمة . .

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الخميس مارس 13, 2014 1:21 pm

إبراهيم عوض ( الذري ) - بقلم عبد المنعم عقارب

حنجرة ما شاخت لاكثر من نصف قرن وأجمل صدحه ( أبسمي ايامي ) عندما انسابت عبر الاثير عام 1953 م . . كان ترياقا علمنا كيف نستكشف الجمال بين اشيائنا ( الدنيا منى واحلام ) وغيرها من درر تفوق السبعين تحتفظ بها مكتبة الاذاعة مثلما هي مسجلة ومحفورة في وجدان كل الشعب السوداني .
## إبراهيم عوض ( التسريحة )
## إبراهيم عوض ( سن الذهب . . البسامة )
## إبراهيم عوض ( الفينوكا . . والمظهر الأنيق )
عام 1968 م ونحن في الابتدائية قام أستاذ العربي بتحفيظنا محفوظة ( قبل طلوع الفجر يصيح ديكي بدري ) كانت المحفوظة على لحن ( الدنيا منى واحلام ) فكان التعلق الفطري بهذا الفنان وفنه . . وعندما كبرت أشجاننا وتداعياتنا الإنسانية وانفعالاتنا العاطفية كانت كل اتكاءاتنا في غنائه الدسم الذي نعالج به أمورنا بكل دفء وحميمية ( عزيز دنيانا ) , ( ليه بتسأل ) , ( هيجتني الذكرى ) , ( ياخائن ) ,( بيتنا نور ) , وكنوز فنية أخرى رائعة تدغدغ احساسنا . . إبراهيم عوض بفنه قد وحد وجدان الناس . . واجتمع الكل على دوحاته الفنية فما أغنية أهزوجة ( ذرية ) الا وخاطبت فينا اشيائنا الخفية والخاصة وكانما تربت على اكتافنا وصادقتنا كانت تؤازرنا وتواسينا بان ( الدنيا حلوة ) معي الى جانب روائع راسخة في الذاكرة لإبراهيم عوض ألبومات ( عزيز دنياي ) , ( ليه بتسأل ) فمحتويات هذه الأشرطة ( بندول ) نريح به اعصابنا ونهدهد به أجفاننا . . ( هوى الروح ) كلمات والحان جميلة وموسيقى معتقة لتسجيلات قديمة تبعث فيها ( ألة القانون ) جمالا أضافيا يجعلنا نستانس لهذا الفن الجميل الحقيقي .
إبراهيم عوض أكبر من ان تحكي عنه هذه المساحة القليلة . . لكنها حروف لبعض الوفاء الذي يكنه له كل انسان لهذا الفنان الانسان .
رحلت يا إبراهيم وافتقدناك ايها الرمز الفني الجميل المعتق ولكن يبقى صدى حنجرتك يواصل معنا رحلة الحياة يغرس فينا بفنه قيم التسامح والأماني والجمال والعتاب الرقيق وكل مايعنينا على مسايرة هذه الحياة المتقلبة الأحوال الفانية ,, ولكن بالأماني ومعاني أغنياتك نصنع زماننا الجميل النبيل .
فلتنم ( ياعزيز دنياي ) قرير العين مرتاح البال بعد ان سلمتنا مفتاح الصبر والجمال وعليه ديباجه مكتوب عليها ( الدنيا منى واحلام ) . . ألف رحمة عليك وجعل الله قبرك روضة من رياض الجنة ولنا الصبر والقدرة على تحمل الفقد باذكريات التي تهيجنا . . لك الرحمة .
                 

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الخميس مارس 13, 2014 1:23 pm

[b]إبراهيم عوض ورحيل جمال دنيانا – عبد المنعم مختار

الفنان إبراهيم عوض قنديل الضوء الأخضر الذي سار خلفه حتى الكبار أمثال وردي . . ظل يغذي الأغنية السودانية بالدرر والروائع وجواهر الأغنيات . . كيمائيا أغنياته مثل الذرة لاتفنى ولاتستحدث من عدم . . وفيزياء صوته يصل حد المرونة . . وتاريخيا ظل يسهم في مسيرة الأغنية السودانية .
بدأ بعبد الرحمن الريح ( هيجتني الذكرى ) حتى وصل إلى سيف الدين الدسوقي وبرحيله رحلت جمال دنيانا وتذكار عزيز ومين قساك وأنفاس الزهر . . رحلت مع الطيف ولكن بقيت خالدة في الوجدان تسمح بمرور حبات الرمل وقطرات الندى في زمن التغول والكساد . إبراهيم عوض ظل انيقا مرتبا مزج الفنان بالجمال والأناقة واربتط مع الناس بهذا التميز .
اسموه الفنان الذري فكانت أغنياته اكبر من الكيان والجزئيات . . لا اسبغ الكلمات بلون الحداد ولا احشد المعاني لتواكب التوابيت وانما ومضة استشفها من فنان غاص في الأعماق وادرك كنه الفن والإبداع والأن أثر الرحيل ( وبقايا ماقي الإبداع تفيض وعدا واخضرارا ) ومن يحبه الله يعجل إليه بالرحيل فقد احببناه وهو يصدح واحببناه وهو يبكي واحببناه وهو يصارع . . وتعاظم الحب حينما نوى الرحيل .
وعندما يرتبط الوجدان بالذكرى ويأخذ القدر بتلابيب النداء لابد أن يكون ( المصير ) وعلى عتبات الوداع يرسل الحزن شارات الوفاء . . الا رحم الله الفقيد إبراهيم عوض بقدر ما اعطى لهذا الشعب من احساس بالحياة والجمال .[/b]

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 2:48 pm

اغنية ( الايام ) اختاروا اسايا - كلمات / الطاهر ابراهيم
أختاروا أساي والالام بعدك عنى والأيام
أصبحت صديق في بعدك عنى للأشواق والصبر المضنى
للإحساس بصدك جارح وكل مثير لعذابي وحزنى
للتفكير في متين نتلاقى أعرف حالك وتعرفى عنى

عشت غرامك في الحاني في نجواي وفي حرماني
عشقوا الحب قبالنا ناس لكنه غرامك اختار تاني
عشت ظروفي الحلوة ومرة كانت أبعد من خيالي

أخترت طريق لقلبي الخالى عواطفه بريئه وطهره مثالي
لقيت في حبى المكتوم لي تحى ظروفه حروف في خيالي
أصبح نور دنياي المظلمة وساعد أقوى من الليالي

دموع الشوق عيونى توري أصبح ايه من بعدك امري
وصفوه حبك في أيامه كانت بوجودك غاية عمري
أنتى غرامي الانا توجته بأصدق مابلحني وشعريابراهيم

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 2:52 pm

المصير - كلمات / سيف الدين الدسوقي


ليه بنهرب من مصيرنا ونقضى ايامنا فْ عذاب

ليه تقول لى انتهينا ونحن فى عز الشباب


نحن فى الأيام بقينا قصة ما بتعرف نهاية

ابتدت ريده ومحبه واصبحت فى ذاتها غاية

كنت تمنحنى السعادة ولى تتفجر عطايا

ولما أغرق فى دموعى تبكى من قلبك معايا


كنا فى ماضينا قوة قوة تتحدى الصعاب

نقطع الليل المخيم ونمشى فى القفر اليباب

كنا للناس رمز طيبة وكنا عنوان للشباب

وهسى تائهين لينا مدة نجرى من خلف السراب


تأنى ما تقول إنتهينا تنهى جيل ينظر الينا

بانى أماله وطموحه ومعتمد أبداً علينا

نحن قلب الدنيا ديه ونحن عز الدنيا بينا

تانى ما تقول إنتهينا نحن يا دوب إبتدينا

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:02 pm

تغني الفنان الذري ابراهيم عوض للشاعر الطاهر ابراهيم بهذه الاغنيات
.................................................
1.الطاهر إبراهيم «احلامك أحلام ما بحلم بيها»
2.الطاهر إبراهيم «ليه تظلمني في هواك انا ليه بتلومني»
3.الطاهر إبراهيم «إختاروا أساي»
4.الطاهر إبراهيم «ابيت الناس وابيت خلانى خاصمت الكل علشان حباني»
5.الطاهر إبراهيم «حبيبي جنني وغير حالي»
6.الطاهر إبراهيم «أعاهدك احلف احفظ عهدك ابدا مابحب تانى من بعدك»
7.الطاهر إبراهيم «مهما تغيب عني يا الحبيب»
8.الطاهر إبراهيم «عزيزي دنياي»
...................................................

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:05 pm

   احلامك احلام مابحلم بيها

احلامك أحلام ما بحلم بيها
دنياك غير العايش فيها
ليالي غيابك ابكي ما بتبكيها
ليالي أشمعنى أساهر وتنوميها

حبك امجد فيه بلحني وفني
حبك جاري في دمي اتخللني
حبك أصرح بيه لما أغني
حبك فسرتيه بعدك عني

عهدك كنت بصونه بكل أمانه
ريدتك تفني حياتي وأقول علشانه
لولا نظير اخلاصي وجدت إهانه
كنت أجود بالروح لو أعز مكانه

بتجري الأيام زي ما بتجري دموعي
بتجري تمر وتسيب الهم في ضلوعي
لا تسألي . . ولا يوم تتمني رجوعي
مع شمعك في النور وانا حالكه شموعي
فارقيه دربي . . أنسيه حبي أخليه قلبي
.........................................................

ليه تظلمني في هواك


ليه تظلمني ليه تظلمني
في هواك انا ليه بتلومني

ليه تظلمني تزيد الامي
ياتاج العفة يا نور احلامي
أقضي معاك يا جميل أيامي
كيف تنساها وتنسى غرامي

ليه تظلمني وانا بتمنى
قلبك قاسي علي ما حــــن
أودع شجني واعيش في جنه
عليها بلابل الروض تتغنى

ليه تظلمني وانت حبيبي
أشعلت النار زدت لهيب
في الالام انت طبيبي
وقي الأحلام أنت حبيبي

ليه تظلمني وانت ملاكي
نيران قلبك زايده هلاكي
أرجوك ترحمني وترحم ذاتي
كفاك ياروحي عذاب في هواكي

ليه تظلمني يا أول حبي
يا أحلى غرام وضعته في قلبي
أقسم بيك يا أعز محبي
وانت حبيبي ودقات قلبي

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:07 pm

   اختاروا اسايا والايام



أصبحت صديق في بعدك عنى للأشواق والصبر المضنى
للإحساس بصدك جارح وكل مثير لعذابي وحزنى
للتفكير في متين نتلاقى أعرف حالك وتعرفى عنى

عشت غرامك في الحاني في نجواي وفي حرماني
عاشو الحب قبالنا ناس لكنه غرامك اختار تاني
عشت ظروفي الحلوة ومرة كانت أبعد من خيالي

أخترت طريق لقلبي الخالى عواطفه بريئه وطهره مثالي
لقيت في حبى المكتوم لي تحى ظروفه حروف في خيالي
أصبح نور دنياي المظلمة وساعد أقوى من الليالي

دموع الشوق عيونى توري أصبح ايه من بعدك امري
وصفوه حبك في أيامه كانت بوجودك غاية عمري
أنتى غرامي الانا توجته بأصدق مابلحني وشعري

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:08 pm

ابيت الناس

ابيت الناس وابيت خلانى خاصمت الكل علشان حبانى

قلبك حنين على قاسى للناس بتلين وانا لى ناسى

لكن لى متين جارح احساسى صابر متحمل اذاك ياجافى

انا بالدموع ودعتا حبى وبالامل صبرتو قلبى

والصبر طال كتمتا غلبى ورضيت بالهم والهم ابانى

قطارو اتحرك شويه شويه من بعيد بايدو شوفتو لوح لى

بكت عينهو بكت عينيا ده حكمك يا اغلى يقوى على

ابيت الناس ابيت خلانى خاصمت الكل علشان حبانى

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:10 pm

حير فكري

حبيبي جنني وغير حالي
حير فكري ده الشغل بالي

قلي اوعى تخبي
بهواك شاهد ربي
انا لو غلطت معاك
سامحني واغفر ذنبي

يا حليل الريد بينا
يا حليل عشرتنا يا حليلنا
لكن ظروفنا القاسية
فرقتنا وما اتلمينا

تنساني ما بنساك
تجفاني ما بجفاك
نافر وما هماك
رحماك بي قلبي رحماك

بريدك والله بريدك
لو سقيتني السم بأيدك
سمك شفاي ودوايا
يا طبيب تعال لمريضك

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:11 pm

        عهود




اعاهدك احلف احفظ عهدك
ابدا" مابحب تانى من بعدك
اعاهدك بالحب وارعى عهودى
اعاتبك بالدمعة الفى خدودى
اصلك لابتحس ولاحتى بتشعر بوجودى
اسهر فى غيابك وابكى كتير
واحمل همى وهمك وهموم الغير
تجهل حبى وانا حبى ليك اول واخير
اظهر اخلاصك كلمنى
قالو ايه الناس قالو ليك عنى
انا لو كل الناس بقو عزالى
قول الناس مابأثر فينى

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:13 pm

   مهما تغيب


مهما تغيب عني يا الحبيب
قربك لي هنا وفرقك لي صعيب

صابر اداري هواك لس الامل سلواي
حبي الشريف ليك وعمرك ما عرفت هواي

ذكرتك تحوم في الخيال كل يوم
اذكر البعاد كتر الهموم

انا برضي بستناك مهما البعاد طول
اصلو البيحب لا يمكن ينسى الهوى الاول

اسمر جميل سادة في خدو حورية
ساكن قريب داري والسكنة اهلية

قلبي السعيد بيك ساهر لياليك
حطمتو كيف قلي يا قاسي هان ليك

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الإثنين مارس 17, 2014 3:14 pm


            عزيز دنياي

كنتا معاك سعيد والليل في بعدك ما اضناني
اصبر امكن يفيد صبري وامكن نرجع تاني

خايف الناس تغريك تنسي دموعي وتنسي حناني
وافضل مخلص ليك لو حتي سعادتك في حرماني

واضحي بزهرة عمري علشان ما تعيش طول عمرك هاني
واستشهد بي الحاني واوري حقيقة امري

عرفتا الحب من قبلك مره وانتي الحب العاش في كياني
بهرب منك لرضاك وبحاول من اجلك انساك

وامهد ليك تتخلص مني القي خطاي تجمعني معاك
لو تعرف عايش علي عطفة وكل حياتي من املاك

بتعرف يوم في دنيا غيابك يساوي سنين في دنيا هناك
يا اعز عزيز في دنياي انا طامع ابقي عزيز دنياك

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   الجمعة مارس 21, 2014 11:16 am

الفنان ابراهيم عوض و( الجرتق ).
------------------------------------
و/شوقي بدري ...

Jun 1, 2006

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com .

قبل بضع سنوات أتي الفنان العظيم إبراهيم عوض عبد المجيد إلي اسكندنافيا وتنقل بين استكهولم ومالمو ولوند وكوبنهيجان وكان مصحوبا بالعازف الأمين جميل من الجزيرة مدني والعازف الدكتور عبد الله وابنه عوض إبراهيم عوض وكنت حينما أقابله في تلك الفترة لا أتمالك نفسي وأقبل يده كلما نلتقي وبدأ هذا كشيء غريب للجميع أو تصرف غير متوقع إلا أنني كنت أحس بأنني أقبل قطعة من الوطن وألثم ثغر أمدرمان في شكل إبراهيم عوض ، غنائه ، إيماءاته كلماته وكنت أقول إبراهيم عوض ده أخوي الكبير وأخو أخوي فإبراهيم عوض وسليمان قلوظ وعمر إبراهيم بدري كانوا رفقاء طفولة وصبا واصل عمر بدري الدراسة والتحق إبراهيم عوض وسليمان قلوظ بورشة ناصر الحداد ثم صار إبراهيم عوض صديقا كذلك لكمال إبراهيم بدري الذي يكبر عمر.
أثناء التواجد في السويد كان إبراهيم يحكي لي كثيرا من القصص الأمدرمانية . في أحد حفلات آل بدري سأل العم أحمد بدري القاضي عن إبراهيم عوض وعندما عرف أن إبراهيم عوض ليس فنان الحفلة طالب بإحضاره تحت أي ظرف وعندما حضر إبراهيم عوض قام العم أحمد بري والذي كان قد فقد نعمة البصر وقتها بتقبيل رأس إبراهيم عوض قائلا للفنان صاحب الحفل أنت يا ولدي الفنان الحا تغني لكن في أمدرمان هنا ده الجرتق بتاع الحفلة هل في عرس بدون جرتق .

والدتي رحمة الله عليها كانت تقول لي أن إبراهيم كان يغني في الأربعينات وهو صبي صغير في المنزل . ومنزلنا كان وقتها في شارع العرضه وهو المنزل الأول بعد منزل مدير المستشفي الإرسالية (التجاني الماحي حاليا ) بعد تقاطع شارع الأربعين والعرضه . وكما سمعت من والدتي وسليمان قلوظ وآخرين أن إبراهيم بدري كان قد تنبأ لسليمان قلوظ بأنه سيصير ناجحا في حياته ويصير غنيا ولقد تحققت هذه الرؤية كما تنبأ لإبراهيم عوض أنه سيصير فنانا كبيرا وإبراهيم بدري كان من أكبر رواد دار فوز وصديقا لصقا بتوفيق صالح جبريل وخليل فرح وتحققت رؤية إبراهيم بدري في إبراهيم عوض .
الشيء الملفت في إبراهيم عوض هو تسامحه وبساطته ومقدرته علي إمتصاص الإهانة والتغول علي حقه فالدكتور الذي أتي به إلي اسكندنافيا كان يقصد إحضار شقيقه حتى يتقدم بطلب لجوء سياسي ولم يهمه تعريض الفنان إبراهيم عوض لمضايقات ومشاكل ولم يحسن حتى تنظيم الحفلات ولم يهتم .
وعندما نظمت حفلة في كوبنهايجن وأتت بعائد معقول أصر الدكتور الهمام أن يستلم دخل الحفل وإلا لن يسلم الفنان إبراهيم عوض تذاكر الرجوع ولم أكن موجودا حينها في اسكندنافيا وعندما احتج الابن عوض إبراهيم عوض طلب منه والده أن لا يتدخل وأن يترك الأمر . وهناك مئات الحفلات التي أسيء فيها للفنان إبراهيم عوض وكان يترفع كل الوقت عن الصغائر.

ومن ما يذكر أن بعض الشباب قاموا بحمل الفنان إبراهيم عوض علي أكتافهم بعد حفل في الجريف واختفي العداد من جيب البدلة (صيعوه علي قول المصريين) ولم يذكر إبراهيم عوض الأمر للعريس أو أهل الحفل بل ذهب في اليوم التالي إلي العازفين وأعطاهم حقهم.

في يناير عام 1985 كنت في أجازة في السودان فقال ابن خالي صلاح وزوج أختي : نحنا معزومين حفله عند إبراهيم عوض في حي العرب فاستغربت لأن صلاح لم يكن من سكان أمدرمان وعرفت أن التقي بإبراهيم عوض بدبي لفترة وعندما سمع إبراهيم عوض بحضوره أصر علي دعوته لحفل وكنا نقول مافي فنان بيعزم ناس حفلات غير إبراهيم عوض . ومن المشتركين من العازفين محمدية وعازف الإيقاع الأخ إبراهيم كتوبا وآخرين.
من تسامح إبراهيم عوض في حفل السينماء الوطنية أمدرمان وكتب عنه ما لا يليق واصفا له بالفنان الذي يترنح
لأن إبراهيم عوض كان يتحرك مع الغناء خاصة الأغاني الراقصة . هذا الصحفي أقام إبراهيم عوض له حفلا بدون أجر.
إبراهيم عوض كان من الفنانين الذين لا يتوقفون فإذا لم يحصلوه بالعداد يغادر بدون أن يتوقف وكان يمكن أن يكون من أغنياء أمدرمان كما كان مجاملا إلي أبعد حد وعندما كان صغيرا كانوا يرسلونه لزنك الخضار إلي جاره وفنان الحقيبة ميرغني المأمون فردة أحمد حسن جمعه وعندما كان يمر ببنت الحناوي وهي امرأة ضخمة
اشتهرت كأحد فتوات أمدرمان كانت تنادي إبراهيم عوض وتجبره قائلة : ما أهو ده الخضار قدامك تعال اشتري.
وصار إبراهيم يأخذ لفة كبيرة خلف زنك اللحمة حتي يتفادي بنت الحناوي ولا يحرجها. في حديثي مع إبراهيم عوض كنت أذكره برحلة ملكال وجوبا والجنوب سنة 1958 وأذكر إبراهيم عوض في سينماء ملكال بألحانه الراقصة وشباب فريق جلابه الذين طبقوا تسريحة إبراهيم عوض أو (بقدي) إبراهيم عوض وهي الشعر المشقوق والقجه واعتلي البعض وعلي رأسهم لاعب الهلال أبو رزقة الذي كان يعمل في لأشغال وقدموا فاصل رقص للسامبا والرامبا وصارت ملكال بعد حفلة إبراهيم عوض تغني علي ألحانه ويمارس الشباب الرمبا والسامبا في الشارع.

تلك الرحلة المتعبة والطويلة كانت لصالح فريق المريخ الذي تكون قبل فريق الهلال في منطقة المسالمة وحي العرب وكما تردد قديما فإن إسم المريخ قد إقترحه الوالد عوض عبد المجيد والد الفنان إبراهيم عوض.
وهكذا كان إبراهيم عوض سباقا للمساعدة والمساهمة في أي مجال وكنت أقول أن هناك مغنيين ولكن إبراهيم عوض فنان لأنه كريم ورقيق وبسيط ولم تغيره الشهرة أو تهافت الناس نحوه كان يذهب إلي الآخرين ويبادرهم التحية ولم ينفصل عن واقعه وبيئته ولم يتنكر أبدا لأصدقائه .

في سنة 1974 قتل العازف عبد الوهاب طعمية المهندس بيضاوي وفقأ عينيه ثم وضعه في زقاق علي باب منزلنا ، وعندما أعتقل عبد الوهاب تكفل إبراهيم عوض بكل أتعاب المحامي عبد الحليم الطاهر وكان يتواجد بكثافة مع والد عبد الوهاب الذي كان متقدما في السن وأسرته وانحصرت حياته في تلك الفترة في محاولة إنقاذ عبد الوهاب وبعض الفنانين عندما يقال لهم أن عازفك فلان محتاج كان يقول عايز شنو عداداته وكنت بديها ليه .

وعندما كنت اذكره بزملاء وصناعيه امدرمان خاصه ( ختر ) بضم الخاء والذى صار اسمه منحوتاً فى ترباس اغلب صناديق اللوارى , كان يقول لى تعرف يا شوقي أنا عندي عدة في البيت ومدربيتة .
. كنت أسأله : داير بيها شنو؟
كان يقول لي : أعاين ليها وأتذكر أيام زمان .
شاهدت ممثل التلفزيون الجيبوتي في كوبنهايجن يقول لإبراهيم عوض اثناء تصوير فيديو أنت كنت بمثابة الفيس بريسلي لكل المنطقة وإبراهيم يبدي خجلا وتواضعا ويقول : لا ده ما حصل أنا كنت بغني بس.

بالرغم من أن كثير من الفنانين بدأوا حياتهم بتقليد إبراهيم عوض وعندما صاروا كبارا أساءوا إليه بطريقة أو بأخري إلا أنه كان يترفع عن لإساءة إليهم أو الشكل. وكان يشيد بالفنانين الذين سبقوه خاصة الشفيع الذي كان يكن له الكثير من الود وسمعته يقول : زمان الفنانين كان بيناتهم خوه لامن ظهر خميس بنقز الشفيع رسل لي وناداني وقال لي يا إبراهيم أسمع دي آلة جديدة وبتنفع مع أغانيك.

إبراهيم عوض وعبد اللطيف الحاوي والشاعر وموظف البوستة إبراهيم الرشيد ( شاعر اغنيه يا زمن وبعض اغانى ابراهيم عوض ) كانوا يمثلون الأناقة والشياكه ويتواجدون سوياً فى الحفلات التى يتهافت عليها حسان امدرمان .
في أمدرمان. وكان الهادي الضلالي مغرما بحفلات إبراهيم عوض ويترصدها ويندفع مقبلا إبراهيم عوض وعبد اللطيف الحاوي مما يعطل الغناء فقرروا عدم إخباره بمكان الحفلات فصار الهادي الضلالي يرابط أمام محلات محمد على حامد لتاجير المايكرفونات . وبالسؤال يعرف مكان الحفلات . وكما أخبرني إبراهيم عوض أنهم ابتدعوا أسلوبا عندما يقترب منهم يقف الإثنان ويضع إبراهيم عوض العود أمامه وينتصب عبد اللطيف بقامته الطويلة ويكتفي الهادي من الغنيمة بالإياب .
من أعجب الأشياء كان الحديث عن أمدرمان القديمة وفي مرة قلت له اللحن ده زي دقة حاجة كبره –بضم الكاف- فضحك إبراهيم عوض حتى خفت عليه وقال لي : أنت يا شوقي لسه متذكر حاجة كبره ؟
وكانت من أكبر شيخات الزار في أمدرمان وقال لي : والله لو كان في فن حاجة كبره كانت تكون أكبر فنانة في السودان.

رحم الله إبراهيم عوض ونتمنى أن نري اسمه علي أحد الشوارع قريبا

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   السبت مارس 22, 2014 9:01 am

تذكار عزيز

كلمات مصطفى عبدالرحيم .. غناء إبراهيم عوض


جرحي الأليم الشايلو تذكار
طول حياتي أسى وهموم
جرحي الدفين العذبك يا قلبي
طول عمرك أنين
داريتو في الأعماق سنين
غنيتو للعشاق حنين
شكوى وشجون
غنيتو أصدق أغنيات
أصبح مجرد ذكريات
وين الصلات وين الشموع
الفي دروبنا منورات
وبقت هموم
أصلو القلوب الهايمة تعبد في الجمال
بتضيع سنينها الحلوة بالريد إبتهال
ولهانة تحلم بالوصال
مسكينة تحلم بالمحال
لي متين بتبني قصور رمال
ما كفاية يا قلبي الجمال
خلاك تذوب شكوى وسهر
ودر شباب عمرك هدر
شال النضارالكان مفرهد ومزدهر
خلا الشقا وخلا اليباب
الكل ثانية بعيشو لحظات من سراب
أحسو في روحي إغتراب
أحسو شوق وشقا وعذاب
نار في الضلوع وجرح أليم


اضغط هنا

http://www.sm3na.com/audio/9b133d4c54b8

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 61
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل   السبت مارس 22, 2014 9:02 am


إبراهيم عوض عبدالمجيد
من مواليد فترة الثلاثينيات من القرن الماضي وكان مولده بحي العرب وهو من احياء ام درمان العريقة.. وقد انجب هذا الحي فناني مرحلة الحقيبة ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة وبرغم تخصصهما في أداء بعض أغاني الحقيبة الا انهما غنيا أغنيات لشعراء حديثين مثل اسماعيل خورشيد وموسى حسن بمصاحبة آلة الرق والايقاع، وانجب كذلك الشاعر/ علي محمود التنقاري الذي غنى له الفنانون محجوب عثمان، التاج مصطفى أبو داؤود والمطربة عائشة الفلاتية، وتربى فيه الشاعر والاعلامي العذب سيف الدين الدسوقي، وعاش في هذا الحي الفنانون أحمد الجابري، صالح سعد، رمضان حسن القادم من احدى ديوم الخرطوم، والتاج مصطفى كانت تقطن في هذا الحي بعض القبائل كالحسانية والكبابيش وغيرها وتربى الانعام كالجمال والخراف والابقار.. وفناننا الذي نحن بصدده هو إبراهيم عوض عبدالمجيد وكان منذ صغره هاوياً للغناء عندما اكتشف نفسه وبعض زملائه بجمال صوته وادائه .. دخل الخلوة وبعدها دخل المدرسة الاولية، ولكن تعلقه بالغناء منعه من مواصلة تعليمه.. وقبل مرحلة الغناء تعلم مهنتي الخراطة والحدادة بالمنطقة الصناعية بأ م درمان. كان فناننا هذا معجباً بموهبة وعبقرية فناننا إبراهيم الكاشف وحدث ان اشترى عوداً وتعلم عزف العود على أغنية الكاشف التي مطلعها: الحبيب وين.. قالوا لي سافر - كيف تعلم العزف على العود؟ - في تجويد عزف العود شاعره ورفيق دربه الشاعر الملحن عبدالرحمن الريح ذهب الى الاذاعة عدة مرات لمقابلة مديرها -آنذاك- او على الأرجح مراقبها الاستاذ متولي عيد وكان حازماً في غير ارهاق وتعنت وبعد فترة اجيز صوت فناننا إبراهيم الذي يعتبر من أجمل أصوات «التنيور» الحادة التي مرت على الأغنية السودانية وقليل مثله مثل صلاح بن البادية.. وفناننا يتمتع بامكانيات صوتية وادائية كبيرة وصوته لا ولن يتكرر.. غنى للشعراء ود الريح، سيف الدسوقي ، محجوب سراج، إبراهيم الرشيد، حسين جقود، الشاعر الصحفي حسين عثمان منصور، عوض أحمد خليفة، مصطفى عبدالرحيم وغيرهم.

متي عرفه الناس فنانا؟
- ظهر فناننا إبراهيم عوض في الساحة الفنية اوائل عام 54.. ظهر قبله فنانون مثل الخير عثمان الذي من أغانيه سحر الجزيرة، الندامي، حنتوب الجميلة، الحبيب شاغلني وإبراهيم ادريس ود «المقرن» والذي من أغانيه ليه يازمان فرقتنا الحب الراحل، عتاب، أما الراحل محجوب عثمان فمن أغانيه تسابيح الحب الخالد، يا النسيت عهد الهوى، القلب المأسور. أتى بعده الفنان الذي اعتزل الغناء بعد ظهوره بزمن الراحل صالح سعد وكان هذا الفنان يتميز بصوت شجي، معبر ومن أغانيه القطار، الربيع التي مطلعها : غاب عن عيني ربيعك مالو الربيع انت وانت جمالو وهي من كلمات وألحان عبدالرحمن الريح.. ولقد أدت معه هذا المطلع كورس نسائي حسب تسجيل الاذاعة في فترة اواخر الخمسينيات كما غنى صالح سعد لشاعر الفصحى كالراحل محمد عبدالقادر كرف. وفي فترة اوائل الستينيات ظهر الفنان صاحب الامكانيات الصوتية الكبيرة والعالية بهاء الدين عبدالرحمن «أبوشلة» ومن أغانيه واحة ربيع، القبلي شال مهما امري يهون عليك وشارك في أداء نشيد الملحمة اواسط الستينيات .. من ألحان فناننا محمد الامين وادائه والمجموعة. - مع من من الملحنين تعاون الفنان الذري؟ - تعاون فناننا إبراهيم عوض مع الملحنين عبداللطيف خضر «ود الحاوي» بشير عبدالعال، برعي محمد دفع الله وغنى من كلمات وألحان الملحنين الطاهر إبراهيم وعبدالرحمن الريح.. غنى ابراهيم عوض من ألحانه كأغانيه قاصدني ما مخليني، لو قلت ليك، تذكار عزيز وغيرها.. لقد كانت أغانيه هيجتني الذكرى، اسرار العيون، هوى الروح، علمتني الحب، ياغائب عن عيني هي أولى أغانيه.. غنى فناننا هذا الاغاني العاطفية كما غنى الأغاني الوطنية مثل أغانيه احب مكان التي لحنها له الملحن الفذ برعي دفع الله ويرجع الفضل لانتقاله من مدينة الأبيض الى العاصمة لصديقه الفنان عبدالعزيز داؤود حيث كان برعي يعمل باشكاتباً بمستشفى الأبيض القديمة وكانت ولم تزل بالقرب من سوق أبي جهل.. وتعتبر اغنية لو قلت ليك للشاعر حسين عثمان منصور الذي غنى له الفنانون سيد خليفة، حسن عطية، محمد حسنين، احمد المصطفى وغيرهم أغنية وطنية في إطار عاطفي كما تعتبر أغانيه في فترة حكم مايو أغان وطنية كنشيد مايو الثائر ولو انها الآن لم يعد لها وجوداً وتعتبر ذكرى في مكتبة الاذاعة. - حدثنا عن أغنياته كمعاصر؟ - دعني - عزيزي القارئ- ويا أستاذ محمد عبدالله ان أورد عدة أغنيات لفناننا ابراهيم عوض تحوي الصور البلاغية كصور البيان والبديع.. وفي أغنية ليه بتسأل عني تاني كلمات الشاعر محجوب سراج -شفاه الله- وانني احترم شاعرية هذا الشاعر واقدرها حق تقدير بالرغم من عدم معرفتي به وله شعر فصيح كان ينشره بمجلة الاذاعة والتلفزيون والمسرح المتوقفة من زمن قديم.. غنى له الفنانون عثمان حسين، بن البادية، صلاح مصطفى، كما غنى له ابراهيم عوض عدداً من الأغنيات.. وهي من ألحان الملحن السني الضوي - فردة ثنائي العاصمة.. ومن أداء إبراهيم عوض.. فلقد جانس شاعرها جناساً غير تام بين كلمتي تداوي غلبي، الافراح لقلبي واقصد بهما «غُلبي» و«قلبي» وكذلك بين كلمتي «الأماني» و«الزماني» مما احدث موسيقى شعرية واكسبت القافية قوة وجرساً موسيقياً وجاءت هنا عفو الخاطرة وبلا تعمد وصناعة.. اما في قول شاعرها مرة أضحك ومرة أبكي فما بين كلمتي «أضحك» و«أبكي» طباق ايجاب والطباق ذكرناه قبل هذا المقام وهو ذكر الكلمة مع ذكر ضدها ومعروف هنا ان الضحك ضد البكاء .. اذا جئنا الى أغنية احب مكان كلمات سيف الدسوقي لحن بُرعي محمد دفع الله اداء ابراهيم عوض نجد في قوله في ادائه: فيهو تراث من طارف وتالد والخيرات اشكال وألوان فما بين كلمتي «طارف» و«تالد» طباق ايجاب ويريد بكلمة تالد كلمة تليد بمعنى قديم والقافية جعلته يقول تالد أي قافية الوالد، الخالد وجعلت شاعرها ينظمها هكذا كما تقرأ، اما أغنية الذكرى الجميلة وهي من كلمات وألحان الطاهر ابراهيم اداء ابراهيم عوض ومطلعها: الذكرى الجميلة لو تعرف معناها لادنيا بتزيلا لا آخره بتمحاها فنجد الطباق هنا كذلك بين كلمتي «دنيا» و«آخرة» والطاهر أعطى فناننا هذا كلماته وألحانه مثل أغانيه عزيز دنياي، فارقيهو دربي ، ملاذ أفكارنا الهيمانة، مين قساك وغيرها - كما أعطاه الشاعر ابراهيم الرشيد كلماته وهي من ألحان عبداللطيف خضر وهي أغانيه لو مشتاق حقيقة، وسيم الطلعة، يازمن وغيرها..

غنى فناننا كثيراً لشاعره ورفيق دربه عبدالرحمن الريح حتى تخاصما عام 1959 وبعد زمن تصالحا وفي كل تلك الفترة تعاون فناننا مع عدة شعراء وملحنين كالذين ذكرتهم لك يا أستاذ محمد عبدالله. - كيف استفاد إربراهيم عوض من المفردة لدى عبدالرحمن الريح؟ - من أغاني عبدالرحمن الريح لابراهيم عوض بالاضافة الى أغانيه الاولى أغنيات أبوعيون كحيلة، انت ليه سهرت عيني، علي حن قول لي حاجيك؟ بسمة الأيام، ألم الفراق، الدنيا منى واحلام، اما في أغنية بسمة الأيام لود الريح والتي مطلعها: ابسمي يا أيامي üü بسمة الزهر النامي فالامر هنا في كلمة ابسمي خرج عن معناه الاصلي وهو طلب الفعل على وجه الاستعلاء فلا يمكن لشخص ان يأمر الايام ان تبتسم له فالامر هنا جاء للالتماس .. والشاعر هنا يلتمس أيامه ان تبسم له وحقيقة الأيام لا تبسم وانما يبسم الانسان في موقف معين فقوله في ابسمي يا أيامي فيه استعارة والأمر هنا فهم من السياق وهو الالتماس لان الايام لا تنطق ولا تجيب.. اما الجناس فنجده في أغنية فناننا نفسك ابيه وفي مطلعها: نفسك أبيه وروحك خفيفة وليك جاذبية، فالجناس غير التام بين كلمتي «بيه«» و«جاذبية» ونفس الجناس بين كلمتي «الروحي» و«يوحي» في جزء البيت القائل من نفس الأغنية: للعالم الروحي حيث الجمال يوحي - يقال ان عبدالرحمن الريح يميل الى المحسنات ماصحة هذا القول؟ - شاعرنا عبدالرحمن الريح اكثر من استعمال المحسنات اللفظية كالجناس في أغنية الحقيبة الشادن الكاتلني ريدو اكثاراً شديداً وبعد ذلك في أغنيته الملهمة لحن وأداء التاج مصطفى ان أجيال اليوم يا أستاذ محمد عبدالله لا تعرف عن عبدالرحمن الريح كثيراً فهذا الرجل غنى له فنانون كثيرون كمحمد وردي، بن البادية، محجوب عثمان، محمد أحمد عوض وغيرهم ومن الاصوات النسائية غنت له منى الخير أغنية عيون المها..

فمن هو عبدالرحمن الريح باعتبار ان ابراهيم عوض هو اكثر من تغنى بكلماته والحانه؟ عبدالرحمن هذا لم يقرأ في مدرسة أولية أو سواها وقرأ بالخلوة ولم يكملها.. كان يعمل مع والده بسوق أم درمان وهو من مواليد حي العرب.. أغانيه في فترة الحقيبة مثل لي في المسالمة غزال، ما رأيت في الكون يا حبيبي التي من ألحانه وغناها له فنان الحقيبة الفاضل أحمد تعاون مع كرومة والحاج محمد أحمد سرور وفضل المولى زنقار وأولاد شمبات وإبراهيم عبدالجليل، له ديوان شعر بالفصحى بعنوان عصافير وفراشات وله مسرحية شعرية من خمسة فصول بعنوان عاقبة الصبر وهو كابي صلاح له قصائد دينية جمعها في مخطوطة بعنوان «الكوثر الشهدي في مدح النبي والمهدي». -

هل تغنى ابراهيم عوض علي كل الايقاعات؟
كان ود الريح متواضعاً وعازفاً على آلة العود ويتمتع بصوت معبر وكان قارئاً لها ولما سجل المطرب الراحل عمر أحمد أغنيته كان بدري عليك صاحبه ود الريح بالعزف على آلة العود.. والعجيب ان كل هذه المخطوطات ألفها عبدالرحمن الريح ولم تجد طريقها للمكتبات والتوثيق ونرجو من أمانة الخرطوم الثقافية ان تنتبه لمثل هذا التراث.. ان فناننا إبراهيم عوض عازف على آلة العود وبعدها عزف على آلة الجيتار.. غنى إبراهيم هذا أغانياته على ايقاعات التم تم، المامبو، عشرة بلدي، السامبا، الرومبا، السيرة او الدلوكة، الجيرك مثل أغانيه هيجتني الذكرى، علمتني الحب، مين قساك، يازمن الذكرى الجميلة، بسمة الأيام، الوافر ضراعو، لو مشتاق حقيقة على الترتيب وكان هذا على حسب تسجيلات الاذاعة -آنذاك- والآن يا أستاذ محمد بعض الايقاعات القديمة يمكن ان نغني بها اغاني اليوم وبعضها تغير الى ايقاعات اكثر حداثة كالرق والبايو....
وأغنية مين قساك غنت وسجلت للاذاعة بايقاع مامبو والآن اذا غناها مؤديها ابراهيم يمكن ان تعزف بايقاع رقي. - من هم الذين سبقوا إبراهيم عوض في الألحان؟ - اما في مجال الألحان والأداء فلقد سبق فناننا إبراهيم عوض عبدالمجيد فنانون نوعوا الألحان والايقاعات كالعاقب محمد حسن، حسن عطية وغيرهم ونجد ملحن أغنية أبوعيون كحيلة ومؤلفها ود الريح التي مطلعها: أبو عيون كحيلة جميل الصفات دقائق قليلة üü سحرني وفات عمل لها مقدمة موسيقية تعتبر جيدة في زمانها وتستحق الوقوف عندها طويلاً ونوع هذا اللحن أكثر من مرة تنويعاً طفيفاً مما اكسبه روح الحيوية والحركة والبعد عن الرتابة اللحنية وايقاعه مامبو ونجد صوت آلة الاكسلفون الذي نجده بوضوح اكثر في أغنية لو بهمسة لمحمد وردي بعد قوله في أدائه ناري بعدك، والحنان والجنة قربك.. اما في أغنيته بسمة الأيام التي ايقاعها رومبا وهذا الايقاع نجده في أغنيتي الرملة البيضاء والليلة لاقيتو لحسن عطية والكاشف نجد ود الريح قد غير اللحن عند البيت التالي: ما أجمل الدنيا وما أحلاها لو كان حبيب روحي معاها يسمع دعاها ونجواها يرحم بكاها وشكواها وبعد ذلك يرجع الى اللحن الأساسي باايقاع الرومبا ويردد جزء البيت يسمع دعاها ونجواها.... الخ يعني مرة يردده بلحن مختلف والمرة الأخرى يردده باللحن الأساسي وهذا يدل على مقدرة عبدالرحمن الريح اللحنية وبراعته كذلك.

حدثنا عن أغنية هوى الروح؟
أما أغنية ابراهيم عوض هوى الروح التي مطلعها: انا عمري ما حبيت غير الجمال في الروح تعال ولو مرة ...... الفؤاد مجروح فلقد غير ود الريح لحنها بايقاع الرومبا عند قوله في أدائه : حبيبي حبيبي.. الخ الى لحن سريع بايقاع المارش حتى آخر المقطع وبعدها يرجع الى اللحن الأساسي بايقاع الرومبا.. تعتبر أغنية المصير من الأغنيات الكبيرة لفناننا ابراهيم عوض اذ عمل لها ملحنها عبداللطيف خضر عدة ألحان بأداء من الفنان متميز وخاصة في كلمتي القفر اليباب في ادائه اليباب اذ يمد الفنان صوته مداً طويلاً ولقد ادى هذه الأغنية بكل خفقة من احاسيسه المرهفة المشبعة بالأصالة..

اما في أغنية لو قلت ليك وهي من ألحان واداء ابراهيم عوض عند قوله: غريب بلاد غريب أهل نجد الكمنجات تعزف استكانو بعد قوله في ادائه: غريب بلاد وبعد قوله في ادائه غريب أهل نجد صولو لآلة الترومبيت «الطرمبة» أما في أغنية تذكار عزيز من الحان فناننا وادائه وكلمات الراحل مصطفي عبدالرحيم نجد الملحن قد غير اللحن اكثر من مرة خاصة عند قوله في ادائه اصلو القلوب..... الخ...

رحلاته الداخلية؟
يعد فناننا ابراهي عوض من اوائل الفنانين الذين زاروا الجنوب في رحلات فنية وحدث ان مكث هناك حوالي شهرين حتى شرق وغرب الاستوائية زارها.. كما نال نجمة خور طقت تلك المدرسة التي مازالت شرف الأبيض.. سافر فناننا معظم ارجاء البلاد كما سافر في رحلات فنية لكثير من اقطار العالم سواء أكانت عربية أم افريقية ام آسيوية ام غيرها..
   

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
 
الفنان الذري - ابراهيم عوض قيثارة الفن والابداع - توثيق شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: