كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
 
أبوبكر الرازي
 
ود عدلان
 
كمال الحاج احمد
 
حسن دينار
 
أبوعزة
 
النعمان نورالدائم
 
ودالعمدة
 
ام شفيف محمد حامد
 
بنت محجوب البشير
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
شعراء الاغاني السودانية
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
فوائد البيض المسلوق
أغاني الحماسة والسيرة ( توثيق ) - د. أحمد القرشي
اهرامات البجراوية
نفلا عن موقع سودانيز اون لاين
موضوع الحلقة : مشاكل النساء بعد سن الخمسين
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
بوست خاص عن صور الفنانين
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ الخميس فبراير 13, 2014 2:55 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 490 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صلاح عوض الكريم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16441 مساهمة في هذا المنتدى في 2719 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

  شعراء الاغاني السودانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 13, 14, 15
كاتب الموضوعرسالة
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: شعراء الاغاني السودانية   الأربعاء مايو 04, 2011 2:40 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

عمالقة الفن السوداني
ود القرشي الشاعر والملحن

الفنان الجامعة متعدد المواهب «السر أحمد قدور» سعدنا بلقائه وامتعنا من خلال برنامجه اليومي خلال شهر رمضان «أغاني وأغاني» الذي بثته فضائية تلفزيون النيل الأزرق.. كما أن إذاعة «البيت السوداني» التي ترسلها الموجة «100F.M» اراحتنا كثيراً بأدائها المتميز.. وقدّم السر قدور وإذاعة البيت السعيد «كل على حدة» حلقة تتحدّث عن الشاعر الفذ والملحن البارع «محمد عوض الكريم القرشي»، فلهما الشكر الجزيل في تبليغ المتلقي المعلومة المفيدة.
ويسعدني أن اتحدّث عن شاعرنا وملحننا ود القرشي من زاوية أراها مكملة ومتممة لما جاء به الفنان السر قدور وإذاعة البيت السوداني التي قدّمت برنامجها الشيّق في الثالث من نوفمبر 2006م. ولهذا اخترت العنوان المذكور أعلاه موضوعاً للحديث عن ود القرشي من خلال ثلاث حقب أبطالها أحمد المصطفى والخير عثمان وعثمان الشفيع.


الحقبة الأولى:
كان ذلك في عام 1944م من القرن الماضي حينما غنى الفنان المجدد عميد الفن أحمد المصطفى أغنية «يا عظيم» وهي من كلمات الشاعر أحمد إبراهيم الطاش. فخطر ببال أحمد المصطفى أن يوقف إذاعة وترديد هذه الأغنية لأنه رأى أن لحنها دائري «الموسيقى تردد اللحن» ففعل وأوقف التغني بالأغنية.. ولكن شاءت الظروف أن تصل إلى أحمد المصطفى برقية «تلغراف» هي في الواقع كانت خطاباً طويلاً من معجبٍ في إحدى مدن السودان أشاد بهذه الأغنية إشادة كبيرة أقنعت أحمد المصطفى وشجعته بأن يعدل عن فكرته فواصل في أداء أغنية «يا عظيم» التي وجدت رواجاً كبيراً بين المستمعين.
وفي ذات يوم من أيام نفس عام 1944م جاء ضيف إلى العاصمة قاصداً أحمد المصطفى وعرّفه بأنه هو الشخص الذي أرسل إليه ذلك التلغراف الطويل، وأنه من أبناء الأبيض واسمه «محمد عوض الكريم القرشي»، فنَمت بينهما صداقة سريعة قدّم خلالها ود القرشي لأحمد المصطفى رائعته «يلاك يا عصفور» تأليفاً ولحناً، فأداها أحمد المصطفى خير أداء وملأت شهرتها الآفاق وحدا بها الركبان.. ومن خلال المتابعة لكلمات الأغنية يتضح للقاريء الكريم أن ود القرشي من فرط اعجابه الشديد بأحمد المصطفى فإنه شبهه بالعصفور المغرّد الذي يذهب معه ليغني للحبيب المغرم به في تلك الأغنية. وبعد نجاح «يلاك يا عصفور» فإن أحمد المصطفى وعلى غير المتوقع حينما عرض عليه ود القرشي التعاون معه وذلك بتقديم المزيد من الأغاني الملحّنة، امتنع أحمد المصطفى بأدبه الجمّ عن أن يصبح مؤدياً وحسب لا محلناً لأنه أحسّ إذا سلك هذا الطريق فإن موهبته في التلحين ستندثر وتموت واكتفى بأغنية «يلاك يا عصفور» وانتهى اللقاء الفني بين العملاقين مع الاحتفاظ بالصداقة والإعجاب بينهما.


الحقبة الثانية:
معلوم أن مهنة ود القرشي كانت تجارة الماشية «الأبقار» التي يأتي بها بائعاً من الأبيض إلى ود مدني ثم الخرطوم، وكانت ود مدني سوقاً تجارية رائجة يحل بها ود القرشي ويقضي بها أياماً.. والرجل وهو شاعر وملحن تسيطر عليه هذه الموهبة التي تجلّت في أغنية «يلاك يا عصفور» شَعَرَ بعدها بفراغ بعد أن فارق أحمد المصطفى وكان يبحث عن صوت متميز يؤدي أغانيه فوجد ضالته في الشاب «الخير عثمان» في سنة 1945م. وكان اللقاء بينهما قد لعبت فيه الظروف دوراً أساسياً.. فمن ناحية كان ود القرشي تاجر المواشي يحل ضيفاً في منزل «العم النور ود البشير» وهو تاجر مواشٍ وجزار وهو خال الخير عثمان. ومن ناحية أخرى فقد كان لود القرشي صديق وزميل مهنة تاجر مواشٍ في ود مدني اسمه «عوض سوار» وكان عوض سوار هذا صديقاً كذلك للفنان الخير عثمان الذي كان يُلقّب بـ«فنان الجزيرة» حينما دخل الإذاعة ذائع الصيت والشهرة وغنى قبل عامين تقريباً «1943م» من لقائه بود القرشي وكان عمره دون العشرين. وهو من الرواد الأوائل الذي صدحوا بعد سرور والكاشف وحسن عطية وأحمد المصطفى والفلاتية غنى أغنيات أشهرها «عيوني وعيونك» كلمات وألحان محمود فلاح، شدا بها الخير قبل الكاشف وأغنية «أمل» التي مطلعها «عايز أنسى آلامي وأحقق أحلامي ونسعد هوانا» وهي من كلمات إسماعيل خورشيد وألحان التجاني السيوفي.
هيأ عوض سوار لقاءً لود القرشي بالخير عثمان في ود مدني «البلد الأمة، مهد الفنون والعقل والوجدان السليم» كانت ثمرته التعاون الثنائي الذي بدأ بأغنية «صباح الهنا» وأغنية «يا حبيبي دمعي الغزير فيضانه فاق الغدير» ثم أغنية «حنتوب الجميلة» وهذه الأخيرة لها قصة سأرويها فيما بعد.
تواصل التعاون بين ود القرشي والخير عثمان ولكن الخير لم يكن منتظماً في مواعيده وذهابه إلى الإذاعة بأم درمان من ود مدني لمشغولياته وارتباطه بود مدني، وهذه جعلت ود القرشي يشعر بشيء من عدم الرضا لم يؤثر في صداقته واحترامه كعادته للخير عثمان بل أعطاه المزيد من الأغاني التي بلغت نحو عشر في أوائل الخمسينيات.


الحقبة الثالثة:
هذه هي المرحلة الأخيرة الكبرى التي كانت تمثّل مرحلة إنطلاق ود القشي ومرحلة ظهور عثمان الشفيع وإبداعه في فن الغناء الذي بدأ بأغنية «القطار المرّ» في سنة 1948م وتواصل العطاء ردحاً من الزمن قدّم فيها العملاقان نفيس الدرر وبدائع الألحان وروعة الأداء فدخلا كتاب الفن مع قممه الشماء، أحمد المصطفى وإبراهيم الكاشف وحسن عطية الذين كان لهم القدح المعلى في ترقية ذوق المواطن السوداني وحضارته.


ملحوظة:
في عدد قادم سوف أحكي قصة أغنية «حنتوب الجميلة» التي هي من كلمات وألحان ود القرشي وأداء الخير عثمان بإذن الله تعالى..

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***



عدل سابقا من قبل عادل عثمان مصطفي في الأربعاء مايو 04, 2011 2:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com

كاتب الموضوعرسالة
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 9:41 pm


الشاعر../ ناجي القدسي
...........................



نشأته.. وبدايات شغفه بالموسيقى


ولد الموسيقار ناجي القدسي في مدينة عطبرة شمال السودان سنة 1944م. لأب يمني اسمه محمد عبد الله الهيثمي..وأم سودانية اسمها فاطمة محمد سعيد الميرغني..والتحق بخلوة لحفظ القرآن الكريم قبل أن يدخل الكامبوني الذي كان من بين المدرسين فيه إيطاليون كانت لهم صالة بعيدة عن الفصول يعزفون فيها ضروباً من الموسيقى العالمية (سمفونيات، كونشيرتات، سوناتات، موسيقى حجرة).. وهناك اكتشف شغفه المصيري بالموسيقى.. فكان يتسرب من حصص الدراسة متسللاً إلى صالة الموسيقى حيث تأخذه أنامل عازفة إيطالية إلى عوالم تسحر روحه وتملك شغافه.. بموازاة ذلك كانت أذناه الحساستان تصغيان دائماً لكل نغمة تندلع من آلة أو حنجرة.. أو جهاز إلى جانب أغاني الأمهات وحضرات المديح.. وغناء العمال والأغاني التي تنقلها أجهزة الراديو من الإذاعة المصرية... لكبار فناني مصر والشام.. في حوالي العاشرة من عمره سنة 1954م تقريباً انتقل مع أسرته إلى مدينة سنار... حيث التحق بالمعهد العلمي في سنار... وبسبب شغفه اللافت بالأحاديث القدسية لقبه الكابتن ميرغني حامد حارس مرمى فريق الاتحاد بـ (القدسي) وأحبتها شفاه زملائه وأساتذته حتى اشتهر بها.. وفي سنار كون مع الشيخ إبراهيم سليم وآدم محمد صالح فرقة غنائية.. وبمفرده وحساسيته الفنية المفرطة تعلم العزف على العود... وبدأ التلحين وهو في الثانية عشرة تقريباً. بعد منتصف الخمسينات من القرن العشرين انتقل مع أسرته إلى الخرطوم..وهناك واصل السعي لإشباع نَهَمِه للإبداع الموسيقي.. فالتحق بمدارس الجامعة الشعبية حيث درس الموسيقى على يد أستاذ العود المصري عبد المنعم عرفة.

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 9:43 pm

يعد الموسيقار ناجي القدسي من أهم عباقرة الموسيقى السودانية.. كما يعد صاحب بصمة خاصة في التراث الموسيقي السوداني بشكل خاص وتراث السلم الموسيقي الخماسي بشكل عام.. وأثره على الوجدان السوداني والأفريقي شديد العمق منذ بدأ رحلته الفنية أوائل ستينيات القرن العشرين، من خلال ألحانه المميزة التي تعبر عن مشروع موسيقي اجترحه بوعي واشتغل عليه بإمعان.. وأمتع الناس به.. وقدم عبره تراثاً جعله موضع تقدير السودانيين جميعاً.
فجع الوسط الفني والثقافي في السودان واليمن، برحيل الموسيقار الكبير ناجي القدسي، الذي غيبه الموت ليل الخميس الماضي عن عمر ناهز الـ 70 عاماً، وذلك بعد أن عانى هبوطاً حاداً بعد عملية قلب مفتوح أجريت له في أحد مستشفيات صنعاء.
ويعد الموسيقار ناجي القدسي أحد أهم الموسيقيين في العالم العربي، وتعد تجربته في الموسيقى السودانية، من العلامات المميزة حداثة ورؤية، من خلال فلسفة جديدة في الوعي بالموسيقى، ترتقي بها إلى أعالٍ باذخة الخيال بديعة الجملة مذهلة الانسجام، حيث أنجز مجموعة من الألحان الخالدة.
ومن بين أبرز أعماله الساقية لسة مدورة، وأجراس العودة، ومعزوفة لدريش متجول، ويا قوت العرش، وأحلى منك، وجسمي انتحل، وحمام الوادي، وتراتيل، والحفيفة، والنضارة، والشيخ فرح، وغيرها.
وتعامل مع كبار الفنانين أمثال: حمد الريح، التاج مكي، أبو عركي البخيت، زيدان إبراهيم، محمد الأمين، مصطفى سيد أحمد وغيرهم. كما تعامل مع كبار الشعراء في السودان أمثال: حسين حمزة، وإسحاق الحلنقي، وعبدالرحمن مكاوي، وعز الدين الهلالي، ومحمد أحمد سوركتي، وحسن ساتي، ومحمود مدني، محمد الفيتوري.
كما تعامل في اليمن مع الشعراء: عبدالعزيز المقالح، ومحمد الشرفي، وحسن اللوزي، وعلي صبرة.

وفي الـ 16 من عمره أبدع أول تأليف موسيقي خاص به مقطوعة (آمال) التي سجلتها أوركسترا الإذاعة السودانية سنة 1961م، وفي ذات السنة كوّن مع الشاعر حسين حمزة وأخيه الفنان هاشم حمزة، وعوض الله أبو القاسم، فرقة فنية في الهاشماب بأم درمان.
ولحن مجموعة من القصائد للشاعر حسين حمزة هي: (جسمي انتحل، ضاع مع الأيام، وسلوى، والدبلة، والصداقة، ولاقيني في الأحلام). وقد سُجِّلت كلها للإذاعة السودانية سنة 1961م بصوت الفنان هاشم حمزة ولاقت رواجاً كبيراً.
وخلال عام 1962م قام نجم الغناء الصاعد أبو عركي البخيت بغناء (جسمي انتحل) التي طبقت شهرتها آفاق السودان... واشتهر البخيت بها كما اشتهرت به دائماً... أما لحن (ضاع مع الأيام) فقد تم استبدال كلمات الشاعر حسين حمزة بكلمات الشاعر مرتضى صباحي (خلاص مفارق كسلا) التي أطلقت نجومية التاج مكي، فتحول مع الملحن ناجي القدسي إلى ثنائي بالغ الروعة.
سنة 1967م كان الموسيقار قد بلغ ذروة انفجاره الإبداعي، وذات ليلة من ليالي عام 1967م التقى في إحدى أماسي الخرطوم بالشاعر المختلف عمر الطيب الدوش، الذي أعطاه كلمات (الساقية لسة مدورة) وخلال ليلتين على رملة شاطئ بحري وفوق مياه النيل، أنجز اللحن الخالد الذي صار دهشة ليالي الخرطوم وسهراتها، قبل أن يكون على موعد قريب مع صوت الفنان حمد الريح.
وكانت آخر أعماله التي أنجزها في السنة الأخيرة 2013، 2014م، لحن (بالسلامة) من كلمات الشاعر حسين حمزة، وأربعة ألحان من كلمات الشاعر والموسيقار الفنان أحمد شادول.

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 9:47 pm

نجاحاته المدوية مع نجوم الغناء السوداني


[]
ما لبث عقد الفرقة أن انفرط بسفر الفنان هاشم حمزة إلى أوروبا الشرقية للدراسة... وخلال عام 1962م.. قام نجم الغناء الصاعد أبو عركي البخيت بغناء (جسمي انتحل) التي طبقت شهرتها آفاق السودان... واشتهر البخيت بها كما اشتهرت به دائماً... أما لحن (ضاع مع الأيام) فقد تم استبدال كلمات الشاعر حسين حمزة بكلمات الشاعر مرتضى صباحي (خلاص مفارق كسلا) التي أطلقت نجومية التاج مكي فتحول مع الملحن ناجي القدسي إلى ثنائي بالغ الروعة... من خلال أربعة ألحان أخرى هي (النضارة) من شعر عز الدين هلالي،و(التينة) من شعر عبد الرحمن مكاوي،و(ليلة الميلاد أو روح بابا) و(أهل المحبة)..من شعر إسحاق الحلنقي وقد تم ذلك بين أعوام 1962-1966م، في الفترة نفسها لحن أنشودتين وطنيتين (أم الثورات) من شعر محمد أحمد سوركتي و](الثورة ثورة شعب) من شعر إسحاق الحلنقي غناهما التاج مكي أيضاً... كما لحن للفنان بهاء الدين عبد الرحمن نشيد (يا بلادي).. من شعر اللمين بلة، ولحن للفنان محمد اللمين (شعبي الحامي أرض النيل)من شعر هاشم صديق و(رغم السيف) من شعر هاشم صديق و(قم للمعلم) من شعر أمير الشعراء أحمد شوقي،كما اشتغل على ملحمة لثورة أكتوبر من شعر حسين حمزة بمشاركة الفنانين أبو عركي البخيت وخليل إسماعيل وبهاء الدين إسماعيل وعوض الحاج.

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 9:53 pm

أغنية الساقية أيقونة الوجدان السوداني

في سنة 1969م أصدرت شركة منصفون جميع ألحان الموسيقار ناجي القُدْسِي للفنانين حمد الريح والتاج مكي، وأبو عركي البخيت على اسطوانات طبعت بجودة عالية في اليونان فملأ صداها الدنيا وشغل الناس... وتحولت أغنية (الساقية) من وقتها إلى واحدة من أهم علامات الموسيقى السودانية عبر تاريخها كله كما اتضح بها وبمجموع الأغاني التي أصدرتها منصفون ذلك العام.. أسلوب هذا الموسيقار المميز وبصمته الخاصة في سياق الموسيقى السودانية..واعتبرها السودانيون منذ ذلك الوقت أيقونة وجدانهم العام..



دخوله سجن كوبر بسبب الساقية


بين 969م و1971م كان الموسيقار ناجي القدسي يتربع على عرش التقدير والإعجاب والاحترام في السودان بسبب لحنه (الساقية لسه مدورة) وجملة ألحانه التي تتغنى بها حناجر عدد من كبار المبدعين السودانيين.. وقد أنجز في هذه الفترة عدداً من الألحان الأخرى على قصائد لشعراء كبار من أمثال الكاتب الكبير محمود محمد مدني الذي كان نصيبه أربعة ألحان هي: (أمشي وتعال يا شوق) (يا سكة مشاية) و(أشتاق ليك)، (زي عيونك أصلو ما في).. كما أنجز ألحاناً أخرى كبيرة مثل: تراتيل، الشيخ فرح، وين خمايلك يا بنفسج، ومهما هم تأخروا، وقايلك خلاص، وكيفن كيفن..
وفي يوليو 1971م كان الموسيقار الفذ ناجي القدسي قد بلغ السابعة والعشرين من عمره... وبلغ ذروة النجاح الإبداعي بكل ما تعنيه الكلمة





_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 9:56 pm

ظلام المعاناة والألم النفسي



-سنة 1972م أدت تداعيات ما مر به بعد دخوله سجن كوبر إلى إصابته بأزمة نفسية حادة جعلته يعيش حالة من القتامة والتدهور والظلام، راح يصارعها بموسيقاه الملهمة التي كانت نوافذ لروحه الموجعة... فاتجه بقوة إلى التصوف والتأمل لينجز قامات لحنية شواهق.. بدأها بثلاث عتبات صغار هي (البحر) و(بنيت فردوسي وزخرفته) لإيلياء أبو ماضي، و(اللاذقية) لأبي العلاء المعري، قبل أن يدخل في حوار إبداعي استثنائي مع الشاعر المتفرد محمد مفتاح الفيتوري من خلال قصيدته (معزوفة لدرويش متجول)، و(ياقوت العرش) ثم دخل في صمت قاتل لأكثر من سنة استفزته بعدها حادثة اجتماعية فأنجز لحن (المحكمة) من شعر عباس الهاشمي... ومع هذه التجربة الفنية المميزة... عاش الموسيقار الموجوع دفيناً مع عبقريته في ظلام الأزمة والعزلة والحصار غير المفسر الذي ضرب عليه.. فقد تحاشت حناجر المطربين ألحانه... وأدى هذا إلى تأزم علاقاته بكل من حوله... وظل عذابه يتفاقم حتى أصابه اليأس من أي انفراج..


الخروج من السودان



منذ عام 1976م غادر الموسيقار ناجي القدسي السودان.. ولم يعد يأتي إليها إلا لماماً.. في أوقات متباعدة..تنقل بداية بين السعودية والعراق، حيث قدم هناك تجارب لحنية مميزة.. قبل أن يستقر في بلاد أبيه اليمن منذ عام 1982م... حيث تضاعفت عزلته، وانحصار الأضواء عنه، وانقطاع صلته بالعالم حد أن ضجيج ثورة مايو 1985م في السودان، تلك الثورة التي ردد مئات آلاف السودانيين هتافاتها على لحنه الخالد (الساقية لسه مدورة) لم تصل إليه أخبارها إلا بعد وقت، كما أنه لم يحاول الاستفادة من تغير الوضع والعودة إلى السودان.. مع ذلك فقد أنجز في اليمن عشرات الألحان الوطنية والعاطفية والصوفية على السلمين الموسيقيين الخماسي والسباعي..

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 10:00 pm


مكانته الفنية



كتب عنه الموسيقار يوسف الموصلي في أعلام الموسيقى السودانية بموقع بيت السودانيين تحت عنوان (الموسيقار ناجي القدسي): هذا الناجي من أحسن الذين يناجون الخيال اللحنين فعندما خرجت الساقية الي الوجود. كنت طالبا أتلمس الطريق إلى موهبتي الفنية.. لقد ظل هذا اللحن عالقاً بذهني..إلى أن قمت بتوزيعه موسيقيا للصديق الفنان حمد الريح بالقاهرة وتم تسجيله ونزل الشريط بنفس الاسم ناجي القدسي.. كان فنان عالي الحساسية والشفافية وكان يحلم بالاوركسترا السيمفوني يتغلغل في ثنايا ألحانه>
أول مرة التقيت به عندما التحقت بالمعهد العالي للموسيقي والمسرح تعجبت من هذا الإنسان الذي لا يفارق العود يده... تجده دائماً يحتضن العود كطفل صغير. ناجي القدسي ناجح بكل ما تحمله الكلمة من معني وقد ظهر نجاحه الباهر مع فنانين هما حمد الريح والتاج مكي..وشكل مع كل منهما ثنائياً خاصاً. تعلمت منه سماعا دون أن يعرف هو أنني قد تعلمت منه التداخل بين المقدمة الموسيقية ونهايات الكوبليهات.. مثلاً في أغنيته التي غناها حمد الريح عندما يصل حمد إلى المد الصوتي (سلم ساحبيب( تنزل الموسيقي من الأعالي كشلال (تارا تا راتا) متخللة لذلك المد الصوتي.. هنالك أغنيتين من أغنياتي ولدتا من صلب أغنيتين لفنانين عظيمين..هما أبو عركي وناجي القدسي..فبعد ولادة عن حبيبتي حاكي ليكم لابوعركي جاءت أغنيتي انتي ليا كابنة شرعية لها.. وعندما ضمخت أغنية حمام الوادي لحن ناجي القدسي.. غناء حمد الريح أرجاء المهرجان الغنائي الأول..فإذا الأماني السندسية تخرج إلي الوجود كابنة شرعية لها..
http://www.sudanesehome.com/forum/sh...t=56790&page=3
وكتب عنه الكاتب صلاح شعيب من مقال نشر في صحف ومواقع إلكترونية كثيرة، تحت عنوان (أنقذوا ناجي القدسي يا أهل السودان):
ناجي القدسي موسيقار مسكون بالتجويد المتناهي لأعماله. ولا يقف عند حد إعطاء المغني اللحن وإنما يسلمه للأوركسترا حتى تتقنه أمامه. وسط عمالقة الملحنين في عصره كان يملك حسا لحنيا متقدما، وهو آنذاك لم يكمل الثلاثين من عمره. كان صاحب البصمة المميزة في اللحن السوداني إذا نظرنا إلى أغنية الساقية التي كتب كلماتها عمر الطيب الدوش بأسلوب وظف فيه علاقته بالدراما التي كان يحاضر عنها في المعهد العالي للموسيقى والمسرح. والساقية، كلمات وكوبليهات، كانت في وقتها نقلة كبيرة من نقلات النغم السوداني. فمن جهة مفرداتها الموغلة في الرمزية، ولحنها الذي ينتقل بهذه المفردات من حالة إلى أخرى، عبرت الأغنية عن تيارين من تيارات الحداثة الشعرية واللحنية في الأغنية. أما أداء حمد الريح الذي تشرب فكرة اللحن فقد نقلته الساقية إلى مرتبة متقدمة في لونية الغناء الذي أجاده. ليس ذلك فحسب، فالألحان الستة التي منحها القدسي لحمد الريح أعطته دفعة كبيرة وسط مجايلييه من المغنيين. فقد غنى له بخلاف الساقية "أحبابنا أهل الهوى" و"خليتني ليه عشت الشقا" و"سلم بي عيونك" و"حمام الوادي" و"أحلى منك"
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80790.htm
ويتحدث الموسيقار أنس العاقب عن تيار الموسيقيين السودانيين الذين قادوا ثورة التجديد الموسيقي في ستينيات القرن العشرين..مؤكداً على تميز القدسي في تلك المجموعة التي تضم أيضاً أنس العاقب وأبو عركي البخيت وعمر الشاعر فيقول: وأما ناجى القدسى فقد كان أكثرنا ثورية وأطولنا نفساً وباعاً في التشكيل والتراكيب اللحنية ( الساقية) أنموذجاً..
وقال عنه الكاتب يوسف ميلاد: كان طفرة في الموسيقى السودانية وكسراً للمعتاد
من موضوع بعنوان " بحث عن فترة فنية غائبة: ناجي القدسي ..محمد أحمد سوركتي ..أيوب فارس
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=6078موقع سودانيات
وكتب عنه الروائي السوداني عادل الأمين من موضوع تحت عنوان "هبوط أورفيوس في صنعاء وانتحاله اسم "ناجي القدسي": "تراه يسير وحيدا في طرقات صنعاء...بلحيته الكثة ومسبحته في عنقه وعمامته السودانية..وفي استغراقه الصوفى العميق...قد يتجاهله البعض من اللذين غرتهم الدنيا وزخرفها البائس...فهو رجل..كان يعيش في بلاد الفقراء التي قال عنها الفيتوري دنيا لا يملكها من يملكها: اغنى اهلوها سادتها الفقراء العاقل من يأخذ منها ما تعطيه على استحياء والجاهل من ظن الأشياء هي الأشياء
هذا الرجل صانع النغم ((السومانى))..وكان جزء من تشكيل وجدان الشعب السودانى في السبعينات...ووضع لحن من اشهر الالحان السودانية الخالدة على الإطلاق.. هذا الرجل اليمنى الجنسية وسودانى الهوى وجد نفسه غريبا في بلده.. يا ترى كم من الأنغام الخماسية تدور في داخله وهو جالس في مكانه القصى ..وايقاع الحياة حوله في المدينة(عاصمة الثقافة2004) التي يضجر من نفسه فيها الضجر... هذا الصوفي العاشق والهائم في طرقات صنعاء ويتجاذب الاحاديث الذكية مع السودانيين اللذين يلتقيهم...هو ناجى القدسى....صاحب الحان اغنية الساقية الشهيرة لحمد الريح...اتمنى من كل البورداب الأعداء والاحباب ان يذكر كلمة طيبة في حق هذا الموسيقار ...الذي يستحق فعلا ان يكون اسم من ((اسماء في حياتنا))...وانى اسعي لتوثيقه في هذا البوست...حتى تتذكره الخرطوم (عاصمة الثقافة 2005))
يا غربة الروح هل ضاقت بنا الدنيا ام طال السفر نتغنى منافينا ونحن فيها نحتضر
في موقع سودان اون لاين بتاريخ 26 /1/2005م
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1106783999
وكتب حسين الشايقي: هذه الأغنية لها دور كبير في تفجير ثورة أبريل واستيقظ الجميع معها على هتاف داخلي.. يحرضهم على الجسارة والكبرياء وبطبيعة ابن البلد الأصيل انحاز للغُبش والمساكين والتعابى و(الساقية لسه بطلع منها صوت المقاديف والمياه طلعت مشت متحدِّرة) أغنية حددت ملامح جيل يتحد مع الظروف جيل يعاني ليعيش.. جيل يرفض الهزيمة وهو مغطى بالانكسارات.
موقع : بانوراما فنية سودانية
http://forum.goansport.net/printthre...&pp=40&page=10
وكتب حنين الكون: الحديث عن ناجي القدسي حديث الهوى والهوية فرجل استطاع ان يرسم اغنية الساقية والتي صورة حية لحياة سودانية بكل تفاصيلها رجل استطاع ان يعطي هذه الكلمات هذا البريق لتصل بيسر الي قلوبنا هذا رجل يستحق منا ان نقف له تحيةً
موقع بيت السودانيين
من أعلام الموسيقى السودانية
http://www.sudanesehome.com/forum/sh...t=56790&page=3
وقال عنه الملحن إسماعيل ابو بكر في حوار : يكفي انه قام بتلحين رائعة الدوش (الساقية لسه مدوره
ونسة دوري ما فاصولا
http://nohaa.yoo7.com/t6-topic
وكتب محمد عبد الماجد من موصوع بعنوان : الخروج من البحر والساقية لسه مدوره: كانت الساقية بشكلها الذي ظهرت (به) تشكل مفاجأة للوسط الفني والادبي.... ونستطيع ان نقول ان اغنية(الساقية) لها دور كبير في تفجير ثورة ابريل.
صحيفة الاحداث عدد 187 بتاريخ 22نوفمبر 2010م
نقلا عن النادي السوداني
http://web.archive.org/web/201101280...anclub-bh.com/
وكتب سراج مصطفى من موضوع بعنوان: تقاسيم منوعة (ناجي القدسي ..مابين بعثرة الوجدان والظلم): قائمة وسيمة من الأغنيات لحنها ناجي القدسي لحمد الريح وبها استطاع أن يحقق وجوداً فاعلاً وناشطاً وعبرها تحقق له التواصل الممتد ..وإذا توقفنا في أغنية (الساقية) فقط نجد أنفسنا أمام أغنية متكاملة الأضلاع ..فهي شعرياً كانت في منتهى الجدة .. كيف لا وكاتبها هو الشاعر عمر الطيب الدوش ..وإذا تأملنا لحنها فإنها واحدة من أجمل الأغنيات السودانية على الإطلاق.
صحيفة فنون السودانية
http://ar-ar.facebook.com/feenon/pos...6?comment_id=5
وكتب محمد سني دفع الله:
ناجي القدسي حكاية من حكايات الجن ولد مجنون بالألحان أظهر العديد من الفنانين في السيعنيات أصوله من اليمن ولكنه سودانوي حتى النخاع ناجي نقطة تحول في مسار الأغنية السوداني
موقع سودان اون لاين
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...=msg&board=88&
وكتب ديامي: ناجي القدسي له بصمات واضحة على خارطة الغناء السوداني وهو ملحن أغنية الساقية التي تمثل مع غيرها النقلة النوعية للغناء الرمزي ذي المضامين السياسية
سودان اون لاين
وكتب عبد السلام نور الدين: جاء ناجي القدسي الذي ألف أجمل الألحان، منها لحن أغنية الساقية وسلم بعيونك وأحلى منك، غمرتنا السومانية بمعانيها الإنسانية التي تدعوا للتواشج
سودان اون لاين
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...q=msg&board=16
وكتب عادل العامري: الموسيقار اليمني السوداني ناجي الهيثمي "القدسي" كما عرف بالسودان وغنا له العديد من فناني السودان وأشهرهم حمد الريح والذي غنا له لحن الساقية لسامدورة وهي إحدى الأغاني الوطنية الأكثر شهرة، وكان وما زال يرددها الشعب السوداني كالنشيد الوطني، بل وكانت عنوان العديد من المظاهرات الشعبية أيام نميري
سهرة مع الغناء السوداني
مجالس عروس السواحل
http://www.hodaidah.com/hod/showthread.php?t=10293
وكتب محمد عثمان : الملحن القامة ناجى القدس هو الذي ترك لنا اعمالا رائعة و خالدة في الوجدان قبل ان يرحل راجعا إلى وطنه... و تبقى الساقية وخلاص مفارق كسلا تحكى عن قدراته اللحنية الرهيبة
سودان اون لاين
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...=msg&board=394
وكتب عبد الرحمن غيلان من موضوع تحت عنوان (الموسيقار ناجي القُدسي يا وزير الثقافة):
كثيرٌ جداً الحبر الذي أساله السودانيون لأجل عيون الموسيقار ناجي القُدسي .. هذا السودانيّ اليمنيّ الذي اختار اليمن مقبرةً لعبقريته الفذّة منذ ثلاثين عاماً وثمانية أشهر .
هذا الصوفيّ ذو اللحية الكثّة البيضاء الذي نلقاه صباح كل يومٍ في شارع المطاعم قرب ميدان التحرير بصنعاء جوار وزارة الثقافة .. كان المبدع الوحيد الذي استثنته كل التكريمات التي قدمتها وزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات الرسمية والأهلية خلال العشرين عاماً الماضية .
لن يصدّق أحدٌ من رواد شارع المطاعم الذين يشاهدون الصوفيّ النحيل صباح كل يوم أنه واحدٌ من أهم علامات الموسيقى في الوطن العربيّ بشكلٍ عام وفي القطر السودانيّ الشقيق بشكلٍ خاص .
الموسيقار الكبير ناجي القُدسي صاحب عشرات الألحان التي يحتفل بها وجدان السودانيين وعلى رأسها لحن " الساقية لسه مدوّرة " الذي سقط على أنغامه النميري .. هو ناجي محمد عبدالله الهيثمي والده من قرية الحدالّة بالعدين محافظة إب والذي انتقل إلى السودان باحثاً عن الرزق منذ مطلع ثلاثينيات القرن الماضي حيث تزوج من شرق السودان وأنجب مجموعةً من البنات والأبناء هناك .
ولد الموسيقار ناجي القُدسي في السودان ونشأ متشبعاً بتراث ذلك البلد الذي يتميّز بالعراقة والتعدد والتمازج الثقافيّ فكانت موسيقاه خير معبّرٍ عن تلك السمات .. وقد غنّى له كبار المطربين في السودان من أمثال الفنان الكبير حمد الريّح المشهور بلحن الساقية وغنى له الفنان الكبير التاج مكي وغنّى له السر نايل والجيلي البادرابي والجيلاني الواثق وعبده الصغير والبخيت ومحمد اللمين والعملاق مصطفى سيد أحمد .. وفي اليمن أنجز الكثير والكثير رغم أن المناخ لم يكن مواتياً لأن ميدانه الحقيقي هو السودان التي تشبّع بثقافتها والسلّم الخماسي الذي تربّى عليه.
صحيفة الجمهورية
http://www.algomhoriah.net/articles.php?id=36333
وكتب عبد الرقيب الوصابي تحت عنوان: (الموسيقار العبقري ... وألحانه القدسية) ناجي القدسي إسم من نور يدهشك بأخلاقه الرفيعة وتواضعه الجم ،موسيقار بديع نذر حياته للفن الخالد ، يستثمر كل حواسه عند تعامله مع الوجود ومفرداته ، أشعر أنه الصدق الوحيد الذي تع...رفت عليه في طواريد وزارة الثقافة وكان حينها بصحبة الناقد الأروع علوان الجيلاني ، موسيقار يفلسف كل شيء ، آثر العزلة ومعايشة مفردات الطبيعة ، لأنه موسيقار استثنائي يزعجه الضجيج ويؤذيه الزحام ، يعايش السحابة ، يصادق المفردة ويعد أن يألفها ويلمس من ودها الدفء ، يموسقها وينتقل يها إلى عالم الخلود الذي لا يعرفه أحد سواه ، الموسيقار القدسي صاحب أذن مرهفة السمع الحد الذي أوصله إلى مقام رفيع يغدو الصوت مرئيا عنده . القدسي ناجي يشعرك مذ أول وهلة تعرفه فيها أنك أمام رجل تعرفه من أمد بعيد ، كان حينها يتحدث عن الموسيقى والوجود بلغة نورانية تنساب كالماء ، كنت أشتم لمفرداته العذبه بهمسه المشع رائحة لا توجد إلا في الجنة ، رائحة خالدة تشبه إيقاع السمو باتجاه فضاءات الله، لا أخفيكم أني شعرت حينها أني محظوظ للغاية حين أمد الله لي وزادني بسطة في العمر تمكنت معها من الاقتراب الحميم من عوالم هذا الموسيقار المبدع الذي تعد ألحانه من أشهر الألحان التي لا تزال تعزف حتى اللحظة في دولة السودان الشقيق ، بل إن لحنه الأشهر أعني - لحن أغنية الساقية - تسبب في إسقاط طاغية من طواغيت الحكم حينها حيث خرج الشعب عن بكرة أبيه يردد الساقية / الأغنية مدشنا حملة ضد تفاهة الظلم رافعا قيم الحرية والإنسانية إلى هامة السماء على إيقاع لا يتقنه إلا الناجي بأمر الله . ناجي القدسي من حقه علينا اليوم أن نقف على روؤس أصابعنا و أن تشرئب أعناقنا إجلالا لإبداعه المتفرد كما ان من حقه علينا أن ننصفه من غدر الأيام . وما أروعنا حين تهذبنا الموسيقى بحضرة الفيلسوف الموسيقار ....ناجي القدسي
http://www.sudanesesongs.net/index.php?showtopic=111513
وقال يان اندرسون رئيس تحرير مجلة فولك روتس folk roots متحدثاً مع البروفسير الماحى إسماعيل مؤسس معهد الموسيقى و المسرح و فريقه الفنى الذي ضم عبد العزيز المبارك و عبد القادر سالم و محمد جبارة في لندن بتاريخ مايو 1986: "و حينما كان نظام نميرى يفرض رقابة مشددة على النصوص دأب الشعراء على اللجوء إلى "الرمز" لتمرير اغنياتهم التي تنقل المعانى الوطنية و اشار بوجه خاص إلى اغنية ناجى القدسى و المطرب حمد الريح "الساقية" .
موقع عروس النيل
http://www.nawaonline.net/vb/showthr...t=14776&page=9
وكتب خالد كيبيا: أدقق السمع في كلمات أغنية الساقية وأتبحر في معانيها الشامقة ولاول مره أدقق السمع إلي سنفونية الساقيه الموسيقية بدون كلمات فاذا بي أستمع إلي بتهوفن وسنفونيتة التاسعه ( Symphony No. 9 - Beethoven) وإستماع إلي فيفالدي وفصولة السنويه الأربعه (Antonio Vivaldi - The Four Seasons) وإلي موتسارت و مارشه التركي (Turkish March - Mozart ) وإلي شوبين وفنتازيتة (Chopin - Fantasie). وحين تستمع مره أخري إلي كلمات الموسيقار إذ بك تستمع إلي موسيقى وروح موسيقية تضعه في مقام لا يقل عن عظما موسيقي القرن الثامن عشر بشي وقصة حياته هي قصه حياتهم, لنا المفخرة في معرفتة والانتماء إليه.
كما وضح الأستاذ ناجي عن حلاوة اللحن الموسيقي في مقدمة سنفونية الساقية وعن الألحان المعبره عن تظاهر ضد النظام آنذاك, المزروعة بين ألحان سنفونيتة الموسيقية في كل روعه موسيقية وإبداع, كانه لوناردو دافنشي يخفي رسائله الرافضة للكنيسه بين جمال ابداعاته اللوحية وإبتسامة الموناليزا الكاتمة..
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1360019621


_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس سبتمبر 25, 2014 10:02 pm


مصادر


اعتمدت هذه المادة على سيرة الموسيقار ناجي القدسي التي وثقها الكاتب علوان الجيلاني.. ونشرت بعنوان: (الموسيقار ناجي القدسي.. أعماله وأهم مفاصل حياته) وقد تم الأخذ بالإذن منه.. وبمعرفة الموسيقار ناجي القدسي شخصياً..
كتاب جسر الوجدان بين اليمن والسودان، تأليف الدكتور نزار غانم، صنعاء 1994م.
بين الخرطوم وصنعاء، تأليف الدكتور نزار غانم، دار العودة، بيروت، 1979م.
الملحن ناجي القدسي: أفتخر وأتشرف بسدوانيتي، حوار: سراج الدين مصطفى، صيحفة الأحداث السودانية، السبت 17 مايو 2008م.
الملحن ناجي القدسي بعد غياب 30 عاماً.. حوار: انتصار جعفر، صحيفة الرائد السودانية، العدد 891، 1 فبراير 2011م.
الموسيقار ناجي القدسي في بوح خاص لـ(لأهرام اليوم)دخلت كوبر بسبب الساقية، فألفت نشيداً جديداً من داخل السجن، حوار: محمد عبد الله يعقوب، 11 يناير 2011م.
رسالة إلى السموأل: ناجي القدسي موسيقار أهملته بلاده، صلاح شعيب، صحيفة السوداني الأسبوعي، العدد 2157، الجمعة 23ديسمبر 2011م



نقلاً عن ويكبيديا .

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   السبت سبتمبر 27, 2014 8:28 am


الباحث الجقر........الفخر والحماسة فى الشعر والغناء السودانى


الباحث والفنان / محمد حسن الجقر غني عن التعريف يكفى انه يقدم اغنيات الحقيبة بطريقة جميلة ومتفردة بالإضافة الى اسهماته العديدة في مجال فن الحقيبة
س : صاحب كتاب ( حقيبة ام درمان ) ارجوا أن تقدم نفسك للقراء ؟
ج: محمد حسن علي كروقلي مولود في ام درمان حي المسالمة وقضيت كل طفولتي مابين حى العرب والمسالمة
س: لماذا اكثرية الشعراء مرتبطين بحي العرب ؟
ج: نعم ..عبد الرحمن الريح وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن وسلطان العاشقين وغيرهم وغيرهم كلهم مرتبطين بحي العرب واعتقد أن حى العرب يجب أن يسمى ( بوادي عبقر)
س: زينب بابكر الشوبلي قالت في جدها بابكر ضحوي :
يابنية جري القدح لي الاسد الما انفضح
ابوي مما قام قرح بحر المالح طمح
للباسل بابكر .....................
يابنية جري الكلام للأسد الفي الملام
ابوي مما تبا قام ابوي قدحو سبق السلام
لا بزعل ولا بضيق ولا بتغابى الرفيق
يسلم ضو الفريق يشيل حملو بلا طبيق
هل توافقني الرأي أن المدح والحماسة لها مكانتها في الشعر والغناء عند اهلنا في السودان ؟؟
ج: اغاني الحماسة تأخذ حيز كبير جداً وقبل اذاعة أم درمان كان هذا الأمر عند الحكامات والمغنيات وكثير من الشاعرات من الأسر العريقة ولكن ساعتها كان مجتمعنا لا يسمح بهذا الامر وبمرور الذمن اصبح الأمر عادي وتفهم الناس قصة مدح الأخ أو الجد أو الأب ومنذ السلطنة الزرقاء وعهد الفونج ظهرت أغاني الحماسة والمرحوم الطيب محمد الطيب اتحفنا ببعض المغنيات لهذا النمط وطبعاً اغاني الدلوكة والسيرة والحماسة كل واحدة لها نمط يختلف من الاخرى مثلاً( العرضة والبرجة والعيتنوبة والصقرية ) كل اسم من تلك يحمل معنى مثال كلمة عرضة تعني عرض القوة والمهارات
س: مصطلح ( اغاني البنات ) مارأيك فيه ؟؟؟
ج: لا توجد اغاني بنات أو اغاني رجال فأين ما وجد الغناء يوجد الأبداع وهذا موهبه
س: ونحن نتحدث عن الرقص بصفتك باحث في هذا المضمار تحدث لنا عن الجلد والبطان ؟
ج: أولاً يا استاذه نهى اياك ثم اياك ان تزجي كلمة جلد مع البطان .. الجلد ده عندكم هنا في المدينة و ( وعندكم انتو الاساتذه والمعلمين والافندية ) ولكن عندنا نحن اسمه البطان ( عندكم عقوبة وعندنا رجولة وصبر وفراسة ) والمرحوم الطيب محمد الطيب اذا اردت أن تسبب له الضيق فاذكر له كلمة ( دوبيت ) فهو يرى أن هذا كلام افندية بثته اذاعة أم درمان ولكن كل اهلنا في البداية يقولون ( دوباي )
س: بمناسبة الحديث عن استاذنا الراحل الطيب محمد الطيب اذكر لنا نموذجا لأغاني حماسية له ؟
ج: نمي لي اخواني
يا الساندين قفاي طولوا لساني
والما يفتشوا ما يحوم على تاني
أن كان للكرم سوالو طاحونه
وإن جيت للصلاة الجنبه مضمونة
نيران أم دخان طفاها بي قرونه
وأن لحظوا الخصيم جدعوهو دلقونه
س: كتابك ( حقيبة أم درمان ) هل كان فيه قسم للحماسة ؟
ج: هذه نقطة مهمة جداً لأن الغناء في أم درمان كان قبل المهدية فالجموعية بفروعها هم اهل نحاس وصقرية وعرضة وعندما جاءت المهدية اضافت ثقافات اخرى فظهرت الحكامات وانماط اخرى كونت اغنية الحقيبة الأم درمانية
س: بما أن الثقافة والوضع السائد له اثر في نوعية الغناء فكيف كان غناء حبوباتنا في السودان بعد موقعة كرري ؟

ج: احجمن عن أغاني الغزل وتوجهن الى اغاني الحزن والمناحات وظهر ود الفكي والطنابرة من منطقة كبوشية وله باع في توطيد اغاني الحقيبة
س: شاعرنا الحاردلوو قال :
ما اكل حلو بيتو والمعاه جيعان
وما لبس الرفيع والمعاه عريان
مأمون السحايا اليستودع النسوان
ضباح الخلايا عشا الضيفان
وشخصي بت الربيع قلت :
سودانية نحنا
ما بنشكر روحنا اصلنا مشكرين
ومن دون الخلق يمين بنملا العين
الدايــــرنا بنقابلوا مبتسمين
والما دايــرنا مابلقى إلا الشين
نحنا أولاد شيوخ مكملين الدين
شربنا اسم الله وإتحصنا بي ياسين
فأرجو أن تذكر لنا بعض الأشعار والمرابيع في الفخر والفراسة وأنت صاحب المكتبة التي نعلم جميعاً إنها تضم ( القديم والجديد ) ؟؟؟
ج: قال الراحل الطيب محمد الطيب
غنت ليك ام رسا
للعريان طبق الكسا
ثلاثة ارداب عشا
متحكر لي عبادة العشا
عبد الكريم ترك النسا
يا ولادة الصفا
العتق الدم بالعصا
ود ضحوية قال :
كم شديت على تيسا بكسر الهربة
وكم شقيت فوافياً مقافي المربة
كم يا ود فكاك ضايق قواسي وكربه
انا اخو ام روبه عند ضيق الوجوه والغربة
س: هل من اضافات اخرى ونحن على مشارف ختام حديثنا هذا ؟
ج: ملاحظة وأحمد الله عليها كثيراً وهي أن بناتنا اصبحن متعلمات ومهتمات لأمر تراثنا السوداني لأن ( الماعندو قديم ما عندو جديد ) وهن بنات فاهمات ربنا يحفظهن ولكي شكري بت الربيع .

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   السبت سبتمبر 27, 2014 8:40 am


الشاعر محجوب سراج ظل مجهول السيرة في كتاب الاغنية السودانية (منقول)



الشاعر محجوب سراج ظل مجهول السيرة في كتاب الاغنية السودانية !لا من فيض مسيرة عامرة بالكلمات ورغم أيام غربته التي طالت في الحياة ما يزال محجوب سراج بابداعه يتخطى في ثنايانا السؤال ؟؟! هل اكتفى الناس بشجن يسري فيهم على تفرق زمانهم ومكانهم ... الكثيرون من ابناء السودان لا يعرفون من هو محجوب سراج
ذلك الشاعر الرقيق المرهف الاحاسيس صاحب اللمسات الابداعية في عمق الكلمة في خريطة الغناء السوداني ... وهو شاعر اثر البعد عن الاضواء متواري مثل اسمه محجوب وقد حجب العالم الاضواء عنه بعيدا وابت كلماته القوية الا ان تخرج للعالم لتعلن للناس جميعا بان محجوب سراج في قمة اضواء العالم بل شهاب ثاقب في الكلمة الغنائية السودانية ... وحفر اسمه في وجدان وقلوب السودنين رغم انف من شاء ومن رفض للشاعر الكبير حقه في الشهرة والتميز ... فكانت كلماته هي المنبع لكثير من روائع الفن السوداني وليس بغريب على ابن حي العرب بامدرمان ذلك الحي العريق الملئ بالكثير من شعراء الاغنيه السودانيه مثل هذا الابداع المتاصل فيه ... وقد تغنى له كبار الفنانين امثال المرحوم ابراهيم عوض والفنان عثمان حسين وصلاح بن الباديه والفنان صلاح مصطفى وثنائي العاصمة وغيرهم وغيرهم ....

وهو أيضا مثل شعراء كثر كتبوا الاغنيات الممطرةبالصدق والاحزان والجراح والحرمان ثم غابوا وخلدوا فى ذاكرة النسيان والجحود والنكران

من اْجمل اغانيه واْشعاره :


بعد الغياب (صلاح مصطفى ) :
بعد الغياب بعد الليالى المرة فى حضن العذاب
عاد الحبيب المنتظر عوداً حميداً مستطاب
يا للهوى .. ياللشباب


الجرح الابيض (صلاح بن البادية ) :
لو نعيم الدنيا عندك أحرميني أو جحيم الاخرة ملكك عذبيني
يا ضناي يا وهج أشواقي الحبيسة جرحي أصبح ما بسيل .. لو تجرحيني


حيرت قلبى معاك ( ثنائى العاصمة ) :
حيرت قلبي معاك خليتو بيك مشغول
يا احلي من ضماك ما بصح عذابو يطول


احبك احبك (عثمان حسين ) :
احبك..بحبك لما لا نهاايه
و اغنيك حنينى و شوقى و هواى
لانك حبيبى و غااية رجاى
كتير فى بعاادك دهتنى الليالى
اغاالب دموعى و اكابد ملالى......


وكم تذكرنا الصدمة المدهشة لهذا الشاعر بتلك الالحان التي ترد للذات معنى أن تغني وجدها في الحياة وفي وجدان الشاعر نفق من عذابات الاخرين حين تتحطم صخرة الحب (والنظرة) وراء صاخبات الهجر والليالي ...

حملتك عواطفي وخنت الامانة *** حطمت في دقيقة احلامنا ومنانا


وأيضا كلماته التي تغنى بها ابراهيم عوض: ...
ليه بتساْل عنى تانى بعد ما شلت الامانى
ورحت خليتنى لزمانى وانت عاارفو على جانى
لو بتفتكر الليالي تداوي غلبي ولا تاني ترجع الافراح لقلبي
تبقى واهم يا حبيبي دي الليالي أمر لي من دموعي الفي عيني
وكل لحظه بتمر علي تنقص الايام شويه تطفي شمعاتي القليلة
*** أفضل أبكي وأقول حليله ***


واذا تاملنا نصوص الشاعر لتملكنا !عجاب في بساطته المزجاة باقترابات فلسفية أحيانا مثل معظم اغانيه التى غناها صلاح مصطفى .:
*** في نظراتك حبة شوق رماها الحب في حقل شبابي ***
***وفي بسماتك دفقة نور أضاءت حولي ليالي عذابي ***
*** ما بغيرنى صدودك عنى ***
والسؤال هنا .. هل هي الصدفة وحدها التى جعلت أغنيات سراج غامرة بالحزن في الحانها لدى المطربين أم هو توفيق المغني في الاحساس العميق بالشاعر والنص .. فقد حملتنا كل الالحان لهذا الشاعر على خاطرنا وأرتبطت في سنابل الوجدان كل مرة (بتفتيق) مغاير وجديد يتمثله الشاعر بتمدد (حالاته) في الغناء بهذا الفراق وتلك المرارة .

( وهبت عيونك طهر غرامي وكم أوقفت حياتي عليك ** وكنت بمني النفس يا ظالم القى حنان الدنيا لديك *** أنا غرقان في بحر غرامك كيف يا شاطي وصولي !ليك )
ونجد أن حتى الحزن (عذب) في مقاطع محجوب سراج :
( إنت لو فكرت تذكر غرامك وتبكي ماضيك البعيد ** برضي زيك كنت عاشق وكانت أيام عمري عيد ***كنت عايش في سعادة وقلبي فرحان بي حبيبو ** ياما شمتو الناس عليهو لما حاول يوم يسيبو ** الفراق قسموه ليه وقلبي رضيان بي نصيبو )

الشاعر محجوب سراج كأنه يحتفي باليأس والحنين ومرارات الوجد في !تقانه المبسط للمشاعر مما جعل الحان كلماته تتاتى على قدر ما عزف وصاغ من معاني متفجرة بالصدق ولا تشوبها ثقائل الرمزية التي أودت بالغناءفي أودية اليباس والسنة (المحدثين) وما تلى ذلك من مجازر (التسعينات) على أجساد النصوص وقد سلمت أغنيات محجوب سراج من ذلك فاستمطرت بجمالها حقبا ناديه وزاهية ..

لم يسلم الشاعر من النسيان الطويل ولعنة المرض ولؤم الحاضر فقد اْضحى رهين المحبسين ( العمى والفلس على حد قوله ) لايجد مايكفى حاجته ويغنيه عن الناس - حتى المعاش الذى قرره له الوزير السابق السمؤال خلف الله -ومقداره 1000 ج شهرى - توقف بلا سبب وجيه ،، ولا يزوره من اْصدقاء الاْمس الا القليلون فهل يجد التفاته في أيام رحيل الحناجر والمد التجاري الرخيص ،وهو يعلن ياْسه وقنوطه من مساعدة الناس ووقوفهم الى جانبه ولا يرجو وينتظر غير الصبر و عدل الاله وعشمه فى الله فقط :

؛؛؛"أتمنى أسعد في الحياة أصلو الشقاء في الناس وهم
أصوات تقول لي عيش هواك أصوات تجرِّعني الألم
غرَّدت لي حب الحياة أصدق غُنا وأجمل نغم
سبحت ضد الموج سنين أنا في الوجود بعد العدم
موج المظالم والعذاب لاقاني زي طير الرخم
أحمل أحبابي وغناي فوق الجبال أعلى القمم
أسمع ندا صوت الحبيب يدعوني لي شجر السلم
وأصبر علي ألمي وشقاي عدل الإله عندي العشم"

ترى هل ننتظر رحيل( محجوب سراج )- شاعر الاْغنيات الممطرة بالصدق والاحزان
لنتباكى عليه بدموع التماسيح ونقيم له دواوين ومنابر الخطابة و الشكر والتخليد - بعد الغياب - الاْبدى ؟؟؟
تماماً كما فعلنا من قبل مع ( بهنس ) وغيره من المبدعين ..؟

اْم اْننا قادرون على تقديم القليل لمن اْسعدنا بكلماته وجمل بها حياتنا و اْضاف اليها روائعاً لم تكن لتخرج الا من محجوب سراج فقط ؟؟

اْرجو اْن يتسابق اْولو الفضل والسعة لتكريم الرجل وتوفير معاش وحياة كريمة تليق به وبما قدمه للفن والابداع فى بلادى ..- وخصوصاً المغتربين والميسورين والمعنيين بالشاْن الثقافى فى بلادنا -

هذا .. اْو سنغنى معه بعد فوات الاْوان :

ليه بتسأل عني تاني بعد ما شلت الأماني
ورحت خليتني لزماني انت عارفه علىّ جاني
لو بتفتكر الليالي تداوي غلبي
ولا تاني ترجع الافراح لقلبي
انت واهم يا حبيبي
دي اللـــيالي أمــرَّ ليه من دموعي الفي عينيه
وكل لحظـــة تمـر عليه تنقص الايام شويه
وتطفي شمعاتي القليله وافضل ابكي واقول حليله
في الدمـوع أنا كل ليله أدفن اشواقي وحناني
من حياتك ســرّ حياتي كنــت أجمــل أمنياتي
عهــدي راح ما اظنه آتي وما فضل غير اغنياتي
مرة اضحـك ومرة ابكي مــرَّة اتحـمّل اســاي
مرّة أهــرب منُّه واشكي واعتبـــر حبّك حكـاية
وعشــت فيها بكل روحي وارتضيت سهديّ وجروحي
كنت داري وكنت دوحي وانطفيت يا نــور زمــاني ..!!

نساْل الله اْن يطيل فى عمره واْن يجعله شمعة متقدة بالابداع فى حياتنا - لا تنطفئ اْبداً - واْن يمتعه بالصحة والعافية ... واْن يظل نور زماننا ودوحة دارنا وبلادنا ..امين يارب



_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:18 pm

وهذه بعض اغنياته
.......................

ليه بتسال عني / غناء ابراهيم عوض



ليه بتسأل عني تاني بعد ما شلت الأماني
رحت خليتني لزماني انت عارفه علىّ جاني
لو بتفتكر الليالي تداوي غلبي
ولا تاني ترجع الافراح لقلبي
انت واهم يا حبيبي
دي اللـــيالي أمــرَّ ليه من دموعي الفي عينيه
وكل لحظـــة تمـر عليه تنقص الايام شويه
وتطفي شمعاتي القليله وافضل ابكي واقول حليله
في الدمـوع أنا كل ليله أدفن اشواقي وحناني
من حياتك ســرّ حياتي كنــت أجمــل أمنياتي
عهــدي راح ما اظنه آتي وما فضل غير اغنياتي
مرة اضحـك ومرة ابكي مــرَّة اتحـمّل اســاي
مرّة أهــرب منُّه واشكي واعتبـــر حبّك حكـاية
وعشــت فيها بكل روحي وارتضيت سهديّ وجروحي
كنت داري وكنت دوحي وانطفيت يا نــور زمــاني







_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:19 pm

كلمات محجوب سراج غناء ابراهيم عوض
مين قساك ... مين قسى قلبك ..مين نساك ,,, ياناسى حبك
عشت سنين وسينين طويلة
فى الحرمان أنا كل ليله
الآلام أبكت عيوني
والآهات أصوات شجوني
شوف عيني كم ألموني
عشانك أنت يا ناسي حبك

دون الناس يا دنيا مالي
طال صبري وزاد انشغالي
مال قلبي للقلبو خالي
مين قساك ونسيت يا سالي
يا محيرني يا حليل ليالي
عاشو هناها قلبي وقلبك

كيف يرضيك سهدي وعذابي
فادك أيه حرمان شبابي
حبي إليـــك أبـكـى الـنــدامــه
وحـبــك لى عـمرو ابتسامه
مـضــت أيــامي حسـرة وندامه
والأحـلام يا حبيبي قربك

يشهد لي اللــيـل و صــمـتــو
ضـقـت الـويـل والهم عرفتو
كاس وراء كاس المر شربتو
أدارى عـذاب قلبى الحرمتو
ميـن قـسـاك وأيـه الكــسـبـتـو
بتكوي عيون عاشت تحبك

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:20 pm

هذا الشاعر الرائع المنسي كتب اعذب الاشعار وتغني له صلاح مصطفي وعثمان حسين و ابراهيم عوض وثنائي العاصمة وآخرين
غني له صلاح ابن البادية الجرح الابيض و قام بعمل اللحن لها المبدع السني الضوي

انا لو نعيم الدنيا عندك احرميني
أو جحيم الآخرة ملكك عذبين
انا يا ضنايا يا وهج احلامي الحبيسة
جرحي اصبح ما بتسيل لو تجرحيني

لو شقاي لو حالي سراك
للعذاب ايه جابني لولاك
بيتي كانت عرشو افلاك
ليك هجرتو وقصدت دنياك
سرت دربك ودربك اشواك
لاني قادر تاني ارجع
او مشاعرك قادرة تسمع
الحياة غيرك صحاري
والسعادو محرمة مع سوي أنيني

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:22 pm

حبة شوق/ محجوب سراج

غناء صلاح مصطفي


ما بغيرني صدودك عني
ما بحولني غرورك يوم
سيب نيران الشوق تحرقني
واملأ ليلي عـــلي هموم
......
وهبت عيونك طهر غرامي
و كم أوقفت حياتي عليك
و كنت بمني النفس يا ظالم
القي حنان الدنيا لديك
أنا غرقان في بحر غرامك
كيف يا شاطئ وصولي اليك
عصفت ريح والموج اتهدر
ولاحت في آفاقي غيوم
......
في نظرات حبة شوق رماها الحب في حقل شبابي
في بسماتك دفقة نور اضاءت حولي ليالي عذابي
صبري معاك علمني كتير ... اهرب كيف من كل صعابي
كيف اتحمل ليل وهجير ... واقنع منك بالمقسوم
.....
لان الدنيا الباسمة الحلوة و الايام جمعتني معاك
انا و أشواقي وفجري صباي وطيب ايامي بنجري وراك
بأي طريق تفرق بين ... تحرم عين العشاقة تراك
تقاسي لهيبا ومهما يصيبا .. تقول مظلومك ... ما مظلوم

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:24 pm

عواطف/كلمات محجوب سراج
غناء/ صلاح بن البادية

أمنتك عواطفي
وخنت الامانة
حطمت في دقيقة
احلامنا و منانا
يا ناسي المحنة
يا ناكر هوايا
رجع لي أمانتي
وشوف لو تلقي تاني
عواطف او محنة
زي عطفي وحناني
..
لو تعرف يا أسمر
معني الشوق ونارو
كنت تنوح وتسهر
اسير المو و حسارو
تضوق ظلم اللياي
وتقول الحب عذاب
دنياهو اسي ومحنة
وعذاب من غير نهاية
..
تعال كلمني مرة
وعلل معني بعدك
و ان راجيك لعلك
انت ترحم وتوفي عهدك
تنسيني المظالم
وقلبي يعود حنينو
واقول للناس حبيبي
غرامي حلف يصونو

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:25 pm

حيرت قلبي معاك
الحان السني الضوي
غناء ثنائي العاصمة


حيرت قلبي معاك .. خليتو بيك مشغول
يا أحلي من ضماك... ما بصح عذابو يطول
ويطول ليالي نواك .. حيرت قلبي معاك

يا ما قضيت أيام ... أبني الأماني عليك
و أترجم الألآم ... غنيات عسي يرضيك
أخفي الدموع عنك... و أضحك أمام عينيك
و تفيض عيوني حنان .. لمن أعاين ليك
اصلو العيون حباك.. حيرت قلبي معاك

يا عاطفة في الوجدان... يا صورة ساكنه العين
يا بمن نور محياك.... أسعدت كــــل حزين
طاوعت قلبك ليه.... فرقت بين قلبين
و قطعت حبل الود..الكان زمان موصول
يا حبي مــا أقساك... حيرت قلبي معاك

عاهدت قلبي أعيش ... راضي السهاد و البين
امكن أصل في يوم.. غاية الأمل يا زيــــن
و آخر طريق الشوق...السرنا فيهو سنين
بين الأمل يا حبيب .. والخوف من المجهول
من اني ما ألقاك...حيرت قلبي معاك

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:30 pm

كلما تذكر محبوبته راودته القصيدة .. شاعرٌ متفائل رغم أنف العمى

بقلم: رندة بخارى

محررة فنية

لم يمنعه محبساه منزله وفقدانه للبصر من قطع علاقته مع وحي إلهامه، الذي يزوره من حين إلى آخر، فهو ونيسه وجليسه الذي تهفو إليه روحه، للدرجة التي جعلته يخيل إليه أنه يسمع صوته بل يحدِّثه عن أعماله القديمة.

يتحاور الشاعر مع إهامه حول الجديدة منذ ولادة إحساسها في دواخله إلى أن ترى النور قصيدةً مكتملةً لتبقى في انتظار ملحن بارع يصيغ لها الألحان.

ومن ثم تجد القصيدة طريقها إلى أحد الفنانين الذين يردودن أغنياته صباح مساء دون أن يقدموا له حقه المادي الذي امتطى بعضهم به عرباتٍ فارهةً، وأضعف الإيمان البحث عنه وزيارته، ثم ليتهم يدسون أيديهم تحت وسادته ليضعوا له حفنة جنيهات من حقوقه الكثيرة التي بطرفهم.


شاخص ببصره للسماء
البحث عن منزل الشاعر محجوب سراج لم يكن مضنياً، فأهل أمدرمان لا يخطئون بيوت المبدعين أبداً، كيف لا وهم عشاق للفن الأصيل، وسراج واحد من شنَّف آذاننا وأطرب أبداننا.

؛؛؛
البحث عن منزل الشاعر محجوب سراج لم يكن مضنياً، فأهل أمدرمان لا يخطئون بيوت المبدعين أبداً، كيف لا وهم عشاق للفن الأصيل، وسراج منهم
؛؛؛طرقت على الباب مرة وقبل أن أمد يدي لأطرق مرة أخرى جاء ابنه الصادق وألقى عليَّ التحية، وطلب مني الدخول.

وأول شيء وقعت عليه عينايَّ هو الشاعر محجوب سراج الذي وضع جسده النحيف على سرير تحت ضل الضحى رافعاً رأسه بكلتا يديه شاخصاً ببصره للسماء، وما أن التقطت آذانه صوت القادم بدأ يبحث عن مصدر الصوت، فعجلت لأمسك بيده فأطبق بكلتا يديه على يدي وقبضها بشدة ربما أراد أن يعبِّر لي عن سعادته بالزيارة تلك.


يعاني العمى والفلس
كيف هي صحتك يا أستاذ؟

سؤال دفعت به إليه بينما كان المثل الذي يقول (الحال يغني عن السؤال) حاضراً، ولكن أردت أن أسمع منه، فأجابني قائلاً: الحمد لله لا أعاني إلا من العمى -صمت قليلاً- وأردف والفلس، فالحالة الاقتصادية صعبة، فأنا يا ابنتي رجل فاقد للبصر

وأغنياتي التي يتغنى بها الفنانون لا يصلني منها جنيه واحد لأستعين به على الحياة القاسية، فالغلاء أصبح في كل شيء، وحتى الراتب الشهري الذي خصصه لي السموأل خلف الله، وهو ألف جنيه، بعد أن عُيّن وزير ثقافة غيره توقف ولا أدري لماذا؟


ومضى بالقول أنا وحيد فأصدقائي الشعراء والفنانين لا يزورونني أبداً، وأشار بيديه لمنضدة موضوع عليها تلفزيون، هذا الجهاز أسمع صوته، ولكنني لا أرى من هو صاحب الصوت وأفضِّل الاستماع إلى الإذاعة ولكن لا يوجد لديَّ راديو.


عدل الإله عشمه
سراج رغم المرض والحزن العميق البادئ على ملامحه ما زالت قريحته الشعرية حُبلى بقصائد جميلة آخرها قصيدة أصوات التي كتبها بعد أن خيِّل إليه أنه يسمع أصواتٍ تتحدث إليه عن أعماله القديمه وحتى الجديدة التي يرغب في كتابتها، وتقول بعض من مقاطعها:

؛؛؛"أتمنى أسعد في الحياة أصلو الشقاء في الناس وهم
أصوات تقول لي عيش هواك أصوات تجرِّعني الألم
غرَّدت لي حب الحياة أصدق غُنا وأجمل نغم
سبحت ضد الموج سنين أنا في الوجود بعد العدم
موج المظالم والعذاب لاقاني زي طير الرخم
أحمل أحبابي وغناي فوق الجبال أعلى القمم
أسمع ندا صوت الحبيب يدعوني لي شجر السلم
وأصبر علي ألمي وشقاي عدل الإله عندي العشم"


قدره الفراق والحزن
(شاعر الحزن النبيل) هو لقب محجوب سراج وجاء من أغنياته الحزينة وأشهرها "بعد الغياب" التي تغنى بها الفنان صلاح مصطفى.


سراج قال لنا إن هذا اللقب خائلاً عليه فأنا قدري الحزن والفراق فتجاربي العاطفية التي ما زالت تلقي بظلالها الحزينة على كتاباتي أثّرت فيني كثيراً، وكلما راودتني قصيدة تذكّرت إحدى محبوباتي.

واحدة منهن كانت مسيحية، وقالت لي يومها إنت لا يمكنك أن تترك دينك لأجلي، وأنا كذلك لن أتخلى عن ديانتي المسيحية لأنني أحبك وكتبت فيها:


"جاي تسأل عني تاني بعد ما ضيّعت الأماني
رحلت خليتني لزماني وإنت عارفو عليَّ جاني"


وثانية، كان شقيقها سبب في أن نفترق ورفضني عندما ذهبت إليها خاطباً وفي اليوم الثاني حرقت نفسها وماتت منتحرة فكتبت لها أغنية:


"إنت لو فكرت تتذكر غرامك تبكي ماضيك البعيد"


ولن أنسى أم هاني، بنت أحد أمراء المهدية، التي من سوء حظي كانت مخطوبة ورثيت حبها بكحيل الطرف يا هاني زي الزهرة ماتت في الصغر.


ثنائية الشاعر محجوب سراج والفنان صلاح مصطفى، حققت لكلٍّ منهما النجومية، وعلى الرغم من إصابة سراج بالعمى إلا أن إصراره كبير على مواصلة كتابة الشعر لرفد الساحة بأغنيات رصينة لتكافح الهابطة ورغب في أن ينفخ الروح من جديد في ثنائيته مع صلاح وكتب له أغنية تقول:


"ما تفتكر أنا زي زمان أسأل عليك
ما دمت أطفأت الأمل الكان بنوّر لي وليك
والحب الكبير أصبح أثر والأغنيات الطيبة
زي الزهرة ماتت في الصغر
وأنا زي زمان ما ممكن أرجع تاني ليك
فالنار إذا هي أخمدت ما بتشتعل قط من جديد"


وبعد أن ألقى محجوب القصيدة وضع رجلاً على الأخرى وتحسّر على قصيدته تلك التي دفع بها إلى صلاح مصطفى ووعده أن يلحنها لتعانق أسماع الناس، ولكن للأسف لم يبر بوعده وأخذها وذهب بها ومضى على هذا الأمر شهور إلى أن أصابه اليأس من يراها تعانق بعد الغياب وبقية أخواتها


على بوابة الخروج


قبل أن أغادر مجلسه الذي لا يُمل سألته عن أمنية يحلم أن يحققها، لحظتها ؛؛؛
الشاعر يتساءل: لماذا منع عني وزير الثقافة الجديد الراتب الشهري الذي خصصه لي السموأل خلف الله
؛؛؛ارتفع صوته عالياً وردد أنا لا يوجد لديّ ديوان.. أنا لا يوجد لديّ ديوان شعر، وكثير من أشعاري ضاعت في المجلس الأعلى للثقافة وأحلم بديوان يضم قصائدي المغناة، ثم أرسل سؤالاً لكل من زامله في الإدارة القومية للكهرباء وللفنانين الذين تغنوا بأغنياته وهم على قيد الحياة لماذا لا تزورنني؟



شبكة الشروق

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:40 pm

المااضى و الحااضر
كلماات محجوب سراح
الحان و غناء صلاح مصطفى

انت لو فكرت تتذكر غراامك
و تبكى مااضيك البعيد
برضى زيك كنت عاااشق
و كانت ايااام عمرى عيد
كنت عاايش فى سعاادة
و قلبى فرحاان بحبيبه
يا ما شيمتوا الناس عليه
لما حاول يوم يسيبوا
الفراق قسموهوا ليه
و قلبى رضياان بنصيبوا
تمضى ايامو فى عذابه
و فى ربيعه يكون وحيد
لما شفتك رحت ناسى
كل ناسى الكانوا قربى
بعت غير و احتضنتك
يا حيااتى جوه قلبى
كم رويتك بحناانى
و كم سقيتك طهر حبى
و افتركتك تبقى املى
و تبقى زادى باااقى دربى
لو نسيتينى او جفيتينى
فى العذاب كم من متيم
و فى الغراام كم من شهيد
يا حبيبى... ايدى و ايدك
نبنى جنتنا الصغيرة
تحكى لى.. و احكى ليك
عن امانينا الكبيرة
الحنان نتغنى بيه
و الحنين يبقى المسيرة
يا حبيبى.. قلبى عندك
و انت فيه تحى بيه
و تبقى ليه....
طوق نجاته و نور حياااته
يا حبيبى......

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:42 pm

لمسه
كلماات محجوب سرااج
لحن و غناء..صلاح مصطفى

لو تعيبى على غرااام
عشت فيهو زماان تكونى
شلت من ايااامى لمسة
ايقظت حبى و حنينى
علمتنى احب و اعشق
و احمل الشوق فى عيونى
ليه تعيبى على سنين
ساعدتنى احس بيك
و اعرف الحب و المحنة
و ابقى شاعر اغنى ليك
و ازرعك فى قلبى زهرة
و بدماى اجود عليك
و اروى احساستى عطرك
و ان تزيدى على قربك
برضى واثق فيك و مدرك
انك انت بتفرحينى
و بكرة ياما تسعدينى
كل انسان ليهو ماااضى
ماضى كامن فى حيااتو
فيهو ليلاتو الخواالى
و ماضى عمرو و ذكريااتو
فيهو احلامو القديمة
فيهو غابر امسايتو
لو نسااها اقول دا نااكر
و ان طرااها و قال بوااكر
يبقى مخلص يبقى فااكر
يبقى عايش بضميرو
و الوفاء ابرز صفاتو
صدقينى..
كل احساسه فى ضميرى
تقول احبك
و كل تغريده فى شعورى
بتروى حبك..
صدقينى..
ليك وهبت ما فى اياامى و سنينى
صدقينى..
يا عبير عطر شباابى
يا امل هون عذابى..
صدقينى...
و فى بناء عش السعادة
شد ازرى و عاونينى...

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:45 pm

بعد الغياب
كلماات محجوب سراج
لحن و غناء صلاح مصطفى



بعد الغياااب..بعد اللياالى المره
فى حضن العذااب
عاد الحبيب المنتظر
عودا حميد مستطااب
يا للهوى يا للشبااب
يا للدعاء المستجاااب
فى غيااابك اضناانى الالم
فقدت للاياام مذااق
اندس فى قلبى النغم
و اتجلى فى عيونى الفرااق
اصبت اشعر كالسجين
لو مرت النسماا تتطوف
من خلف شباكه الحزين
تحمل من الورد العطوف
السلوى فى ضمت حنين
و الذكرى فى رحلة سراااب
سر الغراام نبع الحناان
قمرية فى قلبى الودود
غنت على سمع الزماان
من وحيك انغاام الخلود
نحن التقينا على امل
فعلاما هجرك و الصدود
فبحق من جعل القلوب
شوقا و تحنانا تذوب
لا نفترق..لا بعد اللقاء
بعد الامل بعد الرجاء عااد الصفاء
عاد الحبيب المنتظر
عودا حميدا مستطااب
يا للهوى يا للشباااب
ياا للدعاء المستجاااب

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:46 pm

احبك..احبك
الكلمات..مجوب سراح
اللحن و الغناء..عثمان حسين

احبك..بحبك الى لما نهاايه
و اغنيك حنينى و شوقى و هواى
لانك حبيبى و غااية رجاى
كتير فى بعاادك دهتنى الليالى
اغاالب دموعى و اكابد ملالى
طريقى المنور خلاص اضحى خاالى
تعاال ياا حبيبى.. صدودك كفاايه
زرعنا المحنه.. رويناها شوقنا
و عايشين نأمل تقوم ترمى فوقنا
نسير فى ضرااها نسير لشروقنا
نتوج حياتنا... باسعد نهاايه
احبك بحبك لمانهااية
و اغنيك حنينى و شوقى و هوااى
لانك حبيبى و غااية رجاايه
منامى المسهد يحن لعيونك
و شوقى المعذب ينااشد حنينك
تحكم شعورك و ترحم سجينك
فؤادى البيحبك لما نهاايه
احبك..بحبك الى لما نهاايه
و اغنيك حنينى و شوقى و هواى
لانك حبيبى و غااية رجاى

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 60
الموقع : كانبرا - استراليا

مُساهمةموضوع: رد: شعراء الاغاني السودانية   الخميس أكتوبر 23, 2014 8:54 pm


الشاعر الغنائى محجوب سراج :

حوش واسع عليه ثلاثة سراير حديد بلا مراتب .. الغرف مظلمة .. الا من لمبة واحدة في الحوش .. شابة لم تأبه لنا .. تقدمتنا خالة نعمات زوجة محجوب سراج حتي وصلنا الى سرير محجوب واقف مد يده في اتجاه غير اتجاهنا همس لنا الخير : اصلو عميان .. في اقصي الحوش سرير آخر عليه شاب نائم ذهلت .. هل صحيح هو محجوب سراج الذي نقصده ام هو شخص آخر يحمل ذات الاسم .. قطع هذه التساؤلات صوته العميق :
مرحب حبابكم .. شرفتونا .. زمن ما جوني ناس زيارة ..ثم عرفناه بأنفسنا ..
خليفة من الصحافة ..
قاده الخير لندخل الى غرفته .. سريرين ودولاب من الفورمايكا ابوابه بلا مفاتيح .. تربيزة متوسطة واخري صغيرة .. لحظات صمت يكسرها هو بتكرار ترحابه بنا ولعله شعر بحرج موقفنا .. ثم بدأت عملي معه .

يمكن الرجوع لهذه البوستات



والله كنا متعشمين في الحكومة ...


عـلاج الشاعر محجـوب سـراج .. بدأ العطــاء فشاركونا



هكذا يموت الشعراء مرض وإهمال .. محجـوب سـراج .. مثال




كل هذه البوستات تحدثت عن معاناة شاعرنا الجميل فى النصف الاول ولكنها تخلفت عن الركب فى النصف الثانى من عام 2006....

والله كنا متعشمين في الحكومة ...



الشعراء يتبهم الفلس ... شعراء وراء خط الفقر ..

[URL]http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?
seq=msg&board=50&msg=1145437956[/URL]

عـلاج الشاعر محجـوب سـراج .. بدأ العطــاء فشاركونا


هكذا يموت الشعراء مرض وإهمال .. محجـوب سـراج .. مثال



منقووووول/ سودانيز اونلاين

_________________
مـــــــــــرحبــــــــ **** بيكــــــــــــــــــم***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
 
شعراء الاغاني السودانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 15 من اصل 15انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 13, 14, 15

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: القسم الإداري :: جديد المنتدي-
انتقل الى: