عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
موضوع: وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت الإثنين يناير 31, 2011 10:35 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
الدُّوباي جنس من الأجناس الشِعرية الشَّعبية التُّراثية الأصيلة في السُّودان، تماما كأنساقه القريبة منه الواواي والشاشاي والهوهاي والنوناي. وهو في مرصده التَّوثيقي لدى بعض الباحثين يفتتح بقول الشّاعرين ود الفراش وعبدالله أبوسن: يا حسنين أغـــــا جاتك أذيــــــة ضرباً مــــــــو كتير بي خمسمية بركز وانستر واطرى البنيـــــــــة ؤلى بلد أم شليخ باخد لى جية وقول الآخر: أمانة يا الدهب صادفاني غيـــــــــة تعرّب في الضمير نيرناها حيـــــــــة أكان ما خوف مديرنا أب خمسمية بكمِّــــــل باقي عمـــــــري مع الجدية فالدوباي أسبق لهذين الشاهدين والنضج الفني دليل على ذلك وعلى أنهما في طور متقدم جداً والدوباي سوداني النشأة وهو تراث في أغلب نماذجه القديمة تصدق عليه قاعدة المؤلف المجهول الغائب فيصبح الناس متداولاً مشافهة بين الناس فيزيدون ويضيفون ويسقطون عليه من ذواتهم الكثير. وفي جولة توثيقية ميدانية في مسار مشال العربان في البوادي وقفت عند مضرب من مضارب أهلنا القواسمة في رحلة نشوقهم من الدندر إلى سهول البطانة فوجدت الأطفال من البنين والبنات يتغنون عند موارد الماء وهم يدفعون الماء على أفواه السعون والقرب لتعبئتها بالماء . وهو ما يسمى بالري ملان فكانت هذه اللحظة محور نظر عميق في مرجعية الدوباي وأصواته المنتزعة من حركة الري ملان ومن حركة أرجل الإبل في الخب والدج والست والرقد والطبق والجدادية والكربيت والمواغلة والزوع – كلها أصوات سير للإبل- والماء مصدر كل شيء يقول الله تعالى " أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون" صدق الله العظيم.والمعلوم أن الرجز الذي يقترب من الدوباي من موسيقاه هو مرض يصيب أرجل البعير فلا تنهض إلا بعد محاولتين. وعندنا في الشعر القول: غرفن جرايدو ؤدوبا وعندنا القول : قالن دوبا ليهن والزمان الفات وعندنا: دبتي الخيل وكلها حركة، وعندما نستمع إلى شخص يخاطب رفيقه قائلا: أرح دوبتنا ودوبي لنا. نفهم معنى الحماس والدفع وبث الحيوية في الآخرين وتحريضهم على النشاط والهمة. فالدوباي صوت سوداني خالص وهذا مبحث قد أشرت إليه وضمنته كتابي: " من خصائص الشعر الشعبي السوداني" دار نشر جامعة السودان المفتوحة 2008م أما الأجناس والأنساق الأخرى المرتبطة بالدوباي كالشاشاي والهوهاي والواواي والنوناي فكلها على مستويات صوتية متفاوتة ولها خصائصها وظروفها. فالشاشاي مثلاً من شاشى: أي اصدر صوتاً. كصوت الرايهوبة وهي تحانن جناها فيتعلق بها وهو كما ورد في قول أخي وصديقي الشاعر يوسف القسم الشوبلي: شرفن شاشــــــى ليهـــــــن قبلـــن ربشنو ؤكشكيش قشهن في الكوشة كشن منو حدمن ؤقرجمن ؤود حينتن بشنـــــــو عشن ود حشـــــــاهن ؤبالعسين نشنــــو وهو أنواع شاشاي العد والبير وشاشاي الأناقيب وشاشي الحصاد وغيرها من الأنواع التي ترتبط بجو العمل لطرد الملل والكسل والرتابة فهو غناء للعمل. والأغراض التي تناولها الدوباي تلبي كل حاجات الإنسان السوداني في مجالاته البدوية والحضرية فهو متنفس للدواخل واللواعج في الغزل العفيف وهو مفجر للطاقات في الحماسة والمشكار وهو يتأمل الوجود ويسبح في صفاء التصوف ورموزه وإشارته وهو يعالج الحكمة والوعظ ويهتم بالمراثي والوصف والمدح وفيه نماذج من الهجاء المر القاسي. فلم يترك الدوباي بابا إلا وطرقه معبرا عن رؤية الإنسان السوداني في الحياة وصروفها. وفي الدوباي حرفية عالية وبنائية فريدة وله نزوع نجو التفرد والتميز والقطع الأخدر لهذا نجد المجاراة والمباراة والفتل. الدوباي فن من الفنون التي يطول الحديث فيها وعنها. فمنه المقدرة ومنه ما يعالج أبجد الحروف وأبجد القدسي ومنه الربط والألغاز. ومن نسيجه الصوتي تأتي المسادير والربقيات وهو الذي ينمه الصييتون.
عدل سابقا من قبل عادل عثمان مصطفي في الأحد مارس 13, 2011 11:07 am عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
موضوع: ود ضحوية فارس البادية الأحد مارس 09, 2014 8:56 am
الطيب ود ضحوية يتحدث عن نفسه وصاحبه طه الضرير :
قَجَّ السادرة فى الوادى أب نِعاماً دكَّك
وضايق سوقها قبال الضرير يتمكك
أنا أخو النايرة إن خِرِب الحديث واتلَكَّك
إت قدَّامى ماك ورَّانى مقطوع شكَّك
حفيرات السنط جيتن تعوم بي التنية
ناطح الشمعدانة عديلة مي منحنية
درعات العفا الكبد العسين منتنية
مي لافحاك يا تيس قنة ، بيك معتنية
ايدين أب تبوب شقيت وعرهن خاتر
جيت لي ام عود تجمع في النقع ماك فاتر
الحافظ حضورك ولي غيابك ساتر
أسرع واغلو يا الجمام قفاك متماتر
إجّمّع بعد شرف الحريحير طار
داني بعيد وبي المصعي وجري الحرحار
علي جريعة البنوني ومسكة اب محار
لولح راسة واتمرعف بلا السحار
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
موضوع: رد: وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت الأحد مارس 09, 2014 9:10 am
إحنا ولاد مدنى ما بقدر علينا الضيم وصغار الامور نلفاها بكبرن فى الفهيم الرجالة مامنابزة ولا استقوى للكليم الرجالة صدر وسيع شال الجميع إكليم
في النشيشيبة ام خضار قضينا احلى ايامنا ومن جناين عتره وخيرها رمينا حتى عضامنا وفي ضفاف النيل ود مدني نظمنا ارقى كلام
ابوصوبان يقول:
تعال اسمع نمى للبلد الديمة روحى ليها لواعة وانا البعشق ترابا من تبيت لمن تقوم الساعة للنيل القديم بطرا وناستو وشمسو اللماعة يا ربى ديم خيرو نرفع ايدينا ليك بكل ضراعة ودمدنى يرد:
البلد مو بلد الخير و ناسو همة شجاعة وترابو العتيق حسن المكارم فيهو زراعة النيل ماهو الخليل خيراتو لينا مشاعة ادعوك يا كريم مصرانن ما تصيبو مجاعة
كيف مااتسكن والروح فيها جنود تتوالف محنة بين خلايق المعبود وودمدنى الرحم ولدت دررالعقود و بيها اتدفن قلبى العاشق المريود
ثم جدع المبارك ود ابراهيم وقال :
ود الســـــــعيد البي زين الخصال محمود ما بفرط في الدين وما بتعدي ليهو حدود ود مدني العـــــــــريقة رصيدو منها جدود كتـــــــــبوا التاريخ وأصبح بالعيان مشهود. ثم رد عليو ودمدنى:
ود إبراهيم كلامك على الجبين معقود سمح الكلام القلتو حرم عليك مردود الضامر جوادو ما لأخوانو الديما بيزود فروستك حتما موّرثة فيك من عهود
مدني العريــــــقة يا العلمتي كل الناس مدني السني لي سودانا باقيه أساس ساعة الحـارة أهلك فوق الخيول فُراس ما بنتـــــــــــــظروا لمن إدقوا ليها نحاس.
ود إبراهيم جاك من حلة عمر ضارب الروراي عاصـــــمة الجزيـــــــــــــرة فوقك كتبتوا غُناي أصيـــــلة وجـــــميلة وتســـــــتاهلي الدوباي ما عشـــــــقتك براي كتير العشقوكي معاي.
جــــــــــــــينا نصبح عليك يا مدينة النور
دعواتنا لي كل زول فيك يكون مسرور
جـــــــدي الريل الفـــــاق بنــــــات الحور
خلانــــــــــي صايم لا فـــطور لا ســــحور.
ود الســـــعيد أســـــــــــــــــــــــعد الإله أيامك في ســــــــــــت المدن عاجبني والله كلامك في الشهر الفضيل إن شاء الله يعلو مقامك عـــــــجبني ردك يالنــــضيف هندامك.
المبارك ود إبراهيم يرحب بعضو جديد إسمه ( العاشق الولهان) بالمنتدي العام قال ليهو.
مرحـــــــــــب حبــــــــــاب العاشق الولهان أنا مـــــــدني اللي الشمــــــــــــوخ عنوان مرحـــــــــب حبابـــك أدخـــــــــــــل الديوان إن ما شالك الكتف فوق رأسنا ليك مكان
ودإبراهيم حباب الفارس الحداس النزل الدارة و خلب ألباب الناس يسعدك ربى مابيوم تحتاس وتعلو دايما تكون الراس
ود إبراهيم بيشكر ود السعيد علي كلامو الظريف
ود السـعيد قالوا المطر فوق حي الزمالك صبه وشــــــكرا لي حديسك الزادني فيــــــــك محبه قائد الفـــــــــوارس يوم الخيــــــــــــــــول منكربه عـــــــصار لي خــــــــــصيمو ما خلي ليهو الحبه