كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
ود عدلان
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
حسن دينار
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
أبوعزة
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
ودالعمدة
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
صحيح البخارى  I_vote_rcapصحيح البخارى  Voting_barصحيح البخارى  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
صحيح البخارى  I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 178 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 178 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 5:57 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 صحيح البخارى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
ام شفيف محمد حامد


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

صحيح البخارى  Empty
مُساهمةموضوع: صحيح البخارى    صحيح البخارى  I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 3:09 am


عن عباس بن سهل بن سعد قال سمعت ابن الزبير على المنبر بمكة في خطبته يقول يا أيها الناس إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول

لو أن ابن آدم أعطي واديا ملئا من ذهب أحب إليه ثانيا ولو أعطي ثانيا أحب إليه ثالثا ولا يسد جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 67
الموقع : كانبرا - استراليا

صحيح البخارى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخارى    صحيح البخارى  I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 11:24 am


الحديثُ القائِلُ:


" .. لو كان لابن آدم واديانِ من مالٍ لابتغى ثالِثاً"


هل يُثبِت قُرآنية و نسْخاً ؟




هذا النصًّ الذي استفاضَت بِهِ الروايات دليلٌ على :
جوازِ نسْخِ التلاوةِ مع بقاءِ الحُكْمِ شرْعاً


وإن كان لا يُجْزَمُ بِكوْنِهِ قرآناً نُسِخ.








حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ "سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لاَبْتَغَى ثَالِثًا وَلاَ يَمْلاَ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلاَّ التُّرَابُ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ"[1] قال ابن عباس : فَلا أدْرِي أمن القُرانِ هُوَ ، أم لا ؟ قال : وسمعتُ ابنَ الزُّبيْرِ يقول ذلك على المنبر[2].(صحيح)



حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، سَمِعْتُ أَنَسًا ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادٍ مِنْ مَالٍ لابْتَغَى إِلَيْهِ ثَانِيًا ، وَلَوْ كَانَ ثَانِيًا لابْتَغَى إِلَيْهِ ثَالِثًا ، وَلا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ ، وَيَتُوبُ اللَّهِ عَلَى مَنْ تَابَ قَالَ أَنَسٌ : فَلا أَدْرِي أَشَيْءٌ أُنْزِلَ عَلَيْهِ أَوْ قَوْلٌ كَانَ يَقُولُهُ [3] (إسناده صحيح)



حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْغَسِيلِ عَنْ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ "سَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ عَلَى الْمِنْبَرِ بِمَكَّةَ فِي خُطْبَتِهِ يَقُولُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ لَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ أُعْطِيَ وَادِيًا ملآن مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ إِلَيْهِ ثَانِيًا وَلَوْ أُعْطِيَ ثَانِيًا أَحَبَّ إِلَيْهِ ثَالِثًا وَلاَ يَسُدُّ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلاَّ التُّرَابُ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ" (صحيح)



عن بريدة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة : لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى إليه ثانيا ، و لو أعطي ثانيا لابتغى إليه ثالثا ، و لا يملأ جوف ابن آدم .. " الحديث " (صحيح).[4]



أبو الأسود الدؤلي -رحمه الله - : قال : بُعِث أبو مُوسى إلى قُرَّاءِ أهلِ البصرَةِ ، فدخل عليه ثلاثُمائة رجل قد قَرَءوا القرآن ، فقال : أَنتم خِيارُ أهلِ البصْرَةِ ، وقُرَّاؤهُمْ، فَاتلوهُ ، ولا يَطُولَنَّ عليكم الأمَدُ ، فَتَقْسُوَ قُلُوبُكُمْ ، كما قَستْ قُلُوبُ مَنْ كانَ قَبْلَكُم ، وإنا كُنَّا نَقْرأُ سورة نشبِّهُها في الطُّولِ والشِّدَّةِ ببراءة ، فَأُنْسِيتُهَا ، غيرَ أني قد حَفِظْتُ منها :« لو كان لابنِ آدمَ واديانِ من مالٍ لا بْتَغَى واديا ثالثا ، ولا يَمْلأُ جَوْفَ ابن آدمَ إلا الترابُ»، وكُنَّا نقرأ سورة كُنَّا نُشَبِّهُها بإحدَى المُسبِّحاتِ فأُنْسِيتُها ، غير أني حَفِظتُ منها : {يا أيُّها الذين آمنوا ، لم تقولونَ ما لا تفعلون} فَتُكْتبُ شَهادَة في أعناقكم فتُسَأَلُونَ عَنْهَا يَوْمَ القيامة. (صحيح)



وعن سعد بن أبى وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى اليهما الثالث ولا يملا جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب.( إسناده صحيح)[6]



طريق أخرى: قال أحمد: حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا حدثنا شعبة، عن عاصم بن بَهْدَلة، عن زر بن حبيش، عن أبي بن كعب قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن". قال: فقرأ: " لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ " قال: فقرأ فيها: ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال، فأعطيه (4) لسأل ثانيًا، ولو سأل ثانيًا فأعطيه (5) لسأل ثالثًا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب. وإن ذلك الدين عند الله الحنيفية، غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية، ومن يفعل خيرا فلن يكفره. ورواه الترمذي من حديث أبي داود الطيالسي، عن شعبة، به (1) وقال: حسن صحيح.[7]




استفاضَت الرواياتُ لهذا الأثر عن جمْعٍ من الصحابةِ :
1-عطاء عن ابن عباس
2-قتادة عن أنس
3-سهل بن سعد عن ابن الزيير
4-عبدالله بن بريدة عن أبيه
5-أبوالأسود الدؤلي عن أبي موسى الاشعري
6-زر بن حبيش، عن أبي بن كعب





هذا الحديثٌ استفاضت الرواياتُ في صِحّتِهِ وثبُتَ عن رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليْهِ وسلّم ... لا خِلاف في ذلِك .. هو حديثٌ مُثْبِتٌ للنسْخِ ... لا للقرآنِيّة و نجْزِمُ بٍذلِك ... ورُبما صِحُّ كوْنُهُ قرْآناً ورُفِعَ نسْخاً أو إنْساءاً و لا نجْزِمُ بٍذلِك... ورُبّما كان حديثاً قُدُسِيّاً و لا نجْزِمُ بٍذلِك ... وإْثْباتُ النسْخُ يكفيهِ حديثُ آحادٍ .. بيْنما القرآنِيّةُ لا تثْبُتُ إلا بالتواتُرِ ...




هل نجِزم أنهً مِنَ القرآنِ المنسوخِ؟!!


البعْضُ قالَ أنه كان قرآنا ونسخت تلاوته لما نزلت: {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} فاستمرت تلاوتها فكانت ناسخة لتلاوة ذلك.... والصواب اننا لا نجْزم بذلك ...


ولا نعْلَمُ كيْفَ يجْزِمُ من يجْزِم بِكوْنِهِ كانَ قُرْآنِاً ... والقرآن لا يثْبُتُ بخبرِ الآحاد .. كيف ذلِكَ وإن كان من صحابةِ رسولِ اللهِ من توقّّفوا في الجزْمِ بقُرْآنِيّتِهِ..!!
قال ابن عباس : فَلا أدْرِي أمن القُرانِ هُوَ ، أم لا ؟ قال : وسمعتُ ابنَ الزُّبيْرِ يقول ذلك على المنبر.


قَالَ أَنَسٌ : فَلا أَدْرِي أَشَيْءٌ أُنْزِلَ عَلَيْهِ أَوْ قَوْلٌ كَانَ يَقُولُهُ




ويجْدُر بِنا أن نُبيِّن أمور


1- أنّه قد استفاضت الرِّوايات الصحيحةُ على نسْخِ تِلاوةٍ آياتٍ كان مِنْها"لوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لاَبْتَغَى ثَالِثًا .." وإنْكارُ ذلِكَ لا مُصوِّغ له .. وإلا فالنسْخُ مُثْبَتٌ بكِتابِ الله " ما ننسَخ من آيةٍ أو نُنْسِها نأتِ بِخيْرٍ منها أو مِثْلِها"


2- أنّهُ ليْسَ لأحدٍ أن يجزِمَ أنّ هذا النصّ عيْنُهُ , بلفْظِهِ وحرْفِهِ كان قُرْآناً ونُسِخ ... ولا يُقْطَعُ بِذلِكَ على اللهِ وإنّما الصحابِيُّ يرْويِهِ مِن ذاكِرَتِهِ .. وإلا فالنصوص اختلفت بين رواتِه .. فأيُّ هذه النصوصِ هو المعنِيُّ ؟!! .


3- كذلِكَ لا يُمْكِن إغفالُ الفارِق بيْن نص القرآنِ الكريم , وبيْن هذا النصّ ...فشتّان بيْنهما ... مما يعْني أن الرواة يرْوونه كُلّ مِن ذاكِرَتِهِ على حسْب ما يتذكّر ... وهذا لا يُقطَع بِأنه قرآنا ..
وإلا فأي الرواياتِ التالية كان النصُّ القُرآني قبلَ نسْخِهِ؟!!



رواية ابن عبّاس لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لاَبْتَغَى ثَالِثًا [8]...

رواية ابن عبّاس "لو أن لابن آدم واديا مالا لأحب أن له إليه مثله"[9]

رواية عائِشة: لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لابتغى وَادِيًا ثَالِثًا[10]
رواية أبي موسى : لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لالْتَمَسَ إِلَيْهَا وَادِيًا ثَالِثًا[11]
رواية السهيلي : لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى له ثانيا
رواية سعْد بن وقاص : لو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى اليهما الثالث
رواية أنسٍ : لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادٍ مِنْ مَالٍ لتمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية
رواية أنسٍ : لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادٍ مِنْ مَالٍ لابْتَغَى إِلَيْهِ ثَانِيًا ، وَلَوْ كَانَ ثَانِيًا لابْتَغَى إِلَيْهِ ثَالِثًا .
رواية زيد بن أرقم : لوكانلابنآدمواديانمنذهب وفضة لابتغى إليهما آخر[12]
رواية جابر : لو كان لابن آدم واد من نخل لتمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية




القوْلُ في هذا الحديثِ:


1- "لوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لاَبْتَغَى ثَالِثًا " هو حديث صحّ نقْلُهُ عن رسولِ الله صلى اللهُ عليْهِ وسلّم , وقد يكونُ حديثاً قُدُسِيّاً ... و ربّما كانَ مِن منْسوخ التلاوةِ الذي بقِيَ حكمه.



2- وهذا الحديث دليل على ثبوتِ نسْخِ التلاوة .. بدليل أن من توقف في الجزم بقرآنيتها من الصحابة لم يستنكر وجود نسْخٍ للآيات القرآنية .. في حين أخبرلا صحابةٌ آخرون أنها كانت من الوحي أو المنسوخ تلاوته .. ولذا فلنا أن نقول أنه ثبُتَ مِنْ استِفاضةِ هذه الرواياتِ إقْرارُ الصحابةِ على منسوخِ التلاوةِ .. ولا نجْزِمُ بقُرْآنِيّتِهِ , كيفَ وقد شكّ ابن عبّاسَ وأنسٍ رضي الله عنهما في قُرْآنِيّتِهِ...؟!! فالقوْل ما قال ابن عبدالبر رِحِمَهُ الله "لا يقطع بصحته عن الله، ولا يحكم به اليوم أحد"[13] ...





وهكذا فهو حديثٌ مُثْبِتٌ للنسْخِ و نجْزِمُ بٍذلِك ... ورُبما صِحُّ كوْنُهُ قرْآناً ورُفِعَ نسْخاً أو إنْساءاً ولا نجْزِمُ بٍذلِك... ورُبّما كان حديثاً قُدُسِيّاً ولا نجْزِمُ بٍذلِك ... وإْثْباتُ النسْخُ يكفيهِ حديثُ آحادٍ .. بيْنما القرآنِيّةُ لا تثْبُتُ إلا بالتواتُرِ ...




________________________________________



[1] أخرجه البخاري 11/253 باب ما يتقى من فتنة المال
[2] صحيح البخاري 11/253
[3] مسند ابي يعلى 6/28 , قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح
[4] قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 967 :أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 2 / 419 ) و البزار ( 4 / 244 / 3634 ) من طريقين عن عبد العزيز بن مسلم : حدثنا صبيح أبو العلاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : فذكره . قلت : و هذا إسناد جيد ، رجاله عند البزار كلهم رجال البخاري غير صبيح أبي العلاء ، و قد وثقه ابن حبان ، ذكره في " ثقات التابعين "
[5] رواه مسدد وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن منيع وأبو يعلى ومدار أسانيدهم على مجالد بن سعيد وهو ضعيف.
[6] رواه الطبراني في الصغير والاوسط ورجالهما رجال الصحيح غير حامد بن يحيى البلخى وهو ثقة.
[7] تفسير ابن كثير 8/455.
[8] صحيح البخاري
[9] صحيح البخاري
[10] رواه مسدد وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن منيع وأبو يعلى ومدار أسانيدهم على مجالد بن سعيد وهو ضعيف.
[11] ضعيف , رواه مسدد وفي سنده علي بن زيد بن جدعان.
[12] رواه مسدد وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وأبو يعلى الموصلي بسند صحيح.
[13] ابن عبدالبر في التمهيد 4/274.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 67
الموقع : كانبرا - استراليا

صحيح البخارى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخارى    صحيح البخارى  I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 11:28 am

اللهم علمنا ماجهلنا وانفعنا بما علمتنا ...

شكرا الكريمة / أ م شفيف الروح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
ام شفيف محمد حامد


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

صحيح البخارى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخارى    صحيح البخارى  I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 9:19 pm

السلام عليكم الوالد عادل عثمان
مشكور على المرور

وجزاك الله خيرا على الاضافه

تقبل تحياتى أم شفيف الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح البخارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح البخارى
» صحيح البخارى
» هل صحيح الرجل هو كما قالت المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: