كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
ود عدلان
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
حسن دينار
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
أبوعزة
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
ودالعمدة
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_rcapمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Voting_barمعلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 137 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 137 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 5:57 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
ام شفيف محمد حامد


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة   معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 8:05 pm

الايات المحكمات: فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لا يمكن حملها على معنى آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 67
الموقع : كانبرا - استراليا

معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة   معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 12:49 am

ما هو المقصود بالمحكم والمتشابه في آيات القرآن الكريم ؟



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد



فتوى رقم (11627):
س: ما هو المقصود بالمحكم والمتشابه في آيات القرآن الكريم؟ وكيف ندفع الإشكال الذي يورده البعض من أنه إذا كان القرآن الكريم تبيانًا لكل شيء وهدى للعالمين؟ فما هو وجه التوفيق بين ذلك وبين قوله تعالى: { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } (1) ؟ وما المقصود بالراسخون في العلم؟ وما الفرق بين تأويل القرآن وتفسيره؟

ج: أولًا: يطلق الإحكام بمعنى: الإتقان، فإحكام الكلام: إتقانه ووضوح معناه فيتميز به الصدق من الكذب في الأخبار، والرشد من الغي في الأوامر، والقرآن كله محكم بهذا المعنى، واضح لا التباس فيه على أحد، قال الله تعالى: { كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } (2) ، وقال سبحانه: { تِلْكَ آيَاتُ }{ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ } (3) .
_________
(1) سورة آل عمران ، الآية 7 .
(2) سورة هود ، الآية 1 .
(3) سورة يونس ، الآية 1 .
ثانيًا: التشابه في الكلام يطلق على تماثله وتناسبه، بمعنى: أنه يصدق بعضه بعضًا في أوامره، فلا يأمر بشيء في موضع وينهى عنه في موضع آخر، ويصدق بعضه بعضًا في أخباره، فإذا أخبر بثبوت شيء في موضع لم يخبر بنفيه في موضع آخر، والقرآن كله متشابه بهذا المعنى فلا تناقض فيه ولا اضطراب، قال الله تعالى: { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا } (1) وقال تعالى: { اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ } الآية (2) .
والتشابه بهذا المعنى لا ينافي الإحكام بالمعنى العام، بل يصدق كل منهما الآخر ولا يتناقضان.
_________
(1) سورة النساء ، الآية 82 .
(2) سورة الزمر ، الآية 23 .
ثالثًا: التشابه بالمعنى الخاص: هو مشابهة الشيء غيره من وجه ومخالفته له من وجه، وفي القرآن آيات متشابهات بهذا المعنى تحتمل دلالتها على ما يوافق الآيات المحكمة وتحتمل الدلالة على ما يخالفها فيلتبس المقصود منها على كثير من الناس، ومن رد المتشابهات بهذا المعنى الخاص إلى الآيات المحكمات الواضحات بنفسها تبين له المقصود من المتشابهات وتعين له وجه الصواب، ومن وقف من العلماء عند الآيات المتشابهات ولم يرجع بها إلى المحكمات الواضحات ارتكس في الباطل وضل عن سواء السبيل، كالنصارى في احتجاجهم على أن عيسى ابن الله، يقول الله تعالى فيه: إنه كلمة الله ألقاها إلى مريم وروح منه، وتركهم الرجوع إلى قوله تعالى في عيسى عليه السلام: { إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ } (1) وقوله: { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } (2) وقوله سبحانه: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }{ اللَّهُ الصَّمَدُ }{ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }{ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } (3) وقد دل على هذا النوع من التشابه الخاص، والإحكام الخاص، وبين اختلاف الناس في موقفهم منه
_________
(1) سورة الزخرف ، الآية 59 .
(2) سورة آل عمران ، الآية 59 .
(3) سورة الإخلاص .
قوله تعالى: { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } (1) . وبهذا يعلم أن القرآن تبيان لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين، ويتبين التوفيق بين النصوص، وأن الراسخين في العلم: هم الذين يبتغون الحق فيرجعون بالمتشابه من الآيات إلى الآيات المحكمات تحكيمًا لها، فيزول الالتباس فيما تشابه من الآيات بالمعنى الخاص ويتعين المقصود منها، بخلاف من في قلوبهم شك وزيغ فهم الذين يركبون رؤوسهم ويتبعون أهواءهم فيقصدون إلى المتشابه من النصوص دون رجوع به إلى المحكم؛ ابتغاء الفتنة، ورغبة في التلبيس على الناس وإضلالهم عن سواء السبيل. أما الفرق بين تأويل القرآن وتفسيره: فتأويله قد يراد به تفسيره بكلام يشرحه ويوضح المقصود منه، ولو برده إلى المحكم منه،
_________
(1) سورة آل عمران ، الآية 7 .
وعلى هذا يصح الوقف على كلمة العلم في قوله تعالى: { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } فإن الراسخين في العلم يعلمون معنى المتشابه من آيات القرآن والمقصود منها برده إلى المحكم من الآيات، ويفسرونها ويبينون معناها، فتكون الواو في قوله تعالى: { والراسخون } عاطفة على لفظ الجلالة. وقد يراد بتأويل القرآن حقيقته ومآله والواقع الذي يئول إليه الكلام، كما في قوله تعالى: { هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ } (1) وكما ذكر تعالى في قصة يوسف -لما سجد له أبواه وإخوته- عن يوسف عليه السلام أنه قال: { يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ } (2) فجعل عين ما وجد في الخارج تأويل رؤياه: أي مآلها وحقيقتها التي وقعت، ومن ذلك كيفيات الصفات التي أثبتها الله تعالى لنفسه؛ كالاستواء في قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } (3) وكمجيئه يوم القيامة والملائكة صفًا صفًا، قال الله تعالى: { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا } (4) فكل من معنى الاستواء والمجيء
_________
(1) سورة الأعراف ، الآية 53 .
(2) سورة يوسف ، الآية 100 .
(3) سورة طه ، الآية 5 .
(4) سورة الفجر ، الآية 22 .
معلوم للراسخين في العلم، أما كيفية ذلك فلا يعلمها إلا الله وحده. وعلى هذا يكون الوقوف على لفظ الجلالة في قوله سبحانه: { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ } وكل من القولين في الوقف الصحيح؛ لأن كلا منهما مبني على اعتبار معنى في بيان التأويل صحيح. ومما يمثل به للتأويل بمعنى بيان المآل والحقيقة، ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده: « سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي » يتأول القرآن (1) ، تعني قوله تعالى: { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ } (2) فالتأويل في كلامها بمعنى: المآل والحقيقة التي آل إليها الكلام. وقد يراد بتأويل القرآن ونحوه من النصوص الشرعية: صرف اللفظ عن الاحتمال الراجح إلى الاحتمال المرجوح لدليل يقترن به، وهذا اصطلاح كثير ممن تكلم في الفقه وأصوله، وهو الذي عناه أكثر من تكلم من المتأخرين في تأويل نصوص الصفات، وقد نقد شيخ الإسلام ابن تيمية ذلك في آخر القاعدة الخامسة من كتاب [التدمرية]، فليرجع إليه من أراد التوسع في الموضوع.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
ام شفيف محمد حامد


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة   معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 8:57 am

مشكور على التوضيح والمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومــــــــــــات إسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات الاجتماعية :: منتدي إجتماعيات كبوشية-
انتقل الى: