كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
ود عدلان
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
حسن دينار
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
أبوعزة
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
ودالعمدة
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
العبرة بالخواتيم I_vote_rcapالعبرة بالخواتيم Voting_barالعبرة بالخواتيم I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 5:57 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 العبرة بالخواتيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت محجوب البشير
عضو متقدم
عضو متقدم
بنت محجوب البشير


عدد المساهمات : 448
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

العبرة بالخواتيم Empty
مُساهمةموضوع: العبرة بالخواتيم   العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 11:08 pm

كان هناك ثلاثة من الشباب الصالحين نحسبهم كذلك والله حسيبهم أتفقوا على أن يجتمعوا كل يوم قبل صلاة الفجر بساعة ليذهبوا لأحد المساجد ويصلوا ويتهجدوا الى أذان الفجر .

وذات يوم تأخر أحدهم حتى لم يبقى على الأذان الا نصف ساعة , ولما وصلهم وركبوا معه اذا بهم بسيارة تمر بجانبهم تكاد تنفجر من شدة وارتفاع صوت الأغاني , فقالوا لبعضهم دعونا نلحق به لعل الله أن يكتب هدايته على أيدينا.

وأنطلقوا وراءه بسرعه ومن شارع الى شارع وأخذوا يؤشرون له بالأنوار , فظن أنهم يتحدونه ويريدون مضاربته فتوقف وتوقفوا

ونزل وهو غضبان وكان طويل القامة ضخم الجثة ويقول لهم ماذا تريدون هل تريدون أن تضاربون ؟

فردوا عليه بالسلام عليكم

فقال في نفسه عجبا أن من يريد المضاربة لا يسلم !!

فرد عليهم قوله ثانية من منكم يريد أن يضارب؟؟

فردوا عليه بالسلام

فقال وعليكم السلام

فقالوا له يا أخونا هل تعلم في أي ساعة انت ؟ أنت في ساعة السحر , أنت في الساعة التي ينزل فيها الله عزوجل الى السماء الدنيا نزولا يليق بجلالة فلا يدعوه عبدا من عباده الا أستجاب له ولا سأله شيئا الا أعطاه اياه .

فقال يبدو انكم لا تعرفون من أنا !!

قالوا ومن أنت ؟

قال ألم أقل لكم أنكم لم تعرفوني

انا حسان الذي لم تخلق النار الا لي ...

فقالوا نعوذ بالله ما هذا الكلام اتق الله ولا تقنط من رحمته وأخذوا يذكرونه بالتوبة وأن الله رحيم بعباده وهو الغفور الرحيم.

فاذا به ينفجر باكيا ويقول وهل يقبلني الله؟ وأنا من عمل المعاصي كلها فلا أعلم ان هناك ذنب لم أعصه به وأنا الأن سكران فهل يقبل توبتي ؟

فقالوا نعم وأن التوبة تجب ما قبلها

قال اذا فدلوني كيف!!

فأخذوه وانطلقوا به الى أقرب دار لهم وجعلوه يغتسل ويلبس أحسن الثياب ويتطيب.

ثم أنطلقوا الى صلاة الفجر وهو يقول والله انها أول صلاة أصليها لله منذ سنين واستوى في الصف

ثم شاء الله أن يقرأ الامام قوله تعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم )) آية 53 الزمر .

فاذا بحسان يبكي وينتحب وكلما أستمر الامام في القراءة أرتفع صوت حسان بالبكاء .

حتى سلم الامام قام اليه من في المسجد يهنئونه بالتوبة .

ثم خرج حسان وأصحابة من المسجد وسألوه اين أهلك ؟ فقال لي أب يصلي في المسجد الفلاني يجلس في المسجد حتى طلوع الشمس فقالوا اذا نلحق به .

فلما وصلوا المسجد وكانت الشمس قد أشرقت رأوا شيخا كبيرا يتهادى في مشيته كان حقا محتاجا الى قوة حسان ومعاونته له , فأشار اليه حسان وقال هذا أبي

فتوقفوا عنده ونزلوا اليه وسلموا عليه وقالوا له : يا شيخ معنا أبنك حسان

فلما سمع أسم حسان قال : آآآآه يا حسان الله يحرق وجهك بالنار يا حسان

فقالوا له أستغفر يا شيخ فانه تاب وعاد الى الله وهاهو يعود لكم الان وفي هذه الأثناء يسقط حسان على أقدام والده يقبلها ويطلب منه السماح والعفو وهو يبكي فسامحه أبوه وعلمت أمه بتوبته فأحتضنته وسامحته.

ومضت الأيام وحسان يتامل حاله قبل التوبة و بعدها فرأى أنه أذنب ذنوب كثيرة وقال لنفسه يجب أن أكفر عن سيئاتي بان أبذل كل قطرة من دمي لله سبحانه وتعالى .

ثم ذهب الى ابوه يستأذنه في الجهاد فقال له أبوه : يا حسان نحن نحمد الله ان أعادك لنا مهتديا وانت تريد ان تذهب للجهاد ؟؟ فألح عليه حسان في السماح له بالجهاد فقال له اذا وافقت أمك فأنا موافق

ثم ذهب الى أمه وطلب منها أن تأذن له بالجهاد فقالت :يا حسان نحن نحمد الله ان ردك لنا وأنت تريد أن تذهب للقتال ؟؟ فألح عليها فقالت له :أوافق لكن بشرط أن تشفع لنا عند الله يوم القيامة!!!

ثم أخذ حسان يتدرب على القتال حتى برع فيه ثم توجه الى أصحابه وطلب منهم أصطحابه معهم الى ساحات الجهاد وما هي الا أشهر حتى صار حسان يكر ويفر في ساحات القتال حتى جاء يوم حاصرهم فيه الكفار في الجبال و شددوا عليهم وأخذوا يقصفونهم بالقنابل من الطائرات حتى ان احدى القذائف تركت كل شيء وتوجهت نحو حسان .

يقول أصحابه ضربته القذيفة حتى رأيناه يسقط من أعلى الجبل الى أسفله مرورا بالصخور الكبيرة

فلما هدأ الوضع نزلنا اليه بسرعه فلما أتيناه فاذا هو ينزف من جميع جسمه وقد تكسرت عظامه وهو يبتسم فقلنا له:حسان .. فقال: أسكتوا فوالله اني لأسمع الحور العين ينادينني من وراء الجبل ثم لفظ الشهادتين وفاضت روحه......

هذا هو حسان الذي كان يقول ان النار لم تخلق الا له لقد قبل الله توبته ورزقه الشهادة
( منقوول )[/align]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 67
الموقع : كانبرا - استراليا

العبرة بالخواتيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبرة بالخواتيم   العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 10:13 am

جزاك الله خيرا الاخت اماني علي هذه التذكرة العظيمة - وفعلا الاعمال بالخواتيم
في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" إن الرجل ليعمل الزمان الطويل بعمل أهل الجنة ثم يختم له عمله بعمل أهل النار , وإن الرجل ليعمل الزمان الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له عمله بعمل أهل الجنة " صحيح مسلم (2651) في القدر



وخرَّج الإمام أحمد رحمه الله من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" لا عليكم أنلا تعجبوا بأحد حتى تنظروا بِمَ يختم له فإن العامل يعمل زماناً من عمره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة ثم يتحول فيعمل عملاً سيئاً وإن العبد ليعمل البرهة من عمره بعملٍ سيء لو مات عليه دخل النار ثم يتحول فيعمل عملاً صالحاً " صحيح أحمد (3/120)



وخرج أيضاً من حديث عائشة رضي الله عنها , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة وهو مكتوب في الكتاب من أهل النار , فإذا كان قبل موته تحول يعمل بعمل أهل النار فمات فدخل النار , وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار وإنه مكتوب في الكتاب من أهل الجنة فإذا كان قبل موته تحول فعمل بعمل أهل الجنة فمات فدخلها " صحيح . الهيثمي (7/ 211, 212) في المجمع



وعن النبي صلى الله عليه وسلم " صاحب الجنة مختوم له بعمل أهل الجنة , وصاحب النار مختوم له بعمل أهل النار ,
وإن عمل أي عمل "
قد يسلك بأهل السعادة طريق الشقاوة حتى يقال ما أشبههم بهم بل هم منهم وتدركهم السعادة فتستنقذهم
وقد يسلك بأهل الشفاوة طريق أهل السعادة حتى يقال ما أشبههم بهم بل هم منهم وتدركهم الشقاوة من كتبه الله سعيداً في أم الكتاب لم يخرجه من الدنيا حتى يستعمله بعمل يسعده قبل موته ولو بفُوَاق ناقة , ثم قال :
الأعمال بخواتيمها , الأعمال بخواتمها

ما تفسير حديث "إنما الأعمال بالخواتيم"؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

ففي صحيح البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن العبد ليعمل عمل أهل النار وإنه من أهل الجنة، ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار. الأعمال بالخواتيم. وفي رواية للإمام أحمد في المسند صححها الأرناؤوط : وإنما الأعمال بالخواتيم.
والمراد بالأعمال: ما يعمله العبد من عمل صالح أو سيئ. والمراد بالخواتيم: ما يعمله في ختام عمره وآخر حياته.
وقد حمله الزرقاني في شرح الموطأ على أن آخر عمل الإنسان أحق به، وعليه يجازى، ووجه ذلك: أن من انتقل من العمل السيئ إلى العمل الأحسن يعتبر تائبًا، ومن انتقل من الإيمان إلى الكفر يعتبر مرتدًّا.
ويمكن حمله كما قال ابن حجر على من يعمل العمل الصالح رياء ونفاقًا ثم يختم له بالشر، ويدل لكلا الاحتمالين حديث البخاري : إن العبد ليعمل في ما يرى الناس عمل أهل الجنة وإنه لمن أهل النار. ويعمل في ما يرى الناس عمل أهل النار وهو من أهل الجنة. وإنما الأعمال بخواتيمها. ويدل لما قال الزرقاني وحديث أحمد في المسند: لا عليكم أن لا تعجبوا بعمل أحد حتى تنظروا بم يختم له، فإن العامل يعمل زماناً من عمره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة، ثم يتحول فيعمل عملاً سيئًا. وإن العبد ليعمل البرهة من دهره بعمل سيئ لو مات عليه دخل النار، ثم يتحول فيعمل عملاً صالحاً. وإذا أراد الله بعبده خيراً استعمله قبل موته. قالوا: يا رسول الله، وكيف يستعمله؟ قال: يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه. صححه الأرناؤوط والألباني.
وللمزيد في الموضوع راجع الفتوى رقم: 4001.
والله أعلم.


منقول للفائدة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 67
الموقع : كانبرا - استراليا

العبرة بالخواتيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبرة بالخواتيم   العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 10:22 am

قيل أن الخوف على أنواع :
فالخوف للمذنبين - والرهبة للعابدين - والخشية للعاملين ـ والوجلة للمحبين - والهيبة للعارفين


- فخوف المذنبين من العقوبات.
- وخوف العابدين من فوات العبادات.
- وخوف العالمين من الشرك الخفي في الطاعة.
- وخوف المحبين وفوات اللقاء في الخلوات.
- وخوف العارفين الهيبة والتعظيم وهو اشد الخوف.





الأعمال بالخواتيـم


*في الحديث الصحيح الذي رواه عبدالله بن مسعود في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما وأربعين ليلة ، ثم يكون علقة مثله ، ثم يكون مضغة مثله ، ثم يبعث إليه الملك ، فيؤذن بأربع كلمات ، فيكتب : رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد ، ثم ينفخ فيه الروح ، فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينها وبينه إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار ، حتى ما يكون بينها وبينه إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل عمل أهل الجنة فيدخلها ))


وهذا الحديث فيه سؤال:
كيف يعمل العامل بعمل أهل الجنة يصلي المصلي ، ويزكي المزكي ، ويصوم الصائم ، ويحج الحاج.


فكيف يعمل العامل ويتقي المتقي ، ويجتهد المجتهد
فإذا بلغت الروح الحلقوم ..... سبق عليه الكتاب وخسر عمله ؟


وكيف يفجر الفاجر ،ويظلم الظالم وينتهك الأعراض ،ويلعب بالدمـاء ، ويضيّع الصلوات ، ويلعب بالمحرمات
فإذا وصل إلى السكرة أُدخل الجنة ؟


أليـس هذا بإشــكال في الفهم !؟

لا


لأن الله عز وجل يقول [ وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ ] ، [ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ]


والجواب أن يقال:
معنى الحديث أنه يعمل بعمل أهل الجنة فيما يظهر للناس
وإلا ففي باطنه حيّات وعقارب وظلم أسود.


ويعمل بعمل أهل النـار فيما يظهر للناس
وإلا ففي قلبه خير كثير وله خفيه من عمل صالح يكشفها الله في سكرة الموت.


فالمعنى أن بعض الناس أظهر للناس جميلاً ولله أظهر الخبيث
فلما حصحص الحق وأتت ساعة الصفر ظهر القبح.


وآخر صالح ولكن ظن الناس أنه سئ لكنه تاب وعمل خيراً فالله لم يخذله والله يقول:
[ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ]


ويقول سبحانه: [ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَـزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ]
قال أهل العلم كما روى ذلك الحافظ ابن كثير وغيره: أي وقت سكرات الموت.


إذاً الخواتيم بيد الله سبحانه وتعالى ولا ندري بما يؤول إليه العبد


قال رجل لابن المبارك: رأيت رجلاً قتل رجلاً ظلماً
فقلت في نفسي: أنا أفضل من هذا
فقال: أمنـُـك على نفسـك أشـد من ذنبـه.


قال الطبري: لأنه لا يدري ما يؤول إليه الأمر ، فلعله يكون من الخاسرين
ولذلك تجد بعض الطائعين فيما يظهر للناس ..
هم أحقر ربما عند الله من بعض العصاة وليس هذا تشجيعاً على المعصية حاشا وكلا
لكن بعضهم إذا أعجبته نفسه وطاعته تجبر على الله ، فتجد نفسه كنفس نمرود وهو يصوم النهار ويقوم الليل
فإذا ذكرت له المعاصي ، قال: أعوذ بالله سلّمنا الله من فعلهم .. أعوذ بالله من هذه الأفعال الوخيمة


ثم يقول أحدهم: و الله إني منذ أن ولدتني أمي ما عصيت الله طرفة عين !


ويقول الثاني: ما أظن أنني كذبت منذ أن بلغت !


ويقول الثالث: منذ أن عقلت ما سقطت فيما سقط هؤلاء !


وهكذا من كلمات التزكية والإعجاب واحتقار الآخرين.
.
.
.
إذن الأعمال بالخواتيم بل قال بعضهم:
بما أصر العبد على ذنب فمات عليه.


وبعض الناس يصر على المعصية فتهدم مستقبله وعمره كله ، والله المســتعـان.
فأسـأل الله الذي بيده مقاديــر الأمـور ، ومفاتيح القلــوب ، أن يتوب علينــا وعليكم
وأن يلهمنا رشدنا ويقينا شر أنفسنا ، وأن يتغمدنا وإياكم برحمته.


سـياط القلوب
د.عائض بن عبدالله القرني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
ام شفيف محمد حامد


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

العبرة بالخواتيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبرة بالخواتيم   العبرة بالخواتيم I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 7:56 pm

حياك الله الغاليه الخاله أمانى تسلمى على القصه التى تحمل بين صفحاتها العظه والعبره

لك مودتى وتحياتى للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العبرة بالخواتيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: