| إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:11 am | |
| ايقاع الحدّاي
الحدّاي كلمة مشتقة من حادي الابل أي قائدها والذي يغني لها لكي يكسر السأم من طول الطريق وملل الرحيل ولكي يساعد الابل على المسير بالمؤانسة والغناء بإيقاع يجاري مشية الابل
قاموس الصحاح الحَدْوُ: سَوقُ الإبل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه.
لسان العرب حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها. وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة بن جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛ قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها. ايقاع الحدّاي موجود بالشام والهلال الخصيب سوريا ولبنان وفلسطين والاردن في اغانيهم الفلكلورية على شكل محاورة بين فنانين اثنين تحافظ على زمن وفيه حماسة وتنافس | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:13 am | |
| ستلاحظ ان ايقاع حداي الشام مختلف تماماً عن الحدّاي السوداني وان كان كلاهما كانا لغرض المؤانسة لافراد القوافل والغناء للابل
الحدّاي السوداني يختلف كذلك عن ايقاعات العرضة والسيرة انه ابطأ في الزمن, العرضة والسيرة تتناسب مع الفخر والمعارك والحروب و(الشِكر )بشكل مباشر مما يقلص من مساحة التأمل والخيال
لذلك عمد الحدّاي السوداني لكسر الحدة وترك فراغات صغيرة تساعده على تأمل البيئة المتسعة والصحراء الممتدة والاشعار والقصائد التي تمتلئ بالمشاعر , فيها تمهل , يخفق ضابط الايقاع المبتدئ إذا حاول مجاراة الانفعال النابع من الايقاع , لايمكن تسمية هذه الحالة بالكبت بل هي تعبر عن أناة وحنكة الحادي الحصيف لذلك هذا الايقاع ينعكس الى داخل المتذوق بالراحة والسكون
استخدمه كبار الملحنين السودانيين على سبيل المثال الموسيقار عبد الماجد خليفه و كروان السماء مصطفى سيد احمد والموسيقار المتجدد يوسف الموصلي وغيرهم
استمع الى الموسيقار عبد الماجد خليفه في لحن اغنية "قومي من بدري" التي يغنيها الرائع ابو عركي البخيت وبها ايقاعان (كسرة) الاول هو الحدّاي الذي نتحدث عنه | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:13 am | |
| الحب يا ام سماح مُو غَي و غُنا وعرضه مكتــوب فـــوق رقــــاب اليابا واليرضى
يخيل إلي ان كلمات الاغنية هي التي اوحت للملحن ان يتحاشى ايقاع العرضة هنا فكان الميل العبقري نحو تكوين بيئة الاغنية المناسبة مستعيناً بالحدّاي
الرجاء منكم الاستماع الى المايسترو العالمي يوسف الموصلي في رائعته الحب يا ام سماح بإيقاع الحدّاي والبعض قد لا يعلم ان الاستاذ الموصلي كان احد ابناء مركز شباب السجانة في بداياته الفني | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:14 am | |
| ايقاع الريجي Reggae Rhythm
ايقاع بدأ سنة 1960 في جمايكا واصله افريقي , واشتهر وملأ الدنيا عندما حمله على عاتقه المغني الشهير بوب مارلي وارتبط بتعاليم ديانات افريقية "راستافرايس" والتي ارتبطت في جوانب منها بتعاطي مخدرات الماريوانا , ولكن ذلك لا يجعل الايقاع أو موسيقى الريجي مرتبطة بذلك | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:14 am | |
| مساحة الريجي الجامايكي (يسمى 4/4) تغطي الحرية والتمرد على القيود ومحاربة الاستعمار والحب والسلام والفقر والظلم والسياسة | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:15 am | |
| جاءت في وقت والقارة السمراء ترزح تحت نير الاستعمار فاستقبلته بأذن صاغية واستمتاع وداعب وجدانها وهز سكونها وانسجمت معه الاذن السودانية كذلك لأنه قريب من ايقاعاتنا المحلية , وحمل الراية بعد مارلي بجدارة جيمي كليف وبيتر توش | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:15 am | |
| توفي مارلي في الحادي عشر من مايو 1981 م ومحبيه ومعجبيه بالديوم الشرقية يقيمون في مثل هذا اليوم مهرجان تأبين ضخم تكريماً لمثواه
لنستمع الى Everything gonna be Alright من بوب مارلي بايقاع ريجي قبل ان نتقدم نحو الريجي السوداني | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:16 am | |
| الريجي دخل عائلة الايقاعات السودانية بسلاسة واستخدم العازف السوداني حاسته الذواقة لاضافة تغييرات تزيد من حركته أو تقلل قبل ان يوظفه في الاغنية
ولا يمكن للحديث عن الايقاعات ان يكتمل دون ان نذكر "الملاليج" أو العم مليجي واولاده بودمدني الذي يعتبر من اميز وامهر من عزف الايقاع في السودان
ولنركز على المعجزة مليجي وهو يضبط ايقاعات اوركسترا موسيقار الاجيال محمد الامين في اغنية "همسة شوق" بإيقاع ريجي كامل
يا ريتني لو اقدر اقول فيك الكلام الما انكتب واجلي المقاطع بالذهب وافرد جمال حسنك وشاح يمسح عذاب عمرى المسطر باللهب . . | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:16 am | |
| ايقاع التم تم Tum Tum Rhythm
ايقاع شعبي محبوب من اغلب المتذوقين وكان في السودان حكراً على اغاني الدلوكة والبنات والآن هو يسيطر على اغلب الاغنيات
يقول د.عمر بادي ان التمتم دخل الاوركسترا السوداني مع الفنان زنقار واحضره من حي الرديف بمدينة كوستي ووظفه في اغنيات الحقيبة بأغنيتي سوداني الجوه وجداني و من بف نفسك يا القطار
والايقاع له درجات وانواع فرعية لست بصدد التوسع فيها الآن , وكان للموسيقار اسماعيل عبد المعين دور كبير في توظيفه داخل الاوركسترا
بيد اني اخترت من أمير العود حسن عطية هذا النموذج "جافاني ليه" لأنه استخدم نوع من التمتم الصريح بدرجة بطيئة وسيكون اوضح
سأكتب كلمات الاغنية اذ يصعب تمييزها من الاستاذ حسن عطية وهذا هو اسلوبه الغنائي الذي تميز واحبته الجماهير به
خداري البي حالي ...ماهو داري جافاني متين يزورني حبي ...محياه يضوي داري أقول جلست مرة ...مع الطير الخداري *************************************** من بعدوا في هواهو ...و لي روحي كم أداري إيه قصدوا من عذابي ...لو ما قصد وداري كل ما رأيتوا باسم ...الطيب يجيني ساري كل ما رأيتوا تايه ...يزداد علي حساري لولاه ما إشتبهت ...في يميني أو يساري لولاهو ما صبرت ...على ذلي و إنكساري في فكرة الكواكب ...و الأنجم السواري و الحور مع جمالن ...بالنسبه ليك جواري أظهر أمام عيوني ...لا تبقى متواري أنا جارك البحبك ...أوعك تخون جواري لو ما حبيبي يرحم ...لاشك في دماري نار الغرام صلتني ...في الأدمع إنهماري *************************************** ما دام صبحت عاشق ...و الحب صبح ثماري سيبوني في الأرائك ...أسجع مع القماري | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:17 am | |
| ايقاع الدليب Dalaib Rhythm
ايقاع منطقة الشايقية والبديرية وقد وضعت جماعة الدليب الثقافية الفنية على عاتقها توثيق ودراسة هذا الايقاع(المقر دار الجمعية الخيرية لابناء المقل والحجير بالخرطوم – الصحافة شرق ) للمحافظة عليه حتى لا يتشوه أو يندثر مثل ايقاعات الرترتو (الجابودي)
وكان ومازال بمصاحبة الطمبور , ولا اعلم من هو أول من ادخله ضمن الاوركسترا السوداني واظن الموسيقار محمد وردي !!!!!! بنحب من بلدنا ما بره البلد..سودانية تهوى عاشق ود بلد
والدليب وصل مؤخراً للعالمية على يد مايسترو عالمي مهتم بالتراث والفلوكلور ويقدمه في قالب سيمفوني
والايقاع معروف لديكم , لنستمع الى شادي القلوب صديق احمد "وجروح قلبي" | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:17 am | |
| والدليب داخل الاوركسترا الموسيقية والفنان الخلاّب صلاح بن البادية "خاتمي الجنن البنوت" بايقاع الدليب | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:18 am | |
| ايقاع السيرة (الدلوكة أو العرضة) Sayra Rhythm
سأصمت في حضرة من اهوى , والمكرفون الآن عند: المطرب الدكتور عبدالقادر سالم رئيس الإتحاد العام للمهن الموسيقية وخبير الموسيقى والآلات الشعبية المعروف إن إيقاع السيرة «الدلوكة أو العرضة» من أشهر الإيقاعات السودانية التي توجد في جميع أنحاء السودان يدونه الموسيقيون على الميزان "4 على 4" وله مسميات مختلفة فمثلاً في شرق السودان إيقاع «الهوسيب» وفي منطقة الجعليين «بالجابودي» فهو إيقاع يستفز الناس ويجعلهم في حالة من السمو وإبراز الشجاعة وذلك بما يعرف «بالبطان» وقد يصاحب الدلوكة إيقاع الآلة التي يضرب عليها كما نجد «الجراري» في غرب السودان وهو إيقاع رباعي إلا أنه لا تصاحبه الآلة الموسيقية الضرب على الأرجل والأكف.. | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:19 am | |
| فكل أغنيات التراث مثل المناحة كأغنية «إياكا علي» و«الفافنوس» جاءت على إيقاع الدلوكة وأغنية«الواعي ما بوصو» من منطقة الجزيرة جاءت على نفس الإيقاع وأحياناً يصاحب إيقاع السيرة الآلات الصغيرة التي تسمى «الشتم» لتعطي أصواتاً أكثر حدة وتصنع من الفخار والجلد وتوجد في شمال السودان ومن أشهر أغاني الدلوكة أغنية «الجنزير في النجوم» و«عيال الجويلي» وأغنية «عجبوني الليله جو» وغيرها من الأغاني الحديثة التي بدأت تستخدم هذا الإيقاع هي «أبوعاجات اللحو» للفنان علي إبراهيم كما أستخدمها غيره من المطربين محمد وردي وصلاح بن البادية وعقد الجلاد ومحجوب كبوشية. | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:19 am | |
| وأبان سالم إنها إيقاع سوداني أصيل ظهر منذ عرف السودان الرقص والغناء وأضاف أن الذي لا يشده هذا الإيقاع فهو في رأيي شخص خالٍ من الحماسة. | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:19 am | |
| ايقاع المردوم Mardoom Rhythm
يقول الشاعر الاستاذ فضيلي جماع "عندي اعتقاد أن إيقاع المردوم قد يكون أحد الموروثات الفنية للحضارة العربية الإسلامية في الأندلس والتي حملها العقل الباطن الشعبي خلال أكثر من ثلاثة قرون - هي بالتقريب- رحلة الإثنيات المستعربة من الشمال الأفريقي عبر بوابة شمال غرب وغرب أفريقيا ثم غرب السودان. التشابه بين إيقاع المردوم وإيقاع الفلامينكو الأسباني لا يمكن أن يكون مجرد تشابه في المعطى الثقافي الإنساني..خاصة وأن انتقال بعض أنماط الثقافة الشمال أفريقية عبر الوسيط (هؤلاء الرحل) موجود في السلالم الموسيقية السباعية- مثل البياتي وغيرها" | |
|
| |
المدير العام صاحب الموقع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 49 الموقع : مدينة شندي
| موضوع: رد: إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:20 am | |
| تحدث الاستاذ /عمر مكي الفحيل عن الاوائل مثل جمعة جابر والموسيقار محمداني مدني والفنان إبراهيم موسى أبا والفنان احمد هارون وام بلينا السنوسي وفاطمة البلي وصديق عباس والفنان عبد الرحمن عبد الله ولكن عندما دلف الى ايقاعات المردوم قال"لقد أدهش عبد القادر سكان العاصمة باللون الجديد الذي أدخله والذي لم يكونوا قد اعتادوا عليه عندما غني بعض الاغنيات على إيقاع المردوم الشهير في جنوب كردفان منها اللوري حل بي دلاني في الودي جابني للبرضا العمري ما بنساه حبيبي ود الناس ببقى لى وناس" | |
|
| |
| إيقاعاتُ الزّمَانِ والمَكانِ : القاءُ الضوءِ عَلى الايقاعَاتِ السُّودانيةِ | |
|