كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
ود عدلان
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
حسن دينار
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
أبوعزة
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
ودالعمدة
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
روعه الشعر العربي I_vote_rcapروعه الشعر العربي Voting_barروعه الشعر العربي I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 60 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 5:57 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 روعه الشعر العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
أبوبكر الرازي


عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات

روعه الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: روعه الشعر العربي   روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:03 am

عتاب وفخر ( للمتنبي )
* الشاعر ( المتنبي ) :
المتنبي أحد فحول الشعراء في العصر العباسي الثاني، حيث تلقى العلم والأدب في مدرسة الكوفة، وواظب على مجالس العلماء وانتقل بين القبائل في البادية، وحفظ كثيرا من الشعر وكانت له مدائح كثيرة في سيف الدولة الحمداني تعرف بالسيفيات. ولما فسدت العلاقة بينهما، رحل إلى مصر يمدح كافورا الإخشيدي ولكنه لم يجد عنده ما كان يتوقعه ، فهجاه ورحل إلى بلاد فارس وعند عودته مر على أحد الأعراب الذين هجاهم، ودارت بينهما معركة قتل فيها المتنبي بعد أن هم بالفرار فثبته غلامه بقوله ألست القائل:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فثبت وقاتل حتى قتل عام 354 هـ
* مناسبة القصيدة :
كان المتنبي يتمتع بمكانة عند سيف الدولة فترة طويلة، ولكن حساده حسدوا عليه مكانته ووشوا به عند سيف الدولة حتى فسدت العلاقة بينهما، فأخذ يعاتب صديقه سيف الدولة قبل أن يرحل إلى مصر بهذه القصيدة.
* القصيدة :
واحـرَّ قلباهُ ممن قلـبُه شـَبــِمُ ومنْ بجسمي وحالي عِنَـدَهُ شَقَـمُ
مالي أُكَتّم حبّاً قد برى جسـدي وتدعي حـب ســيف الـدولة الأمــم
إن كان يجمعنا حـب لغـــرتـــِهِ فليــت أنـا بقــدر الحـبّ نقـتسـِمُ
يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصامُ،وأنت الخصمُ والـحكمُ
أعيـذها نظـرات مـنك صائبــة أن تحسبَ الشحمَ فيمن شحمـه ورمُ
وما انتـفاع أخي الدنـيا بناظــرِهِِ إذ اســتوت عنده الأنـوار والظــلمُ
أنا الذي نظـر الأعـمى إلى أدبـي وأسمعت كلماتي مـن بـه صـمـم
فالخيل والليل والبــيداء تعـرفني والســيف والرمــح والقـرطاس والقلم
يا من يعـز عليــنا أن نفــارقهـم وجـداننا كـل شــيء بعـدكـم عـدم
إذا ترحـلت عن قوم وقد قـدروا ألاّ تفـارقهـــم فـالـراحـلـون هــم
شــر البلاد مكان لا صديق بــه وشـــر ما يكسب الإنسان مـا يصـم
هذا عـتابـك إلا أنـه مقـةٌ قـــد ضمـن الـدر إلا أنـه كـلمٌ
* تحليل النص
1- واحر قلباه ممن قلبه شـبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
• مفردات :
1- حر: لهب ونار.
2- شبم: بارد.
3- سقم: مرض
• شرح :
يندب الشاعر حظه لأنه يحب الأمير والأمير يقسو عليه ولا يشعر بما يشعر به، وهذا الحب أصاب الشاعر بالضعف والهزال.
• بلاغة :
حر قلبا: استعارة مكنية حيث شبه الحزن في قلبه بنار تحرق وفيها تجسيم وتوضيح للمعنى برسم صوره له
والمحسن البديعي في ( حر - شبم ) نوعه طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.
• الأسلوب :
( واحر قلباه ) إنشائي، غرضه إظهار الحزن والألم واللوعة.
2- مالي أكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
• مفردات:
1- أكتم: أبالغ في كتمان حبي.
2- برى جسدي: أضعفه وأضناه.
• شرح :
يتعجب الشاعر من نفسه حيث يكن هذا الحب في قلبه للأمير حتى أضعف جسده ، والمنافقون يدعون حبهم للأمير.
• بلاغة :
أكتم حبا: كناية عن شدة الحب وكثرته.
" حبا قد برى جسدي " استعارة مكنية شبه هذا الحب بالمرض.
وبين الشطرين مقابلة توضح حبه وادعاء المنافقين.
3- إن كان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقدر الحب نقتسم
• مفردات :
1- غرته: الغرة بياض في الجبهة والمراد سيف الدولة وجمعها غرر
• شرح :
ويوضح الشاعر أنه إذا كان موضع الالتقاء بينه وبين غيره هو حب سيف الدولة فليت أننا نقتسم عطاياه واهتمامه بقدر هذا الـحب ( ويريد أنه سيكون أكثر حظا )
• بلاغة :
غرته: مجاز مرسل علاقته الجزئية توحي بالجمال إن: تفيد الشك
الأسلوب: ليت أنا... أسلوب إنشائي تمنى غرضه إظهار الحسرة واللوم.
4- يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
• مفردات :
1- الخصام : النزاع بين المتنبي وخصومه .
2- الحكم: القاضي .
• شرح :
المتنبي يعاتب سيف الدولة عتاب المحب فيصفه بالعدل مع الجميع إلا معه لأن النزاع والخصام الذي بينهما هو طرف فيه؛ فأصبح سيف الدولة بذلك هو الخصم والحكم، ومن ثم لن يحكم لصالح خصمه المتنبي.
• بلاغة :
( يا أعدل الناس ) نداء غرضه العتاب
( فيك الخصام ) أسلوب قصر طريقته تقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة للتخصيص
(بين الخصم و الحكم) طباق يؤكد المعنى.
5- أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
• مفردات :
1-أعيذها: أحصنها وأنزهها.
2- صائبة: صحيحة وصادقة.
3-الشحم: السمنة
4- تحسب: تظن،
5- ورم: انتفاخ الجسم بسبب المرض.
• شرح :
ويناشده بألا ينخدع بالمنافقين فيكون مثله كمثل الذي يرى المنفوخ فيحسبه قوي العضلات.ويبين له أن الذي لا يميز بين النور والظلام لم ينتفع بعينيه ، ويقصد بالنور من يحبه حبا حقيقيا وبالظلام من ينافقه ويدعي حبه ، فهو يريد أن ينبه سيف الدولة لحبه في عتاب رقيق .
• بلاغة :
( أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ) تشبيه ضمني - فهم من البيت دون تصريح به فقد شبه من يخطئ في رأيه كمن يرى ورم الإنسان فيحسبه شحما وقوة، سر جماله: توضيح الفكرة، ويوحي بظلم سيف الدولة، الطباق يبين ( شحم - ورم ) يوضح المعنى بالتضاد ويؤكده.
6- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم
• مفردات :
1- أخي الدنيا: المراد الإنسان.
2- ناظره: بصره أو عينيه،
4-الظلم:تساوت.
4-الظلم : جمع ظلمة - الظلام .
• الشرح :
يبين الشاعر أن الإنسان إذا تساوى عنده النور والظلام، فهو لم ينتفع بعينيه. ويقصد بذلك أن سيف الدولة إذا لم يستطع أن يميز بين من يحبه حبا صادقا ومن يحبه حبا لمصلحة أو نفاق فإن مثله كمثل من لم ينتفع بعينيه فلم يميز بين النور والظلام .
• بلاغة :
(ما انتفاع أخي الدنيا بناظره) استفهام غرضه النفي - وهذا البيت للعتاب وليس للهجاء كما يتبادر إلى الذهن.
(إذا) تدل على التحقيق من أن الأمير صار لا يميز بين الصديق والعدو.
أخي الدنيا: كناية عن الإنسان.
بين الأنوار والظلم: طباق يؤكد المعنى.
" فخر بالشعر والشجاعة معاً "
7-أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبـي وأسمعت كلماتي من به صمم
8-فالخليل والليل والبيداء تعرفـني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
• مفردات :
1-أدبي: الأدب، وهو: الجيد من الشعر والنثر، والجمع: آداب.
2-الأعمى: فاقد البصر - أعمى عميان.
3- صمم: فقدان السمع.
4-البيداء : الصحراء ، وتجمع على بيد .
5-القرطاس : الورق الذي يكتب عليه .
• شرح :
يفخر الشاعر في البيتين بأدبه الذي عم الآفاق، حتى أن الأعمى نظر إليه فجعله مبصرا وكلماته سمعها الأصم فجعلته سميعاً : كما يفتخر بشجاعته وفروسيته ومهارته القتالية، فهو فارس تعرفه الخيل يقتحم الصحراء في الليل المظلم ومقاتل بارع في استعمال السيف والرمح
• بلاغة :
( أنا الذي... أدبي ) أسلوب خبري غرضه الفخر وأتى بالضمير (أنا) ليدل على ذلك و التعبير كناية عن قدرته الأدبية وسر جماله الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ومبالغة
( وأسمعت كلماتي من به صمم ) كناية عن قوة تأثير شعره حتى أسمع الأصم
وبين ( نظر × أعمى ) طباق ( أسمعت × صمم ) يؤكد المعنى بالتضاد
( الخيل والليل ..الخ ) أسلوب خبري للفخر ،
بين الخيل و الليل : جناس ناقص - له أثره الموسيقى في تحريك الذهن ،
والبيت كله كناية .وبين:عته وقوته .
وبين : القرطاس والقلم مراعاة نظير وهو ( ذكر الشيء وما يلازمه ) وهذا البيت كما يقول النقاد هو الذي قتل صاحبه .
الخيل والليل والبيداء تعرفني:شبه الخيل والليل بإنسان يعرف على سبيل الاستعارة المكنية.
" اعتزاز وحكمة "
9- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
• مفردات:
1- يعز: يصعب ويشق ومقابلها: يهون ،
2- وجداننا : إدراكنا ،
3- عدم : لا قيمة له
• الشرح :
يبين الشاعر أنه يعز عليه فراق الأمير لأنه يحب الأمير و لا قيمة لشيء بعدهم
• بلاغة :
( يا من يعز علينا أن نفارقهم ) أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه إظهار الحب والعتاب ( وجداننا كل شيء بعدكم عدم ) تعبير يدل على مكانة الأمير في قلب الشاعر ، وجداننا × عدم : بينهما طباق .
10- إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا تفارقهم فالراحلون هم
• مفردات :
ترحلت : رحلت ، قدروا : استطاعوا ، الراحلون هم : الخاسرون هم.
• الشرح :
وبين أنه لن يخسر شيئاً بهذا الرحيل، لكن الخاسرين هم الذين قصروا في حقه وكان يمكنهم إرضاؤه ومنعه من الرحيل ( وربما يقصد أن خسارتهم تكون في حرمانهم من شعر المدح الذي يخلد ذكرهم على مر السنين ).
• بلاغة:
( إذا ترحلت ) إذا - أداة شرط تفيد التحقيق وتؤكد الخسارة المؤكدة لأصحابه الذين تسببوا في رحيله ، قد للتوكيد ، ( ترحلت × ألا تفارقهم ) بينهما طباق يوضع المعنى بالتضاد .
11- شــر البلاد مكان لا صديق بــه وشـر ما يكسب الإنسان مـا يصـم
12- هذا عـتابـك إلا أنـه مقـةٌ قـد ضمـن الـدر إلا أنـه كـلمٌ
• مفردات:
1- شر : أسوأ
2- يكسب : يفعل وينال ،
3- يصم : يعيب ،
4- مقة: محبة - وهو مصدر ( ومق ) ،
5- كلم : المفرد كلمة .
• الشرح :
وإن شر البلاد مكان لا يوجد فيه صديق، وأقبح الأعمال ما يجلب لصاحبه المعرة، ويعلن أنه محب لسيف الدولة وهذا الحب هو الدافع للعتاب الذي ضُمِّنَ جواهر الكلام.
• بلاغة :
( شر البلاد......... ) أسلوب خبري غرضه إظهار الضيق والألم، ( مكان ) نكرة تفيد العموم، ( يكسب × يصم ) بينهما طباق يوضح المعنى بالتضاد - وهذا البيت والبيت السابق يجريان مجرى الحكمة.
(ضمن الدر ) الدر استعارة تصريحيه حيث شبه كلماته بالدر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به - سر جماله التجسيم، وتوحي ببلاغة الشاعر وحبه للأمير.
* التعليق على القصيدة :
• الغرض الشعري :
العتاب والفخر - وهما من الأغراض القديمة ، ومما يميز المتنبي أنه لا ينسى نفسه في عتابه أو مدحه فهو ينتهز الفرصة ليفخر بشجاعته وأدبه .
• ملامح شخصية المتنبي :
1- أنه شاعر عبقري متمكن من وسائل الشعر.
2- واسع الثقافة.
3- فارس طموح.
4- قوى الشخصية معتز بنفسه حريص على كرامته .
5- يمتاز بوفائه لسيف الدولة.
• الخصائص فنية لأسلوب المتنبي :
1- قوة الألفاظ وجزالة العبارة.
2- روعة الصور ومزج الأفكار
3- عمق المعاني وترابطها والاعتماد على التحليل والتعليل.
4- الاستعانة بالمحسنات غير المتكلفة.
• أثر البيئة في النص:
1- التفاف الشعراء حول سيف الدولة والتنافس بينهم.
2- ظهور الدويلات في العصر العباسي كدولة الحمدانيين في حلب.
3- استخدام الخيل والسيف والرمح في الحرب والقرطاس والقلم في الكتابة.
4- استخدام الدر و اللؤلؤ في الزينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ahlamontada.net
mohamed alomari
عضو مجتهد
عضو مجتهد
mohamed alomari


عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 40

روعه الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: روعه الشعر العربي   روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 3:41 pm

سرد محكم جدا وشرح مبين متعك الله بالصحه والعافيه اخي الرازي دائما لتمنحنا الكثير من هذا
موضوع ممتع وشيق عن الشعر العربي واحد افضل من قال شعرا من العرب

تقبل مروري مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

روعه الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: روعه الشعر العربي   روعه الشعر العربي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 06, 2010 1:20 am

افدتنا افادك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روعه الشعر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العيون في الشعر العربي..
» واحة الادب والشعر العربي...
» من كنوز الادب العربي... حافظ ابراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: منتدي الفكر والآداب-
انتقل الى: