======================
بسم الله الرحمن الرحيم
احبتي في الله
قبل ما نبدأ في العلاج
احب اسألكم سؤال واحد
من اللي خلاك عقيم ؟؟؟؟
الجواب
قبل أن يبدأ أحد من الزوجين أو كليهما العلاج، يجب أولاً:-
أن يفهم كلٌّ منهما أن الإنجاب أو عدمه بيد الله وحده، قال تعالى:-
{لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانا وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إنه عليم قدير} (الشورى 49 ـ 50).
اذاً بعد هذه الايات المباركات
يجب على الجميع الرضى بما قسمة الله عز وجل
فهو وحده العليم الخبير
واحمد الله عز وجل لانه اعلم واخبر منك فيما ينفعك او يضرك
فقد يكون في سابق علم الله عز وجل ان هذا المولد اللذي قتلت نفسك على شان تخلف
قد يكون هو خيراً لك وانت لا تعلم
فقد يكون مهرباً او مجرماً او فاسقاً او قد يكون سبب في شقائك وانت لا تعلم
والله عز وجل اعلم واخبر من خلقه اجمعين
وقد يكون خيراً لك اذا صبرت بان يجازيك الله على صبرك بعد ابتلائك بالجنه وبالخير الكثير
لذلك لا تجزع ولا تهتم وتقبل كل ما اصابك بالرضى التام التام
في كل ما قسمه الله لنا فهو رضى
وبعد هذه المقدمه وقبل ما نبدأ بالعلاج إليك هذه القصة
يقول صاحب القصة :
تزوجت منذ ما يزيد على سبع سنين..
الحمد لله كل ما أنشده - من وجهة نظري - وجدته..
فأنا مستقر في عملي..
مستقر في زواجي..
لا أشكو إلا الملل..
فأنا و زوجتي لم نرزق أطفالاً..
و بدأ الملل..
و كثرت زيارات الأطباء..
كل جهد أعتقد أنني بذلته..
سافرت للداخل و الخارج..
عندما أسمع عن طبيب قادم متخصص في العقم..
أحجز لديه موعداً..التحاليل كثيرة و الأدوية أكثر..
و لكن لا فائدة..
أصبح أكثر حديثنا أنا و زوجتي في الطبيب الفلاني..
و ماذا قال..
و ما سنتوقع..
التوقعات تستمر لمدة سنة أو سنتين..
فمرحلة العلاج طويلة..
منهم من أخبرني أن العقم مني..
و البعض أفادنا أن العقم من زوجتي..
على كل حال..
سارت أيامنا مراجعة و بحث عن حل..
أصبح هاجس الطفل يسيطر على مشاعرنا..
و على الرغم من أنني أحاول أن لا أشعر زوجتي بذلك..
و لكن لابد أن تشعر بما يدور..
فالأسئلة كثيرة..
هناك من يسألها ماذا تنتظر..
و كأن الأمر بيدها..
منهم من ينصحها باسم طبيب في المكان الفلاني..
لقد ذهبت له فلانة و أنجبت طفلاً..
و فلانة..و هكذا أصبح مجتمع زوجتي له نصيب كبير من الأسئلة..
لم يقل لنا أحدلماذا لا نتجه إلى الله و ندعوه دعوة صادقة..
سبع سنوات مضت و نحن نلهث وراء الأطباء و تركنا الدعاء..
و تركنا التوجه إلى الله.
ذات مساء عبرت طريقاً فإذا بشخص كفيف يريد أن يعبر الطريق..
فأمسكت بيده..
و عبرت به الجزء الأول من الطريق..
و وقفنا في المنتصف..
ننتظر خلو الشارع في الجهة الأخرى من السيارات..
و وجدها فرصة ليسألني..
بعد أن دعا لي بالتوفيق و الصحة..
هل أنت متزوج؟فأجبته بنعم..
فأردف قائلاً..
ألك أبناء..
فقلت له لم يقدر الله ذلك..
منذ سبع سنين و نحن ننتظر الفرج..
عبرنا الطريق.و لما أردت أن أودعه قال لي..
يا بني لقد جرى لي ما جرى لك
انتظرو التكمله بعد قليل ان شاء الله
======================
وقال الكفيف
و أخذت أدعو في كل صلاة..
(رب لا تذرني فرداً و أنت خير الوارثين)
و الحمد لله لي من الولد سبعة
فضغط على يدي و قال:-
لا تنس الدعاء..
و لم أكن أحتاج إلى توصية..
فقد وجدت مفقوداً لي..
أخبرت زوجتي بما حدث لي..
وتجاذبنا الحديث.
أين نحن عن الدعاء؟؟؟
كل شيء بحثنا عنه و جربناه..
و كل طبيب نسمع به طرقنا بابه..
فلماذا لا نطرق باب الله؟
و هو أوسع الأبواب و أقربها..
تذكرت زوجتي أن امرأة مسنة قد قالت لها منذ سنتين..
عليك بالدعاء..
و لكن كما قالت زوجتي..
كان في ذلك الوقت لدينا مواعيد لا حد لها مع الأطباء..
أصبحت مراجعاتنا للأطباء مراجعة عادية بدون تلهف و بدون قلق..
مراجعات عادية..
نبحث عن علاج محدد فقد..
يكون سبباً من الأسباب..
و توجهنا إلى الله بقلوبنا..
في الصلوات المكتوبة و في جوف الليل..
تحرينا أوقات الإجابة..
و لم يخب الظن..
و لم نُردَ..
بل فتح الله باب الإجابة..
و حملت زوجتي..
و وضعت طفلة..
تبارك الله أحسن الخالقين..
لم نخف الفرح و لا السرور..
و لكننا الآن نردد..
((ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين و أجعلنا للمتقين إماما))انتظروا العلاج بعد قليل تحت هذا الشخط
ان شاء الله
--------
«افلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها».
مع الاسف نجد من الناس في هذه الايام
وهم تائهون في هذا المضمار لا يعرفون اين توجد الحقيقة .
وهناك من اصابهم اليأس والصدمة مما اكتشفوه من جشع طبيب
او اثمان ادوية او عمليات جراحية لا تغير من الواقع شيئا
او وصفات العطارين والاعشاب
او الوقوع في مصائد السحرة والمشعوذين والدجالين
«افلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها».
ان القرآن الكريم ليس مجرد مصحف نقرأه او نحفظه والله انزل الكتاب ليكون كتاب هداية ومنهاج حياة، ودعانا سبحانه وتعالى الى تدبر آيات القرآن وفهمها دون ان تلوكها ألسنتنا ولا نعي معناها يقول تعالى
«افلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها».
واذا تتبعنا كتب التفسير ومناهج المفسرين نجد أن كلا منهم ركز على جانب من الجوانب في التفسير، ولكن هي في النهاية حبيسة الكتب والسطور التي تحتاج الى من
يقرأها ويفهم معناها.
قال تعالى
{ لله ملك السماوات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور
(49) اويزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير (50) }
سورة " الشورى " . فما على العقيم الا ان يلجأ لله بالدعاء الخالص
دون الاعتراض على قضاء الله وقدره .
وعليه بدعاء سيدنا زكريا
المبين في القرآن الكريم بقول الله عز وجل :_
{ هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء (38) } سورة " ال عمران " .
وقوله تعالى :
{ واني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا (5) }
سورة "مريم " .
وقوله تعالى :
{ وزكريا اذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين (89) } سورة " الأنبياء "
صح عند الترمذي وأحمد عن ابن عباس
رضي الله عنهما
قال:-
كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :-
يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك
إذا سألت فاسال الله وإذا استعنت فاستعن بالله
واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشي لم ينفعوك
إلا بشي كتبه الله لك
ولو اجتمعت على أن يضروك بشي لم يضروك
إلا بشي قد كتبه الله عليك
رفعت الأقلام وجفت الصحف.
زاد أحمد في مسنده :
وان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب
وان مع العسر يسرا.
هذه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم للأولين والآخرين
انتظروا العلاج بعد قليل تحت هذا الشخط
ان شاء الله
--------
في سورة نوح ورد فضل الاستغفار
قال الله تعالى :
( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا )نوح/10 - 12 .
قال القرطبي :
قوله تعالى
{ فقلت استغفروا ربكم }
أي :
سلوه المغفرة من ذنوبكم السالفة بإخلاص الإيمان .
{ إنه كان غفاراً }أي :
لم يزل كذلك لمن أناب إليه .
وهذا منه ترغيب في التوبة .
{ يرسل السماء عليكم مدراراً }أي :
يرسل ماء السماء ، و{ مدراراً } ذا غيث كثير .
( ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ) قال الشعبي :
خرج عمر يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع ، فأُمطروا فقالوا :
ما رأيناك استسقيت ؟
فقال :
لقد طلبتُ المطر بمجاديح السماء التي يُستنزل بها المطر ؛
ثم قرأ
{ استغفروا ربكم إنه كان غفاراً . يرسل السماء عليكم مدراراً } .
( بمجاديح ) جمع مِجْدَح وهو نجم كانت العرب تزعم أنها تمطر به .
وأراد عمر رضي الله عنه تكذيب العرب في هذا الزعم الباطل ،
وبَيَّن أنه استسقى بالسبب الصحيح لنزول المطر وهو الاستغفار وليس النجوم .
وشكا رجل إلى الحسن الجدوبة
فقال له :
استغفر الله ،
وشكا آخر إليه الفقر
فقال له :
استغفر الله ،
وقال له آخر :
ادع الله أن يرزقني ولداً ؛
فقال له :
استغفر الله ،
وشكا إليه آخر جفاف بستانه
فقال له :
استغفر الله ،
فقلنا له في ذلك ؟
فقال :
ما قلت من عندي شيئاً ؛
إن الله تعالى يقول في سورة نوح
( استغفروا ربكم إنه كان غفاراً . يرسل السماء عليكم مدراراً . ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ) .
" تفسير القرطبي " ( 18 / 301 - 303 ) باختصار .
انتظروا العلاج بعد قليل تحت هذا الشخط
ان شاء الله
--------
أما صيغ الاستغفار :
فأفضل ذلك ما ثبت في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم
1. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
قال : ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . رواه البخاري ( 5947 ) .
2.عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء " رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير " . رواه البخاري ( 6035 ) ومسلم ( 2719 ) .
3.عن ابن عمر قال : إنْ كنَّا لنعدُّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم " مائة مرة . رواه الترمذي ( 3434 ) وعنده " التواب الغفور " وأبو داود ( 1516 ) وابن ماجه ( 3814 ) .
4.عن أبي يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مَن قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف " . رواه الترمذي ( 3577 ) وأبو داود ( 1517 ) .
5.عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي ، قال : قل " اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم " . رواه البخاري ( 799 ) ومسلم ( 2705 ) .
قال تعالى:
(( وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه ))
قال تعالى
«افلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها».
انتظروا العلاج بعد قليل تحت هذا الشخط
ان شاء الله
--------
إن نعمة المال والولد من أعظم النعم التي من الله على عباده بها وهما زينة الحياة الدنيا وبدونهما غالبا ما تصبح الحياة مشوبة بالكدر والضيق إلا عند الزهاد من عباد الله
وهذه النصائح أكتبها لكل مسلم لا يولد له وأسأل الله تعالى أن ينفع بها كل مسلم :
أولا :-
اعلم أن الحمل لا يمكن أن يأتي إلا بعلم وإرادة ربنا جل وعلى
قال تعالى:
(( وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه ))
ثانيا :-
الحمل متعلق بكلمة (( كن )) من ربنا جل وعلا
قال تعالى :
(( إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون )) .
ثالثا :-
إذا ابتليت بعدم الإنجاب فاعلم أن ذلك ابتلاء من الله عز وجل فعليك الصبر والتسليم
وعدم اليأس فرحمة الله قريب من المحسنين
وكم من رجل طال انتظاره للولد سنوات قد تصل إلى العشر والخمسة عشر سنة
ثم رزقوا بعد ذلك فلله الحمد .
رابعا :-
اعلم أن خلق الحمل في بطن الأنثى هين على ربنا جل وعلا
قال تعالى :
(( قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا )) .
خامسا :-
إذا كنت من ابتلوا بالعقم أو الضعف في الإنجاب
فاعلم أن الذي أنزل هذا البلاء هو الله ولا يرفعه إلا الله
فتعلق بربك جل وعلا ولا تتعلق بغيره
واحرص على فعل السبب فإن ذلك لا ينافي تفويض الأمر لله .
سادسا :-زكريا عليه السلام كبر سنه وامرأته عقيم فدعا ربه جل وعلا
فقال الله تعالى في شأنه
(( يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا )) وكذا ابراهيم عليه الصلاة والسلام
وكذا مريم عليها السلام
خلق الله والد في بطنها من غير أب
فسبحان القادر على كل شيء
اخيراً
=====
إليك أخي الكريم العلاج الشرعي الذي به
إن شاء الله يمكن أن تحصل نتائج عظيمة
لا يتصورها الإنسان وقد يكون ذلك في خلال أسابيع أو شهور :
بحول الله وقوته
انتظروا العلاج بعد قليل تحت هذا الشخط
ان شاء الله
--------
العلاج هو :-
---------------
اولاً
الدعاء الخالص بقلب حاضر والتضرع لله تعالى
والبكاء بين يديه في السجود
وخاصة في ثلث الليل الآخر
قال تعالى :
(( وإذا سالك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان ))وقال تعالى :
(( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ))
وقال تعالى
(( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ))وعليك الاكثار من هذا الأدعية خاصة
1-
(( رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ))
2-
(( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ))
3-
(( رب هب لي من الصالحين ))
فتكثر من الدعاء وتركز على هذه الأدعية الثلاثة
مع الثناء على الله تعالى
والتبرؤ من الحول والقوة
وإظهار الضعف والفقر والمسكنة
بين يدي أرحم الراحمين سبحانه وتعالى .
ثانيا
الاكثار من الاستغفار في سيارتك وفي بيتك وفي طريقك للعمل
وفي طريقك للمسجد وعند النوم تستغفر بصيغة
(( أستغفر الله وأتوب إليه ))
قال تعالى :
(( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين )) الآية
ثالثا
تتبع المحتاجين والفقراء
فإنهم عباد لله ومن أحسن إلى عباد الله أحسن الله إليه
قال تعالى :
(( إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم )) فهنا سمى الله جل وعلا نفسه بالشكور
ولا شك أن الشكر من رب غني كريم رحيم سيكون شكرا عظيما
وكما جاء في الحديث
عند بن حبان وغيره مرفوعا :
(( والصدقة تطفيء غضب الرب ))
رابعا
إذا كان لك والدان فالله الله ببرهما
حتى إن استطعت تقديم أحذيتهما لهما فافعل فإنه من اعظم البر التواضع للوالدين
ثم استغل فرصة رضاهما عنك فاطلب منهما أن يدعوا لك بالذرية الصالحة
خامسا
اجتنب الذنوب والمعاصي فإنها سبب للبلايا والمصائب
قال تعالى :
(( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ))فالتوبة إلى الله تعالى
من أسباب القبول وإجابة الدعاء
والذنوب والمعاصي
من حلق اللحى وإسبال الثياب وسماع الأغاني والغيبة والنميمة والكذب وعقوق الوالدين وغيرها من الذنوب
كلها من أسباب حرمان الرزق فالله الله بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى
فإنه قريب مجيب .
سادساً
اكثر من قرأة القرآن
قال الله تعالى :
( واذا مرضت فهو يشفين ) ولا تنسى الاوراد
الصباحيه والمسائيه
ثانيا العلاج الطبي -------------
اولاً
قد يكون عدم الإنجاب راجع لسبب من الأسباب الطبية الكثيرة والمعروفة
لذلك لا مانع من فعل الاسباب عن طريق مراجعة الاطباء المختصين
مع لزوم الاعتقاد بأن هذا الطبيب و الدواء
لا يمكن أن ينفعك إلا بإذن الله عز وجل
ثانيا
لقد ورد في صحيحي البخاري ومسلم
حديث شريف
عن استعمال عسل النحل في العلاج
روى البخاري ومسلم عن أبى سعيد الخدري
أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال:
إن أخي استطلق بطنه
فقال رسول الله
"اسقه عسلا"
فسقاه عسلا.
ثم جاء فقال يا رسول الله
سقيته عسلا فما زاده إلا استطلاقا
قال اذهب فاسقه عسلا
فذهب فسقاه عسلا ثم جاء فقال:
يا رسول الله ما زاده ذلك إلا استطلاقا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
صدق الله وكذب بطن أخيك اذهب فاسقه عسلا فذهب فسقاه عسلا فبريء
قال الله تعالى
(( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ
ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))
ثانيا
لا تنس دعاء الجماع
اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا
ثالثا
حاول الجماع في أيام الإخصاب القوية عند المرأة ولمعرفة أيام الاخصاب القوية عند المرأة فعليك الحساب كالتالي :
اجعل اليوم الأول من الدورة الشهرية للمرأة رقم 1
واليوم الثاني رقم 2 وهكذا
سيصبح لديك سبعة أيام هي أيام الدورة المعروفة غالبا وهي أيام يحرم فيها الجماع
وبعد الطهر لديك يوم 8-9-10 هذه الثلاثة أيام احتمال الحمل فيها
ضعيف بإذن الله .
ثم يوم 11-12-13-14-15-16
احتمال الحمل فيها قوي جدا
بإذن الله
خاصة أيام 13-14-15-16
وكذلك الحال عند النساء اللاتي عادتهن خمسة أيام
احسب بعد الدورة ثلاثة أيام من الطهر
ليس فيها حمل بإذن الله وستة أيام بعد الثلاثة هي أيام حمل
بإذن الله تعالى
mngool