| استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عثمان العبدلي عضو جديد
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 12/03/2012
| موضوع: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الثلاثاء مايو 29, 2012 11:46 am | |
| السيد الفاضل عادل عثمان أرسلت لكم رسالة خاصة، و ربما أنها لم تصلكم، أو انشغلتم بمشاغل الحياة بعيداً عن مستجدات المنتدى... كان الله في عونكم.. لقد عرفت أنكم من الحربياب الكرام،،، و إني من المهتمين بالتاريخ و الأنساب، و علمت أن الحربياب أحد البيوتات الرئيسية من بني كنز الدولة المسمون بالكنوز.. و الحربياب تحديداً من نسل الأمير غلام الله بن نجم الدين... و الله أعلم هل هذه المعلومة موثقة لديكم... أتمنى أن توافيني بما لديكم تكرماً.. و دمت بود.. | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الثلاثاء مايو 29, 2012 7:11 pm | |
| اخي الفاضل / محمد العبدلي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اولا اشكرك جزيل الشكر علي تفضلك بالسؤال عن نسب الحربياب وهم كما ذكرت شجرة متفرعة وتمتد جذورها
من صعيد مصر الي اواسط السودان وانا ايضا اخي من المهتمين بعلم الانساب ولكن نسبة لغيابي عن
السودان لأكثر من عشرة اعوام ولفقدان اهلنا الكبار اصحاب الشأن والدراية بعلم الانساب افتقدت الكثير
من هذا العلم واذكر في عام 1975 قمت بزيارة لأهلي الحربياب بمدينة بربر ولحضور زواج احداعمامي وهو كمال بشير عبدالماجد الحربيابي وتعرفت عليهم جميعا وكتبت في مذكرتي اسماء كل الحضور في المناسبة
صغيرا كان ام كبيرا ولازلت احتفظ بهذه المذكرات للان معي..
اما عن موضوع نسب الحربياب واصلهم فقد و جدت هذه المعلومة واظنها تفيدك اكثر :
الكنوز :
أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة . وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :
الفرع الاول : من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان . الفرع الثاني: ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد مذناب ) وفي رواية ) ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد : (1) مبارك بن نجم الدين جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان / (2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان / (3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان / (4) عامر بن نجم الدين ( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض .
ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ) منهم ببربر والدامر ) , وابو هور ( ومنهم ببربر) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .
| |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الثلاثاء مايو 29, 2012 7:18 pm | |
| واليك ايضا هذا النسب فقد قمت بنقله كاملا :
أمضيت وقت ليس بالقليل أبحث عن نسب نجم الدين و بقية إسم تميم الدار الأنصاري الخزرجي و وجدت عدة أسماء مشابهة لتميم الدار هذا و منها ما يلي فأرجوا التعليق لأني الحقيقة لم أجد نسب مثبت لتميم الدار الخزرجي يربطه إلى قبيلة الخزرج غير واحد و هو رقم خمسة أدناه و لا أستطيع التثبت من أصل المصدر فأنقله مع ذكر المصدر و الله أعلم
ما يلي منقول عن نورسكول دوت كوم - لا يسمح لي بوضع الرابط كاملاً
1- تميم بن يعار الخزرجي . تميم بن يعار بن قيس بن عدي بن أمية الأنصاري الخزرجي شهد بدرا وأحدا مع النبي صلى الله عليه و سلم . تميم بن نسر الخزرجي . 2- تميم بن نسر بن عمرو الأنصاري الخزرجي شهد أحدا مع النبي صلى الله عليه و سلم كذا ذكره علي بن عمر الدارقطني الحافظ بالنون والسين غير المعجمة .
3- تميم الأنصاري . تميم الأنصاري مولى بني غنم شهد بدرا وأحدا في قول جميعهم كذا قال ابن إسحاق مولى بنى غنم . وقال ابن هشام هو مولى بن خثيمة قال أبو عرم سعد بن خيثمة هو المقدم في بني غنم وبنو غنم من الأوس وذكره موسى بن عقبة في البدريين وتميم مولى بنى غنم بن السلم وهو أحد النقباء ليلة العقبة . وقال الطبري وهو غنم بن السلم بكسر السين والله أعلم
4- تميم الداري اللخمي تميم الداري وهو تميم بن أوس بن خارجة بن سود بن جذيمة ابن دراع بن عدي بن الدار بن هانىء بن حبيب بن نمازه ابن لخم بن عدي ينسب إلى الدار وهو بطن من لخم يكنى أبا رقية بابنة له تسمى رقية لم يولد له غيرها . كان نصرانيا وكان إسلامه في سنة تسع من الهجرة وكان يسكن المدينة ثم انتقل منها إلى الشام بعد مقتل عثمان رضي الله عنه
ما يلي منقول عن دشنا دوت أحلا منتدى دوت نت
5- تميم الدار الأنصاري الخزرجي و يظهر لي و الله أعلم أت هذا هو النسب الصحيح لنجم الدين و أخوه عمران و غيرهم تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن احمد الخزرجي بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبدالله بن محمد بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن مالك بن زيد الله بن حبيب الأنصاري الصحابي بن عبد حارثه بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج بني حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمر مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البهلول بن ثعلبة البطريق بن مازن زاد السفر بن الازد بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
أرجوا أن تعم الفائدة لمن يهتم بسلسلة هذا النسب و جزاكم الله خيراً
.............
ارجو ان اكون قد افدتك بعض الشيئ
جزاك الله كل خير
مع كامل التقدير والمودة
| |
|
| |
محمد عثمان العبدلي عضو جديد
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 12/03/2012
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الثلاثاء مايو 29, 2012 11:42 pm | |
| حياك الله أستاذي الفاضل عادل... أشكرك على كريم إفادتك.. و لقد اطلعت على تلك الأعمدة، و يظهر أن مجتمع الكنوز يضم أصولاً متنوعة، (أنصارية - جعفرية - حسينية - عباسية - ربعية)، و ربما تكون هناك أصول أخرى ذابت في المجتمع الكنزي، و الله أعلم.. لكن لدينا مشروع علمي، و أظنه قد يفيد في تتبع الأصل الذي يرجع له الكنوز الحربياب... المشروع ببساطة عبارة عن فحص جيني، عن طريق عينة بسيطة من باطن الفم و بعض اللعاب، و ترسل العينة لتحليلها و معرفة أقرب المجموعات العرقية لها.. بودي أن تشاركونا هذا المشروع.. و ستكون العينات الكنزية إضافة قيمة للمشروع، لا سيما أنه لا توجد عينة تمثلهم لحد الآن..
بانتظار تعقيبكم الكريم.. | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:23 pm | |
|
الشكر الوافر لك اخي الكريم / محمد العبدلي
موضوع فحص الجينات الذي ذكرته صعب علي ان افيدك بشيئ منه ..
لكن سوف اظل اتتبع الموضوع معك وكلما وجدت معلومة فلن ابخل عليك بشيئ من ذلك ..
والان وجدت هذه المعلومة ارجو ان تكون في المسار الصحيح للموضوع .
...........................
قبائل الكنوزفي مصر والسودان
--------------------------------------------------------------------------------
- الخريطة السكانية للنوبة المصرية والقبائل بالنوبة المصرية - تنقسم إلى - اولا :- قبائل كنزية (الماتوكية معناها الشرقيون إشارة إلى الجزيرة العربية) تتحدث اللهجة الدنقلاوية وهي لهجة النوبيين السلو (نسبة الى سلها او سلكو ملك نوباتيا اول ملك أقام مملكة نوبية جنوب أسوان الى الشلال الثاني ) وجاءت بمصاهرة العرب مع ملوك النوبيون السلو - مناطق الماتوكيين : غرب اسوان – قرية الجزيرة – الكرور- جزيرة أسوان - غرب سهيل - جزيره سهيل - جزر فيلة وهيسا- تنجار – الشلال - دهميت - امبركاب - كلابشه –دابود - مرواو - ماريا - جرف حسين – قرشة - كشتمنه شرق - كشتمنه غرب - الدكه - ابوهور- العلاقي- - قورته - المضيق - دابود - - وغيرها. ينقسم الماتوك الكنوز إلى مجموعتين عرقيتين : (نسبة الشيخ الصادق عيسي التي ذكرها ماك مايكل مع التصحيح في عدد أولاد نجم الدين وأحفاد شرف الدين ) . : تضم قبيلتين رئيسيتين هما الأولى :- قبيلة أولاد السيد ونس بن رحمة إبن الحسن العباسي،، و كان للأمير محمد ونس ستة أولاد ،، وقد مات و دفن في أسوان ،، و أولاده الستة هم : 1. إدريس الأكبر : و هو جد الملك طنبل الحاكم من جزيرة ارقو و الذي عرفت أسرته فيما بعد بإسم ملوك دنقلا. تقع جزيرة ارقو في الولاية الشمالية لجمهورية السودان وتسمى جزيرة لانها تقع بين نهر النيل الذي يحدها غربا و(خور ارقو) الذي يحدها شرقا, وكلمة ارقو قد تعني باللغة النوبية ارض الملوك ( ار - كو ) وهي بدنقلة . 2-. حمدالله : و كان أتباعه قلة و كانت سكناهم عند كلابشة و يعرفون بأسم الونساب و الحمدلاب ومنهم بغرب أسوان . 3. أرخى : و يسمون أفراد أسرته قبيلة الأرخياب و يعيش البعض في إقليم الجزيرة بالسودان ومنهم بغرب أسوان وقرية الجزيرة بأسوان . 4. أدهم : و توجد أسرته عند بلدة الخطارة بجوار أسوان و جزيرة أسوان و يوجد لهم فرع بالسودان و لهم فرع آخر يسمون البللاب و المسلماب. 5. عدلان : و يوجد أحفاده عند أسوان و في السودان بين قبائل الشايقية و يعرفون باسم العدلاناب . 6. خيرالله : و هم الخيرلاب و يسكنون بمنطقة أسوان و بعضهم في السودان .
(ب) القبيلة الثانية :- قبيلة الأشراف الرؤساء و يسمون بأولاد تميم الداري الأنصاري و هم : اولا:- . الأمير شرف الدين و يقال أنه مدفون بالكسنجر بالسودان ،وذريته بابو هور والمضيق وماريا و مرواو واغلبهم بالسودان . - ، و ذريته من ولد واحد هو "مبارك" – كان لشرف الدين عدد من الأولاد لم يبقى منهم الا أحفاد ابنه مبارك - الذي قبائله من أحفاده :- ابراهيم القذين ، وموسىبجو ، ونصرالله ، وقديس وهم بقرى ابو هور ومرواو وماريا وبالسودان 1- ابراهيم القذين : مؤسس قبيلة القذناب و يسكنون أبوهور و بعض مناطق السودان 2- موسىبجو: و هو مؤسس قبيلة البجواب و يسكنون أبو هور و بعض مناطق السودان 3- نصرالله : و يسكنون أبوهور والمضيق 4- قديس : بماريا و مرواو ومدينة دراو ثانيا- . الأمير نجم الدين بن رضوان تميم الدار ( مات و دفن بالقاهرة (بآخر شارع نجم الدين خلف ميدان الجيش بالعباسية ) و له أولاد هم : 1- نصر الدين :- وأولاده نصر الله ) ينتسب إليه قبيلة النصرلاب التي تسكن مع قبائل الشايقية والتي حكمت دنقلة في فترة القرن التاسع الهجري ) وعامر وعمران ومسلم 2- مبارك : و أولاده عادل وعامر وسعد ويطلق عليهم الأمباركاب . 3- عون الله : واولاده حسين وضرغام (شلوف) وراهب(اسم من أسماء الأسد) وعبدالله ويطلق عليهم العونللاب بقرشة وجرف حسين وكشتمة ( قوز تمنة ) وبعض من ماريا وجزيرة بهاريف بأسوان وادفو والرغامة والمهديون بدنقلة بالسودان . 4- عبد الله : و أحفاده بقرية توماس وعافية وهم الغربياب (ولقبه التنوكي) وقرى الفطيرة والعدوة واقليت وكرم الديب والاحمدية وبنبان وأسوان والسودان . 5- حسين : و أولاده الأسد ، وفياض ، وسكر وليمون(له حارة شهيرة على كورنيش مصر القديمة بالقاهرة ) واغلبهم بقرية دابود . 6- غالي: و اولاده حربي فقط ويطلق عليهم الحربياب (جزيرة بأسون) والسودان . 7- شاد الدين : و أحفاده بقرية السيالة وقرى أولاد نجم بنجع حمادي .
| |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:25 pm | |
| - مالك : وأحفاده بقرية قورتة . نسب الكنوز الجعافرة يشير اليه ابن خلدون في العبر ص ج6 ص 5و6 : والذين يلون أسوان هم يعرفون بأولاد الكنز كان جدهم كنز الدولة وله مقامات مع الدول مذكورة ونزل معهم في تلك المواطن من اسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبى طالب حين غليهم بنو الحسن على نواحى المدينة وأخرجوهم منها فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة (وبنوا حى مصر) . وقد أشكل لفب الجعافرة على ابن خلدون حيث تلقب به الجعافرة الحسينيون بسبب زواج محمد ابوالجعاقرة من ذريتة جعفر بن أبي طالب فضلا عن أن والدته أيضا جعفرية وان من بني حي مصر أي القاهرة مكان القصرين الفاطميين هم من أحفاد عيسى بن محمد أبو الجعافرة الحسيني وليس الجعافرة الطيارة بنو جعفر بن ابي طالب وأنهم حتي ذلك التاريخ لم يتلقبوا ببني الكنز بل تلقبوا بعد ذلك بالكنوز الماتوكيين (الشرقيين)
مقبرة الأمير نجم الدين بالحسينية خلف ميدان الجيش
شارع نجم الدين وحوش عيسى | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:29 pm | |
| موقع القصرين الفاطميين قصر الشوك الشرقي وقصر البحر الغربي
- هناك بعض القبائل قليلة العدد مثل عشيرة المهناب والسالماب بدهميت تنتمي إلى الأشراف الحسنيين ونسبهم الى "عبدالقادر الجيلاني " وهم قدموا من بغداد ألي جزيرة بادين بدنقلة ثم استقروا بدهميت منذ ثلاثة قرون تقريبا وقد ذكرهم بوركهارت في رحلته باسم البغدادلية نسبة الى بغداد ،وذكرهم مالكمايكل في داخل السودان أيضا باسم البغدادلية - الحداربة و يوجد بعض عائلات التجار وهم استقروا بقرى النوبة و كانوا بمثابة محطات تجارية وخاصة من قبائل الحداربة (أصلها كلمة الحضارمة نسبة إلى حضرموت باليمن وهي قبيلة كانت تسكن بميناء سواكن والبحر الاحمر تحت حماية بعض الجنود البشناق الذين أرسلهم سليم الاول لحماية الميناء وجباية الضرائب ولهم وادي بشمال السودان وجنوب حلايب وكانوا حلقة الوصل بين النوبة والسودان وتجارة اليمن من ميناء " شحر " على خليج عدن ثم سواكن ثم بربر ثم الاتجاه بالتجارة شمالا وجنوبا ) وينتشر تجار الحداربة (الحضارمة) في كثير من قري النوبة وأسوان و دراو وهم أثرياء من تجارتهم عبر قرون من الزمان . - و بعض أولاد همام الهوراي (جعافرة اولاد همام)الذي هرب إلى النوبة بقرية قرشة نجع بئر همام جنوب قرشة القديمة ولهم بقايا بين قبائل الفلاتة بغرب السودان وبعض الهوارة بقرية كشتمنة. - " التنجار" : وهم بقايا قبائل الكنوز الأصلية من ربيعة وزغبة وهلال وغيرهم ولهم نجوع في بعض قرى الكنوز قبل التهجير ثانيا :- قبائل تتحدث العربية 1- قبائل الجعافرة الحمدابية أولاد صلاح بن شراون بن محمد بن حمد بن محمد ابوالجعافرة وهم بقرى المالكي . 2 – قبائل العليقات وتنسب الى عقيل بن ابي طالب وتسمى بالعليقـــــات ويعود العليقات إلي محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي ومن أعقاب العليقات من محمد عقيل في الحجاز والعراق والشام ومصر وفارس والهند والأفغان وله 25 بطناً من الحضر والبادية وقد أعقب محمد بن عقيل ثلاثة أولاد هـــــــــم ( القاسم - وعبدالرحمن - وعبدالله ) وقد أنقرض نسل القاسم وعبدالرحمن وبقي نسل عبدالله بن محمد بن عقيل والذي له فرعين من عبدالله مسلم بن عبدالله ومحمد بن عبدالله وهما من أشهر قبائل جنوب سيناء وتسكن منطقة أبو جفرة ووادي غرندل ووادي أبوزنيمة وأبو رديس ووادي فيران . ومن قبائل العليقات في القليوبية والنوبة بأسوان أولاد سلمي – التليلات و الحمايدة والخريساب . 3- قبائل العبابدة وتنسب الى عباد الثالث الذي ينتهي نسبه إلى عبدالله ابن الزبير بن العوام رضي الله عنه
| |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:31 pm | |
| ثالثا :- قبائل تتحدث اللهجة المحسية أو الأصح اللهجة السكوتية : وهي غالبا لهجة قبيلة الواوات القديمة وهي اصل منطقة المريس والمحس والسكوت وتوجد قرية الواوه بإقليم السكوت بشمال السودان ويذكر بعض العلماء أن هذه اللهجة دخيلة على المنطقة بين الدر ودنقلة حيث اللهجة الواحدة للنوبيين الدناقلة ولهجة الكنوز الشرقيين أنسابهم وحلفائهم وهي لهجة فصلت ديموغرافيا بين لهجة المجموعتين الكنزية والدنقلاوية . مناطق الفديجا هو اسم للقبائل التي تتحدث المحسية داخل مصر . الدر - الديوان - توماس وعافيه- كرسكو – ابوحنضل- تنقالة- ابريم - قته - عنيبه- مصمص - توشكى شرق- توشكى غرب- - ارمنا - الجنينة والشباك - قسطل – ابوسميل - بلانه- قسطل - اندان. قبائل الفاديجا :- دخلت الأراضي المصرية بعد حدود بلانة هربا من الثورة المهدية وسميت بالفاديجا (معناها أننا سنهلك) ذات أعراق متعددة وخليط كبير من القبائل العربية من الغربية إلى الكشاف الأتراك الى بني الجعد وبعض الأسر المنتمية إلى الأشراف بالدر وبني الكنز الأوائل (مثل الشايقية والقرايش وجدهم سرار بن حسن الشهير بكردم الفوار – كردم الفوار مؤسس كردفان - السابقون على قبيلة الكنوز أولاد نجم الدين وشرف الدين ومحمد ونس) وبعض القبائل النوبية والسودانية الأصل مثل السكوراب و الفونج . - قبائل المحـــس :-. بعض قبائل المحس ويقال المحاس (وقد اختلف في تسمية المحس حيث يقال أن جدهم أنصاري من ذرية أحفاد أبي بن كعب من حفيد يدعى محمد الملقب بمحسن) و هي قبائل كانت موالية لحكامها من قبيلة الغربية وكثير منها قبائل عربية الأصل يذكر الرحالة بوركهارت في كتابه رحلات بوركهارت في بلاد النوبة والسودان (يزعم المحس أنهم من نسل قريش " لعله يقصد قبيلة الغربية الكنزية الأصل والجعافرة الساكنين بطن الحجر بوادي حلفا وقبائل القراريش والجعليين والشايقية العباسية بالمحس وهناك قبائل قريشية اخرى غير عباسية بالمحس مثل البكريون نسبة الى ابي بكرالصديق رضي الله عنه والعمريون ) . كما أسلفنا فلقد قامت مجموعة من بنو عكرمة بالتحرك صوب النوبة لغزو بلادها إلا أن بقى لهم بقايا بصعيد مصر ، يذكرالمقريزي أحداث سنة 767هـ في كتابه السلوك و قد تحدث عن وجود طائفة من بني عكرمة في أسوانfprivate "type=pict;alt=" وقدم الخبر بكثرة فساد أولاد الكنز ، وطائفة العكارمة بأسوان، وسواكن وأنهم منعوا التجار، وغيرهم من السفر، لقطعهم الطريق، وأخذهم أموال الناس. وأن أولاد الكنز قد غلبوا على ثغر أسوان، وصحراء عيذاب وبرية الواحات الداخلة. وصاهروا ملوك النوبة وأمراء العكارمة واشتدت شوكتهم) . فضلاً عن رجوع بعض بنو عكرمة لصعيد مصر مرة أخرى بعد الاستيلاء على أسوان وتكوين إمارة الكنوز بها، ويتمركز الآن العكارمة في محافظة سوهاج وقنا وأسوان ولهم تواجد في محافظة أسيوط و القصير وغيرها من المحافظات و لهم نجع العكرمي بمركز قوص محافظة قنا وقرية العكارمة بحري بمركز قوص أيضًا وقرية الجزيرة بقوص وقرية الطويرات وقرية البراهمة وقرية الخرانقة ولهم تواجد كثيف في محافظة أسوان وبعض قرى النوبة ولهم تواجد في محافظتي الإسماعيلية والسويس وللعكارمة الآن في أسوان عدد من القرى منها قرية العكارمية مركز إدفو وتسمى الحازماب نسبة إلى الشيخ حازم وقرية الرمادي وقرية خور الزق وعدد من قرى النوبة الكنزية والفاديجاوية . يوجد في قبائل المحس فرع من عرب الضبايئة التي تسكن منطقة النوبة الشمالية وعرب الضبايئة ينتمون للخزرج اصل الخزرج من قحطان بن يعرب ، وأختلط هؤلاء العرب مع سكان النوبة في هذه المنطقة المحس ، العرب من الأنصار ، بنى جعد وبنى عكرمة وبعض بنى الكنز لهم حادثة مشهورة في التاريخ زمن الاشرف شعبان الثاني أن صراع بين بني الكنز وبني الجعد الأنصار أدي إلى تدخل المماليك وقتل عدد كبير من بني الكنز وبني الجعد عند جزية صاي (التي تبعد 205 ك جنوب وادي حلفا اي عند منطقة المحس و تعتبر من أهم الجزر النيلية التاريخية في السودان وهي من أهم أماكن تواجد بنو عكرمة و بنو الجعد الأنصار). - الجوابرة وهم أحفاد عبد الله بن جابر الأنصاري المدفون بالإسكندرية وقد تزوج من جميلة أخت نجم الدين قبل إمارته وهم يسكنون مع قبائل الشايقية والبعض يظن ان نسبهم شايقية عباسيين والحقيقة انهم انصار ولهم تواجد بالمملكة السعودية والمغرب وبالسودان والنوبة وقد تصاهروا مع الشايقية و اكتسبوا صفاتهم في القوة القتالية والفروسية واشهر شخصيات الجوابرة في النوبة المصرية المشير حسين طنطاوي والدكتورة ملكة زرار . - قبائل الغربياب وهي قبيلة كنزية الأصل اختلطت بالمحس وهم من أولاد احمد بن عبدالله بن نجم الدين الملقب بالغربي ( التنوكي) . | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:33 pm | |
| -قبيلة تنقالة وهم بقرية شرق الدر القديمة وهم من أحفاد عقبة ابن نافع فاتح افريقية (تونس) . - عشائر الكشاف نسبة إلى الكاشف وهي وظيفة حاكم الإقليم و جامع الضرائب في الدولة العثمانية وهي حاميات من الجند العثمانية عندما أرسل القائد سليم الأول سرية من الجنود عام 1520 م إلي بلاد النوبة فأسسوا حاميات في أسوان و أبريم لكي يقوموا بحراسة البوابة الجنوبية لمصر ولم يلتزموا أبريم بل انتشروا في الإقليم الجنوبي الممتد من الديوان إلي أدندان لاتساع الرقعة الزراعية فيها عن القري الشمالية وأصولها البانية ومجرية وبوسنية واناضولية و اذربيجانية وتترية وتركمانية وكردية وجركسية (جورجية) و اختلطت هذه الحاميات بالمحس و الغربياب والسكوت . وقد كانت تسمي كل قبيلة باسم الموطن أو المؤسس أو الاتجاه الوافد منه إلي البلاد ومنهم في عنيبة وقتة وإبريم وتوماس وعافية أفراد من قبيلة ( المجراب ) وكان جدهم قادم من المجر في سرية جنود سليم الأول وقبيلة ( أندرجاناب " اذبيجان" ) المنتشرة في أبوسمبل والديوان والدر وتنقالة وتوماس وقبيلة ( كوردياب ) والازمرجة (نسبة الى ازمير بتركيا ) ومن هؤلاء من ما زال له بشرة بيضاء والشقرة احيانا ، وبالأضافة إلي القبائل التي تحمل الرتب العسكرية مثل قبيلة ( الطويشاب ) وقبيلة ( الشاويشاب ) وقبيلة ( القائم مقاماب ) . قبائل النوبة الأصلية :_ وتسمي هذه القبائل وهم من تبقى من النوبيين الأصليين( سلو وأبوسكو والجريساب والسقوراب والسكوتيين ) والموجود منهم حاليا في قري الكنوز والنوبة وكانوا ينتمون إلي نجوعهم الخاصة بهم(نجوع الحواتين او الحواطين وابوسكو ) ولا يزيد عددهم عن بضعة آلاف ويحمل كثير من قبائلهم نفس الأسماء في قرى النوبة وبعضهم سكن شمال أسوان ويتحدث العربية ونسى أصوله النوبية تماما " السلكاويين" .
الخلاصة :- انه لا توجد بالأراضي المصرية قومية نوبية خالصة تنتمي إلي أعماق تاريخ النوبة الفرعونية أو المسيحية إذ أن اغلبهم أصولهم عربية وهم نوبيون بالمصاهرة وجداتهم النوبيات ربين أولادهن على اللهجة النوبية والعادات والتقاليد النوبية أي أنهم انساب النوبيين اكتسبوا اللهجة بالنسب والمصاهرة وكثير من النوبيين يعرفون أصولهم العربية . | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:35 pm | |
| وكان هناك تقليد سائد انه إذا تغلبت قبيلة التي على قبيلة أخرى فان القبيلة المنهزمة ترحل إلى مكان آخر وحدث ذلك على مدى التاريخ من اختفاء قبائل نوباتاى النوبية من الواحات والصحراء الغربية وأسوان وجنوب مصر والفرار والهجرة جنوبا الى المقرة زمن الملكة النوبية "آمان" أثناء الصراع مع الرومان و بعد الفتح الإسلامي استبدلت المريس وهي النوبة السفلى عند أسوان بقبائل عربية خالصة ولم يتبقى سوى قبائل مملكة مقرة على الحدود الجنوبية لمصر و مملكة علوة حتى حملة الملك العادل الذي اكره بني الكنز على اللجوء إلى المقرة ثم الدولة المملوكية التي بدأت في القضاء على دولة مقرة وتبعيتها لمصر وبدا العرق العربي يسود على الجنس النوبي بالمصاهرة أو بالصراع على الملك ثم أخيرا دولة الفونج الإسلامية بالسودان سنه 910 هـ والتي قضت على مملكة علوة آخر الممالك النوبية المسيحية وفرار سكانها إلى دارفور وكردفان وجبال النوبة وبحر الغزال وان الهجرات العربية طغت على السكان الأصليين وهاجر كثير من السكان الأصليين إلى أعماق السودان في العصور الوسطى يذكر بوركهارت ص 167 (النوبة قسمان وادي الكنوز ووادي النوبة ويمتد الأول من أسوان إلي وادي السبوع و يشتمل الثاني على الأصقاع المحصورة بين السبوع والحد الشمالي لدنقلة وسكان القسمين تفصلهم اللغة ولكنهم في عاداتهم وطباعهم متماثلون ويقول رواتهم أن النوبيين الحاليين أصلهم من بدو جزيرة العرب الذين غزوا هذا القطر بعد انتشار الإسلام أما معظم الأهالي المسيحيين الذين رأيت كنائسهم منتشرة حتى سكوت فقد هربوا من وجههم أو قتلوا وقليل منهم اعتنق دين الغزاة ،و ترى اليوم أحفادهم في تافة و سرة شمالي وادي حلفا ) . اي ان القسمين من العرب الذين سكنوا النوبة سواء من يسكن وادي الكنوز او من يسكن وادي النوبة وان تسميتهم بكنوز او نوبة نظرا لسكنة الأرض فقط وليس العرق النوبي الخالص . - من قبائل النوبة الأصلية السلو ويوجد منهم بدارفور بمملكة التنجور القديمة ومنهم جنوب ادفو وقبائل الجريساب (جدهم جريس نائب ابن أخت سيمامون ملك النوبة بالمقرة - شجاع الدين نصر ابن فخرالدين مالك) - وقبائل الهوسا (الهيسا) واغلبهم بتشاد والنيجر ونيجيريا - وقبائل طافية (وكانت لهم قرية غرب أمباركاب القديمة ) والتي هاجرت حتى وصلت النيجر والكونغو ويسمون باسم " صافية بسهول النيجر - وقبائل السكوت بعضهم جنوب الدر ووادي السكوت شمال السودان واغلبهم قبائل السكوتو بالنيجر ونيجيريا - وأيضا قبائل السقوراب بقتة و بلانة واغلبهم بمنطقة إبيي جنوب كردفان قبائل السقوري - وبعض قبائل المريس التي سكنت بجوار الاقصر - وحتى قبائل بني الكنز السابقون على الكنوز الشرقيين الماتوكيين الحاليين " أولاد نجم الدين وشرف الدين ومحمد ونس اخر امراء الكنوز " والتي هاجرت هذه القبائل الي السودان مثل قبائل" الشايقية والقراريش العباسية " - وقبائل "الفلاتة" ذات الاصول العربية المتنوعة "فهي ليست ذات اصل عرقي واحد فهي خليط كبير من القبائل العربية الفارة من الحرب مع الشمال المصري" من تحديد اصل عرقي واحد لهم كما هو معروف لدي المجتمع السوداني الفبلي والفلاتي الاصلي ذو طباع عربية جيدة واصيلة وقد نسبت بعض النقائص للمناطق التي كانوا يسكنونها بالخرطوم ثم تركوها ومن يسكنها الان ليسوا الفلاتة الأصليين بل هم بعض من الحلب او الغجر ، و الفلاتة حاليا منتشرون بدارفور ودول جنوب غرب افريقيا وقد دخلت الى مملكة المقرة ومملكة علوة والسودان زمن السلطان قلاوون وبعضهم ترك اسوان في الفترة بين 767 هـ و780هـ وهي الفترة التي استولى عليها بني الكنز الحاليين على اسوان ووداي الكنوز جنوب اسوان وهي قبائل بني هلال التي غربت من النوبة وأسوان على أيد الجعافرة وقبائل ربيعة والهبانية والمسرية والرزيقات وجهينة وغيرها . أي أن المنطقة تعرضت لتغير الخريطة العرقية عدة مرات . وهذا التقليد القبلي كان سائدا حتى في الوجه البحري مثل اضطرار قبيلة الهوارة الي الرحيل من البحيرة الى الأعمال الاخميمية بعد ان تغلبت عليها قبيلة زناتة زمن السلطان برقوق سنة 782هـ و كان سائدا في كل بلدان العالم فقد شهدت أوروبا هجرات كبيرة من آسيا إلى أوروبا ومنها الجرمان الآريون(الالمان) والصقالبة والسلاف والترك العثمانين . وكذلك الأسبان الأوروبيين الذين استولوا على الأندلس وهجروا المسلمين والأوروبيين الذين استولوا على أمريكا الشمالية واللاتينية من الهنود الحمر . | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:37 pm | |
| إسلام و عروبة ووطنية أهل النوبة المصرية والسودانية :- النوبة المصرية قبائل عربية تصاهرت مع السكان النوبيين الأصليين فالنوبيون المصريون ذو أصول عربية عريقة باستثناء عدد من النجوع القليلة الموجودة ببعض القرى والتي تنتمي إلى أصول نوبية كبعض بقايا قبائل السلو و ابوسكونى والجريساب والسقوراب لا يتجاوز عددهم العشرة آلاف ومنهم بقري شمال أسوان من يتحدث العربية الآن ونسوا تماما أصولهم النوبية . لذا فقد احتفظ أبناء النوبة المصرية بالطباع العربية الأصيلة كالشهامة والشجاعة والكرم ومع مصاهرتهم ملوك النوبة القديمة اكتسبوا الصفات النوبية كالصدق والأمانة والطيبة و دماثة الخلق ومن العادات العربية أن قبائل النوبة المصرية لا يزوجون بناتهم لقبائل أخرى وهذا تقليد عربي وليس نوبي إذ أن القبائل النوبية الأصلية عبر التاريخ رضيت بالمصاهرة مع العرب الوافدين طواعية بل وأورثتهم الملك نظرا لنظام الوراثة عند النوبيين قديما بان الذي يرث هو ابن البنت . وهذا طبقا لما ورد تاريخيا . والنوبيين متدينين بطبعهم وقد اعتنقوا الإسلام بتداخل العرب المسلمين بينهم بدون قتال أو إكراه ، بل أنهم كانوا من أهم قبائل أنصار المهدي السوداني والذي حقق بهم نصرا كبيرا على الإنجليز وانه قبل ظهور المهدي السوداني بسنوات سارت إشاعة عن قرب ظهور المهدي فهاجرت أعداد كبيرة من القبائل النوبية الدارفورية والكردفانية صوب الشرق السوداني والى الجزيرة العربية انتظارا لظهور المهدي ونصرته والتي اتحدت مع المهدي السودان وكانت لهم بسالة وعزيمة في الجهاد هزمت الجيش الإنجليزي بالسيوف والرماح والعصي وكانت المدافع والبنادق الآلية تحصد الآلاف منهم ولا يبالون بها . أمثلة على وطنية النوبيين *مقاومة القبائل الكنزية للحملة الفرنسية على أسوان بقيادة الجنرال بليار حينما أرادت العبور إلى بلاد النوبة فتجمع لهم أهالي الشلال وجزر فيلة وقرى دهميت والقرى المجاورة بأسلحتهم البسيطة للتصدى لهم وأصابوا عدد من الفرنسيين فتوقف الفرنسيين عن الزحف ونصبوا مدافعهم تجاه الجزر النوبية ودمروا واحرقوا المنازل فسقطت جزر الشلال فصادر الفرنسيين أربعة آلاف قطعة سلاح ناري(2000بتدقية و2000غدارة ) ونهب الفرنسيين الأغنام ومخازن البلح والمؤن وانتقموا من الأهالي واستشهد عدد كبير من الأهالي في و20 و21 فبرااير سنة 1799م واكتفوا بذلك ولم يتقدموا جنوبا . *مقاومة المهدية للانجليز (محمد المهدي من أحفاد حسين بن عون الله بن نجم الدين ) وهم قبائل عربية وكنزية ونوبية ( دارفورية وكردفانية) و قد الحقوا هزيمة نكراء بالجيش الإنجليزي بقيادة غوردون باشا العميل لانجلترا من قبل الخديوي توفيق أذهلت انجلترا حتى الآن وحزنوا عليه واعتبروه شهيد المسيحية ودقت الكنائس وتوقفت ساعة بيج بن لمقتله . وفي معركة شيكان بقيادة هيكس الذي كان يتبجح على الله ويقول إن جنده قادرون على صد السماء بأسنة الرماح وصد الأرض بأحذية جنده فأباد المهدي حملته بالكامل وقتل هكس شر قتلة | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الأربعاء مايو 30, 2012 3:40 pm | |
| مصادر البحث اسم المؤلف الكتاب د/ عطية القوصي تاريخ دولة الكنوز الإسلامية. البروفيسور عون الشريف قاسم القبائل والأنساب في السودان نعوم شقير تاريخ و جغرافية السودان السير هارولد ماك مايكل تاريخ وأصول العرب في السودان جون لويس بوركهارت رحلات بوركهارت في بلاد النوبة والسودان المقريزي السلوك في معرفة دول الملوك ابن حجر العسقلاني إنباء الغمر بأبناء العمر د/ عبدالله عبدالماجد الغرابة محمد بن عمر التونسي تشحيذ الأذهان بسيرة أهل العرب والسودان د/ مصطفى محمد مسعد الإسلام والنوبة في العصور الوسطى الادفوي الطالع السعيد الجامع لاسماء الفضلاء والرواة بأعلى الصعيد الذهبي العبر في خبر من غبر ابن خلدون تاريخ ابن خلدون " العبر" المقريزي المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المقريزي البيان والإعراب فيما نزل مصر من الأعراب ابن اياس بدائع الزهور فى وقائع الدهور د/ رجب محمد عبدالحليم الإسلام والعروبة في دارفور في العصور الوسطى ب.ل. شتي بلاد النوبة في العصور الوسطي | |
|
| |
محمد عثمان العبدلي عضو جديد
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 12/03/2012
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الخميس مايو 31, 2012 5:46 pm | |
| - عادل عثمان مصطفي كتب:
الشكر الوافر لك اخي الكريم / محمد العبدلي
موضوع فحص الجينات الذي ذكرته صعب علي ان افيدك بشيئ منه ..
لكن سوف اظل اتتبع الموضوع معك وكلما وجدت معلومة فلن ابخل عليك بشيئ من ذلك ..
والان وجدت هذه المعلومة ارجو ان تكون في المسار الصحيح للموضوع .
...........................
مرحباً بك مجدداً أستاذي عادل... بالنسبة للفحص، فإني أعرض عليكم فحصاً مجانياً لأحد الحربياب، ممن يتصلون بهم عن طريق الأب فقط، فالفحص يكشف الجذور الأبوية دون الأمومية.. و أدوات أخذ العينة متوفرة في الخرطوم عند أحد المعارف.. فإذا وافقت على دخول عالم الجينات، فيمكنك التواصل معي، أو توصية من ترونه مناسباً ليكون ممثلاً عن فرعكم في هذا الفحص، فنتيجة فحصه تكفي عن أبناء عمومته... بشرط أن يتأكد من نسبه و أنه مطابق للموروث، مثلاً: فلان بن فلان بن فلان ..... بن حربي (جد الحربياب) بن غالي -أو غلام الله- بن نجم الدين.. ملاحظة: النتائج الخاصة بالأسر تكون في يدهم، و لا يكشف عن تفاصيل الأسر المشاركة إلا بإذنهم...
يسعدني أن أتلقى أي استفسار من حضرتكم فيما يخص هذا الأمر...
و لك خالص تقديري.. | |
|
| |
عادل عثمان مصطفي كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 6481 تاريخ التسجيل : 19/10/2010 العمر : 67 الموقع : كانبرا - استراليا
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الخميس مايو 31, 2012 7:59 pm | |
|
كتب الاخ محمد العبدلي :
مرحباً بك مجدداً أستاذي عادل... بالنسبة للفحص، فإني أعرض عليكم فحصاً مجانياً لأحد الحربياب، ممن يتصلون بهم عن طريق الأب فقط، فالفحص يكشف الجذور الأبوية دون الأمومية.. و أدوات أخذ العينة متوفرة في الخرطوم عند أحد المعارف.. فإذا وافقت على دخول عالم الجينات، فيمكنك التواصل معي، أو توصية من ترونه مناسباً ليكون ممثلاً عن فرعكم في هذا الفحص، فنتيجة فحصه تكفي عن أبناء عمومته... بشرط أن يتأكد من نسبه و أنه مطابق للموروث، مثلاً: فلان بن فلان بن فلان ..... بن حربي (جد الحربياب) بن غالي -أو غلام الله- بن نجم الدين.. ملاحظة: النتائج الخاصة بالأسر تكون في يدهم، و لا يكشف عن تفاصيل الأسر المشاركة إلا بإذنهم...
يسعدني أن أتلقى أي استفسار من حضرتكم فيما يخص هذا الأمر...
و لك خالص تقديري..
مرحب الاخ العبدلي وشكرا علي كل ما كتبته لكي تصل الي كل ما تصبوا اليه ..
وحقيقة عزيزي انا لا اعلم احدا لديه المواصفات التي طلبتها وأنه مطابق للموروث
لذلك تجدني عاجز عن تقديم اي مساعدة بهذا الخصوص ..
وختاما لك مني كل المني واملي ان تحقق كل ماتصبوا اليه واسأل الله تعالي ان يكلل مساعيك بالنجاح والتحقيق
ولك مني اغلي المني والود
| |
|
| |
محمد عثمان العبدلي عضو جديد
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 12/03/2012
| موضوع: رد: استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى الجمعة يونيو 01, 2012 2:57 pm | |
| - عادل عثمان مصطفي كتب:
مرحب الاخ العبدلي وشكرا علي كل ما كتبته لكي تصل الي كل ما تصبوا اليه ..
وحقيقة عزيزي انا لا اعلم احدا لديه المواصفات التي طلبتها وأنه مطابق للموروث
لذلك تجدني عاجز عن تقديم اي مساعدة بهذا الخصوص ..
وختاما لك مني كل المني واملي ان تحقق كل ماتصبوا اليه واسأل الله تعالي ان يكلل مساعيك بالنجاح والتحقيق
ولك مني اغلي المني والود لا بأس إن شاء الله... أعرف بعض الكنوز، و يمكننا عن طريقهم أن نحصل على عينات منهم.. أشكرك على دعواتك، و أمنياتك... تسلم.. | |
|
| |
| استفسار للسيد عادل عثمان مصطفى | |
|