كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
ود عدلان
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
حسن دينار
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
أبوعزة
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
ودالعمدة
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_rcapالحماداب مدينة مروية عظيمة Voting_barالحماداب مدينة مروية عظيمة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 5:57 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 الحماداب مدينة مروية عظيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حامد المنصوري
عضو جديد
عضو جديد
احمد حامد المنصوري


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 12/09/2012
العمر : 40
الموقع : ahmednassrblog

الحماداب مدينة مروية عظيمة Empty
مُساهمةموضوع: الحماداب مدينة مروية عظيمة   الحماداب مدينة مروية عظيمة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 3:16 am

[justify]في هذه المساحة أود ذكر بعض المعلومات التي تحصلت عليها من خلال مشاركتي في التنقيب الآثاري بموقع الحماداب مع البعثة الألمانية في موسمين 2011 – و2012م وجل هذه المعلومات تؤكد عظمة منطقة الحماداب ودور في تبلور الحضارة السودانية المروية.
يقع موقع الحماداب حوالي (200) كلم شمال الخرطوم ، على الضفة الشرقية لنهر النيل غرب قرية الحماداب في منطقة كبوشية، ويبعد حوالي 3 كلم جنوب مروي القديمة ويغطي حوالي 300 x 200 متر في الجزء الجنوبي وحوالي 500 x 300 متر تقريباً في الجزء الشمالي ويرتفع حوالي 4 متر عن محيطه.
وبهذه الوضعية فإن الناظر لموقع الحماداب يلاحظ أنه عبارة عن تلال مرتفعة من البقايا الأثرية، تكونت في الأصل فوق حيز جغرافي مرتفع عن محيطه على حافة نهر النيل الشرقية وسط أراضي زراعية، يفصله عن قرية الحماداب مرتفع من الكثبان الرملية، ويتكون الموقع من كومين، كوم شمالي تفصل بينه وضفة النيل قليل من الأراضي الزراعية ويمتد في شكل مرتفع منساب تجاه الشرق وأكثر ارتفاعاً في الوسط، و تغطي سطحه البقايا الأثرية من شقف الفخار وبقايا صناعات حجرية وبقايا مباني، ويبدو من خلال مظهره العام أنه عبارة عن ركام لمستوطنة سكنية، وتنشر عليه شجيرات الدوم لذلك سمي بدومة الحماداب. وهو بهذه الطبوغرافية شبيه ببعض المواقع شمال مروي القديمة، مثال موقع الصور الذي سمي من خلال انتشار شجيرات الدوم الصغيرة (الصور). ولا يبدو أن هناك أشجار دوم عالية في الموقع، وتنعدم حول محيطه، عدا القليل داخل قرية الحماداب، غير أن الأهالي يتحدثون عن أن هناك شجرتين من أشجار الدوم الطويل تمت ازالتهم من الموقع من قبل الأهالي. والكوم الآخر الجنوبي عبارة عن مرتفع من البقايا الأثرية، لا يقل ارتفاعاً عن الكوم الشمالي غير أن البقايا الأثرية على سطحه أقل انتشاراً إذا ما قورنت بالكوم الشمالي، وقد أفادت المسوحات الجيوفيزيائية والاختبارات الأولية من تنقيب آثاري إلي أنه يمثل منطقة مدافن لمستوطنة الحماداب.

إضافة إلي أن المسوحات الأثرية كشفت عن كوم آخر إلي الشمال من الكوم الشمالي وبالقرب من البجراوية، أقل ارتفاعاً من الكومين وأقل مساحة في تبعثر البقايا الأثرية ويتوسط منطقة زراعية، وتشير دراسات السطح ودراسة بعض الملتقطات الأثرية إلي أنه يمثل موقع استيطاني يعود للفترة المبكرة من الحضارة الكوشية أي فترة نبتة، نسبة لتماثل البقايا الأثرية عليه، مع آثار حضارة نبتة في منطقة جبل البركل.
يمكننا أن نستخلص من الملاحظات الأولية حول وضعية الموقع الجغرافية ومكوناته، أنه ذو وضعية خاصة، تقود إلي أن اختيار المكان والزمان، جاء وفق تلبية احتياجات خاصة للإنسان المروي في موقع الحماداب، باعتبار أن وجود الموقع على حافة النيل أشبه بأنه مستوطنة تعتمد على النيل في استقبال الوارد وإرسال الصادر في شبكة علاقات مع المدن المروية الأخرى، المتراصفة على ضفاف النيل من شمال السودان وأواسطه، غير أن القليل من الأدلة الأثرية ما يدعم ذلك، خصوصاً إذا نظرنا إلي ما خرجت به الحفريات من الموقع حيث لم توجد أدلة واضحة على تبادل تجاري مع مواقع أخرى عدا بعض الأواني الفخارية – البرونزية والمجوهرات الذهبية. تقود ملاحظات أخرى إلي أن وجود الموقع على حافة النيل الشرقية وعند مصب وادي الهواد وفي حيز جغرافي تحفه أراضي زراعية منخفضة، أشبه بأنه جزيرة خلال العهد المروي، حيث نادت بهذا الرأي العديد من الدراسات (Ahmed.1984) و (Wolf.2006) وما يحفز هذا الاحتمال هو الزحف الصحراوي الذي غير من وضعية الموقع القديمة عن الحالية، حيث الناظر إلي صور الموقع في بدايات القرن المنصرم من أعمال جارستانق، يلاحظ أن الحاجز الرملي الذي فصل الموقع عن قرية الحماداب شرقه لم يكن موجوداً.
واذا قارنا ما بين التركيبة المعمارية للمستوطنة السكنية ووضعية الموقع، فهو أشبه بأنه معسكر ذو حماية طبيعية وحماية صناعية بسور المدينة الضخم، وهذا ما تدعمه بعض الأدلة الأثرية من اختام الصيادين وتعدد الغرف السكنية داخل الوحدة الواحدة من المدينة السكنية، الا أن الأدلة الأثرية من أكوام الفخار وبقايا تالف صناعة الحديد وبعض المشغولات الصناعية، تتنافى مع هذا التفسير وتشير إلي أن الموقع يمثل منطقة انتاجية أكثر من أنه منطقة عسكرية، كما تدعم ذلك الفترة الزمنية التي نشأ فيها الموقع بالنسبة للحضارة المروية التي كانت أكثر استقراراً وانتاجاً في القرون الميلادية الأولى. ويصبح الأمر رهن الاكتشافات الأثرية اللاحقة لتحديد هوية الموقع على وجه الدقة.
إن تراصف الموقع مع سلسلة من المستوطنات المروية جغرافياً وزمنياً يطرح سؤالاً حول أهميته لتلك المواقع ومكانته منها، خصوصاً علاقته بالمدن المروية في سهل البطانة، خصوصاً أن هناك رابط بينه وبين تلك المدن وهو وادي الهواد، حيث تشير دراسات الأبحاث الجغرافية ومعلومات الأقمار الصناعية إلي أن وادي الهواد قد كانت مياهه شبه موسمية تنحدر من سهول البطانة الجنوبية، وأن القبائل الرعوية التي كونت مواقع البطانة كانت في هجرات سنوية على طول وادي الهواد وتعتمد عليه المدن المروية الملكية كطريق تجاري. ، كما تشير أبحاث الجيولوجيا والجغرافيا إلي أن وادي الهواد خلال الألفي سنة السابقة قد تصحر وزحفت الرمال على مجراه، ومن المحتمل أن الحماداب كانت تقع على حافته عندما يلتقي بنهر النيل في ذلك الزمن، وهذا ما يشير إلي أنها كانت موقعاً مركزياً تلتقي فيه مجموعات البطانة بمدن النيل عبر وادي الهواد. وهذه الملاحظة تقود إلي تساؤلات أخرى، لماذا أغلب المدن ارتبط كل منها باسم ملك واحد، مثل موقع ود بانقا ارتبط باسم الملكة أماني شخيتو ، موقع الحصا باسم الملك أماني خير كريم والحماداب اسم الأمير أكنداد. هل هي مدن خاصة بملوك محددين أم تم بناؤها في عهدهم ، أم كانت عواصماً في عهدهم، وإذا لم تكن كذلك فماذا كانت تمثل بالنسبة للعاصمة مروي، هل هي ولايات تابعة لها أم مشايخ، أم مدن ذات خصوصيات في المرتكز الاقتصادي والعسكري، أم كلها نشأت في زمن واحد وكان لكل ملك موقعه المفضل، أم هي مدن ذات وضعيات خاصة ارتبطت أكثر بالنيل مثلما ارتبطت مدن كركميش وآشور بضفاف نهري دجلة والفرات، مثل هذه الاحتمالات تحتاج إلي تنسيق علمي ما بين البعثات العاملة في حقل الآثار المروية حول منطقة شندي، لتوحيد الفرضيات والأهداف من أجل الخروج بفهم أعمق وأشمل لكينونة الحضارة المروية.
وكشفت أبحاثنا وتنقيبباتنا في موقع الحماداب سور المدينة ومكوناته من وحدات سكنية - صناعية – دينية يشير إلي مرحلة متقدمة من التحضر، خصوصاً أن التفرد في نوعية المباني وكثرتها في المربوع الواحد داخل سور واحد يشير إلي أن هناك كثافة سكانية عالية، وهذا العدد الكبير يشير إلي احتمالين: اما أنها مدينة سكنية شعبية، بجانب سكن حرفيين واداريين وعسكريين، أو أنها مدينة سكن عمال بدون أسر، قطنوا المدينة في شكل جماعات عملية (شلليات) تعمل في تصنيع الحديد والفخار والمشغولات الأخرى، مع الاداريين ولربما بجانبهم العسكريين، مع أن ظهور بعض المجوهرات وحفر الدخان والمشغولات النسائية يشير إلي وجود أسر.
ومن خلال شكل المنزل الواحد الذي يحوي عدد من الغرف بدأت بغرف صغيرة ومن ثم توسع حجمها، يمكننا اقتراح أن هناك زيادة في الكثافة السكانية، وهو ما قادهم لتضييق شكل الغرف من غرفة واحدة إلي غرفتين ومن ثم أن المنزل في النهاية بني على طابقين.
وما يدل على التوسع في السكن هو تغيير بوابة المنزل، حيث ظهر أنه لا يفتح في الشارع الرئيسي وانما في شارع جانبي (زقاق)، ومنه إلي الداخل توجد بعض الممرات الضيقة المزودة بسلالم تقود إلي الطابق الثاني من المنزل، كما أن المطبخين في المنزل الواحد دليل آخر على طبيعة السكن، خصوصاً وأن الاصلاحات والتعديلات التي طرأت على المنزل ذادت من عدد الغرف وغيرت من أشكالها، عبر مراحل المدينة الثلاث، مما زاد الأمر تعقيداً، عندما نحاول التعرف على مدى شعبية سكان الحماداب من أنهم أسر الصناع والحرفيين والنجاريين والتجار والعسكريين، أم أنهم جماعات من هذا القبيل، بها القليل من النساء كعاملات في النشاطات النسائية التي تحتاج إليها تلك الفرق، أو أسر لبعض رؤساء الجماعات العمالية والاداريين، وفي كل الأحوال مستوطنة شعبية وليست ملكية.
معظم الملاحظات من الطراز المعماري والمشغولات التي يتم العثور عليها يومياً في مدينة الحماداب، حتى الآن تشير إلي أنه مجتمع حرفي – صناعي متحضر، لم يكن مجتمع زراعياً – رعوياً، ويدعم هذا الاستنتاج عدم العثور على أدلة لحظائر الماشية أو مخازن كبيرة للمحاصيل الزراعية داخل السكن، خصوصاً أن الباحث وولف (Wolf) يشير ألي أنهم طبقة عمالية من الفحامين والحدادين والخبازين والنجارين وصناع الفخار وصناع سلال الخيزران والنساجين والبنايين ولربما موظفين واداريين، وهذا بالطبع أقرب لما هو موجود من دلائل أثرية، غير بعض المؤشرات من ضخامة السور على شكل تحصينات دفاعية تشير إلي أنها مدينة لطبقة عليا (غالباً تكون الطبقة الوسطى في الحضارة المروية) طبقة المنتجين، خصوصاً اذا ربطنا ضخامة السور بالمسلة التي تحكي عن حرب بين الرومان والمرويين، حيث التفسير الأقرب إلي أن هذه المدينة تم تسويرها خشية الزحف الروماني، ولكن السؤال لماذا يتم تسويرها دون سائر المدن المروية الأخرى جنوبها، هل لأنها مدينة انتاجية أم أنها سكن ملكي؟
وعندما نتحدث عن أنها مسورة لماذا لم يتم العثور على أبراج مراقبة حول السور لتراقب الحركة عبر نهر النيل؟ ولماذا اختير هذا المكان الذي لا يتميز بحماية طبيعية مثل النقعة والمصورات الصفراء من الجبال والخيران والطبيعة الوعرة ؟ خصوصاً أن السهل شرق الحماداب مفتوح على البطانة السهلية.
من خلال ما سبق يتضح أن مستوطنة الحماداب عن وصيفاتها من المدن في العهد المروي من المدن الأخرى، وهي ذات طابع فريد، لا نجده في الحضارات السودانية القديمة، ولا حتى في منطقة كبوشية اليوم، خصوصاً أن قرية الحماداب الحالية تعتمد في مرتكزاتها الاقتصادية على الزراعة والرعي، عكس ما أسفرت عنه الدلائل الأثرية في الحماداب المروية، غير أن هناك بعض العينات من التربة كشفت عنها التحاليل المعملية أنها تحتوي على بذور قطن، وهو ما يفتح مجالاً كبيراً للتساؤل حول المناخ والأرض وأهمية القطن كمرتكز تجاري وصناعي في الحضارة المروية.
وفي الجانب الآخر يطرح سؤالاً حول زراعة القطن في موقع الحماداب، وهو ما قد يثير الشكوك في أنها مدينة انتاجية صناعية فقط، بل رافقت الصناعة الزراعة، وهما الاثنان مثلا العمود الفقري لأهمية مستوطنة الحماداب كمدينة حضرية – شعبية بالنسبة للحضارة
المروية.
[/justify]
[center][img][/img][img][/img][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmednassr.academia.edu
 
الحماداب مدينة مروية عظيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احزان الحماداب
»  احزان الحماداب
» احزان الحماداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: كبوشية العشق والهوي :: منتدي كبوشية التاريخ والحاضر والمستقبل-
انتقل الى: