كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
ود عدلان
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
حسن دينار
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
أبوعزة
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
ودالعمدة
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
التوثيق لأغاني التراث I_vote_rcapالتوثيق لأغاني التراث Voting_barالتوثيق لأغاني التراث I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
    سجل معنا

    للتسجيل اضغط هـنـا


     

     التوثيق لأغاني التراث

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 66
    الموقع : كانبرا - استراليا

    التوثيق لأغاني التراث Empty
    مُساهمةموضوع: التوثيق لأغاني التراث   التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 12:54 pm

    [center][left]Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث (Re: Ahmed al Qurashi)

    من أغنيات التراث

    أبو زينب لي أنا



    كتب/ خالد الشيخ حاج محمود

    قالت عنه والدته ريا بت أبو زيد (منذ أن ولدته ونشأ ما رأيته مال إلى هوى قط) أنه محمد بن أحمد بن موسى بن بدر المشهور بالعبيد ود بدر وقد طغى الاسم الأخير (ود بدر) وذلك بسبب نسبته لجده بدر حتى أصبح اكثر شيوعاً من العبيد كما ورد في موسوعة أهل الذكر بالسودان.
    ولد وترعرع العبيد ود بدر في بيئة بدوية رعوية حيث أهله رعاة مترحلون بين قرى نهر النيل (منطقة الجعليين) واتصف منذ نعومة اظافره بعلامات من الصلاح والتقوى وقد وصفته الروايات الشفوية بأنه كان أقرب للنحافة من البدانة متوسط القامة وضيئ الوجه يجب الأبيض من الثياب ويفترش الأرض في مجلسه ومنامه ولايرتفع صوته مسمعاً ولا يستفيض في الحديث إلا عند مجالس العلمِ والإرشاد إلى جانب انه عرف بالفراسة والذكاء والحكمة وعلو الهِمة والكرم، وقد جاء خروج أهله من مسقط رأسهم هاربين بعد (كتلة شندي) حيث خرجوا من قوز الحوارة لقوز رجب ومنها عبر البطانة مقتربين من الشط الشرقي للنيل الأزرق وكان الشيخ العبيد يزور أحمد ود عيسى في قرية كترانج ويعبر النيل لخلوة الشيخ عوض الجيد في قرية عفينة ويروى ان الشيخ عوض الجيد اصطحب شيخ العبيد في رحلة للبيت الحرام وعندما عادا سلم الشيخ عوض الجيد شيخ العبيد أمانة أهل الله امراً إياه بعبور النيل الأزرق للضفة الشرقية مع تكليف بالدعوى الى الله هناك.
    حيث جاء التكليف بمقولة مأثورة من الشيخ عوض الجيد خاطب بها الشيخ العبيد قائلاً: (العاديك تكلنا عليك) تزوج الشيخ العبيد زوجته الاولى ستنا بت العجيل من الحسانية والدة ابنه وخليفته الأول احمد، وعندما بلغ شيخ العبيد تسعة وعشرون عاماً سافر إلى الحجاز وشارك في مساجلات ومناظرات مع الشيخ أحمد بن ادريس (راجل فاس) والميرغني مما حدا بالاخير ان يقنعه بالعودة للسودان لأجل الدعوة وبعد عودته طلق الدنيا وخرج في سياحات مع رفيقه الشيخ محمد المقابلي من ذرية شيخ إدريس ود الأرباب.
    وذات ليلة ماطرة وباردة اضر فيها البرد القارص والجوع بالشيخين مما جعلهما يأويان لراعي أطعمهما كسرة بلبن وباتا ليلتهما بخيمة الراعي وطافت بالشيخ العبيد رؤيا رأى فيها كسرة الراعي ترجح في الميزان عبادته وعبادة رفيقه المقابلي حينها هب الشيخ من غفوته معلناً بوادر التكليف بإطعام المساكين والطلاب لذلك استقر بأم ضبان وعندما حانت (حرابة الأتراك) شمر الشيخ العبيد عن ساعد الجد وحاربهم رغماً عن رفضه الخروج من ام ضبان للخرطوم والذي يؤكد ذلك قوله المأثور: (بركة القيوم ما أصل الخرطوم)، وعندما قامت الثورة المهدية كان شيخ العبيد أكبر مناصريها حيث حشد أتباعه وابتدر حصار الخرطوم ولكنه توفى في أكتوبر عام 1884م.
    لذلك اشتهر البادراب (أحفاد العبيد) في مناطق شرق النيل بأم ضبان وما حولها لا سيما وقد كانت لهما سلطتان روحية وعشائرية جعلت الشعراء والحكامات يتبارون في مدحهم مثل الاغنية التراثية المشهورة التي قيلت في الشيخ حسب الرسول ود بدر (الكنداكة) ومن مفرداتها الرائعة:
    أبوّى وينو بحر الدواية وينو الجاتو العماي
    أبوّي وينو البحضر جناي وينو الأيدو عطاي
    يا حليلو سيدي البعبر سيد الحلقة التكر
    سيد القدح البجر حرسوه للفجــــر
    ضويت ليلة القُدر دي الأسمو حسب الرسول ود الشيخ ود بدر
    هوي بمدح بجيب أبيات لي ود أشقر أبّخرات
    وقت العيش بقى بي الملوات ود آمنة حوبتك جات
    كما كتبت حواء حسب النبي المشهورة (بأم برعه) حكامة العبيد ود بدر في الشيخ مصطفى ابنه اغنيتها المشهورة( الشيخ سيرو) وذلك عندما تزوج وكسى حتى الشجر كما يقولون بقصد المبالغة، عندما غنت الاغنية:
    النصيحة ديك البريد الشيخ أنا يا ناس بريدو
    الشيخ سيروا
    ود الشيخ مصطفى العقد الدم بالعصــــى
    الشيخ سيروا
    ولأن الافراح ظلت مصدراً لإلهام الحكامات والشاعرات لذلك كتبت الشاعرة آمنة بنت مكاوي من الركابية قصيدة في مدح قريبتها (النجف) عندما تزوجت ود عيسى من منطقة الهجيليج بالقرب من الهلالية قالت فيها:
    النجف أم جمال أماتك الخيل الأصال وجدودك عمد كردفان
    يايتول يا أم سماح يا المسك الفوق نيلو فاح
    غفرك داير لي الصباح إنجليز ماسكين السلاح
    يا بتول أم رشوم غفرك داير ما بنوم
    لباسك غالي الهدوم عِبْدِ اللَّه جاب الشيوم
    كما كتب الشاعر والفنان الفرجوني في زواج شقيقه ابراهيم عبد الله البنا
    (العديل والزين) رغماً عن أن العديل والزين من تأليف النساء ولكن الفرجوني لحبه وصدقه وفرحته بزواج شقيقه تجاوز ذلك الموروث وكتب في قالب شعري بديع قال فيه:
    الليلة العديل والزين إن شاء الله العديلة تقدموا وتبراه
    بأسم الله ابتديت بالواحد الفتاح ليك الخير يجيب قولاً محقق صاح
    زينة عجبي ليك البيت عمار ورباح و يا قمر السماء البتضوي للبياح
    اسمك بالألف انت المنسل حر أبواتك مكوك زي الكواكب غر
    سون يا بنات في الريشة قولن يوي يا كاسر نمور شقلد العردت في الهوي
    أهلك سيروك يا غرة العينين لي بت البطر بت عزة الطرفين
    أخوانك معاك يا ضوي فرحانين ربي يتم ليك بيت مال وزينتو بنين
    على تلك الشاكلة ومن وحي الفرح الغامر وبفضل الشجاعة والكرم والعطا ومكارم الأخلاق التي عُرف بها اهل الذكر كتبت الحكامة و الشاعرة المغنية أم برعة قصيدتها الثانية في الشيخ مصطفى ود العبيد ود بدر وذلك عندما انجب ابنته الكبرى زينب و قد اشتهرت الأغنية بـي (أبو زينب لي أنا) خاصة بعد ان غنتها ام برعه بمنطقة شرق النيل على إبقاع الدلوكة وذلك قبل ان تنتقل الاغنية لكل ربوع السودان وتصبح مشاعة لفناني الحماسة ومنهم الفنان الرائع الأستاذ الامين البناء ومن مفردات الاغنية الرائعة قول الشاعرة ام برعة:
    أبو زينب لي أنا أسمو الخير ضينا
    تغني ليك البنية بنية سمحة وفنجرية
    يا أب آمنة ورقية شمر ما تشمت عليّ
    هب النسيم جاب هبوبو خيرو كتير ماهو دوبو
    الدايرين شرْ إتواعدوبو
    لاك حاشي ولا تنيَّ لاشايب لا جنيَّ
    مهور العنزة أبو قرناً لي والتلاتة أتدهُجهن ليّ
    حنني يمة سيري سيري يمة جرتقي
    (حنني يمة سيري سيري يمة جرتقي) هي كسرة الأغنية.
    فالله در وطننا العزيز بأبنائه الشجعان ونسائه المحجلات اللائي حفظن كبرياء أبطاله وشحذن الهمم عند المحن والصعاب حتى طالهن قول الشاعر الوطني المرحوم الشريف زين العابدين الهندي عندما قال في (أوبريت سودانية):
    شايلك سيف نصر لا يطيش ولاهو يزوع
    ورابطك في حشاي من العطش والجوع
    راجيك المجد مدخور ليك سنين ودنين
    ومن حبوبتك الوقفت ترد الدين
    وتطرد حملة الباشا مع الغازيين
    حليله مهيرة كاسرة التوب وحد الزين
    ولكن.. هل نغرد جميعاً في سرب واحد ونغني مع ود الرضي (البدر الخفى الانجاف اليوم شرف الرجاف) نأمل أن يتحقق ذلك ولو عبر النشرة الجوية مع سيد درمان كافي وإخلاص النوراني.




    منقوووول---

    للموضوع بقية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 66
    الموقع : كانبرا - استراليا

    التوثيق لأغاني التراث Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوثيق لأغاني التراث   التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 9:19 am

    [center]من الأغنيات الخالدة
    يا بلال تزورني مرة

    كتب: خالد الشيخ حاج محمود
    سألني الاستاذ عصام سليمان عبيد – المهتم بالتراث والآداب والفنون عن ( البلال الذي ورد ذكره في الاغنية الخالدة (يا بلال تزورني مرة) حيث قال بأنه سمع بأن تلك الأغنية قيلت في أحد أحفاد (حاج عربي) ولعلمي وقناعتي بأن اغلب أهل كردفان يخلطون بين حاج عربي والقاضي عربي لذلك قلت له (أن من قيلت فيه هذه الاغنية هو حفيد القاضي عربي وليس حاج عربي، بل أوضحت له بأن الفقيه حاج عربي ود حمد ابن حبيب نسي الركابي كان أماماً للفتوي الشرعية في عهد المسبعات بكردفان في القرن الثامن عشر الميلادي وله ضريح يزار بحي السجن القديم بمدينة الأبيض أمام منزل حفيده المرحوم (مكاوي أحمد حامد) وعلى يده تتلمذ الشيخ عبد الله ومن بعده ابنه الشيخ اسماعيل الولي ومن نسله بأم درمان الشيخ الفقيه عربي ابن احمد مكاوي والتي انتهت إليه ولأبنائه خلافة الركابية بأم درمان وهو ابن الفقيه احمد مكاوي بن الفقيه عبد الرحيم بن الشيخ حبيب نسي ابن الشيخ محمد قيلي بن الحاج حبيب بن حبيب نسي. وقد تزوج الفكي عربي احمد مكاوي من (فاطمة ادريس كوكو) وانجب منها احد أئمة التقي هو (الخليفة مكي عربي) والذي انجب ابنه الخليفة احمد مكي عربي واخوانه واخواته أما القاضي عربي فهو كما يقول الدكتور عون الشريف في موسوعته (القبائل والانساب في السودان) اشتهر القاضي عربي احمد كنين بن يحي بن احمد البشير بن موسى ود البرد من (الهواره الضكيراب) بكردفان ووالدته حفيدة الشيخ خوجلي ابو الجاز ولد بالأبيض عام 1779م وتوفى والده وهو صغير فكفله جد أبيه بشير موسى ود البرد – صاحب الضريح المشهور بالأبيض، وقد تعلم القاضي عربي –على جده احمد البشير وحسين ود عماري وعلى عدد من العلماء منهم الشيخ (بدوي ود أبو صفية) و(ابراهيم الاستردي) وعمل قاضياً بالأبيض من قبل نائب سلطان الفور المقدوم مسلم حين كانوا حكاماً على كردفان وكان اماماً لمسجد الأبيض واتصل بالطريقة الادريسية عن طريق السيد محمد عثمان الميرغني الكبير حين زيارته لكردفان وعينه الاتراك قاضياً للقضاة وراسله السيد احمد بن ادريس وكان الامام الختم يجله ويقدره لذلك ذكره في توسله المشهير حينما قال:
    تعم نقيباً صالحاً صادقاً عربياً ويعقوب وحماد وأهل طريقتي
    وصلي بقدر الذات للختم قد جلى على أحمد والصحب وآل ذخيرتي
    وللقاضي عربي اربعة وعشرون ولداً وبنتاً وعندما عقد السلطان محمد الفضل العزم على تعينيه قاضياً واماماً وخطيباً وعالماً على كردفان حيث كان الوجهاء واصحاب المناصب واكابر القوم في ترقب وشغف لمعرفة من يعينه السلطان بعد ذهاب الشيخ ود عماري وحينها كان المقدوم مسلم عاملاً على كردفان (والي) في مقابلة مع السلطان محمد الفضل لأخذ المشورة في أمر من يخلف ود عماري وفي تلك اللحظة التي اكتنفها الترقب والانتظار لعودة المقدوم مسلم ومعه حقيقة الامر خرج (القومابية) وهم الاعلاميين في ذلك الوقت يعلنون الناس لمقابلة المقدوم وعندما تقاطر الناس من كل حدب وصوب جماعات ووحدانا والكل يعضد من يراه أهلاً لهذا المنصب إلا عربي أحمد الهواري وقف بعيداً وكان عليه جلباباً من دمورٍ وملفحة شال متواضع على كتفه حينها قال كبير المعلنيين (القومابية) رافعاً عقيرته بأن مولاي السلطان محمد الفضل قد عين مما جعل الصمت يلف الجميع ولكن سرعان ما علموا الشخص الذي تم تعينه هو (عربي احمد الهواري) حيث عين قاضياً واماماً على كردفان وهنا بدأ الهمس والتململ ووسط هذا الجو نزل القومابية من أعلى المنصة باحثين عنه وعندما ابصروه من على البعد أخذوه على اك########م مخترقين به الجموع حتى بلغوا به المنصة امام المقدوم مسلم والذي البسه الجبة والقفطان والعمامة والطربوش المغربي واعطاه (فرماناً) بمعنى وثيقة من السلطان محمد الفضل وذلك حسب افادة الباحث الاديب (موسى شيخ الربع في مرجعه القيم (انارة عن قبيلة الهواره اضواء وتصحيح) ) ومن حينها سطع نجم القاضي عربي وصار علماً ومنارةً بل أضحى عالماً لا يبارى وخطيباً لا يجارى وقاضياً يقيم الوزن بالقسط وعمت سمعته الآفاق والارجاء و اصبح مستشاراً للقضاء في مملكة (تمبوكتو ووداي ) بغرب افريقيا وكان من اوائل خلفاء الختمية بالسودان الى جانب الشيخ اسماعيل الولي وبعد توليه الحكم وسع الجامع الكبير بالأبيض وبناه في المرحلة الأولى بقصب العقيق (عنكوليب) الذي جمعه أولاد حمد كيسان العدوية من منطقة ريفي ابو حراز وفي عام 1810م جدد بناء الجامع بطوب اسمه (الدانقيل) وهو طين اخضر ممزوج بمرقة التيران لمقاومة الامطار وقد تعاقب على امامة الجامع من بعده ابنائه القاضي البلال ثم القاضي عثمان وبعده القاضي الشيخ اليمني ثم الخليفة جعفر وجاء من بعده المأمور حسين عثمان ثم الشيخ محمد الهادي وهو آخر امام من نسل القاضي عربي عام 1967م.
    وقد عمل احفاد القاضي عربي في القضاء وكان آخرهم مولانا العالم (حسن اليمني عثمان) والذي كان رئيساً للجهاز القاضي بكردفان ووصل لدرجة قاضي قضاة السودان وتوفى عام 1971م وللقاضي عربي شارعاً يحمل اسمه بمدينة الأبيض كما يوجد للهواره شارعاً بحي العباسية بأم درمان يتقاطع من الجنوب مع شارع الامراء حيث يقيم فيه ابناء (القاضي عربي) وابناء (الصلحي عثمان عربي) وهناك عدداً كبيراً من احفاد القاضي عربي اسهموا في شتى المجالات العلمية في السودان منهم آل الصلحي وآل الياجي والريح العيدروس والعالم البروفيسور (النذير دفع الله الياس باشا ام برير) أمه من نسل القاضي عربي ، كما من احفاد القاضي عربي المقدم (حسن حسين عثمان عربي) وهو قائد الحركة الانقلابية في عهد الرئيس نميري و هنالك من عمل من احفاد القاضي عربي في الشرطة حتى وصل لقيادتها، ولأنه كان كفوءً وأميناً وصادقاً لذلك غنت له الفنانة الشهورة عائشة الفلاتية اغنية (يا بلال تزورني مرة) خاصة وقد اشتهر بقوة الشخصية والصدق و الشفافية إلى جانب أنه كان انيقاً ومهندماً و جامعاً للمكارم كلها علماً بأن الاغنية تلك جاءت في فترة كانت المرأة السودانية فيها تتقيد بالاحكام الاسلامية العريقة وبالعادات والتقاليد العربية لذلك كان دورها ابان فترة الحقيبة قصراً على فئة معينة حيث الظروف الاجتماعية بالأساس هي التي تلعب الدور بأن تكون المرأة فنانة خاصة لأن نظرة المجتمع لفن الموسيقى في البدايات الاولى كانت نظرة ازدراء حيث يعتقد ان من يعمل في ذلك المجال يعتبر من (الصعاليك) إن لم تكن الموسيقى رجساً من عمل الشيطان يجب اجتنابه كما يرى بعض الناس آنذاك، لذلك وجد الرعيل الأول نفسه في مواجهة اجتماعية خطيرة ولو لم تسعفه بعض الايادي المستنيرة التي آمنت بسلامة ذلك الاتجاه العميق لما كتب للابداع والفن ان يري النور، حيث كان موقف الغناء بالنسبة للنساء في ذلك الزمان صعباً ومعقداً ومع ذلك فقد ظلت عائشة الفلاتية ومنذ الثلاثينات تواجه حرباً من عدة جهات منها المجتمع و بعض الزملاء ويكفي ان مطرباً شهيراً بسبب ظهورها في ذلك الوقت هاجر الى اثيوبيا مما جعلها تقرر ترك الغناء ولكنها بدافع الحنين ورباط الارض صمدت وأدت رسالتها واصابت نجاحاً وتميزاً فنياً مشهوداً لا سيما و ان صوتها الغريد ظل يلازمها لآخر أيامها برغم كل التغيرات الفسيولوجية ومحن الزمان وظروفه المتغلبة اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً كما يرى الاستاذ الموسيقار (جمعة جابر) مع العلم بأن المطربة عائشة الفلاتية جاءت بعد المغنيتين (فضيل الله) و(زهرة بت تونجي) وقد اشتهرت فضيل الله بأغنية (سهر المنام لي وحدي يا قسيم الريد الريد فوقك النبي) وقبل المطربة عائشة كانت المغنية المشهورة (أم الحسن الشايقية) حيث عاصرت الفلاتية (مهلة العبادية وعائشة كرن ورابحة التم تم وميري شريف والرحمة مكي) وبعدها جاءت (فاطمة الحاج وفاطمة خميس ومنى الخير واماني مراد و الثنائي الكردفاني(ام بلينة السنوسي وفاطمة عيسى) وطيبة الهاشمي و ثنائي النغم (زينب خليفة وخديجة) وثنائي السمر ودوانا عبد القادر والبلابل وجداية موسى والتي كانت عازفة على العود مع شقيقتها الفنانة عائشة موسى (الفلاتية) والتي ولدت بمدينة القضارف عام 1908م بالقرب من جبل ماركو وإن كانت اصولها من منطقة (كدونة) بنيجيريا وجاء ظهورها كمطربة مع نهاية الثلاثينات بعد اقامتها في فريق (فنقر) بحي العباسية بأم درمان ، وقد أجيز صوتها على اغنية الفنان عبد الحميد يوسف (اذكريني يا حمامة) ومن ثم انطلقت بالأغنيات الجميلة كمثل اغنيتها (يا سمسم القضارف) خاصة عندما تردد مقطعها الجميل:
    حبيب بريدك ريدة ريدة الحمام لي وليدة
    حبيب تعال سمير تعال تعال نتم الريدة ..الخ
    كما غنت الفلاتية ايضاً أغنية (الله لي الليمون سقايتو علىّ يا حاج أنا) وهي من الاغنيات التي قيلت ابان الحرب الثانية حيث انفعل المطربون والشعراء معها ويكفي ما سطره يراع احد الشعراء عندما قال:
    عقّب يا نسيم التاكا جيب اخبارا وجيب خبر الطلاينة الفارقوها حيارى
    المكسيم جعر وام خمسة شبت نارا نركز كالأسود سوداني ما بتضارى
    وتبرز الفنانة عائشة الفلاتية من خلال اغنيتها (الليمون سقايتو على) الدور العظيم للسودانيين وهم يقفون مع دول الحلفاء في مواجهة دول المحور وذلك بغرض حث الانجليز على الوفاء بحق تقرير المصير الذي وعدوا به السودانيين بعد الحرب مباشرة لذلك عيرت الاغنية قادة دول المحور (موسوليني وهتلر) من خلال بعض المفردات التي ذكرتها الاغنية كمثل القول:
    الله لي موسوليني بنوصيك الله لي دي عطرنا الغاشيك
    الله لي هتلر يمين غاشيك كوس ليك زول يحميك
    من السلاح راجيك في العاصمة
    ولأعجاب المطربة عائشة الفلاتية بالشرطي إبن الهواره غنت له أيضاً رائعتها(الدار الما داري) والتي تقول في بعض مفرداتها:
    الدار الما داري أنا ما لي بيه والبلد الما بلدي ما بمشي ليه
    الدار الما داري أنا ما لي بيه بس خلاص يا بلالي وانا مالي بيه
    بشاور أمي كان ترضى كان تابه ببني لي بيت في حي الجلابة
    يا أي يا يمة الجمال شايلة وماشة البديريـــــة
    حيث ورد ذكر البديرية وهم يقيمون في مدينة الأبيض بالقرب من حي الجلابة الهواره كما أن اسم الممدوح (البلال) ورد في قالب رمزي بديع ، ولكن اغنية (يا بلال) اعجبت المستمعين لفترة من الزمان خاصة عندما غنتها المطربة عائشة الفلاتية بصوتها الرخيم وايقاعها الجميل فاصبح المطربون والمطربات يؤدونها في المناسبات السعيدة خاصة و انها من الاغنيات الخالدة التي تشجي القلوب وتطرب الوجدان لاحظ بعض مفرداتها التي تقول:
    يا بلال تزورني مرة يا الحنان تزورني مرة
    يوم قالو ليك وقالو ما عليك قالو جافي وانا راضية بيك
    يا بلال تزورني مرة في المحل ده
    قلبي حباك ومالي سواك انت صورة ولا بس ملاك
    يا بلال تزورني مرة
    كلام الاهل سبب زعل كان انت وزة أنا ليك بحر
    يا بلال تزورني مرة
    قلبي حباك وما لي سواك كان انت طير انا طايرة معاك
    يا بلال تزورني مرة في المحـــــــل ده
    الناظر للاغنية يلحظ صدق الخطاب الذي جسده العشق والوله خاصة وان الشاعرات والمغنيات في سالف الزمان يلهج لسانهن بالثناء والتقدير لكل من يجدن فيه النخوة والصدق ومكارم الاخلاق والصفات لذلك سارت المطربة عائشة الفلاتية على ذلك النهج لها التحية والرحمة والمغفرة حيث ارتحلت عن هذه الدنيا في السبيعنات وهي بحق ظاهرة فنية شغلت الناس آنذاك وشغفت قلوبهم بالغناء الجميل والفن الاصيل فأصبحت في ذاكرتهم من الخالدات عبر الزمان والمكان.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 66
    الموقع : كانبرا - استراليا

    التوثيق لأغاني التراث Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوثيق لأغاني التراث   التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 9:23 am

    [left]
    Arial Black]]
    من أغنيات التراث
    (العوبه)



    كتب: خالد الشيخ حاج محمود
    ورد في كتاب دكتور بابكر فضل المولى "مظاهر الحضارة في دولة الفونج الإسلامية" (بأن العبدلاب قاموا بدور أساسي في اسقاط مملكة علوة ورغماً عن ذلك أصبحوا في التنظيم الجديد للدولة في المرتبة الثانية ويبدوا أن هذا الوضع كان متفقاً عليه منذ بداية الحلف بينهم والفونج لاسيما وقد قام الحلف على شروط حددت مهمة كل طرف ووضعه في التنظيم الجديد على صيغة الحكم اللامركزي الذي أعطي السيطرة والزعامة للفونج فيما كفل للعبدلاب السيطرة على من دونهم من القبائل والمشيخات في الاقاليم التابعة لهم بحيث يصبح عمارة عوضاً عن ملك علوة ويكون عبد الله جماع في مكان ملك قري).
    و كانت العلاقة بين الفونج والعبدلاب على عهدي عمارة وعبد الله يسودها الإخلاء والود والاتفاق حيث يري بعض المؤرخين بأن عمارة وعبد الله كانا كالأخوين وظل ذلك الحال حتى نهاية عهديهما (وذلك وفق ماجاء في مرجع مشيخة العبدلاب) حيث لم يحدث خلاف أو نقض أو حرب إلا فى عهد الملك عبد القادر الثاني ملك الفونج والشيخ عجيب المانجلك شيخ العبدلاب وذلك بسبب ثورة عجيب على ملك الفونج حيث استحال التوافق لنزاع مسلح في أخريات ايام عجيب في قري والملك عدلان ولد آيا في سنار من خلال معركة دارت رحاها بمنطقة (ولد أبي عمارة) بجوار كركوج الواقعة بين بلدة المسيد والخرطوم والتي قتل فيها الشيخ عجيب ومن حينها أضحت العلاقة طابعها الغارات وتأرجحت بين السلم والحرب وفقاً للقوة والضعف وتبعاً للمصلحة الشخصية للطرفين فقد يتعاون شيخ العبدلاب مع ملك الفونج للقضاء على شيخ الهمج و العكس صحيح ولم يعد الصفاء بين الفونج والعبدلاب إلا في عهد الامين ود مسمار المكني بـ(نمر العبدلاب) وبادي أبوشلوخ وإن جاءت تلك الصحوة متأخرة وقد عملا بشعار (أنا وابن عمي على الغريب) خاصة عندما هددت دولة الحبشة سلامة وأمن سلطنة الفونج عام 1744م وذلك عندما زحف ملك الحبشة (اياسو) بجيش كبير للقضاء على تلك السلطنة حينها قاد الامين ود مسمار شيخ العبدلاب جيوش الدولتين بأعتباره القائد العام للجيش وأسندت قيادة الفرسان للشيخ محمد أبولكيلك كبير الهمج ووزير الفونج. وعندما عبر الجيش النيل الازرق لحق به مسانداً جيش أمير الفور (خميس) والذي انضمت قواته لقيادة الامين ود مسمار بالرغم من أن دارفور آنذاك كانت سلطنة مستقلة ودارت حرب حامية ا########س في شرق الدندر في موقع عرف (بالتكينة) وانتهت بنصر حاسم لجيوش السودان وهزيمة ساحقة للغازي اياسو وبسبب ذلك النصر ذاع صيت مملكة سنار وبلغت شهرة واسعة في بلاد مصر والشام والحجاز والهند وتونس وحتى القسطنطينية، واصبحت سيرة البطل الامين ود مسمار على لسان كل الناس لاسيما الشاعرات والحكامات حيث سطرت الشاعرة الحكامة الرحمه قصيدتها التي قالت فيها:
    غني لي الفي جرفو أخوي ود البخيت تومي الخلوق بتعرفوا
    شال السوط عرض يا جنيات انصرفوا
    نمر العبدلاب المابجرف كتفو
    فهمك مو قليل يا الهامه الزنود في السموم تقيل
    يا رحل الكحل في الثبات تميل جيت يا خيرنا قش دمعي المسيل
    وعندما تنامى لسمع الناس النصر الذي حققه ود مسمار على الأحباش كتبت الشاعرة الحكامة رابحة بت ناصر من العبدلاب (حكامة شيخ الامين ود مسمار) قصيدة أشادت فيها بشجاعة ود مسمار وقوته التي شهد بها الاعداء وصارت حديث الركبان، وقد اكد الباحث الأستاذ/ على مصطفى، من خلال رده على مقال كتبه الدكتور الاديب احمد القرشي عبد الرحمن مهدي مؤكداً ما وصلت له من خلال البحوث وافادة مجموعة من المهتمين بالتراث الشعبي منهم المرحوم الفنان بادي محمد الطيب وغيره بأن أغنية العوبة كتبتها الشاعرة رابحة بت ناصر في الامين ود مسمار وقد بدأت الشاعرة قصيدتها بقولها:
    اللي بابي لي العوبه يا نديمه
    اللي بابي لي العوبه هيا ديبا
    (العوبه تعني التجهيز والاستعداد لأي ملمة سواء أن كانت فرحاً أو كرهاً) والنديم عند الشعراء هو نديم الكأس أو ابن الكأس كما يقولون والندامة فيها الاستلطاف لاسيما من المحبوب الذي تسر رؤيته.
    وتواصل الشاعرة في رائعتها الحماسية خاصة عندما تقول:
    الليلة الاسد جاي من جبال الكر
    بتشمشم بكوس بسأل عن العنتر
    وكت الشوف بشوف حاجبو اليمين ينصر
    سموك ميتة الفجعة ونهار الحر
    الليلة الأسد جاي من جبال الفيل
    بتشمشم بكوس بسأل عن العنتيل
    يارحل الكحل الديمة وزنو تقيل
    ياجدري الشمومة الزول تشقو عديل
    الليلة النجم طرف السما هدمو
    الجرى نسيبتو والبقيف سجمو
    الصف التقيل شيخ الامين رجمو
    عزرائيل سلام الله وغشى غنمو
    (شيخ الامين هو الامين ود مسمار)
    وتواصل الشاعرة المجيدة:
    الليل اتلت ومرقن تلاتة نجوم
    اتنين في الشرق والتالتة في الخرطوم
    بتكلم عليك يا ولدة الرحمن
    ماكبر السنط ماتك بي محجان
    ما اتدلى الجروف ما لقط الاقطان
    حقبولو الجفير الفي الجفير قرمان
    شدولو البلاوي في اللجام هويان
    (ولدة الرحمن بمعنى ولدة الرضى ، ماكبر السنط وماتك بمحجان بمعنى لم يعمل حطابي ولاراعي سارح بالبهائم ، حقبولو بمعني درعولو وقلدوه السيف، في اللجام هويان أي يلاوي في اللجام وهو هائج).
    وتواصل الشاعرة مفرداتها القوية:
    بتكلم عليك ياخدرة البوسيب
    جيبي القول علي الحاشا مو كوشيب
    خيولو معبدات للكسب والجيب
    ان وقع القدر مابنفع الجقليب
    (البوسيب نوع من النبات الاخضر ينمو خارج الماء ، والستيب نبات اخضر ينمو داخل الماء ، اما الكوشيب فهو النبات الذي وقف عن النمو وعادة يكون بعد الحصاد ويسمى بالخلفة ويستفيد منه المساكين ويصبح هدفاً للطير، خيولو معبدات بمعنى محجوزات للجهاد والقتال ويأكلن الدخن ومرتاحات علماً بأن الخيول فيها المترك أي الخامل الذي قال فيه الشاعر:
    مترك في الشايه لما الشحم شقاهن
    والعبس متل ضريرة العريس في قفاهن
    (أما العبس من الخيول فهو الذي يأكل ويشرب ويتمرمق في الأرض ويحمل التراب و روثه على ظهره).
    ولابد من تنشير الخيول أي تجهيزها للقتال عندما يسوقها السايس بعد إكتمال صحتها وعند التنشير يصبح الحصان ضامر مثل قول الشاعر الشعبي:
    مضروب الزبيدي الانجرح في وركو
    أمسى عليهو زي ديك الهضاليم عركو
    أسعارك غلت قبل التجار يشتركوا
    لغبك كلوة المربوط وريقك بركو
    لذلك يصبح المعبد من الخيول سريعاً كالغزال فيطوله قول الشاعر الشعبي:
    بهماً فارق اماتو وجفل في النال
    أجمل منو بت التايه ذوق وجمال
    يا محمد أخوي عجز لساني القال
    لتيبه قيف ولاَّ عانس ريل ولاَّ برقاً شال
    وتواصل الحكامة شاعريتها الصادقة عندما تقول:
    غني وشكريهو الليلة يا أمونة
    عجل الهوسكي الساحتو مأمونة
    المحرات تكسرو والتانية مدفونة
    قول للمرفعيب خلولك الرمم شونه
    (الهوسكي منطقة مشهورة بالعجول السريعة والقوية التي تجر الساقية والمحرات ومأمونة بمعنى محروسة داخل الساقية والمشروع وفي عجل الهوسكي يقول الشاعر البطحاني: عجل الهوسكي المرعاه وادي سليمة)
    وتختتم الشاعرة قصيدتها الرائعة في بسالة وشجاعة ود مسمار عندما تقول:
    غني وشكريهو الليلة يا عشه ** ما اتفخر على توب اللباس فشه
    وما اتقنع على الجار القريب خشه ** وكت الشوف بشوف جوادو جات طاشه
    دفاع للطرز سيدي برتع الطاشه
    (اللباس فشه أي لايلبس الجديد بقصد الافتخار ، الجار القريب خشه لايخون جاره في عرضه، دفاع للطرز ربما مدافعاً للهجوم الذي يأتيه راكباً على الخيل والابل كما يمكن ان يكون كريماً يدفع المطرز أي الحرير بمعني عطاي علماً بأن الابل تسمى بالطرز أي بمعني يجود بالإبل وينحرها، برتع الطاشه بمعني يحفظ البهيمة الهائمة ويعلفها وربما المقصود أيضاً اكرامه للاسرى وعامة أبناء السبيل بمعنى كرمه عام وليس كرم وجوه).
    ولكن الحال في حكم الفونج والعبدلاب مضى على ماكان عليه نزاعاً مسلحاً بعد مقتل الامين ود مسمار عام 1205هـ حتى اصبحت سلطنة الفونج ومشيخة العبدلاب لقمة سائغة في أيدي الغزاة الاتراك الذين استلموا الحلفايا من الشيخ ناصر ود الامين دون قتال ومن ثم سقطت سلطنة الفونج في عام 1821م. أغنية العوبة تغني بها أولاد المأمون ومبارك حسن بركات وبادي محمد الطيب وغيرهم.
    [/color
    ]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 66
    الموقع : كانبرا - استراليا

    التوثيق لأغاني التراث Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوثيق لأغاني التراث   التوثيق لأغاني التراث I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 9:30 am

    [center]

    من أغنيات التراث
    مراقد السار


    كتب/ خالد الشيخ حاج محمود

    أورد الكاتب روبن نيلاند في كتابه (حروب المهدية) بأن أول المشاكل التي واجهت الجنرال لورد وليسيلي بعد وصوله القاهرة في سبتمبر 1884م لقيادة حملة إنقاذ غردون تكمن في تحديد الطريق السالك للخرطوم مع وجود ثلاثة طرق عبر البحر الأحمر والصحراء وطريق النيل مباشرة وكلها محفوفة بالمخاطر ورغماً عن ان طريق البحر الاحمر وبربر هو الاقصر إلا أنه يتطلب عملية مشتركة بين الجيش والبحرية لتحويل إتجاه الحملة بعتادها ومؤنها وذخائرها ومدافعها وخيولها لسواكن ثم على الحملة أن تقطع مسافة مائتين وخمسين ميلاً عبر الصحراء التي يسيطر عليها الانصار بالقرب من بربر لاسيما وأن الآبار في الطريق قد دُمرت ولوثت كما ان الطريق مسدوداً بواسطة جيس عثمان دقنة المرعب والميناء النيلي في بربر سقط في أيدي الانصار بالفعل مما يجعل الحملة تواجه قتالاً من لحظة نزولها للشاطئ وعندما انطلق طابور الصحراء بقيادة السير هيربرت استيورات قاطعاً صحراء بيوضة انطلق طابور النهر بقيادة الجنرال الميجور وليم ايرل ليشق طريقه على النيل مروراً بأي حمد ليحتل بربر قبل الالتقاء بطابور الصحراء في المتمه كما هو مفترض ولكن المقاومة كانت كبيرة مما صعب مهمة إنقاذ غردون خاصة في منطقة عتمور أبوحمد التي ساح في بهائها الشاعر أبو صلاح وكتب رائعته التي تغني بها الفنان على الشايقي عندما قال:
    لو كان الغرام البي يا أم تلال ** مقسوم النص بيناتنا قسمة حلال
    من نفسي البحر يصبح غفار وتلال** وعتمور أبوحمد من دمعتك شلال
    وكانت بربر عصية على الغزاة بقيادة أميرها الشيخ محمد خير أستاذ الامام المهدي الذي ذهب للمهدي في الجزيرة أبا وبعد مبايعته له عينه الامام المهدي أميراً على برير وقام الشيخ محمد خير بتنصيب الملك عبد الماجد والد أيوب بيه قائداً للجيش وينتسب الملك عبد الماجد للملك أبولكيلك ابن الملك نصر الدين ود الصادق بن الصايم جد الميرفاب.
    وقد قام الانصار بالهجوم على القيقر في بربر القديمة بهدف القضاء على الاتراك وذلك بعملهم لكوليقة قش ردمية دخلت من خلالها خيول الانصار مما اضعف مقاومة الاتراك كما يقول الباحث الاستاذ محمد رحمه حفيد مختار ود رحمه لذلك تحررت بربر قبل الخرطوم وقد ألفت الشاعرة الحكامة عائشة بت رفاي معجبة ببسالة الارباب اللوبيه عندما قالت:
    دار السار اللِزم الارباب يا ناظر القسم
    المن تبا قام صغير الرقيق خيط الحرير
    سيف الصاقعة المابمسكو الجفير
    فوق الهيبه مو من شاش من غير العبايه بلاش
    يا مطر السواري الماك هبوبو رشاش
    ويانيل التساب الدق لي الحصحاص
    طرق لي لساني خليني نتحدث
    سيد حكماً عديل يابا الناس تعرف الناس
    المبروك سديس الرأي يا سيد عائشة بت رفاي
    والميرفاب جدهم محمد ميرف وهم قبيلة كبيرة متفرعة من الجعليين ويسموا بالارابيب انتساباً لجدهم الارباب الصادق ويقطنون المنطقة من العبيدية حتى سيدون بنهر عطبرة حدود نظارتهم التي كان عليها أيوب بيه عبد الماجد ناظراً لعموم الميرفاب ومن عمده العمدة (سليمان أبوحجل) عمدة الرباطاب بأبي حمد وعمدة الباوقه الارنقرياب (احمد ابراهيم حمزه) ومحمد ود النور جد السيد على الميرغني عمد أرتوري ومختار ود رحمه عمدة العبيدية وفي الغرب عمر الفقير عمدة النميراب التي قالت فيه الشاعرة بت عمسيب قصيدتها المشهورة:
    دابي السار الرسى يا عديلة فوق ابو درباً قسى ** الليلة فوق ابواتي أنا بجر
    حديثاً صح ما فشر ** أبو داؤد صافي حر وكاب للعدمان بصر
    تغني ليك الفي العُبك وياخيري بتشكرك** أم باروداً عبك عمر حلال للشبك
    أما عمدة الفحلاب فهو ود فحل ودار مالي عمدتهم محمد محمود العجيمي وعمودية الحصى حتى الشقلة كان يقوم عليها محمد ود اللبيه عبد الماجد وكان نعمان ود قمر عمدة المناصير ومن فروع الميرفاب الرحماب والنعيماب والعجيباب والصايماب والحاجاب والفحلاب والنميراب وغيرهم.. وقد كتب الشاعر محمد رحمه كلمات صادقة في حق أهله الميرفاب قال فيها:-
    نحنا رحمه ونعيم وعجيب واللوبيه نصر الدين
    يعرفنا الصبر يوم الحارة صابرين
    نحنا في فارقة ما اجتمعت لمتنا
    نحنا في المجالس مسموعة كلمتنا
    تيجان الملوك تعمل حساب عمتنا
    انتظمت الحفلة والصيد عليها اتدرج
    فيهن السادة ام شلخاً معرض
    القلب عاودو الهلواس بعد ما دلج
    زي بروق العشا البتبلج
    انتظمت الحفلة والمنادي رتب دورن
    مكنونات نواعم في خبايا خدورن
    زي الموج يعومن بالرقاب وصدورن
    وفي الاربعينات من القرن الماضي سافر عمدة العبيدية مختار ود رحمه للعاصمة بقصد العلاج ولأنه كان كريماً وشهماً كما يقول الدكتور الاديب احمد القرشي عبد الرحمن: يؤكد ذلك خروجه من منزله ذات يوم لاداء صلاة الصبح ووجد حينها أحد الضيوف نائماً أمام المنزل وكان غريباً عن البلد وعندما ايقظه ود رحمه ليعرف خبره قال الرجل: أتيت للمبيت عند ود رحمه الذي اشتهر بالكرم والشهامة.. وبعدما قام مختار بأكرام الضيف امر اعوانه بتكسير كل ابواب المنزل ماعدا باب الحريم ومن حينها اصبحت داره قبلةً للماشي والغاشي.
    وعندما تحرك القطار من محطة بربر قاصداً العاصمة وكان العمدة ود رحمه في قمرة مثل قمرة ملين وان كانت قمرة ملين على وابور البحر والتي تجلى ود الرضي في وصقها حينما قال:
    صفر ودع الوابور حاجزين قمرة اتنين دور
    بابور مرّ بالمجرور وشال ظبياً سكونو خدور
    لكن سرعان ما فقد احد المسافرين في القطار مبلغ عشرة جنيه واتهم العمدة ود رحمه بسرقتها فما كان من العمدة إلا ان اخرج من محفظته مبلغ عشرة جنيه وسلمها له ولكن هنالك امرأة رأت السارق الحقيقي والذي اعترف حينما جرى تفتيشه ووجد المبلغ المسروق عنده مما ادخل الشخص الذي اتهم العمدة في حرج كبير وعندما اراد ارجاع المبلغ له اهدى العمدة المبلغ للمرأة التي شاهدت السارق وبعد عودة العمدة من رحلة العلاج سمعت الحكامة الشاعرة الرحمه بت مختار بقصة العمدة مختار ود رحمه وذلك حسب افادة الاستاذ خالد الفانوب ابن مدينة بربر.
    لذلك ألفت الرحمه بن مختار قصيدة حماسية تناولت فيها السيرة العطرة للعمدة مختار ود رحمه وقد اصبحت مفرداتها اغنية تراثية مشهورة حيث تغني بها ابن منطقة بربر بابكر ود السافل كما تغنى بها الاساتذة المطربين منهم كبوشية وقيقم وكدود وغيرهم ومن مفرداتها القوية قول الشاعرة الرحمه:-
    عرش دود مراقد السار لي المو فشار ** خايلة الملكه فوق مختار
    (عرش دود تعني التمساح الواقف على ارجله) (مراقد السار حجارة في القيف يركز عليها البحر ويقف فيها التمساح عندما يكون تيار الامواج عاتي) (خايلة الملكة بمعني مفصل الملك عليه).
    وتواصل الشاعرة:
    سيد الابيض النهار سيد المهره والقرقار
    ايدك ما بتخون الجار وايدك ترجم الحقار
    عرش زي ابوك يا دود واحسب لي تمانية جدود
    إت فوق الرجال بالعود ضربك جلة ما بارود
    (الابيض النهار: الحصان الجامح و القرقار هو الجمل التلب ، العود : الارض في السابق كانت تقاس بالعود بمعنى هو صاحب اراضي وامتلاك الارض في الماضي يعني القوة والاصالة.
    وتواصل الشاعرة مفرداتها القوية وتقول:
    قالت امو جيد لي لي ناظر العبيدية ** جدك يغفر السية وخالف للرجال كية
    (السية من السوء و بمعنى العفو عند المقدرة و كية الكي بالنار وهو صعب المراس لاسيما عندما نقول كية لي المابينا)
    وتواصل الشاعرة كلماتها المتدفقة:
    مابدي وبقول اديت مااتفشر وقال سويت
    القنديل سراج البيت حمد لله بي سلامتك جيت
    العنتيل جي يتفنت من شوفتو الرجال صنت
    عرش فوقم اتعنت ما تخيب رجاء الظنت
    (العنتيل الاسد) وفيه قالت الشاعرة رابحة بت ناصر:
    الليلة الاسد جاي من جبال الفيل ** بتشمشم بكوس بسأل عن العنتيل
    واختتمت الشاعرة الرحمه قصيدتها الرائعة في العمدة مختار ود رحمه بقولها:
    ميرف ود ملوك بربر خت الكرسي واتحكر
    ود المستر اتذكر مك في دارنا ما بتظهر
    يا الماسك الدريب طلش ديل ناس رحمه ما تنغش
    ضربك جلة ما بي الرش شين جاب الحديد لي القش
    (ميرف جد الميرفاب ، مك في دارنا بمعنى لاتصبح حاكم في دارنا ياخواجه، طلش بمعنى طش وراح) وطبعاً لايوازن الحديد القش بحساب ان في الحديد بأسٌ شديد ومنافع للناس.
    رحم الله العمدة مختار ود رحمه ناظر العبيدية الذي توفي في ثمانينيات القرن الماضي بعد عمر عامر بجلائل الاعمال والافعال لاسيما الكرم والشجاعة. ولانستغرب تلك الصفات منه خاصة وانه حفيد أيوب بيه عبد الماجد الذى وصفته الشاعرة رحمه بت مختار عندما ألفت قصيدتها الرائعة : قمر العشا الضواية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
     
    التوثيق لأغاني التراث
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تسجيل آثار الحضارة المروية ضمن التراث العالمي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    كبوشية إصالة التاريخ  :: منتديات الفنون الشعبية :: الشعر الشعبي وغناء الدلوكة-
    انتقل الى: