| اشئلة عايزة إجابة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبوعزة عضو هام
عدد المساهمات : 623 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 45 الموقع : mmdooh91@hotmail.com
| موضوع: اشئلة عايزة إجابة الجمعة أغسطس 20, 2010 5:13 pm | |
| السؤال الأول : لا يثبت صيام شهر رمضان إلا بأحد أمرين أذكرهما ؟
السؤال الثاني : أين ومتى فرض صيام شهر رمضان ؟ وكم رمضان صامه الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ؟
السؤال الثالث :
ماهي علاقة عين جالوت بشهر رمضان ؟ وما الفرق بين عين جالوت وعين قتادة ؟
السؤال الرابع : ــ
((( ما هي أول غزوة وقعت للمسلمين في رمضان ؟ )))
السؤال الخامس : ــ
((( ماحكم من شرب الماء في رمضان ناسيا ؟ ))) السؤال السادس :
ما حكم الصيام للمريض ؟ السؤال السابع :
كم فرحة للصائم ؟
السؤال الثامن : إذا أدرك المسلم الفجر وهو جنب فهل له صيام ؟ السؤال التاسع :
إذا أفطر الحاكم الناس بعد إتمام اليوم الثامن والعشرين من رمضان فماذا تفعل ؟ ((( وللجميع شكري بمنتديات كبوشية)))
| |
|
| |
أبوعزة عضو هام
عدد المساهمات : 623 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 45 الموقع : mmdooh91@hotmail.com
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 2:32 am | |
| | |
|
| |
أبوعزة عضو هام
عدد المساهمات : 623 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 45 الموقع : mmdooh91@hotmail.com
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 2:32 am | |
| | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:22 am | |
| أولاً: رؤية هلال شهر رمضان، فمتى ثبتت رؤية هلال شهر رمضان وجب الصيام؛ سواء رآه بنفسه أو رآه غيره، وصدق خبره، ودليل ذلك:
ما رواه ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ذكر رمضان فقال: ((لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غمَّ عليكم فاقدروا له))؛ رواه البخاري، ومسلم.
وما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غمَّ عليكم، فأكملوا شعبان ثلاثين))؛ رواه البخاري، ومسلم.
بهذه الأدلة يتضح أن الشارع علَّق حكم دخول شهر رمضان بأمر محسوس للناس ليس عليهم فيه مشقة ولا كلفة، بل يرون القمر بأعينهم، وهذا من تمام نعمة الله على عباده.
وقد اختلف الفقهاء في إثبات هلال رمضان على أقوال، والذي نراه راجحًا أنه يكفي في إثبات هلال رمضان شهادة الواحد وفي هلال شوال شهادة الاثنين، وأنه يشترط لقبول الشهادة بالرؤية أن يكون الشاهد بالغًا عاقلاً، مسلمًا موثوقًا بخبره؛ لأمانته وبصره.
فأما الصغير فلا يثبت الشهر بشهادته؛ لأنه لا يوثق به، وأَوْلَى منه المجنون.
والكافر لا يثبت الشهر بشهادته؛ لأن الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال للأعرابي: ((أتشهد ألا إله إلا الله، وأني رسول الله))، فعلَّق قبول شهادته على إسلامه، ومن لا يوثق بخبره؛ لكونه معروفًا بالكذب أو بالتسرُّع، أو كان ضعيف البصر، بحيث لا يمكن أن يراه فلا يثبت الشهر بشهادته؛ للشك في صدقه أو رُجحان كَذبه.
قال النووي - رحمه الله -: (المراد رؤية بعض المسلمين، ولا يشترط رؤية كل إنسان، بل يكفي جميع الناس رؤية عدلين، وكذا وعدل على الأصح، هذا في الصوم، وأما الفطر فلا يجوز بشهادة عدل واحد على هلال شوال عند جميع العلماء، إلا أبا ثور فجوَّزه بعدل))؛ رواه مسلم.
وقال ابن القيم - رحمه الله -: (وكان من هَدْيه - صلَّى الله عليه وسلَّم - ألا يدخل في صوم رمضان، إلا برؤية محققة، أو شهادة شاهد واحد، كما صام بشهادة ابن عمر، وصام مرة بشهادة أعرابي، واعتمد على خبرهما))؛ زاد المعاد.
وقال ابن حجر - رحمه الله -: ((ليس المراد تعليق الرؤية في حق كل أحد، بل المراد بذلك رؤية بعضهم، وهو مَن يثبت به ذلك؛ إما واحد على رأي الجمهور، أو اثنان على رأي آخرين))؛ فتح الباري.
| |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:23 am | |
| ثانيًا: يثبت دخول شهر رمضان بإتمام شعبان ثلاثين يومًا، كما يثبت خروج رمضان بإكماله ثلاثين يومًا، وهذا في حالة عدم رؤية الهلال في دخول رمضان وخروجه.
يدل على ذلك ما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غمَّ عليكم، فأكملوا شعبان ثلاثين))؛ رواه البخاري، ومسلم.
ولا يجوز صيام يوم الشك: وهو اليوم الثلاثين من شعبان إذا حال دون رؤية الهلال غيمٌ أو غيره، فلا يعلم هل يكون اليوم الأول من رمضان أو اليوم الآخر من شعبان، وهذا ما عليه الجمهور؛ لحديث عمار - رضي الله عنه - قال: (من صام اليوم الذي يشك فيه، فقد عصى أبا القاسم)؛ رواه أبو داود.
وإذا ظهر الهلال في بلد هل يصوم أهل البلاد الأخرى؟ فيه خلاف بين الفقهاء: فقيل: إذا رآه أهل بلد لزم أهل البلاد الأخرى الصوم؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((صوموا لرؤيته))، والخطاب للمسلمين.
وقيل: إن لكل بلد رؤيتهم.
وقيل: إن الحكم باختلاف المطالع، وأنه لا يجب الصوم إلا على من وافقهم بالمطالع.
وقيل: إن الحكم يتبع لولي الأمر، (وهو المعمول به الآن).
ولا يجوز العمل بالحساب الفلكي، وقد نقل شيخ الإسلام الإجماع على ذلك؛ حيث قال: (وقد أجمع المسلمون على ذلك، ولا يعرف فيه خلاف قديم أصلاً، ولا خلاف حديث، إلا أن بعض المتأخرين من المتفقهة الحادثين بعد المائة الثالثة زعم أنه إذا غمَّ الهلال، جاز للحاسب أن يعمل في حق نفسه بالحساب، فإن كان الحساب دلَّ على الرؤية صام، وإلا فلا، وهذا القول وإن كان مقيَّدًا بالإغمام، ومختصًّا بالحاسب نفسه، فهو شاذٌّ مسبوق بالإجماع على خلافه، وأما اتباع ذلك - يعني الحساب - في الصحو، أو تعليق عموم الحكم العام به، فما قاله مسلم)؛ (مجموع الفتاوى)، إلى آخر ما قاله - رحمه الله.
ويمكن أن يستفاد مما يقوم به الفلكيُّون من مراصد وغيرها - شريطة ألا يتعارض مع الرؤية الشرعية، ذلك أن علم الفلك في الوقت المعاصر أصبح من الدقة والتنظيم؛ مما يدعوا إلى الاستفادة منه، كما في أوقات الصلاة والقِبلة ونحوها.
نسأل الله - تعالى - أن يفقهنا في ديننا، وأن يمنَّ علينا بالتوفيق والسداد، وأن يبلغنا رمضان ونحن في صحة وعافية، وأمنٍ وأمان. | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:31 am | |
| فرض صوم رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية من هجرة الرسول إلى المدينة.أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات ، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة .
قال في "الإنصاف" :
فُرِضَ صَوْمُ رَمَضَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إجْمَاعًا , فَصَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ إجْمَاعًا اهـ .
وقال النووي في المجموع :
صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ ; لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ , وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ اهـ .
وانظر أيضاً "مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام ابن تيمية (2/20) . | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:37 am | |
| (اوعزوه هي بدر الكبري)أما تاريخ وقوع هذه الغزوة فقد كان صباح يوم ( 17 ) شهر رمضان المبارك سنة ( 2 ) هجرية ، | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:39 am | |
| من شرب ناسيا في نهار رمضان بغير تعمد فلا شئ عليه ويواصل صيامه لقول نبينا الكريم ((من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه , فإنما أطعمه الله وسقاه)) وايضا قال عليه الصلاه والسلام ((من أفطر يوما من رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة)) | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:41 am | |
| المريض الذي لا يطيق الصوم فيفطر فقد رخص الله لة هذة الرخصة علي ان يعوضها في ايام اخري و علية الكفارة لقولة تعالي فمن كان منكم مريضا او علي سفر فعدة من ايام اخر
و قال ابن العربي: "للمريض ثلاثة أحوال: أحدها: ألا يُطيق الصوم بحالٍ، فعليه الفطر واجباً. الثاني: أنّه يقدر على الصوم بضررٍ ومشقةٍ؛ فهذا يستحب له الفطر، ولا يصوم إلا جاهل. الثالث: قال محمد بن إسماعيل البخاري: "اعتللت بنيسابور عِلةً خفيفة ً، وذلك في شهر رمضان، فعادني إسحاق بن راهويه في نفرٍ من أصحابه، فقال لي: أفطرت يا أبا عبد الله ! فقلت: نعم، فقال: خشيت أن تضعف عن قبول الرخصة، قلت: أنبأنا عَبْدان، عن ابن المبارك، عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: من أيِّ المرض أُفطر؟ قال: من أي مرض كان، كما قال الله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا}" [16]. | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:44 am | |
| ( أن للصائم فرحتان فرحة" عند الافطار وفرحة " عند لقاء الله سبحانه وتعالى) صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى ال بيته الاطهار | |
|
| |
حسن دينار عضو مبدع
عدد المساهمات : 845 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 الموقع : India__ City Bngulor
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 5:51 am | |
| | |
|
| |
أبوعزة عضو هام
عدد المساهمات : 623 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 45 الموقع : mmdooh91@hotmail.com
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الإثنين أغسطس 23, 2010 3:12 pm | |
| ـ تُشكر ويديك العافية ويجعلها في ميزان حسناتك ـ والفائدة للجميع | |
|
| |
أبوعزة عضو هام
عدد المساهمات : 623 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 45 الموقع : mmdooh91@hotmail.com
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:45 pm | |
| الله يحفظك ـ اشهد لك بالإجتهاد | |
|
| |
القنقل عضو مشارك
عدد المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: اشئلة عايزة إجابة الأربعاء سبتمبر 01, 2010 1:57 am | |
| | |
|
| |
| اشئلة عايزة إجابة | |
|