كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
ود عدلان
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
حسن دينار
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
أبوعزة
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
ودالعمدة
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
امراة تتحدث بالقران I_vote_rcapامراة تتحدث بالقران Voting_barامراة تتحدث بالقران I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
    سجل معنا

    للتسجيل اضغط هـنـا


     

     امراة تتحدث بالقران

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    مشاعر النور
    عضو فعال
    عضو فعال



    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 4:49 pm

    قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى:

    خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه

    الصلاة والسلام فبينما أنا في بعض الطريق إذا أنا بسواد على الطريق فتميزت ذاك فإذا هي عجوز

    عليها درع من صوف وخمار من صوف

    فقلت: السلام عليك ورحمة الله وبركاته

    فقالت: " سلام قولا من رب رحيم"

    قال: فقلت لها: يرحمك الله ما تصنعين في هذا المكان ؟

    قالت: "ومن يضلل الله فما له من هاد"

    فعلمت أنها ضالة عن الطريق

    فقلت لها: أين تريدين؟

    قالت: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى"

    فعلمت أنها قد قضت حجها وهي تريد بيت المقدس

    فقلت لها: أنت منذ كم في هذا الموضع

    قالت: "ثلاث ليال سويا"

    فقلت: ما أرى معك طعاما تأكلين

    قالت: "هو يطعمني ويسقين"

    فقلت: فبأي شيء تتوضئين

    قالت: "فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا"

    فقلت لها: إن معي طعاما فهل لك في الأكل؟

    قالت: "ثم أتموا الصيام إلى الليل"

    فقلت: ليس هذا شهر رمضان

    قالت: "ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم "

    فقلت: قد أبيح لنا الإفطار في السفر

    قالت: "وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون "

    فقلت: لم لا تكلميني مثل ما أكلمك؟

    قالت: "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

    فقلت: فمن أي الناس أنت؟

    قالت:" ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا "

    فقلت: قد أخطأت فاجعليني في حل

    قالت: "لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم"

    فقلت: فهل لك أن أحملك على ناقتي هذه فتدركي القافلة؟

    قالت: "وما تفعلوا من خير يعلمه الله"

    قال فأنحت ناقتي قالت: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "

    فغضضت بصري عنها وقلت لها: اركبي. فلما أرادت أن تركب نفرت الناقة فمزقت ثيابها

    فقالت: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم "

    فقلت لها: اصبري حتى أعقلها

    قالت: "ففهمناها سليمان"

    فعقلت الناقة

    وقلت لها: اركبي فلما ركبت

    قالت: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون "قال: فأخذت بزمام الناقة وجعلت أسعى وأصيح

    فقالت: "واقصد في مشيك واغضض من صوتك "

    فجعلت أمشي رويدا رويدا وأترنم بالشعر

    فقالت: " فاقرؤوا ما تيسر من القرآن"

    فقلت لها: لقد أوتيت خيرا كثيرا

    قالت: "وما يذكر إلا أولو الألباب"

    فلما مشيت بها قليلا

    قلت: ألك زوج؟

    قالت: "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم"

    فسكت ولم أكلمها حتى أدركت بها القافلة

    فقلت لها: هذه القافلة فمن لك فيها؟

    فقالت: "المال والبنون زينة الحياة والدنيا"

    فعلمت أن لها أولادا

    فقلت: وما شأنهم في الحج ؟

    قالت: "وعلامات وبالنجم هم يهتدون"

    فعلمت أنهم أدلاء الركب فقصدت بها القباب والعمارات

    فقلت: هذه القباب فمن لك فيها؟

    قالت: "واتخذ الله إبراهيم خليلا " "وكلم الله موسى تكليما" "يا يحيى خذ الكتاب بقوة"

    فناديت يا إبراهيم! يا موسى ! يا يحيى! فإذا أنا بشبان كأنهم الأقمار قد أقبلوا، فلما استقر بهم

    الجلوس

    قالت: " فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه"

    فمضى أحدهم فاشترى طعاما فقدموه بين يدي

    فقالت: " كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية "

    فقلت: الآن طعامكم علي حرام حتى تخبروني بأمرها.

    فقالوا: هذه أمنا لها منذ أربعين سنة لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن.

    فسبحان القادر على ما يشاء.

    فقالت: "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم"
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 67
    الموقع : كانبرا - استراليا

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: رد: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 4:59 pm


    شكرا الاخت مشاعر النور .






    سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن هذه القصه فقال :



    هذا عبث لا يليق بكلام الله .

    وهذه القصة رواها ابن حبان في " روضة العقلاء " من طريق الأصمعي عن امرأة أعرابية .

    وفعل هذه المرأة ليس بحجّة ، كما أنه ليس من عمل السلف .

    ولذلك قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    قال أهل العلم : يَحرم جعل القرآن بدلا من الكلام . وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب عن امرأة لا تتكلّم إلا

    بالقرآن ، وتَعجّب الناس الذين يُخاطِبونها ، وقالوا : لها أربعون سنة لم تتكلّم إلا بالقرآن مخافة أن تزِلّ ، فيغضب عليها

    الرحمن .

    نقول : هي زلّت الآن ، فالقرآن لا يُجعَل بدلا من الكلام ، لكن لا بأس أن يستشهد الإنسان بالآية على قضية وَقَعَتْ ،

    كما يُذكَر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يَخطب ، فَخَرج الحسن والحسين يَعثران بثياب لهما ، فَنَزل فأخذهما ،

    وقال : صدق الله : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) . فلاستشهاد بالآيات على الواقع إذا كانت مُطابِقة تماماً لا بأس به .اهـ .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
    مشاعر النور
    عضو فعال
    عضو فعال



    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: رد: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 4:41 pm

    بارك الله فيك الاخ عادل عثمان
    اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول ويتبعون احسنهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مشاعر النور
    عضو فعال
    عضو فعال



    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: رد: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 4:42 pm

    عفواً احسنه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 67
    الموقع : كانبرا - استراليا

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: رد: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 8:05 pm



    شكرا لك الاخت الفاضلة مشاعر النور

    نسأل الله تعالي ان يبصرنا جميعا بامور ديننا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
    ام شفيف محمد حامد
    عضو متقدم
    عضو متقدم
    ام شفيف محمد حامد


    عدد المساهمات : 482
    تاريخ التسجيل : 10/02/2011

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: رد: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 7:21 am

    مازالت الاخت مشاعر تفتح علينا نوافذ الخير بسرد مايجعلنا نستفتئ الامور، فالشكر موصول.
    ومازال الوالد عادل عثمان يستقصى فى الردود المطوًّله والجميله فيفتح علينا ابواب الإجتهاد، ولكن فيما أرى يا أستاذنا الوالد عادل عثمان، أن الشيخ بن عثيمين عليه رحمة الله هو رجل صاحب مذهب وبالتالي فإن فتاويه تلتزم بالمذهب الَّذي يقره، وهو مشهودٌ له بالدرجه العلميَّه والفقهيَّه والإجتهاديَّه، لكنه لا يمثِّل جملة آراء علماء المسلمين، فهناك من يؤيده وهنالك من يخالفه وفي كلٍ خير، فإختلاف العلماء رحمةً بالعباد، وما أقصده هو إستشهادك لِأكثر من مره برأى الشيخ بن عثيمين عليه رحمة الله في أكثر من موضوع. ولكنني أرجو شاكره أن نستوسع ماعون الفتوى ورأي العلماء بأخذ رأي أكثر من مذهب عسى أن نجد رأياً متفق لمذاهب مختلفه فيكون ذلك أوقر في القلوب وأكملُ في الصِحَّه
    لعل ما دعاني لقول هذا هو إستنكار الشيخ بن عثيمين لقصة المرأه التي تتحدث بالقرآن، وهي قد تكون مجرد قصَّه لا أثاث لها من الواقع، ولكن الَّذي صاغها قد أبدع في تقنيَّة إسخدام القرآن كردود لكل التساؤلات التي خطرت على بال ذلك الرجل (هذا في حال أنَّها كانت قصَّه.. والله أعلم)، فالمضمون يحمل رساله طيِّبه ليس فيها إلزاماً بالتقليد ولا مفارقه للحق ولا تلفيقٍ يُفضي إلي تفريق، حتي تمنيت أن يفتح الله عليَّ بما فتح به على هذه المرأه حتي صارت لصيقةٌ بالقرآن، دقيقةٌ في معانيه، قريبةٌ من لسانه. وهذا فتحٌ قد يحصُل لمجتهدٍ وغيرُ مجتهد
    وعليه، لو إفترضت أنك تجلس في مجلسٍ كبير (في نص كبوشيه، تحت ضل شدره) وكان الجميع كالمعتاد يتحدث العاميَّه المفرطه (التكنك/ والنعلك/ وخاف زعلتا/ ولا يهمك و...........) وكان في المجلس (فنجري) كلما أتي دور في الحديث لم ينطق بغير العربيَّة الفصيحه، ألا تري معي أن الأمر سيكون مستنكراً أيضاً، لكن هذا لا يعني عدم القبول، وأذكر في مطلع التسعينيات لقاء تلفزيوني مع ذلك الطفل الَّذي إلتصق به إسم (النابغه محمد) ولا أذكر حقيقةً إسم والده لكنه يعمل الآن في الإشراف علي برامج قناة الكوثر حسب آخر لقاء شهدته له. المهم أن هذا الطفل سبحان الله منذ أن تكلم لم ينطق بغير العربيَّة الفصيحه مهما حاورته وحتي الآن وسبحان الله لم يخطي في تقديمٍ أو تأخيرٍ أو إعراب أو حساب وكان المحاور (المذيع فيصل) كلما أراد أن يسأله قال له: (يا أستاذ محمد) فقال له الطفل: (لا تناديني بأستاذ، ويمكن أن تناديني بالإبن محمد أو الأخ محمد) في حين أنه كان في التاسعه من عمره وكان في الوقت ذاته يُدرِّس في جامعة النيلين -أي يعطي محاضرات- لطلاب هم في عداد الخريجين
    فلا أظن أن الموضوع يحتمل أن نقول (لم يكن من دأب السلف أن يخالفو مجتمعاتهم)ة
    عموماً الأمثال تضرب ولا تقاس لكنني أعود وأرجو أن نأخذ بأكثر من رأي
    كما أشكرك على إجتهادك الَّذي يُثري الساحه ويعني لنا الكثير الكثير،، والسلام عليكم ورحمة الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عادل عثمان مصطفي
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات
    عادل عثمان مصطفي


    عدد المساهمات : 6481
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 67
    الموقع : كانبرا - استراليا

    امراة تتحدث بالقران Empty
    مُساهمةموضوع: رد: امراة تتحدث بالقران   امراة تتحدث بالقران I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 9:25 am


    شكرا الابنة ام شفيف علي تفضلك بابداء رأيك في هذه المسالة . ولكني اقول :

    انا اختصرت الرد علي هذا الموضوع . وليس ابن العثيمين وحده من افتي في هذه المسالة - كما وانه ليس صاحب مذهب كما تفضلتي . بل يقتفي مذهب السلف الصالح وهو مذهب اهل السنة والجماعة والذي ينبغي علينا اتباعه .

    واليك مجموعة من الفتاوي حول هذا الموضوع :


    فاستعمال القرآن في الكلام، إذا كان فيه شيء من الاستخفاف، أو وضع الآيات في غير مواضعها، فهو غير جائز.
    قال ابن قدامة في المغني : ولا يجوز أن يجعل القرآن بدلا من الكلام لأنه استعمال له في غير ما هو له أشبه استعمال المصحف في التوسد ونحوه وقد جاء لا تناظروا بكتاب الله قيل: معناه لا تتكلم به عنه الشيء تراه، كأن ترى رجلا قد جاء وقته فتقول: ثم جئت على قدر يا موسى. أو نحوه ذكر أبو عبيد نحو هذا المعنى. اهـ
    أما استعمال القرآن في الكلام، على سبيل الاستشهاد والاستدلال على حكم معين، فهو جائز بلا شك، بل إن القرآن هو أصل الأدلة في الشرع، لكن يشترط لذلك أن يكون المستدل على علم بمعنى الآية التي يستدل بها، ووجه دلالتها على الحكم، وما لم يكن الإنسان عالماً بذلك فلا يجوز له أن يستدل بالآيات، لأنه قد يضعها في غير مواضعها.
    والله أعلم.
    -----------------------------------------------------------------

    أرسل لصديق
    السؤال:
    سائل يسأل عن حكم جعل القرآن بدلاً من الكلام وصرفه عن معناه كما يروى عن الحجاج، والسجناء، وقصة المرأة المتكلمة بالقرآن، وغير ذلك.


    المفتي: عبدالله بن عبدالعزيز العقيل
    الإجابة:

    قال في (مطالب أولي النهى شرح غاية المنتهى): وحرم جعل القرآن بدلاً من الكلام، مثل أن يرى رجلاً جاء في وقته فيقول: {ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى} (1) فلا يجوز أن يُستعمل القرآن في غير ما هو له؛ لما فيه من التهاون وعدم المبالاة بتعظيمه واحترامه.

    وقال الشيخ تقي الدين: إن قرئ عند ما يناسبه فحسن، كقول من دعي لذنب تاب منه: {مَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا} (2)، وكقوله عند إصابته، وعند ما أهمه: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى الله} (3)، وكقوله لمن استعجله: {خُلِقَ الْإِِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ} (4). فهذا وأمثاله -مما هو مناسب لمقتضى الحال- جائز؛ لأنه لا تنقيص فيه. انتهى.


    ----------------------------------------------------------------------

    اختى الفاضله

    اليك ما حرره طلاب العلم في منتديات الهدي حول هذه المسأله


    مسألة قديمة .. والقصة مشهورة .. لكن الذي يحتاج لبحث وتحرير .. ليس صدق الواقعة أو كذبها .. فإن عوار القصة .. واضح من سياقها .. ومن المعلوم أن الإمام عبدالله بن المبارك .. كان سيدا .. قد أفاض الله عليه .. من الرزق .. فهو يَخدم ويُخدم .. فلو كانت القصة واقعة .. لما ترك أصحاب عبدالله .. له أن يأخذ بخطام الناقة .. لاسيما وأن عبدالله يحج ومعه رجال ..
    كذلك .. في ردودها بعض النظر .. كردها عندما سألها من أي الناس أنت ؟ فهذا سؤال لا بأس به ولا يستدعي أن يطلب التحلل من المسؤول .. زد على هذا .. استدلال المرأة كان في غير محله..
    أيضا من المعلوم أن الصياح أمام الناس من غير حاجة .. من خوارم المروءة .. وما كان المحدث .. ابن المبارك أن يخرم مروءته .. ومما يبطل القصة أيضا .. أن عبدالله بن المبارك يقول خرجت حاجا أي أنه ذاهب للحج .. وعندما سأل المرأة .. وأجابته بالآية ( سبحان الذي أسرى بعبده ...) قال علمت أنها قضت حجها ..

    فكيف قضته .. والإمام خارج للحج .. ولو كان في طريق العودة لقال وأنا آيب من الحج .. أو عائد من الحج ..
    أضف إلى هذا .. أن من البديهي أن الإنسان يأخذ متاعه وزاده في السفر .. وأن الغالب أن أصحاب القافلة يكون طعامهم واحد إلا ما ندر .. فكيف يذهبون ويشترون طعاما ..

    أشياء كثيرة .. تدل على التناقض .. ولاشك أن رائحة المتصوفة .. قد ألمت بالقصة من أول حرف فيها ..

    لكن ما نريد بحثه .. مسألة الاستشهاد بالقرآن في الكلام ..؟
    الذي يحضرني أن بعض العلماء قال بالكراهة .. لكن لا بأس نبسط المسألة باختصار شديد ..
    إن كان الاستشهاد بالقرآن .. للأحكام أي لبيان شيء متعلق أو له تعلق بالدين .. كالاستشهاد بالآيات والأحاديث في الفتاوى والخطب وغيرها .. فإنه لا بأس به وقد ورد ما يدل على هذا .. كخطب النبي صلى الله عليه وسلم ومواعظه .
    وإن كان الاستشهاد بالقرآن على شيء متحقق الوقوع .. فأيضا لا بأس به .. وقد ورد أيضا ما يدل على هذا .. من رد عائشة في قصة الإفك واستشهادها بقوله تعالى ( فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ) ومن نزول النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر لما رأى أحفاده .. وقوله ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) وقصة الصحابي الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : تالله لقد آثرك الله علينا .. فرد عليه : لا تثريب عليكم اليوم .. وغير هذا ..
    أما إن كان الاستشهاد لغير حاجة .. فأقل الأحوال الكراهة الشديدة لأن القرآن لم ينزل لهذا .. لاسيما وأن هناك أقوال وآراء تجعل هذا الفعل من الكفر .. والمسألة تحتاج للنظر والرجوع فيها ..
    وأما إن كان من باب السخرية والاستهزاء .. فهذه التي لادواء لها .. وعظم الله أجر فاعلها .. فقد فعل ما تعجز الجبال عن حمله .. ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن ..)

    ولاشك أن ترك هذا الفعل هو الأسلم .. ودع ما يريبك إلى مالا يريبك .. ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه .. والإنسان في غنى ومندوحة .. على أن يجازف بدينه وإيمانه ..

    والمسألة تحتاج لتحرير أدق وتفصيل أوضح .. والله أعلم


    ***
    هذه الطريقة هي خاصة لم يأمرنا بها الشرع
    *أن مثل هذا العمل عند عرضه على حال النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه لم يفعلوه و هم أتقى لربهم و أعلم به
    *فيه إنزال للقرآن على غير محله
    *أن شيوخ ضعفوا هذه الرواية منهم بن عثيميين و ابن باز
    وورد في موسوعة الفتاوي الإسلاميةسؤال حول حكم استعمال القرآن بدل الكلام
    السؤال
    سائل يسأل عن حكم جعل القرآن بدلا من الكلام وصرفه عن معناه كما يروى عن الحجاج، والسجناء، وقصة المرأة المتكلمة بالقرآن، وغير ذلك.

    الجواب
    قال في «مطالب أولي النهى شرح غاية المنتهى» : وحرم جعل القرآن بدلا من الكلام، مثل أن يرى رجلا جاء في وقته فيقول: {ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى} ( 1) فلا يجوز أن يُستعمل القرآن في غير ما هو له؛ لما فيه من التهاون وعدم المبالاة بتعظيمه واحترامه.
    وقال الشيخ تقي الدين: إن قرئ عند ما يناسبه فحسن، كقول من دعي لذنب تاب منه:{مَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّـمَ بِهَذَا} ( 2) ، وكقوله عند إصابته، وعند ما أهمه: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّـهِ} ( 3) وكقوله لمن استعجله: {خُلِقَ الْإِِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ} ( 4) . فهذا وأمثاله -مما هو مناسب لمقتضى الحال- جائز؛ لأنه لا تنقيص فيه.انتهى.


    هذا مااستطعت جمعه من المواقع حول المرأة المتكلمة بالقرآن
    والله أعلم

    اليك رابط الموضوع لمزيد من الاستفاده

    http://www.ishuda.com/vb/showthread.php?t=34
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
     
    امراة تتحدث بالقران
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عليك بالقران ـ من طرف البادرابي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتدي الإسلامي :: المنتدي الإسلامي العام-
    انتقل الى: