كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
ود عدلان
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
حسن دينار
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
أبوعزة
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
ودالعمدة
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_rcap{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Voting_bar{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 {..✿ حقيقة الإيمان ✿..}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام شفيف محمد حامد
عضو متقدم
عضو متقدم
ام شفيف محمد حامد


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

{..✿ حقيقة الإيمان ✿..} Empty
مُساهمةموضوع: {..✿ حقيقة الإيمان ✿..}   {..✿ حقيقة الإيمان ✿..} I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 9:27 pm

حياة القلوب والأبدان ..

وبلسم السعادة ..

ومناط النجاة في الدنيا والآخرة ..

فهو يورث في القلب الطمأنينة ..

وفي النفس الرضا ..


فمن ذاق طعمه ،

وجد حلاوته ،

واطمأنت نفسه به ،





قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه
مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في
النار ) متفق عليه.




وحقيقة الإيمان الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم تقوم على ثلاثة أركان ، إذا سقط أحدهما بطل الإيمان من أساسه ، وهذه الأركان هي :



* اعتقاد القلب.
* قول اللسان.
* عمل الجوارح.



قال الإمام الشافعي: " وكان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم ممن أدركنا : أن الإيمان قول وعمل ونية لا يجزيء واحد من الثلاثة عن الآخر "

( اللالكائي شرح أصول اعتقاد أهل السنة ).


فالركن الأول ( اعتقاد القلب ) يشمل أمرين اثنين لا بد من تحققهما :



إقرار القلب ، والمقصود به اعتراف القلب بأن ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم حق ، وأن ما حكما به عدل ، لا يخالط ذلك الاعتقاد شك ولا ريب .
عمل القلب ، والمقصود به ما أوجبه الله عز وجل على العبد من أعمال القلوب كحب الله ورسوله ، وبغض الكفر وأهله وغيرها ، فكل هذه تدخل في عمل القلب.

والأدلة على اشتراط اعتقاد القلب كثيرة نذكر منها ..

قوله تعالى :{ قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم }( الحجرات : 14)

ومنها قوله تعالى : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان }(المجادلة:22)


قوله تعالى : { أولئك كتب في قلوبهم الإيمان } حيث جعل القلوب محل الإيمان وموطنه.

فكل هذه الأدلة وغيرها كثير يدل على أن إيمان القلب هو أصل الإيمان ومادته ، ومن ضيع إيمان

القلب فلا إيمان له بل هو معدود من الزنادقة والمنافقين .


وأما الركن الثاني : فهو الإقرار باللسان ، قال صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس ، حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها ) متفق عليه .


قال الإمام النووي في شرح الحديث : " وفيه أن الإيمان شرطه الإقرار بالشهادتين مع اعتقادهما ... "


وقال الإمام ابن تيمية : " وقد اتفق المسلمون على أنه من لم يأت بالشهادتين فهو كافر "

(الإيمان 278 ).


والمقصود بالشهادتين ليس مجرد النطق بهما ، بل التصديق بمعانيهما والإقرار بهما ظاهرا وباطناً

فهذه الشهادة هي التي تنفع صاحبها عند الله عز وجل .


وأما الركن الثالث : فهو عمل الجوارح والمقصود به فعل ما أمر الله به ، وترك ما نهى الله عنه .

والأدلة على دخول هذا في الإيمان أكثر من أن تحصى ، فنذكر بعض ما يحصل به المقصود ، فمن ذلك...

قوله تعالى :{ إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون } (الحجرات:15)

فقد وصفهم الله بصدق الإيمان لإتيانهم بالأعمال الصالحة ، التي هي لازم عمل القلب وثمرته .

ومنه أيضا قوله تعالى : { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته

زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم

المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم } ( الأنفال:4)

كيف وصفهم الله بأنهم المؤمنون حقاً لما أتوا بالأعمال الصالحة ، فدل على دخول الأعمال الصالحة في الإيمان وأنها جزء منه .

وقال صلى الله عليه وسلم :( آمركم بالإيمان بالله وحده ، أتدرون ما الإيمان بالله وحده ؟ قالوا :

الله ورسوله أعلم ، قال : شهادة ألا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وأن تعطوا من

الغنائم الخمس )متفق عليه .



فقد فسر صلى الله عليه وسلم الإيمان في الحديث بالعمل الصالح .


ومنه قوله صلى الله عليه وسلم :( الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها

، قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان )

رواه مسلم.


،

وقد اعتنى الأئمة بهذا الحديث، وعدوه أصلاً لإدخال الطاعات في الإيمان ، وعدوها من شعبه ،

وفي هذا الحديث بيان أن الإيمان أصل له شعب متعددة ، وكل شعبة تسمى إيماناً ، فالصلاة من

الإيمان ، وكذلك الصوم والحج والزكاة ،

والأعمال الباطنة كالحياء والتوكل ... وهذه الشُعَبُ منها ما يزول الإيمان بزوالها كشعبة الشهادة

، ومنها ما لا يزول بزوالها كترك إماطة الأذى عن الطريق ،وبينهما شعب متفاوتة تفاوتا عظيماً ،

منها ما يلحق بشعبة الشهادة ويكون إليها أقرب ، ومنها ما يلحق بشعبة إماطة الأذى ويكون إليها

أقرب.


والعلاقة بين إيمان القلب وإيمان الجوارح علاقة تلازمية ،

بمعنى أنه لا يمكن أن يدعي عبد الإيمان بقلبه ، ثم يظل معرضا لا يعمل صالحا ، ولا ينتهي عن

منكر ، فإن هذه الدعوى مع كونها غير نافعة شرعا ، إلا أنها كذلك غير موجودة واقعاً ، ذلك أن

من وقر الإيمان في قلبه انطلقت جوارحه بالعمل ولسانه بالشهادة

قال الحسن البصري رحمه الله تعالى :

ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن شيء وقر في
القلب وصدقه العمل ".





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{..✿ حقيقة الإيمان ✿..}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسائل السلام
»  هل حقيقة استعاض الاعضاء بالفيس بوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: