عرف أطباء بلادي منذ أقدم العصور بكل الصفات الإنسانية النبيلة، وأنهم يعملون دائماً لمرضاة الله وخدمة المجتمع بكل طاقاته، ودائماً ما كان الطبيب قدوة حسنة في المجتمع وأميناً على حقوق الناس عطوفاً رحيماً كريماً أبياً ملتزماً، بل ظل مساهماً في رفع المعاناة عن كاهل المواطن وفي حل المشكلات الصحية والانسانية حتى أصبح مقدساً لدى الناس يعاملونه كالأنبياء والرسل تقديراً واحتراماً. وإلى أن خرجت من السودان قبل (22) عاماً ظل هذا الانطباع السائد عن الطبيب السوداني لدى الجميع، فقد كنا نسمع عنهم كل خير منذ طفولتنا ومروراً بمراحل دراستنا وعندما تتلمزنا على أيديهم بجامعة ومستشفيات الخرطوم كنا تماماً كالآخرين نراهم ملائكة للرحمة ونجوماً في سماء الحياة كلها.
لا أدري لماذا أصبح الناس في بلادي يتحدثون الآن عن قسوة الطبيب وعن ماديته واستغلاله للبسطاء وعن استعلائه على بني أهله ووطنه؟ والأدهى والأمر عن أخطائه الطبية الناتجة عن عدم الاكتراث. صرت أتلقى ككاتب لا كطبيب عشرات الرسائل التي تحزنني كثيراً في هذا الشأن، ولا أدري مدى صحتها، لكنها على كل حال تدق ناقوس الخطر، فهي تمس أشرف المهن المتعلقة مباشرة بحياة الناس وصحتهم، وهي أغلى ما يملكون، كما تمسني أنا شخصياً بحكم انتمائي لهذه المهنة العظيمة التي لا أقبل المساس بها، وأن تكون عرضة لكل القيل والقال، ولكل هذه الاتهامات التي يتوجب على أمر القائمين عليها في بلادي - بدءاً من الطبيب نفسه ثم مؤسساته المهنية إلى الدولة - أن يعملوا للتحقق منها من أجل استعادة هيبة الطبيب في المجتمع وتحسين صورة المهنة.
وأنا هنا سأستعرض بعض الرسائل التي وردتني، فهي مسؤوليتي وأمانتي الصحفية والمهنية، وأن أطرحها من أجل مجابهتها بشجاعة واقتدار.
الرسالة الأولى كانت من الأخ معاوية عابدين بعنوان (ثقافة المستشفيات الفنادق) وهذا هو نصها:
{ أخي أ.د. معز عمر بخيت
تحياتي وسلامي وخالص احترامي..
دعني أخي العزيز أحدثك هذه المرة عن ثقافة جديدة ودخيلة على بلادنا ودخيلة على مهنة من أنبل المهن وأكثرها رحمة وانسانية، ألا وهي مهنة الطب، ملائكة الرحمة. ولكن الويل كل الويل عندما تنقلب هذه الملائكة إلى شياطين تمتص جيوب الناس بلا رحمة.
هذه المقدمة أخي كان لابد منها، والآن تابع معنا المشهد التالي:
المكان: مستشفي (...)
المنظر: غرفة استقبال بالمستشفي المذكور بالطابق الأرضي، ومريضة بغرفة العناية المركزة ممنوع زيارتها تصارع الموت.
مشهد (1) بالطابق الأرضي: كنت جالسا مع ابن عمتي الذي يرافق والدته بالطابق الثالث بغرفة العناية المركزة. يقف أمامنا فجأة طبيب ويقدم مكتوباً عبارة عن شهاة تحكي حالة المريضة المتواجدة بالطابق الثالث وعقارب الساعة حوالي الثالثة.
مشهد (2): يذهب الطبيب وتحضر بعده موظفة الحسابات بالمستشفى، وتعلم في هذه اللحظة المرافق بأن المريضة قد تجاوزت السقف المحدد له، فإما أن تسدد الآن أو تنقل المريضة إلى أي مكان آخر.
المرافق: أنا قد استلمت المكتوب الآن واليوم قد انتهي أرجو أن تمهلوني حتى يوم غد خاصة أن المريضة في غيبوبة وفي العناية المكثفة.
الموظفة: نحن لا خيار لنا، إما أن تدفع الآن أو نخرج لك المريضة إلى أي مستشفى آخر.
ويطول الحوار وتتعدد الرجاءات والموظفة تصر على الدفع الفوري أو أن تخرج المريضة في الشارع وتتركها لمصير مجهول.
مشهد (3) تدخلت المدير الإداري للمستشفى وكانت في غاية التهذيب وتوصلت معها أن أحضر لها غداً شيك ضمان بالمبلغ المطلوب من حسابي الخاص. وذهبت وفي المساء اتصلت بابن عمتنا وسألته عن الموقف فرد لي بأسى بأن موظفة الحسابات لا زالت تلاحقه وتطلب الدفع الفوري أو (نحن ح نتصرف).
مشهد (4) يحضر شخص (يبدو أنه موظف حسابات أيضا) ويتساءل بصفاقة: (المريضة ما كانت في مستشفى (...) جبتوها هنا ليه. عشان خلاص عرفتو الباقي في التغطية 2000 جنيه)؟
مشهد (5) جهة العمل المعنية في اليوم التالي تحضر شيكاً بمبلغ 5000 لتغطية مكوث المريض بالمستشفى مقدما لعدة أيام، وتشاء يد المنون أن تكون أسرع من حركة الإسعاف الذي كانت ستخرج عليه النزيلة الى أية مستشفي.
ألا رحم الله عمتنا نفيسة عابدين داؤد وأنزلها فسيح الجنات مع الشهداء والصديقين.
سيدي الكريم، إذا أرادت هذه المستشفيات أن تطبق ثقافة الفنادق فلتطبقها حرفياً، فالفنادق لا تحاسب النزيل إلا عند المغادرة. شكراً أخي ودمتم نصراء للحق.
{ تعقيب: لديكم اسم المريضة، وإذا أرادت أية جهة التحقيق سأبعث لها اسم المستشفى وعنوان صاحب الرسالة والتحقق من ذلك عبر ملف المريضة أيضاً.
{ الرسالة الثانية كانت من الأخ مصعب الشيخ يقول فيها:
المتتبع لأحوال الخدمات الطبية مؤخرا يلاحظ التدني المهني والأخلاقي وانعدام الضمير واللا مسؤولية لبعض الأطباء، مع الأخذ في الاعتبار آخرين منهم ما زالت ضمائرهم حية، ولكن ماذا نقول وكيف أبتدئ سرد هذه المأساة وبطلها دكتور يدعي (م. أ. ب).. هذا الدكتور عديم الضمير.. تابعوا لأي مدى ومنحدر وصل مستوى الإهمال واللا مبالاة، فكم رخيص إنسان وطني وكم هو مهان، حتى العلاج من حر ماله لا توفر له خدمة عادية، ناهيك عن وصفها بالممتازة. سأحكي ما حدث مع العزيزة الوالدة عندما شعرت بآلام حادة في صدرها وضيق في التنفس فذهبوا بها لمستشفى (...) وبعد الفحوصات قرر الدكتور أنها مصابة بأزمة وتم إعطاؤها علاج الأزمة وتعاطته، ولكن قلبي كان يحدثني أن الوالدة غير مصابة بالأزمة، والدليل أنها خلال أسبوع كامل لم تستجب للعلاج، فعرضناها على الاختصاصي دكتور (م. أ. ب) وبعد الفحوصات قرر أن الوالدة ليست مصابة بالأزمة، فذكر أنها مصابة بالتهاب حاد منذ فترة، وانسداد في الشعب الهوائية، فقرر حجزها بمستوصف خاص لسوء حالتها، وبالفعل قمنا بتحويلها إلى مستوصف (...) وحملنا كل الأوراق معنا وهي بالتأكيد تشرح حالة الوالدة وخطاب الدكتور والصور. وبدأ العلاج لأكثر من ثلاثة أيام بصورة مكثفة لحدة الالتهاب وآثار العلاج والتشخيص الخطأ، ولكن ماذا حدث؟ هل تصدقوا مرت ثلاث ليال وأمي طريحة الفراش وسعادة الدكتور لم يأت البتة لرؤيتها ومتابعة حالتها، وتركها للسسترات يباشرن العلاج الذي لا ندري متى ينتهي وكم جرعته ومن يتابع حالة الوالدة.. هل تحسنت أم ساءت؟ مع العلم أنها كانت تشكو من (دوخة) وهبوط من أثر الدواء، فظللنا نسأل عن الدكتور أين هو ولماذا لم يأت للمتابعة والمباشرة؟ فكانت الإجابة من إدارة المستوصف أنه سيأتي (سعادته) بعد أن (ينفض جيب آخر مريض مسكين بعيادته الخاصة) ولكن هل فعل؟ الإجابة: لا طبعاً، وظللنا نلاحقه في موبايله الخاص ولا يجيب فماذا حدث بعدها.. بعد أربعة أيام؟
جاء دكتور الهناء ووجد الوالدة وحدها وعيناه يتطاير منها الشرر سائلاً: ما بك؟ فردت له الوالدة أنه هو من حولها للمستوصف وهي ترقد لثلاث ليال ولم يأت لمتابعة حالتها! تخيلوا كيف كان رد هذا (المستهتر)؟ قال إنه لايعلم أنها بالمستوصف وهي لم تخطره أو تتصل به لتخبره أنها بالمستوصف (لاحظوا سوء الإدارة وعدم التنسيق والتخبط والعشوائية) فذكرت له أن هذا الإجراء من اختصاص إدارة المستوصف، التي أكدت أنها بعد ثلاث ساعات من وصولها اتصلت به مؤكدة أن مريضته موجودة بطرف المستوصف وأعطته اسمها ورقم (فايلها).. فماذا حدث بعدها من الدكتور؟ قال لها بكل قسوة وعدم احترام: وماذا تريدين الآن؟ قالت إنها تريد أن تعرف حالتها، هل تبقى بالمستوصف أم تخرج؟ فانتهرها بصوت عال: (يلا خروووووج) من غير أن يكشف عليها أو يلمسها حتى، وخرج من الغرفة وهو يتأفف!!
تاملوا جيداً دكتور اخصائي يتأفف من مريضة ويسيء بعبارات و(السستر) شاهدة وهي تمسك به من يده تطلب منه وتترجاه وتتوسل إليه على الأقل رحمةً بدموع هذه المريضة. وبعد رجاءات السستر وتوسلهاعاد للكشف عليها ليضغط بأصابعه على صدرها بكل قسوة ولامبالاة وكتب روشتة و(خرووووج) وذهب لحال سبيله.. ذهب ليصطاد مريضاً آخر ينفض جيبه ويمارس معه هذا الأسلوب الرديء في التعامل الذي يخلو من المسؤولية وانعدام الضمير وحتى من أبسط درجات التعامل الإنساني لامرأة في مقام والدته. والسؤال هنا يطرح نفسه: على من تقع المسؤولية في هذه الحالة؟ أخطاء التشخيص الأول.. سوء الإدارة بالمستوصف.. انعدام التنسيق ورداءة الخدمات.. انعدام الضمير الإنساني ومخالفة لوائح المهنة؟ أين دور المجلس الطبي؟ أين دور القانون من الإساءات التي وجهها للمريضة.. أين دور الصحافة لتعرية مثل هذا الأمر؟ ولنا عودة. (أسماء المستشفيات والطبيب موجودة لدى الشاكي إذا رغبت جهة مسؤولة في التحقق من الأمر).
{ مدخل للخروج:
كان القطار الراحل المملوء بالأوجاع يخترق العيون الناظرات إلى الغيوم تودداً أن تستجيب ولا مجيب.. الداعي المسكون بالغليان والزمن الرهيب.. يتلاقيان على احتدام الرعد حين يسوقنا خطو الغريب..
فالشمس يا سودان شمسك حين يأتلق الطبيب.. والحق وجهك والنهار إليك يمضي والمدائن تستجيب.. كنز من الإصرار يقبع تحت صحراء اللهيب.. ماذا سنفعل في دقيق هواننا المعجون بالدمع المقاتل والنحيب.. ماذا وجرح الغدر يرفض أن يطيب..