كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
ود عدلان
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
حسن دينار
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
أبوعزة
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
ودالعمدة
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
تاريخ الموسيقي في السودان I_vote_rcapتاريخ الموسيقي في السودان Voting_barتاريخ الموسيقي في السودان I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين يونيو 04, 2018 5:24 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تاريخ الموسيقي في السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 66
الموقع : كانبرا - استراليا

تاريخ الموسيقي في السودان Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الموسيقي في السودان   تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2014 7:19 pm

الموسيقى والغناء:-


لكل مجموعة من تلك المجموعات عاداتها وتقاليدها وثقافتها الخاصة بها ، هذه الخاصية الثقافية المتعددة تلاقحت وانصهرت فيما بينها ونتجت عنها الثقافة السودانية المتنوعة والتى شكلت وبمرور الزمن وجدان كل الشعب السودانى . فمن الناحية الموسيقية نجد ان شمال السودان يتميز بالة الطمبور

( 1 ) الشعبية والايقاعات المركبة والغناء الرقص الجماعى وغناء الدلوكة

( 2 ) والدوبيت . و يعتبر الدوبيت من أهم المراحل الغنائية فى تاريخ الغناء والموسيقى فى السودان . كما نجد فى شرق السودان انواع غنائية متعددة اكثرها انتشارا غناء الدرفولى لدى قبائل البجا كما تنتشر أغاني الدوبيت والمناحة ومن أكثر الآلات الشعبية انتشارا في شرق السودان هي آلة الباسنكوب التى تشبه الة الطمبور فى الشكل وتختلف معه فى الحجم والدوزنة . أما جنوب السودان فقد حافظ على عرقه واصله الافريقى الذى يتميز بالغناء الجماعي والذى عادة ما يكون مصحوب بطقوس ورقصات معينة وضربات الطبول ومن اكثر انواع الغناء انتشار عند قبيلة الدينكا باعتبارها اكبر قبيلة فى السودان هى أغاني أقر وأغاني اللور وأغاني أودور كما نجد ان قبيلة الزاندى والتى تنتشر على الحدود السودانية مابين يوغندا وكينيا والكنغو من اكثر القبائل الجنوبية حبا للموسيقى وتنتشر فيها الآلات الشعبية مثل الة- البالمبو والكربى والكوندى

( 3 ) - وتتعدد فيها الأنماط الغنائية كما نجد أن الموسيقى ارتبطت بالحياة الاجتماعية والطقوسية لدى قبائل البرتا والذين يقطنون منطقة جنوب النيل الازرق فنجد عندهم -ابواق الوازا ومزامير القنا والة الجنقر

( 4 ) - والتى تشبة الة الطمبور ولكنها اكبرحجما وصوتها اغلظ ولكل الة من هذه الالات وقت معين للاستخدام ومرتبط بطقوس معينه. أما غرب السودان تتعدد فيه الأنماط الغنائية والتى عادة ما تكون مصحوبة بالرقص و الغناء الجماعي المصاحب بالصفقة و الضرب على النقارة

( 5 ) كما تستخدم الة الربابة وهى شبيه لالة الطمبور والة ام كيكى

( 6 ) ذات الوتر الواحد والقوس وتعبر اغانى الجرارى والمردوم و الجالسة هى الاكثر انتشارا بالمنطقة . شكل الغناء المنتشر بالسودان وما قبل الهجرات العربية كان افريقى الطابع وتمارس فيه الطقوس الخاصة بكل مجموعة ويغلب عليه الأداء الجماعي وبعد انتشار الدين الإسلامي في الممالك الكبيرة مثل مملكة الفونج ( 1820 - 1504 م ) ومملكة تقلى ( 1570 - 1827 م ) وسلطنة الفور ( 1875 - 1637 م ) و قيام الثورة المهدية فى عام 1885 م وبمرور الزمن انصهرت وتلاقحت تلك الثقافات المتعددة فى بوطقة واحدة تحمل كل الالوان الغنائية والموسيقية والتى تمثل كل القبائل التى شاركت فى الثورة المهدية وكونت ما نسميه الآن بثقافة الوسط وبسقوط الثورة المهدية فى عام 1898 م وقع السودان تحت الحكم الثنائى الانجليزى المصرى واصبح السودان مصدر للمواد الخام مما جعله مرتبطا بالسوق الخارجى بالتالى ارتبط بالتطور القائم على الخبرات الغربية بعيدا عن الاعراف والتقاليد القبلية الكانت متبعة وسائدة فظهرت المدن الكبرى واصبحت تلك المدن مراكز تجارية تمركزت بها كافة الثقافات ومن بينها الموسيقى والغناء واصبحت الخرطوم هى العاصمة القومية لكل البلاد حيث كان لها دور واضح وهام فى الحياة الموسيقية والغنائية والتى اخذت الطابع القومى. فظهرت عدة انواع غنائية متنوعة منها الدوبيت وأغاني الطنابرة
( 7 ) بجانب المدائح النبوية ، هذه الأنماط نتجت عنها أغنية الحقيبة في بداية العشرينات من القرن الماضي والتى اعتمدت على النص الشعرى و اللحن الدائرى المتبادل مابين المغنى وترديد الكورس معه بدون مصاحبة الة موسيقية ما عدا الالات الايقاعية منها الرق والمثلث ، ويعتبر فن الحقيبة هو المرحلة التأسيسة الاولى للغناء والموسيقى فى السودان وحتى اليوم . فى بداية الثلاثينات من القرن الماضي ظهرت مرحلة جديده فى شكل الغناء الا وهى دخول الالة الموسيقية مثل العود والكمان و تم توظيفهما فى مكان الكورس المصاحب للمغنى و فى عام 1947 م تكونت أول فرقة موسيقية تابعة لاذاعة امدرمان استخدمت العود والكمان وصفارة الابنوس والاكورديون واصبحت الة العود هى الالة المسيطرة ويعتمد عليها المؤلف فى التأليف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 66
الموقع : كانبرا - استراليا

تاريخ الموسيقي في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الموسيقي في السودان   تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2014 11:01 am

التعليم الموسيقى:-



اعتمد الموسيقيين الاوائل وخاصة المدنيين عند تعلمهم العزف على الالات على التلقين والمهارة الفردية والاستعداد الفطرى حيث ارتبطت دراسة الموسيقى بشكل تخصصى فى تلك الفترة بفرق موسيقى الجيش والتى كان يشرف عليها اساتذة متخصين من الجيش الانجليزى الى ان تم افتتاح اول مدرسة موسيقية عسكرية فى عام 1925 م وتم تأسيس فرقة موسيقية باسم موسيقى الحدود ثم تحول الاسم الى موسيقى قوة دفاع السودان وانتشرت المدارس العسكرية والخاصة بالمجندين فى الجيش فى بقية المدن الكبرى الاخرى ثم اصبحت كيان قائم بذاته ضمن القوات المسلحة السودانية واصبح يطلق عليها سلاح الموسيقى وذلك بعد ان نال السودان استقلاله عام 1956 م .

ويعتبر كل من احمد مرجان ومحمود عثمان ومحمد اسماعيل بشير من اوائل السودانيين الذين نالوا دراسات موسيقية بفرق سلاح الموسيقى على يد الخبراء الانجليز وظلت اسهاماتهم واضحة وحتى اليوم على الحركة الموسيقية بالسودان ففى اوائل الستينات بدأت تظهر المعاهد الموسيقية الخاصة والتى تعتمد على المجهودات الفردية ويتعلم فيها ذوى الرغبة والاستعداد الفطرى لتقبل دراسة الموسيقى و يقودها اساتذة سودانيين منهم من تلقى دراسات موسيقية على ايدى الخبراء الانجليز بداخل قوات الجيش امثال احمد مرجان ومنهم من المدنيين من تلقوا كورسات موسيقية خارج السودان امثال اسماعيل عبد المعين .
على الصعيد العسكرى نجد ان احمد مرجان قام بتأسيس معهد لتدريس الموسيقى والعلوم النظرية بام درمان ووجد الدعم والتشجيع من رئاسة الدولة وقتئذ و كانت الدراسة بنظام الكورسات وتستمر لمدة ثلاث سنوات تدرس فيها العلوم الموسيقية مثل القواعد والصولفيج و مختلف الالات الموسيقية وفق مناهج يقوم احمد مرجان بوضعها مستفيدا من خبرته وما تلقاه من دراسات موسيقية على ايدى الانجليز وتمنح شهادة للطالب المتخرج .

اما على الصعيد المدنى وفى بداية الستينات نجد ان اسماعيل عبد المعين وهو من اوائل الموسيقيين الين تعلموا العزف على العود فى بداية الثلاثينات وتلقى بعض الكورسات الموسيقية بفرنسا قد انشأ فصلا لتدريس الموسيقى بداخل مبانى اذاعة ام درمان اطلق عليه اسم معهد الاذاعة كانت مدة الدراسة فيه اربعة سنوات ، واتبع اسماعيل عبد المعين المنهج الفرنسى فى التدريس النظرى اما الجانب التطبيقى كان يعتمد على المنهج الايطالى والذى يقوم بتدريسه أوزو مايسترلى وهو خبير موسيقى ايطالى اجبرته ظروفه الصحية وحسب نصائح الاطباء له بالعيش فى المناطق الحارة فاختار اثيوبيا وبعدها استقر به المقام بالسودان و عمل بتدريس قواعد الموسيقى الغربية والة الكمان بفرقة الاذاعة فى الاربعينات ويقوم مستر فورمر بتدريس مادتى قواعد الموسيقى النظرية والهارمونى كما يقوم المعهد بمنح دبلوم الموسيقى للمتخرجين.

اعتمدت فرقة الاذاعة فى بدايتها فى عام 1947 م على التلقين والترديد مع المغنى بالالة الموسيقية الا وبعد فترة بسيطة ابتدأت الفرقة تستفيد من بعض الخبرات الموسيقية وخاصة المصرية والتى كانت تحضر للسودان ضمن البعثة التعليمية المصرية بالسودان وكانت لهم اسهاماتهم الواضحة فى تدريب فرقة الاذاعة امثال حسنى ابراهيم والذى كان يقوم بتدريس الموسيقى بشكل عام وخاصة قراءة النوتة الموسيقية ثم بعده مدرس مصرى اخر تابع لنفس البعثة اسمه محمد شعلان وبعد انتها فترة انتدابه بالبعثة التعليمية واصل كل من احمد مرجان ومحمد اسماعيل بادى ثم ظهر فيما بعد وفى فترة الخمسينات مصطفى كامل كاحد اعضاء نفس البعثة التعليمية المصرية بالسودان وهو عازف قانون بارع وواصل مع فرقة الاذاعة حيث كان يدون الموسيقى ويشرف على البروفات ويشارك الفرقة بالة القانون فكانت بصماته واضحة ولازالت حتى اليوم فى كل التسجيلات القديمة باذاعة ام درمان .

بالرغم من عدم توفر فرص الدراسة وغياب المعاهد التخصصية المعتمدة من قبل مؤسسات الدولة واعتماد المؤلفين والموسيقيين والمطربين على مقدراتهم ومهاراتهم الفنية فى ذلك الزمان إلا أننا نجد وخاصة جيل تلك المرحلة من الموسيقيين والمطربيين والشعراء قد اثرى الساحة الفنية وأسسوا لمدارس فنية اصبحت كمرجع للموسيقى والغناء بالسودان ابتداء من مطربى الحقيبة امثال سرور وكرومة وخليل فرح الى مرحلة دخول الالة الموسيقية امثال السر عبدالله عازف الكمان واسماعيل عبد المعين و ابراهيم الكاشف وحسن عطية واحمد المصطفى والتاج مصطفى وعثمان حسين وسيد خليفة واخرين مبدعين لازالت مؤلفاتهم خالدة فى وجدان الشعب السودانى بل اصبحت مدارس فنية معروفة ويرجع الفضل ايضا الى الموسيقيين فى تلك الفترة فى محاولاتم لتكوين فرق موسيقية وادراج الالات الجديدة ولولاهم لاصبحت الموسيقى السودانية وحتى اليوم تقف على مدرسة فن الحقيبة واعتماد المغنى مع الكورس
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
عادل عثمان مصطفي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عادل عثمان مصطفي


عدد المساهمات : 6481
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 66
الموقع : كانبرا - استراليا

تاريخ الموسيقي في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الموسيقي في السودان   تاريخ الموسيقي في السودان I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2014 11:04 am


مرحلة تأسيس معهد الموسيقى والمسرح:-



فى عام 1968 م ولاول مرة قامت الحكومة بتأسيس اول معهد تخصصى فى دراسة الموسيقى والدراما وكان يسمى معهد الموسيقى والمسرح والفنون الشعبية تتبع ادراته الى وزارة الثقافة والاعلام أشرف على تأسيسه وادارته البروفيسور الماحى اسماعيل وبدأت الدراسة به فى عام 1969 م ثم بعدها تحولت ادارته الى وزارة التعليم العالى وفى العام 1998 م تحول الى كلية واصبحت ادرته تابعة الى جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا .

فى عام 1972 م وعن طريق التبادل الثقافى مابين السودان وكوريا الشمالية وصلت بعثة تضم ثلاث خبراء من الموسيقيين الكوريين لتقوم بتدريس الموسيقى بمعهد الموسيقى والمسرح وفى نفس الوقت كان يقوم بالتدريس وخاصة الة الكمان الايطالى اوزو مايسترلى واعتمدت الدراسة على القواعد الغربية والمناهج الكورية وخاصة مادة الصولفيج وكانت تدرس الة البيانو والكمان والكونترباص والشيلو والاكورديون والجيتار وبعض الات النفخ مثل الفلوت والطرمبون والساكسفون بالاضافة الى التأليف الموسيقى .
فتكونت ولاول مرة اوركسترا وكورال اكاديمى تابع لمعهد الموسيقى والمسرح يقوم بالاشراف والتوزيع الموسيقى والقيادة الاساتذة الكوريين حيث تم اختيار بعض الاعمال الخالدة والمعروفة للسودانيين لتنفذ من خلال تلك الاوركسترا ، تعتبر هذه الفترة مرحلة متطورة فى تلك الفترة ، إذ ان الموسيقى السودانية خضعت للتوزيع الموسيقى وللاتجاه العلمى الصحيح والذى يضمن سلامتها فى التطوير، تخرجت من المعهد دفعات من الطلاب المميزين من السودانيين وتم استيعابهم فى هيئة التدريس ومنهم من اتيحت له الفرصة للتدريب بالخارج وخاصة بالاتحاد السوفيتى سابقا وجمهورية مصر وانجلترا وايطاليا والنمسا وبلغاريا وبلجيكا وكان هذا اول كادر سودانى يقوم بالتدريس بجانب الخبراء الكوريين وكانت هذه بداية حقيقية لتأهيل معهد يعتمد على كوادره السودانية كما نلاحظ وفى السنوات الاخيرة ادرجت بعض المواد السودانية فى مادتى الصولفيج والتاريخ قام بوضعها الاساتذة السودانيين واصبحت تدرس ضمن المناهج وعلى الصعيد العملى والتطبيقى تمت دراسات من بعض الاساتذة الممتخصصين فى المجال وتم وضع مناهج تعتمد على الموسيقى السودانية منها على سبيل المثال الة الشيلو والجيتار والكمان والفلوت والبيانو والكونترباص والاكورديون بجانب ذلك نجد ان الطلاب وخاصة المتخرجيين منهم يقدمون بعض المؤلفات الموسيقية السودانية وتحت اشراف اساتذتهم ضمن برنامج امتحانات نهاية العام او التخرج.

المعهد والى ان اصبح كلية تخرج منه طلاب موسيقيين ومطربين اثروا الساحة الفنية باعمالهم من خلال مشاركاتهم الداخلية والخارجية واضافوا لونا جديدا على الموسيقى السودانية يعتمد على الاكاديمية وكان ذلك واضحا منذ بداية الثمانينات حيث ظهرت فرقة الفنان محمد وردى والفنان محمد الامين وظهرت معهم فرق وكلهم من طلاب او خريجى معهد الموسيقى والمسرح وكانت هذه بداية لنقلة كبيرة فى مجال الاداء الموسيقى المصاحب للمطربين. كما ظهرت فرق موسيقية وغنائية فى النصف الثانى من الثمانينات مؤسسيها من خريجى معهد الموسيقى والمسرح مثل فرقة السمندل الموسيقية والتى اهتمت بالاداء الموسيقى والتأليف والتوزيع وفرقة عقد الجلاد الغنائية والتى اهتمت بالغناء والاداء الجماعى ، اعتمدت كل من الفرقتين على التراث الموسيقى والغنائى السودانى الشعبى منه والحديث وهذا بدوره ساعد على نجاحهم جماهيريا واضاف لونية غنائية وموسيقية جديده احدثت نقلة كبيرة فى حركة الموسيقى والغناء السودانية وظهرت فرق جديدة متأثرة بنفس النهج.

الطمبور الة شعبية منتشرة فى كل السودان وخاصة شمالة وتختلف فى الاحجام والدوزنة ولها عدة تسميات منها الباسنكوب فى شرق السودان والربابة فى غرب السودان وتوم فى جنوب السودان وتتكون من خمسة اوتار وصندوق رنان يجلد بجلد الاغنام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://الهوتميل abouhind1982@hotmail.com
 
تاريخ الموسيقي في السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ اليهود في السودان
»  تاريخ سكك حديد السودان
»  هذا لا يحدث الا في السودان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: منتديات الفنون الشعبية :: الشعر الشعبي وغناء الدلوكة-
انتقل الى: