كبوشية إصالة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبوشية التاريخ المبهر والواقع المحزن الذي نسعي لتغييره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولالتسجيل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عادل عثمان مصطفي
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
أبوبكر الرازي
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
ود عدلان
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
كمال الحاج احمد
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
حسن دينار
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
أبوعزة
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
النعمان نورالدائم
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
ودالعمدة
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
ام شفيف محمد حامد
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
بنت محجوب البشير
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_rcapسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Voting_barسورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شعراء الاغاني السودانية
سـمــك ..لـبـن ..تـمـــــر هـنــــــدى
وين الشباب
الموسوعة العالمية للشعر العربي.. الشعر الفصيح
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
فـــن الـكــاريـكـاتـيـــــر
تـعـالـــوا اخــدزا لـيـــكـم عــرضـــه
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
اغانى واغانى
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الفنان محمد النصري
الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير
شعراء الاغاني السودانية
الرقم الاكثر تكراراً في القرآن الكريم
وقفات مع عباقرة اهل المسادير ؟؟
شعراء الحقيبة... توثيق شامل
السيرة الذاتية للفنلن محمد وردي
اجمل ماقيل عن التسامح والعفو (المسامح كريم)
وقفات مع عباقرة اهل النم والدوبيت
اخترنا لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المواضيع الأخيرة
» قرية جبل أم علي
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 5:13 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» Do you know what is family
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:26 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

»  مرحبا بالاخ متوكل هاشم
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2018 9:08 pm من طرف متوكل هاشم عثمان العوض

» موسوعة غناء الحقيبة عوض محمد بابكز
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 1:19 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» الجرجير يخفض من الإصابة بسرطان الرئة والقولون
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 7:57 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» من أجمل ما قرأت (منوعات)
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2015 8:07 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» عجائب الاخبار........1
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 5:06 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

» مقالات متنوعة عن الاسرة والمجتمع
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2015 7:51 am من طرف عادل عثمان مصطفي

» الطيب محمد الطيب يا دوحةَ عطاءٍ ماكثٌ في الأرضِ// أبوشوك
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:38 pm من طرف عادل عثمان مصطفي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 5:57 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مشمش فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16444 مساهمة في هذا المنتدى في 2721 موضوع
سجل معنا

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
أبوبكر الرازي


عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات

سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 Empty
مُساهمةموضوع: سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189   سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189 I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 12:42 am

سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189




بسم الله الرحمن الرحيم


برنامـــــــــــج: دراسات في القران الكريم.
تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.
الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون..
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189
{أُحِلَّ
لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ
لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ
تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآَنَ
بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا
وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى
اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ
آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)}

صدق الله العظيم.
فسرنا الآيه دي إلا ماكان من أمر الإعتكاف ذكرناه ولكن
مافصلنا القول, " أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلي نسائكم", يعني في ليلة
الصيام مباح الجماع ولذات النساء, " هن لباس لكم وأنتم لباس لهن", قلنا
إنو كلمة لباس هنا معناها الخرطة ومعناها ما بيكون من الملازمه بين
الزوجين, "علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم",
ذكرنا الأخبار الوردت في دي, وإنو المولي عز وجل أباح ليهم إنهم يكونوا مع
نساءهم يجامعوهن بالليل, وأيضا أباح ليهم إنو يأكلوا ويشربوا من مغيب
الشمس إلي طلوع الفجر, " فالآن باشروهن وإبتغوا ما كتب الله لكم ", يعني
الآن أحل الله للمسلمين في شهر رمضان وفي زمن الصيام إنو بالليل يباشروا
نساءهم بالجماع وباللذه ويطلبوا الأعطاهم ياهو الله من المباح ومن الذريه
الكتبها ليهم, "وكلوا وأشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود
من الفجر", يعني أكلوا وأشربوا لغاية ما يتبين ليكم لون الليل الأسود من
لون الصبح الأبيض وده بيكون بإنتشار الفجر في السماء, فالخيط الأبيض ده
ضوء الصبح, والخيط الأسود ده لون الليل, فلما أضاءت لنا سدفة ولاح من
الصبح خيط أنار يعني ضوء أنار, ده من إستعمال هذه الكلمه في الشعر القديم
ونحن شرحناها في المره الماضيه, " ثم أتموا الصيام إلي الليل", يعني إلي
دخول الليل بمغيب الشمس, "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد", يعني ما
تجامعوا النساء ويكون بيناتكم ما يكون من لذة النساء في حالة إنكم تكونوا
عاكفين في المساجد, ده حد من حدود الله الحددها فما تقربوها وما تتعدوها
والبيلزم حدود الله بيلزم التقوي, "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد
تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون", يعني
بهذا البيان والتفصيل المولي يبين آياته وتعليمه وحكمته للناس في شان
الناس يهتدوا, العكوف هو الملازمه, الملازمه من أجل العباده بغرض العباده
ليها شروط وليها وجوه, ف عند المالكيه ما ممكن يكون إعتكاف من دون صيام,
وأقل الإعتكاف يوم وليله قبل الغروب الليل النهار الثاني وينتهي بغروب
اليوم الثاني ده أقله, وممكن الإنسان يعتكف أكثر من كدي, ولمن يكون معتكف
يلازم المسجد وينصرف عن أعمال الدنيا إلا يخرج لحاجة الإنسان, ويبيت برحبة
المسجد بالمسجد وما يخرج إلا لحاجة الإنسان وما ينشغل بأي شئ من أشغال
الدنيا وفي تفصيلات للمباح ليه من اليسير من القول وما أشبه ذلك دي مذكوره
في تفصيلات الفقه, الصوم مع الإعتكاف يعني إذا الإنسان إذا صائم رمضان
ممكن يعتكف فصيامه لرمضان وإعتكافه تطوع, إذا مقضي قضاء ممكن يعتكف مع
القضاء, ممكن كمان يعتكف ويصوم مع الإعتكاف, لكن الإعتكاف دائما معاه
الصوم, والإعتكاف يكون في أي مسجد؛ لأن المولي عز وجل قال: "وأنتم عاكفون
في المساجد", لكن عند المالكيه إذا كان الإنسان معتكف أيام يكون فيهن
الجمعه يكون إعتكافه في المسجد الجامع؛ في شان إذا مرق من المسجد الما فيه
صلاة الجمعه للمسجد الفيه صلاة الجمعه بيكون إعتكافه بطل, في غير كدي كل
جامع ممكن يعتكف فيه, وللمذاهب المختلفه تفصيلات في الإعتكاف, وأصل العكوف
من الإقامه والملازمه, قال الشاعر يصف جفان قومه يعني القداحه البيقدموها
للضيوف: تري حولهن المحتفين كأنهم علي صنم في الجاهلية عكف, الشاعر
الفرزدق.

"ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلي الحكام".
{وَلَا
تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى
الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ
وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188)}

صدق الله العظيم .
المولي عز وجل بعد ما بين للناس أحكام الصيام وما أباحه
ليهم في الصيام وحالة العكوف وده كلو من أعمال الآخره, أيضا لإكمال البر
وعمل التقوي نهاهم من الإنصراف للدنيا إنصرافا يجعلهم يكيدوا لي بعض في
الأموال ويكون واحد فيهم يزور علي الثاني, أو يحلف يمين, أو يغلب الثاني
في الحجه ويصالحه صلحا يظلمه بيه علشان يأخد ماله منه دي كلها المولي نهي
منها, والنبي عليه الصلاة والسلام ورد عنه إنو إتخصموا عليه ـ إتخصموا ليه
ـ بعض الأصحاب فقال ليهم: إنو بشر وإنو بعضهم قد يكونوا أشد في الحجه,
ألحن في الحجه, يعني أشطر في حجتهم من بعضهم ويحكم ليهم, هنا أكان أداهم
شي بيكون قطع ليهم قطعه من جهنم, وكل الكان محكوم ليهم بالأحكام دي
ومتنازعين إسفوا وكل واحد منهم طلب النجاه من النار بأنه حب يتنازل لي
أخوه, فالمولي عز وجل نبهنا بي أنه نحن ما نحاول نأكل أموال بعض بي إننا
نطغي علي بعض بالشطاره وبالتسلط وبالتزوير, "ولا تأكلوا أموالكم بينكم
بالباطل وتدلوا بها إلي الحكام " يعني تمشوا بيها تتخاصموا بيها للحكام,
أصلو الإدلاء كونه الإنسان ينزل الدلو في البير في شان يجيبوا مويه,
فتجيبوا حجتكم القويه للحكام "لتأكلوافريقا من أموال الناس بالإثم" في شان
تأكلوا جزء من أموال الناس بالإجرام إما بحلف زور, إما بشهاده مزوره, إما
بصلح تطغوا بيه علي إنسان ضعيف إستضعفتوه في الحجه, بكل الأسباب دي كونكم
تتخاصموا قدام الحكام وتغلبوا الناس في أموالهم ده بيأكل الإنسان في
الآخره في بطنه النار جزاء علي الظلم الظلمه ده, "لتأكلوا فريقا من أموال
الناس بالإثم وأنتم تعلمون" وتكونوا إنتوا عارفين ده إجرام, بعد ما أكمل
المولي عز وجل أحكام البر في الصيام بحكم من أحكام البر في المعاملات بين
لينا الحكمه في الأهله وإختلافها والناس سألوا منها إنو الأهله دي لي شنو؟
فالمولي عز وجل بين ليهم إنها مواقيت للناس يعرفوا بيها أزمنتهم, ومواقيت
للنساء تعرف بيها عدتها وحيضها, ومواقيت للناس في عبادتهم يعرفوا بيها
الحج والصوم . يسألونك عن الأهله.

{يَسْأَلُونَكَ
عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ
الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ
مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189)}

صدق الله العظيم.
سألوا عن حالة الأهله تبدأ دقيقه وتكبر فالمولي عز وجل بين
ليهم وجه المنفعه من الأهله, " يسألونك عن الأهله" جمع هلال, "قل هي
مواقيت للناس والحج" هي مواقيت للناس يعرفوا بيها أزمنه من أزمنتهم مثلا
النساء يعرفن بيها أوقات الحيض وفي مسألة الطلاق وفي مسألة الوفاة يعرف
بيها زمن العده, و أيضا هي مواقيت للحج في شهور للحج, وأيضا مواقيت في شتي
أعمال الناس نعرف بيها مثلا مواسم العيدين, والمولي عز وجل بين ده من
أحكام الأهله وبعد ذلك رجع في التبيين للناس إنو بعض عاداتهم في الجاهليه
مافيها تقوي ولا فيها بر يبطلوها, كان زمان قريش والولدتهم قريش من قبائل
بني عم قريش وجيرانهم ونساباتهم بيقولوا: إننا نحن ما مثل الناس كلهم
فسموا نفسهم الحمس, فغير الحمس في زمن لمن يكونوا محرمين ما يدخلوا البيوت
من أبوابها يدخلوا بي وراء, والواحد إذا داخل جنينته يدخلها بي وراء أو
ينط الحيطه وإذا داخل بيته يدخله بي وراء ما يدخله بالباب, والأنصار كانوا
ماشين علي العاده دي؛ لأنهم ماهم من الحمس, فالعاده دي أبطلها القرآن .

"يسألونك عن الأهله قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر
بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من إتقي" يعني عمل البر ما كونه في
الإحرام تجوا البيوت من وراء من ظهورها لأ, عمل البر هو التقوي, "ولكن
البر من إتقي وأتوا البيوت من أبوابها" ما تجوها بظهورها, "وإتقوا الله
لعلكم تفلحون" يعني تعالوا للأمور من أبوابها بالطريق المستقيم ما بالطريق
المعوج, والبيوت تجوها من أبوابها ما تجوها من ظهورها وألزموا تقوي الله
لأنو بكون فيها الفلاح, "وليس البر" هنا البر مرفوعه لأنها إسم ليس وخبر
ليس داخل عليه الباء ما في وجه تاني غير الرفع, "ولكن البر" هنا الوجه
النصب لأنها إسم لكن, إنشاء الله المره الجايه نفسر من قوله تعالي:
"وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب
المعتدين".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
استمعتم الي حلقة من برنامج دراسات في القرآن الكريم قدمها د.عبد الله الطيب الآيات الكريمة بصوت القارئ الشيخ صديق احمد حمدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ahlamontada.net
 
سورة: البقرة: من الآية 187إلى الآية 189
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة: البقرة: من الآية 198إلى الآية 205
» سورة: البقرة: من الآية 250إلى الآية 253
» سورة: البقرة: من الآية 158إلى الآية 165

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كبوشية إصالة التاريخ  :: المنتدي الإسلامي :: تفسير وعلوم القرآن الكريم-
انتقل الى: