أبوبكر الرازي المدير العام
عدد المساهمات : 1008 تاريخ التسجيل : 29/07/2009 الموقع : جامعة شندي - مركز تقنية المعلومات
| موضوع: سورة: البقرة: من الآية 208إلى الآية 211 الأحد فبراير 14, 2010 12:50 am | |
| سورة: البقرة: من الآية 208إلى الآية 211 برنامـــــــــــج: دراسات في القران الكريم.تقديم الدكتور: عبد الله الطيب.الآيات بصوت الشيخ: صديق أحمد حمدون..سورة: البقرة: من الآية 208إلى الآية 211{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209)}صدق الله العظيم.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً، الآية دي نحن بنقرا بالسين بكسر السين وكذلك رواية حفص عن عاصم بكسر السين في قراء آخرين من القراء السبعة بفتح السين يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً دي ورش بيقرأكدي وفي قرآء بيقروا كده بفتح السين والسلم والسلم معناهم واحد وفي بعض المفسرين بفرقوا بيناتهم لكن معناهن واحد زي بعض في الحكاية متقاربة و في القرآن هنا في السورة دي نحن بنقرأ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً لكن في سورة الأنفال بنقرا. وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وفي سورة القتال في سورة محمد، فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم نقراها بالفتح في السورتين ديل لكن هنا بنقراها بالكسر فالمولى عز وجل هنا خاطب المؤمنيين قال ليهم يآأيها المؤمنيين الآية دي قالوا نزلت في جماعة من الكانوا على دين بني إسرائيل وأسلموا زي عبد الله بن سلام جماعة منهم في المدينة أسلموا لكن كره يأكلوا لحم الأبل لأنو اليهود مابياكلوهو وحبوا يعظموا يوم السبت لأنو اليهود يعظموه وأمروا هنا مادام دخلوا في الأسلام خلاص يطبعوا تفاصيل شريعة الإسلام كلها ما يميزو ويحلوا لشئ قديم عندهم ده واحد من التفسيرات والتفسير الأقوى إنو الآية دي على عمومها يعني يامؤمنيين أدخلوا في السلم كلكم ده تفسير أو يامسلمين أدخلوا في السلم بكل معانيه وده التفسير الأقوى السلم هنا في ناس فسروها بالطاعة وده جايز لكن المعنى الأقوى السلم يعني الإسلام يعني يامؤمنيين أدخلوا كلكم في الإسلام بكل معانيه كافه يعني أدخلوا في الإسلام جميعا يعني الإسلام كلوا ما تقوم تنقص حاجة منه وتميز يعني كلمة كافة بتدل على الجميع والجميع هنا يجوز في التفسير إنو تقصد بيها المؤمنيين كلهم وإن كان الخطاب للمؤمنيين معناها كلكم لكن مأمورين هنا بأنكم تدخلوا في الإسلام كله مايقوموا يفرزوا فيه يقولوا بناخد ده ونخلي ده يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ولا تتبعوا خطوات الشيطان، بضمتيين دي رواية حفص روايتنا نحن الدوري عن أبي عمر خطوات الشيطان بسكون الطاء فما تتبعوا سكة الشيطان، يامسلمين أدخلوا في الإسلام كله إتبعوا كل شريعته وكل أوامره وإبتعدوا من كل نواهيه و مايغركم الشيطان وما تمشوا في سكته الشيطان عدو ليكم ظاهر العداوة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين إنه يعني هو حقا كلمة إن بتجي للتوكيد لتوكيد الكلام يعني هو حقا ليكم عدو مبين يعني واضح ظاهر مبين عداوته اللي هو ما في شك في عداوته فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ يعني إذا قمتوا غلطتوا بعد ماجاتكم البينات وربنا وضح ليكم سكة الإيمان وسكة الإسلام قمتوا فارقتوه ومشيتوا في سكة الشرك وسكة الغلط هنا أعلموا أن الله عزيز عزته ما في مثله وحكيم تدبيره مافي مثله فهنا أحسن تفكروا وتقدروا وتنظروا لي عواقبكم ما تذلوا بعد ما جاتكم سكة البينات ربنا عزيز ومدبر أمر الخلق كلهم فالبيخالف وبيذل وبمشي في المعصية وسكة الشرك بعد ما ظهر ليه سكة الإسلام ربنا بيعاقبوا على عمله ده وربنا عزيز حكيم عزيز يعني عزيز ما في أقوى منه حكيم ما في تدبير أحسن من تدبيره فهنا ده فيه أمر للمؤمن بأنو يطيع وبأنو يدخل في الإسلام كله وما يفرز فيه بانو يعلم إذا خالف المسألة دي المولى بيعلم أمره كله وبيحاسبة عليه.هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (210)}صدق الله العظيم.هَلْ يَنْظُرُونَ معناها هنا هم منتظرين شنو هل هنا فيها معنى النفي لذلك بعض المفسرين بيفسروها بمعنى ما هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ، بعض المفسرين يفسروها وده تفسير قوي ما ينظرون إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ ده المعنى والحقيقة الإستفهام ده هنا فيهو معنى النفى يعني هم منتظرين بس وقت يجيهم الخالق عز وجل فظللوا الغمامات ومعاهو الملائكة ده ظاهر المعنى هل هنا فيها معنى النفى ينظر معناها ينتظر يستنى، هم مستنيين يعني هم الربنا عز وجل أمرهم بإنو يدخلوا في الإسلام كله مايفرزوا فيه وقال ليهم إنتو كان زليتوا وفارقتوا الإسلام ربنا عنده العزه وبدبر الأمر كله ليشنو بيطيعوا بيدخلوا في الإسلام كله بعد ما سمعوا الكلام ديل منتظرين شنو منتظرين يوم القيامه لمن يجي يوم القيامة ويجي الخالق عز وجل بالكيفية البيجي بيها هو عز وجل ما يعلمها إلا هو ومعاهو الملائكة وجاء ربك والملك صفا صفا وجئ يوم غذذ بجهنم يعني هل هم منتظرين يوم القيامة وقت يجي الخالق وتجي معاهو والملائكة صفوف صفوف وبعدين المولى عز وجل يجي في عظمته وحاملنه حملة العرش والخلق في أشد الضيق عندهم الخوف الشديد من حالة يوم القيامة ومشوا لي أبوهم سيدنا آدم يطلبوا منهم يتشفع ليهم يعتذر ليهم يمروا على الأنبياء كلهم يعتذروا بيهم ما يبقى ليهم آخر الأمر إلا يمروا على سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام وهنا يقول ليهم أنا بيشفع ليكم والنبي صلى الله عليه وسلم يسجد لي ربه وربنا يشفعه في الخلق في خبر الشفاعة المعروف إنو الملائكة بكونوا ليهم صوت بتسبيح المولى عز وجل يقولوا سبحان زي الملك والملكوت ويقولوا سبحان زي العرش ذي الجبروت يقولوا سبحان الحي اللذي لا يموت يقولوا سبوح قدوس رب الملائكة والروح ده كلوا في حياة التسبيح والناس في أشد الخوف وهنا كل الأنبياء يعني يعتذروا بالشفاعة والنبي صلى الله عليه وسلم يسجد للرب عز وجل ويشفع ده تفسير في ناس فسروا، هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُلأنو خلاص قامت يوم القيامة وقضي الأمر كله وإلى الله كل الأمور مردودة يوم القيامة وهو بيحاسب الناس ده تفسير التفسير التاني هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُيعني هم مستنين شنو ماهم متسمين إلا يجيهم أمر الله يأتيهم الله يعني يأتيهم أمر الله الأمر البيأمر بيه العقوبة الشديدة البتقع على المخالفين أمره فهنا في ناس فسروا أن يأتيهم الله يعني إلا أن يأتيهم أمر الله والتفسيرينجايزات لكن التفسير الأقوى والله تعالى أعلم.هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وإلى الله ترجع الأمور، سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آَتَيْنَاهُمْ مِنْ آَيَةٍ.{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (210)سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آَتَيْنَاهُمْ مِنْ آَيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211)}صدق الله العظيم.فسرناها، يعني الأمور كلها ترد إلى الله عز وجل كلمة الرجعة في اللغة العربية لازم ومتعدي يعني رجع فلان إلى داره ورجعت الكتاب إليك يعني رديته إليك وأرجعته إليك ضعيفا لكن رجعهت إليك لكن لمن يبقى في المبنى للمجهول الرباعي والثلاثي بتكون هيئتهم واحدة رجع يرجع رجعته أرجعه وهو يرجع يعني يرد فهنا الأمور ترجع إلى الله المولى عز وجل قال للنبي عليه الصلاة والسلام أسأل بني إسرائيل بني إسرائيل جاتهم آيات بينات كتييرة لكن الخرجوا منهم عن الطاعة وبدلونعمة الله بعد ما جاتهم ديل راجيهم عقاب المولى عز وجل إن شاء الله نحن الآية دي المرة الجاية نفسرها مع الآيات البعدها وهنا بنحتاج لتفصيل إن شاء الله أكترفي المرة الجاية.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.استمعتم الي حلقة من برنامج دراسات في القرآن الكريم قدمها د.عبد الله الطيب الآيات الكريمة بصوت الشيخ صديق احمد حمدون. | |
|